قصة مسلسل قيامة ارطغرل بمواسمه الخمسة

قصة مسلسل قيامة ارطغرل فهو أحد المسلسلات التاريخية التركية التي حققت أعلى نسبة مشاهدة حول العالم العربي، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض قصة مسلسل قيامة ارطغرل بجميع المواسم له عبر موقع زيادة

قصة مسلسل قيامة ارطغرل

هو مسلسل تاريخي من إنتاج محمد بوزداغ ومن إخراج متين قوناي، والذي تدور أحداثه في القرن الثالث عشر الميلادي، والتي تتمثل في عرض سيرة حياة الغازي ارطغرل بن سليمان شاه أحد قادة قبيلة قايي، وهى أحد القبائل التابعة للأتراك.

قام بتجسيد دور ارطغرل الفنان التركي القدير إنجين ألتان دوزياتان على مدار 150 حلقة لمدة خمسة مواسم، بعد أن تمكن من تحقيق نسبة مشاهدة عالية تخطت 3 مليار مشاهدة حول العالم.

تم عرض المسلسل في 71 دولة، وقد تم دبلجته إلى 25 لغة مختلفة من ضمنها العربية والإنجليزية والأوردية.

يحتوي المسلسل على العديد من الأحداث والوقائع التاريخية المتعلقة بقبيلة قايي، إلا أن معظم أحداث المسلسل جاءت من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ.

تم تصوير مشاهد المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، والتي تقع في منطقة بيكوز باسطنبول، أما الموسم الثالث فقد تم تصوير حلقاته في منطقة محافظة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

أما الموسيقى التصويرية للمسلسل، فجاءت من تأليف الموسيقار التركي ألباي غولتكين، والتي تم استخدامها في الكثير من الأعمال الإبداعية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عدد حلقات مسلسل قيامة ارطغرل نوصي بقراءة هذا المقال: عدد حلقات مسلسل قيامة ارطغرل والدول التي يعرض فيها

1- الموسم الأول لمسلسل قيامة ارطغرل

تدور معظم أحداث هذا الموسم بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر الميلادي، وهو القرن الذي شاهد العديد من الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة.

فقد كان المسلمون يعانون في هذا العصر من الكثير من المشاكل بسبب ضعف وانهيار الخلافة العباسية والتي كانت ملجأ للمسلمين في كل مكان، وفي هذا الوقت ظهر القائد البطل ارطغرل متحدياً كل الظروف.

بدأ القائد ارطغرل رحلته بالبحث عن أرض لكي يستقر بها مع قبيلته المؤلفة من 400 خيمة، لإنهاء تنقلاتهم ومعاناتهم التي يتكبدوها في الترحال والتنقل من بلد لآخر.

وبعد رحلة بحث طويلة تمكن ارطغرل من الانتصار على أعدائه، ووقع اختياره على قطعة أرض أسس عليها الإمبراطورية العثمانية.

وبعد فترة من الاستقرار بدأ الخطر يحيط بالقبيلة مرة أخرى بسبب تدخل ارطغرل لإنقاذ عائلة مسلمة من أيدي الرومان، ليكتشف لاحقاً أن تلك العائلة تابعة لسلالة السلاجقة الحاكمة، والتي تزوج من ابنتها حليمة خاتون.

فهذا الموسم قام بعرض الصراعات التي واجهها ارطغرل مع الخيانة والمحاربين والجواسيس، في رحلة مملوءة بالخطر والخديعة والصعاب خاصة مع الصليبين المتمثلين في فرسان الهيكل بقيادة بيتروتشو مانزيني والمحارب تيتوس، بالإضافة إلى صراعاته مع خونة حلب، كما أنه يرصد من جانب أخر الصداقة والتضحية والشجاعة والحب والجرأة.

2- الموسم الثاني من مسلسل قيامة ارطغرل

تناول هذا الموسم هجرة قبيلة قايي وبحثها عن أرض جديدة وما تعرضوا له من هجوم أثناء عملية البحث من قبل المغول بقيادة بايجو نويان، وخلال هذا الهجوم سقط عدد كبير من المحاربين والأهالي، مما جعل القبيلة تضطر للجوء إلى قبيلة الدودور التي تقع تحت ولاية كوركوت باي خال ارطغرل.

