محتوى يحترم عقلك

قصة موسى عليه السلام مختصرة وأهم معجزاته

قصة موسى عليه السلام مختصرة من أكثر القصص التي تثبت للخلق أن الغائب سيعود لا محالة، فلقد ولد سيدنا موسى في وقت جعل أمه تقلق عليه كثيرًا، تحمل قصة كليم الله موسى الكثير من المعاني الطيبة التي تجعلنا نثق في الله مهما كانت مشكلتنا أو أحوالنا صعبة ومهلكة، بل تفتح آفاقنا على قدرة الله في فعل أي شيء.

حيث ذكر الله في القرآن قصة موسى عليه السلام مرات عديدة للدلالة على أهميتها وأهمية المعجزات فيها، فمن خلال موقع زيادة سنعرض لكم قصة موسى عليه السلام مختصرة.

قصة موسى عليه السلام مختصرة

قصة موسى عليه السلام مختصرة

تميز سيدنا موسى بالعديد من الصفات الحسنة مما جعلت الله يختاره ليكون رسولًا له يحمل رسالته ويدعوا الناس لدينه، ولد سيدنا موسى عليه السلام في ظروف صعبة، حيث رأى فرعون مصر في منامه أنه سيأتي صبي ينتزع منه الحكم ويكون هلاك فرعون على يده ففزع الفرعون وأخذ قرار قتل جميع الصبيان في البلدة حتى أصبح عدد البنات أكبر.

فتراجع عن قراره وأصبح يقتل الفتيان عام ويتوفق العام الذي يليه، فولد سيدنا موسى في العالم الذي يقتل فيه الصبيان ففزعت أمه وخافت عليه من بطش فرعون وألقته في النهر.

هو موسى بن عمران بن فاهت بن عازر بن لاوى بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم جميعًا السلام، تمت ولادته في مِصر ونظرًا للظروف التي  كانت في البلاد أخفت أم موسى حملها وعن ولادته أرضعته حتى اكتفى فأوحى الله لأمه أن تضعه في صندوق وتلقيه بالنهر، فقال الله تعالى” وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ” القصص(7).

ربطت الصندوق بحبل لتستطيع إرضاعه وقت ما يريد ولكن انقطع الحبل ودفع الموج الصندوق حتى صار به لقصر فرعون، فالتقطته  إحدى الجواري وأعطته لآسيا زوجة فرعون ففرحت آسيا وطلبت من الفرعون  أن يربوه في القصر قائلة له: عسى أن يكون خير لي ولك، رفض موسى الرضاعة من جميع المرضعات التي أتت بهم آسيا له حتى شاء الله أن يجمع الأم بأبنها مرة أخرى.

حيث أرسلت أم موسى ابنتها لتتبع أثر أخيها وعندما عرفت بأمر الرضاعة دلتهم على مرضعة وهي أم موسى فسكن الطفل وهدأ وبرد قلب أمه، فطلبت أم موسى من الفرعون أن يبقى موسى في بيتها حتى تستطيع رعايته لعدم قدرتها على المبيت في القصر فوافق الفرعون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كاملة ومكتوبة

قصة نبوة موسى عليه السلام

متى أوحى الله على موسى ليخبره بأمر نبوته؟

في ليلة ما كان موسى يرعى الأغنام وأراد أن يتدفأ هو وأهله و زوجته التي كانت حامل فأشعل نارًا وكانت ليلة رعد ومطر وبرق حاول موسى عدة مرات إشعال النار للتدفئة ولكن محاولاته باتت بالفشل، فرأى موسى ضوء نار ظاهرًا من بعيد ففرح واستبشر خيرًا فلعله يستطيع أن يأخذ منها فبسٍ أو يجد فردًا يساعده.

عندما اقترب موسى من ضوء النار فوجد وحيٍ من الله تعالى، حيث قال الله تعالى” فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ * إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى * وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ * إِنَّنِي أَنَا اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي” سورة طه(12)، فأمر الله موسى بالذهاب إلى فرعون ودعوته إلى توحيد الله، طلب موسى من الله أن يسمح بذهاب هارون آخاه معه بسبب عقدة لسان موسى قائلًا: هو افصح لسانًا مني.

قتل موسى لرجل القبطي

من خلال عرضنا لقصة موسى عليه السلام مختصرة، سوف نتعرف على  قتل موسى لرجل القبطي دون قصده فماذا حدث ؟

في يوم من الأيام كان موسى يسير في المدينة ومر برجلين الأول قبطي من آل فرعون والآخر يهودي من بنى إسرائيل، فأستنجد اليهودي بموسى فقام موسى بضرب القبطي وكانت الضربة الأخيرة والقاضية أنزلته صريعًا دون قصد موسى لقتله، حزن موسى وظل يطلب من ربه المغفرة وظل في المدينة خائفا من ردة الفعل.

