قصة ملك الموت من هو وما هو شعوره عند قبض روح الإنسان والرسُل؟

قصة ملك الموت من أكثر القصص التي يرغب الكثير في معرفتها ومعرفة من هو ملك الموت ولماذا اختاره الله ليكون ملك الموت والذي عرف باسم عزرائيل.

خلق الله الملائكة من نور ووكل الله لكل ملك مهام يقوم به وميز الله الملائكة بصفات ومميزات كثيرة لم يميز بها أحد من المخلوقات والجدير بالإشارة أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب ولا تنام ولا تتعب ولا تكل ولا تمل ولا يتناسلون ولا يعبدون غير الله عز وجل.

ميز الله الملائكة وجعلهم من أهم أركان الإيمان ولا يصح إيمان الشخص المسلم سوى بالله وملائكته وكتبه ورسله.

سوف نتحدث في هذا الموضوع عن قصة ملك الموت عزرائيل وسوف نتحدث عن سبب اختيار الله عز وجل عزرائيل ليكون ملك الموت، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

قصة ملك الموت

قصة ملك الموت حينما قبض روح سيدنا موسى رضي الله عنه

حيث ذهب ملك الموت إلى سيدنا موسى عليه السلام في هيئة رجل وقام عزرائيل بإخبار سيدنا موسى أنه جاء حتى يقبض روحه ولكن سيدنا موسى عليه السلام لم يكن يعرف ملك الموت وقام بصك عزرائيل على وجهه وفقئت عين عزرائيل.

ذهب ملك الموت إلى الله عز وجل وقال له أرسلتني لـ رجلًا لا يريد أن يموت فقال الله عز وجل أن يذهب مرة أخرى إلى سيدنا موسى عليه السلام ويقول له أن يضع يده على هر الثور وكلما لمست يد سيدنا موسى شعر من الثور سوف يعيش سنة مقابل كل شعرة من شعر الثور.

عندما رجع عزرائيل إلى سيدنا موسى مرة أخرى وأخبره بما قاله الله عز وجل قال سيدنا موسى عليه السلام أن كل حياة تكون نهايتها فناء وموت ويفضل الموت الآن ثم سأل الله تعالى أن يقربه من مكان رمي الحجر عند البيت المقدس وذلك حتى إذا رمى أحد حجر يكون قريب من قبره واستجاب الله عز وجل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لو كان هناك كان سوف يجعل الصحابة يشاهدون قبر سيدنا موسى عند الرمل الأحمر.

ذكرت قصة ملك الموت عزرائيل وقبض روح سيدنا موسى عليه السلام في حديث شريف حيث جاء في الحديث

” أرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام، فلما جاءه صكَّه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إليه، فقل له: يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي ربِّ ثم مه؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-فلو كنت ثَمَّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق، تحت الكثيب الأحمر “.

اقرأ أيضًا: من هو ملك الموت كيف يقبض ملك الموت الأرواح في وقت واحد؟

هل يحزن ملك الموت عند قبض روح أي مسلم

كان ملك الموت عزرائيل رحيم بالمؤمنين وشديد جدًا على الكفار مثله مثل سائر الملائكة كان يحزن عندما يقبض روح أحد من المؤمنين وسأل الله عز وجل لعزرائيل وقال له ألم تحزن يومًا عندما تقبض روح أحد؟

قصة ملك الموت

قال عزرائيل إنك تعلم كل شيء يا الله ولكنني أحزن كثيرًا وقد حزنت حينما قبضت روح امرأة وحينها تحطمت سفينة كان على متنها طفل صغير وقد أمرت أن اقبض روح أمه للطفل الرضيع وحزنت كثيرًا ووضعت هذا الطفل على قطعة خشبية حتى ينجو من الغرق ولكنه ظل يتيمًا.

سأل الله تعالى عزرائيل مرة أخرى وقال له هل سررت يومًا يا عزرائيل عندما قبضت روح أحد؟

أجاب ملك الموت قائلًا نعم حيث كان هناك ملك لا يخاف الله ظالم يخاف منه الناس وعندما قبضت روحه سررت كثيرًا.

ثم قال الله عز وجل هل تتذكر يا عزرائيل من هو الملك الظالم؟

أجاب عزرائيل وقال لا أتذكر يا الله.

ثم قال الله تعالى هذا الملك الظالم لم يكن مثل الطفل الرضيع الذي حزنت من أجله.

ومن هنا تبين أن عزرائيل ملك الموت يحزن ويفرح حينما يقبض أرواح البشر.