بعد اندماج كلتا القبيلتين نشأ بينهم العديد من المشاكل بسبب مكر زوجة كوركوت باي، فضلاً عن الفتن التي قام بها العديد من الخونة بترتيب مع الأمير السلجوقي سعد الدين كوبيك، وظلم القائد المغولي بايجو نويان.

وقد تمكن ارطغرل من الكشف عن أحد الخونة وهو كوجابش، الذي كان يعمل لصالح نويان بعد أن دبر فخ للإيقاع به والقضاء عليه.

هذا وقد حاول نويان إحداث فتنة بين ارطغرل وخاله، إذ أنه ادعى أن ارطغرل هو من قتل توتكين ابن كوركوت باي.

وبعد هذه الفتن والصراعات التي تعرض لها ارطغرل قام بالتوجه إلى أراضي بيزنطية وخطط للهجرة إليها، وتمكن من القبض على نويان في إحدى المعارك التي دارت بينهما إلا أن سعد الدين كوبيك قام بإنقاذه.

وقد شهد هذا الموسم أيضاً عودة سنغور تكين شقيق أرطغرل الأكبر، كما تمكن الخائن غوموش تكين برفقة أخته من قتل كوركوت بالسم، ولكن أرطغرل قام بكشف مؤامرتهم وقام بالقضاء عليهم.

وفي نهاية هذا الجزء سيتمكن ارطغرل بالقضاء على فتنة بايجو نويان المغولي ولكنه لم يتمكن من قتله، فضلاً على مقتل الأمير الصغير يغيت أخو حليمة زوجة ارطغرل على يد رجال سعد الدين كوبيك.

3- الموسم الثالث من مسلسل قيامة ارطغرل

تدور أحداث هذا الموسم بعد انتقال قبيلة قايي تحت قيادة ارطغرل إلى حدود الدولة السلجوقية مع الدولة البيزنطية، وقد شهد هذا الجزء العديد من الصراعات والخلافات مع البيزنطيين والخيانات الداخلية، وطموحات الأمير سعد الدين كوبيك ومحاولة اغتيال ارطغرل بالسم.

خلال هذا الجزء سيزداد نفوذ ارطغرل رغم كل المصاعب من حوله، فقد تمكن ارطغرل في نهاية هذا الموسم من الاستيلاء على قلعة كراجا حصار، وكان ذلك في الفترة بين عامي 1231 – 1232م.

4- الموسم الرابع من مسلسل قيامة ارطغرل

تم البدء في عرض هذا الموسم في 25 أكتوبر 2017 واستمر حتى 6 يونيو 2018م، شاهد هذا الموسم العديد من الصراعات والخلافات والتي نتج عنها قتل العديد من محاربي قبيلة ارطغرل، على إثر مؤامرة دُبرت لهم من أريس قائد قلعة كراجا حصار.

وفي تلك الأثناء اختفي ارطغرل بعد إصابته إلى أن ظن الجميع أنه قتل، إلا أن أحد تجار العبيد قام بإنقاذه ليساوم به أريس، ولكن ارطغرل تمكن من الفرار منه في اللحظة الأخيرة.

عاد ارطغرل إلى قبيلته وبدأ يخطط لفتح القلعة، إلا أنه تعرض للعديد من الخيانات مثل خيانة بهادير، وبعد أن اكتشف ارطغرل خيانته قضى عليه هو وابنه وجميع من بايعه، وبعدها قام بفتح القلعة وتمكن أريس من الهرب، ولكنه بعد فترة عاد ودخل في الإسلام بعد إعجابه بمبادئ الإسلام التي تمثلت في ارطغرل واتخذ له اسم أحمد.

توالت الخيانات بعد ذلك على قصر السلطان، فقد تعرض علاء الدين كيقباد الأول سلطان السلاجقة إلى خيانة عظمى من زوجته بسبب طمعها في السلطنة لابنها، مما جعلها تتفق مع الأمير المنعزل سعد الدين كوبيك بدس السم له، وهنا اتجهت الأنظار نحو ارطغرل ليكون بذلك المتهم الوحيد في هذه الحادثة.