علم الفرعون بأمر قتل موسى للرجل القبطي، فأمر فرعون جنوده بإحضار موسى لقتله، وذلك ليكون قتل موسى عبرة لبنى إسرائيل أجمعين، فعلم موسى بأمر بحث فرعون عنه عن طريق رجل آمن بموسى ولكن أخفى إيمانه عن فرعون وطلب الرجل من موسى الابتعاد عن مصر، فهرب موسى إلى مدين وعانى موسى من الجوع والتعب أثناء رحلته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  قصة عيسى عليه السلام في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها

مع الفتاتين و زواجه من إحداهما

أثناء عرضنا لقصة موسى عليه السلام مختصرة سوف نتعرف على الفتاتان التي التقياه بهم النبي موسى وقصه زواجه من إحداهما.

في رحلة موسى من مصر إلى مدين جلس ليستريح بجانب بئر ماء من عناء السفر، أثناء جلوس موسى بجانب البئر شاهد فتاتين يحاولوا إزالة حجر كبير ليسقوا الأغنام فذهب إليهما لأنهما بحاجة للمساعدة فأزال الحجر وسقى الأغنام.

عند عودة الفتاتين إلى المنزل قصوا على أبيهم ما بدر من موسى وكيف ساعدهما، فطلب الأب من إحدى الفتاتين الذهاب و إحضار موسى ليشكره على ما بدر منه، فحكى موسى قصته لوالد الفتاتين فقال الرجل رادًا على موسى، حيث قال الله تعالى “قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّٰلِمِينَ” سورة القصص(25).

 فاقترحت واحدة من بنات الرجل أن يرعى موسى لهم الأغنام لما ظهر منه من أمانة وخصوصا بعد أن طلب موسى من الفتاة السير خلفه وهى ترشده الطريق بدلًا من السير أمامه، فقرر الرجل أن يعرض على موسى الزواج من إحدى الفتاتين بشرط أن يبقى معه 8 سنوات يرعى إبلهم.

 فقال الله -تعالى-: “وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ*فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ*فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ” القصص(23).

عودة النبي موسى إلى مصر

عاد موسى لمصر بعد أن أوحى الله له بالنبوة، فعاد ليدعوا الناس لعبادة الله الواحد الأحد، وكان معه أهله فهي بداية الدعوة، كما ذكرنا من قبل ماذا حدث عندما بحث موسى عن النار وكلمه الله وقتها فكان عند جبل من جبال المنطقة هو جبل الطور في وادى يدعى بوادي طوى في منطقة سانت كاترين في سيناء، أمر الله موسى أن يكون من الشاكرين.

حين سال الله موسى على عصاه أخبره موسى أنه يستند عليه ويهش بها الغنم، فأمر الله موسى أن يلقي عصاه فعندما ألقاها وجدها حية تسعى، اندهش موسى فأمره الله أن يأخذها مرة أخرى فتتحول إلى عصاه مرة أخرى، بعد ذلك أمره الله أن يخرج يديه من جيبه فإذا هي بيضاء وعندما قام بإرجاعها فرجعت كما هي.

جاء ذلك في قول الله -تعالى-: “قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمي وَلِيَ فيها مَآرِبُ أُخرى*قالَ أَلقِها يا موسى*فَأَلقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسعى*قالَ خُذها وَلا تَخَف سَنُعيدُها سيرَتَهَا الأولى*وَاضمُم يَدَكَ إِلى جَناحِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ آيَةً أُخرى*لِنُرِيَكَ مِن آياتِنَا الكُبرَى*اذهَب إِلى فِرعَونَ إِنَّهُ طَغى*قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني*يَفقَهوا قَولي*وَاجعَل لي وَزيرًا مِن أَهلي*هارونَ أَخِي*اشدُد بِهِ أَزري*وَأَشرِكهُ في أَمري” سورة طه(17-21).