اقرأ أيضًا: كيف تموت الملائكة؟: ما هي الملائكة؟ ووظيفتها وحقيقة موت كل ملك على حدى

اختيار الله لعزرائيل حتى يكون ملك الموت

قبل أن يخلق الله البشر وقبل نزول الأرض أمر الله تعالى جبريل عليه السلام بأن يذهب ويأتي بقبضة من الأرض وبالفعل ذهب جبريل حتى يقبض من الأرض ولكن استعاذت الأرض بالله فرجع جبريل إلى الله ثم بعث الله ميكائيل حتى يأتي بقبضة من الأرض فاستعاذت الأرض منه فعاد ميكائيل إلى الله ثم الله عز وجل عزرائيل واستعاذت منه الأرض إلا أنه لم يبالي حتى حصل على قبضة وصعد عند ربه في السماء.

فسأله الله عز وجل ألم تستعيذ الأرض منك يا عزرائيل؟

فأجاب عزرائيل قائلًا نعم يا الله لقد استعاذت ثم قال الله له ولما لا ترحمها مثل ما فعل البقية؟

فأجاب عزرائيل قائلًا طاعتي لك يا الله أهم من رحمتي على الأرض.

فقال الله عز وجل أذهب يا عزرائيل فأنت الآن ملك الموت وقابض الأرواح.

بعد ذلك بكى ملك الموت عزرائيل وسأله ربه لماذا تبكي يا عزرائيل فأجاب قائلًا إنك من المؤكد يا الله سوف تخلق رسل وأنبياء صالحين وعندما يعرفوني سوف ينفرون منى.

فأجاب الله عز وجل وقال سوف أخلق أمراض وآلام وأسباب للموت سوف تجعلهم لا يتذكرونك.

ومنذ هذا الوقت أصبح عزرائيل ملك الموت وقابض الأرواح حتى يوم القيامة ولكن بأمر من الله.

قصة ملك الموت مع سيدنا إبراهيم عليه السلام

ذكر في رواية عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عليه السلام حيث قال

” لمّا أراد الله تبارك وتعالى قبض روح إبراهيم عليه السلام أهبط ملك الموت فقال: السلام عليك يا إبراهيم! قال: وعَلَيْكَ السَّلامُ يَا مَلَكَ الْمَوتِ. أدَاعٍ أمْ نَاعٍ؟ قال: بل داعٍ يا إبراهيم، فأجب. قال إبراهيم: فَهَلْ رَأيْتَ خَلِيلاً يُمِيتُ خَلِيلَهُ؟ قال: فرجع ملك الموت حتّى وقف بين يدي الله جلّ جلاله فقال: إلهي قد سمعتَ ما قال خليلُك إبراهيم. فقال الله جلّ جلاله: يا ملك الموت اذهب إليه وقل له: هَلْ رَأيْتَ حَبِيبَاً يَكْرَهُ لِقَاء حَبِيبِهِ؟ إنَّ الْحَبِيبَ يُحِبُّ لِقَاءَ حَبِيبِهِ قال: الشيب والهرم “.

وعندما جاء موعد قبض روح سيدنا إبراهيم أرسل الله عز وجل له عزرائيل على هيئة رجل وكان ضيف عند الخليل فأراد سيدنا إبراهيم أن يقدم له طعامًا وكان يضع لقمة في فمه ولقمة في أذنه ولقمة في أنفه فتعجب سيدنا إبراهيم واخذ يتأمل وجهه ثم سأله الخليل ما الذي صيرك إلي أيها الضيف فرد ملك الموت قائلًا ما عمرك قال له عمري كذا ثم فكر سيدنا إبراهيم داخل نفسه وقال والله لو طالت بي الحياة لأكون مثل هذا الرجل.

قصة ملك الموت

بعد ذلك نظر سيدنا إبراهيم رضي الله عنه إلى الرجل ثم إلى السماء وقام ببسط يديه إلى الله عز وجل قائلًا لن ابلغ من العمر ارزل ثم قبض عزرائيل ملك الموت روحه والحقه برب العباد.

اقرأ أيضًا: ما اسم ملك الموت وأصله وقدرته ودلائل وجوده

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. ذكرت قصة ملك الموت عزرائيل وقبض روح سيدنا موسى عليه السلام في حديث شريف.
  2. كان ملك الموت عزرائيل رحيم بالمؤمنين وشديد جدًا على الكفار.
  3. حزن عزرائيل عندما قبض روح والدة الطفل على متن السفينة.
  4. فرح عزرائيل عندما قبض روح الملك الظالم الذي كان يخاف منه كل الناس.
  5. بكى عزرائيل عندما اختاره الله ليكون قابض الأرواح خوفًا من أن ينفر منه الأنبياء والرسل.
  6. ذهب ملك الموت إلى سيدنا موسى عليه السلام في هيئة رجل غريب ولك يكن يعرفه سيدنا موسى عليه السلام.
  7. قال الله عز وجل لعزرائيل أنه سوف يخلق أمراض وأسباب للموت حتى لا يتذكره الأنبياء عند قبض الأرواح.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.