مواجهة موسى لفرعون

ضمن إطار عرضنا لقصة موسى عليه السلام مختصرة، سوف نتعرف على كيف استقبل فرعون موسى وما هو رد فعله على دعوة موسى:

كان فرعون يدعو أنه رب الناس الأعلى فأمر الله موسى على الجهر بالدعوة، أخذ موسى معه أخاه هارون ليذهبا إلى قصر فرعون لدعوته إلى عبادة الله تعالى، فأظهر له موسى معجزاته التي تبرهن على صدق كلامه ودعوته فتراجع فرعون عن وصف موسى وهارون بالجنون وقرر استشارة قومه فقالوا له إنه لسحرًا يصنعه موسى وهارون حتى يتنازل عن ملكه وشاروا عليه بجمع السحرة في مبارزة مع موسى وهارون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة

النبي موسى عليه السلام مع السحرة  

اجتمع موسى بالسحرة، وقد جهز السحرة أدواتهم الذي سوف يتم استخدامها في السحر، فقال لهم موسى القوا ما أنتم ملقون فرمى السحرة عصيهم وقالوا لموسى: سنغلبك يا موسى بعزة فرعون، فإذا عصا موسى تتحول إلى حية كبيرة تبتلع كل ثعابين السحرة فرأوا يد موسى البيضاء المنيرة لدرجة أن فرعون لم يستطع أن ينظر لها.

فسلم السحرة لموسى وقالوا: آمنا برب العالمين، رب موسى وهارون فآمن معهم الكثير من بني إسرائيل، فأمر الله موسى قائلاً: “وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ” سورة يونس (87).

أمر فرعون هامان وزيره أن يبني له بيت شديد الارتفاع من أجل أن يرى رب موسى، وحال أن يقتل نبي الله موسى واستمر على معاندته  لدعوة موسى، ولما رأى قوم موسى ما يدبره فرعون للنبي، قال رجل من بني إسرائيل كيف تقتلون رجلًا يقول ربى الله حيث قال الله -تعالى-:

 “وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ” سورة غافر(28).

 فقرر فرعون التراجع عما كان يريد فعله في موسى، دعا موسى ربه أن يذيق فرعون وقومه عذاب أليم وينزع الاطمئنان من قلبهم ويزيل أموالهم، فابتلاهم الله بالجراد والقمل والضفادع والدم.

شق البحر وغرق فرعون

ضمن إطار سردنا لقصة موسى عليه السلام مختصرة، سوف نتعرف على كيف انشق البحر ليمر منه موسى وقومه:

قرر موسى عليه السلام أن يغادر مصر ومعه قومه، فعلم فرعون بالأمر وأمر جنوده باللحاق بهم فوصل موسى عند البحر وأصبح البحر أمامهم وفرعون وجنوده خلفهم، فأوحى الله إلى موسى أن يضرب البحر بعصاه أنشق البحر إلى 12 طريقًا لكل سبط من بني إسرائيل طريق ومر موسى خلاله هو وقومه بأمان، نزل جبريل على حصان أنثى ولم يكونا مرئيين فشمت أحصنة قوم فرعون رائحتهما ولحقوا بهما إلى البحر فغرقوا جميعًا وعلى رأسهم فرعون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  قصة يأجوج ومأجوج كاملة وصفاتهم ووقت ظهورهم

قصة موسى عليه السلام مختصرة مع السامري

من هو السامري وماذا فعل؟ أغوى السامري قوم موسى، حيث صار موسى وقومه في الجانب الأيمن من جبل الطور، فسبق موسى بنى اسرائيل ليكلم الله، وكان قومه خلفه وقد أخذوا قبل مرورهم في البحر ذهب من الأقباط، وبعد وصولهم دفنوا هذا الذهب في التراب لأنها أموال مسروقة ولا يرضي الله أخذها.

كان معهم رجل يدعى السامري كان يعبد البقر، فقد رأى السامري أثر فرس جبريل على الأرض، فأخذ حفنه من هذا التراب وألقاه فوق الحلي فتحول إلى عجل ذهبي ويحمل صوت خوار البقر فاعتقد قوم موسى أنه الله ولكن بعد أن وضحت الحقيقة أمامهم طلبوا من الله العفو والسماح.

سيدنا موسى مع الخضر

الآن نطرح سؤال كيف التقى موسى مع الخضر وما سبب التقاهما أثنا عرضنا لقصة موسى عليه السلام مختصرة

جاء رجل من بني إسرائيل إلى موسى بعد أن أتم خطبته يسأله قائلًا: هل هناك من هو أكثر منك علمًا فأجاب موسى بالنفي فعتب عليه الله، لأنه لم يقل الله أعلم، وفى يوم من الأيام كان موسى مع فتاة يبحثان عن أثر الحوت الضائع حيث قال -تعالى-: ” فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64) “سورة الكهف.

فالتقيا بالخضر وبدأت رحلة تعليم موسى ولكن اشترط الخضر على موسى أن يوكن صبورًا طوال فترة التعلم، وقد تبين لموسى عن طريق الخضر أن علمهما لا يساوي شيئًا مقارنة بعلم الله تعالى، فركبوا سفينة غلامين دون أخر فكسر الخضر جانب من جوانب تلك السفينة فاندهش موسى ولم يستطع أن يخفي اندهاشه

 فقال -تعالى-: “وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71)سورة الكهف

ثم التقوا بغلام صغير فقتله الخضر وهنا أيضًا لم يصبر موسى على إخفائه لاندهاشه، ثم أثناء سيرهما قام الخضر بإصلاح حائط كان على وشك السقوط ولم يأخذ أجر مقابل ما فعله وهنا وصل اندهاش موسى إلى ذروته، وعندئذ وضح الخضر أسباب أفعاله وإنها كانت أوامر من عند الله تكمن ورائها حكمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة ابراهيم عليه السلام مختصرة وأهم معجزاته

موسى عليه السلام مع المرأة العقيم

من خلال السطور التالية عرضنا لقصة موسى عليه السلام سوف نتعرف على كيف للدعاء أن يغير القدر؟

يقال على ألسنة بعض الناس أن هناك امرأة عقيمة جئت لسيدنا موسى وطلبت منه أن يدعو لها أن ترزق بطفل، وقال الله لموسى عندما دعا للمرأة أن كتبها عنده عقيمة، وفى يوم جاءت المرأة إلى موسى وتحمل على يديها طفلها وقالت إنه ابنها، فسأل موسى الله كيف حدث ذلك فأجابه الله: أنه كلما كتبها الله عنده عقيمة قالت يا رحيم فغلبت رحمتي قدري.

موسى عليه السلام مع ملك الموت

لماذا فقع موسى عين ملك الموت؟ جاء ملك الموت لموسى على هيئة رجل بأمر من الله فلم يعرفه موسى، فقال ملك الموت لموسى أن الله فقد ارسلني لأقبض روحك، فقام موسى بفقع عين ملك الموت عندما عاد ملك الموت إلى الله وقص عليه ما حدث لأعاد الله عين ملك الموت له، وأمره أن يسال موسى إذا كان يريد الحياة فيذهب إلى ثور ويضع يديه خلف ظهره فله بكل شعرة غطاءها بيده سنة حيا،

فسأل موسى ماذا يوجد بعد الحياة فأجابه أنه الموت لا مفر منه، فطلب منه موسى أن يميته ويدفن في بيت المقدس، حيث إنها منطقة قريبة جدًا من الأراضي المقدسة.

قوم موسى والبقرة

تم قتل رجل من الأغنياء من بني إسرائيل على يد أحد أقاربه، ولم يكل لهذا الرجل أولاد، فذهب أقاربه لموسى عليه السلام ليخبرهم من القاتل فأخبرهم موسى أن الله يطلب منهم ذبح بقرة، فاعتقدوا أن موسى يستهزأ بهم فقال أعوذ ربي أن أكون من الجاهلين، وسألوا عن مواصفات هذه البقرة فأخبرهم موسى أنها بقرة شابة فطلبوا من موسى أن يجعل الله يخبرهم ما لونها فأخبرهم أنها بقرة صفراء فاقعة اللون تسُر من يراها.

فطلبوا من موسى أن يجعل الله يخبرهم مزيد من التفاصيل لأن البقرة تتشابه عليهم  وأن أوضحت أكثر سنجدها، فقال لهم أنها بقرة لا ذلول لها تثير الأرض، مسلمة لا عيب فيها فقالوا: الأن جئت بالحق و ذبحوها.

وفاة سيدنا موسى

تكاثرت الأقاويل حول وفاة سيدنا موسى ومنها على لسان الإمام البغوي، أنه في يومًا من الأيام خرج سيدنا موسى فرأى ملائكة تحفر قبرًا جميلًا فسألهم لمن يحفروا هذا القبر فأجابوه أنه لعبد كريم على ربه، فقال موسى إن هذا العبد له منزله عالية عند الله، فعرض عليه الملائكة أن يكون هذا العبد هو فوافق موسى ونام في القبر ثم مات، وقد مات موسى عليه السلام بعد موت أخيه هارون بـ 3 سنوات عن عمر 120 عامًا ويقول البعض أنه 118عامًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  قصة سيدنا نوح عليه السلام مختصرة والدروس المستفادة منها

في هذا الموضوع قد تعرفنا على قصة موسى عليه السلام محتصرة استنادًا إلى ما ذكر في آيات القرآن الكريم، وذلك يدل على مدى أهميتها وما تحمله من معجزات وعبر، بالإضافة إلى أننا قد أوضحنا كيف أن الدعاء لله من الممكن أن يغير القدر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.