بعد قتل السلطان تولى ابنه غياث الدين السلطنة بدلاً منه، وعندها بدأ سعد الدين كوبيك بتدبير المؤامرات والخيانة مرة أخرى، وهنا ظهرت شخصية غون ألب الذي تولى تربيته سعد الدين كوبيك بعد موت عائلته، وكان لديه ولاء كبير له.

خلال هذا الموسم قُتلت زوجة السلطان الثانية وابنها عن طريق مؤامرة دبرتها زوجة السلطان الأولى مهيبري خاتون، إلا أن السلطان غياث تواصل مع أرطغرل وأصدر فرمان له بالتعاون مع أمير سيفاس لقتل سعد الدين كوبيك، إلا أن كوبيك نجح بالإمساك بأرطغرل وحكم عليه بالإعدام، إلا أن تورغوت ألب وسنغور تيكن تمكنا من إنقاذه.

بدأت بعد ذلك الملاحقات بين أرطغرل وسعد الدين كوبيك، والتي انتهت بقتل كوبيك وقطع عنقه بعد أن تبينت حقيقته وخيانته، وتأمره على السلطان علاء الدين كيقباد الأول طمعاً بالسلطنة.

بدأت فترة جديدة بقتل سعد الدين كوبيك فقد جيء إلى أرطغرل خبر مفرح من جاسوسه في قلعة بلاجييك، بأن الإمبراطور تراجع عن إرسال الجيش للهجوم على الأتراك، وأنه يرغب في عقد الصلح بينهم بسبب اقتراب الخطر المغولي من حدود دولتهم.

كما تفاجأ أرطغرل بتولي نويان قيادة الجيش المغولي الذي اعتقد أرطغرل بأنه قتل في الموسم الثاني من المسلسل، وقام نويان بكشف أحمد بأنه جاسوس لأرطغرل إلى حاكم بلاجييك، وقام بالتخطيط لزرع جواسيسه داخل قبائل الأتراك.

خلال هذا الأثناء توفت السلطانة حليمة بعد ولادة عثمان، وفي نفس هذا الوقت وصل أمر السلطان غياث الدين إلى ارطغرل، ليكون مبعوث الدولة السلجوقية إلى أوقطاي خان “إمبراطور المغول” وذلك لإقناعه بتجديد الصلح بين الدولتين، مقابل زيادة الضرائب من الدولة السلجوقية إلى الإمبراطورية المغولية.

وصل أرطغرل إلى مقر أوقطاي ونجح في إقناعه بتوقيع اتفاقية صلح مع الدولة السلجوقية لمدة عامين، إلا أن أوقطاي خان توفى بشكل مفاجئ وهنا حاول نويان إلقاء القبض على أرطغرل، ولكنه هرب مسرعاً إلى قبيلته وهناك اكتشف جواسيس المغول الذي تم دسهم وتمكن من القضاء عليهم، وقد انتهى هذا الموسم بمشهد هجرة قبيلة القايي إلى مدينة سوغوت.

5- الموسم الخامس من مسلسل قيامة أرطغرل

انتقل أرطغرل مع قبيلته وابنائه الثلاثة إلى مدينة سوغوت، وهناك نصب نفسه أمير القبائل إذ أنه تمكن من حماية المدينة من بطش المغول.

وفي ظل هذه الأحداث ظهرت شخصية دراغوس الذي تنكر في زي طارق للأجراس، والذي قام بإنشاء منظمة سرية من مجموعة من الجنود الصليبين، بهدف القضاء على أرطغرل وقبيلته واستعادة أراضي سوغوت.

كما ظهرت شخصية نسائية باسم البيلغي التي تنتمي إلى قبيلة أومور، والتي كُلفت بجمع الضرائب بدلاً من أمير القبائل أرطغرل.

خلال هذه الأثناء قام رجال اللحى البيضاء بضم أرطغرل إليهم وقاموا بالبحث عن الصندوق السري الذي خبأه السلطان المغتال علاء الدين كيقباد الأول، والذي كان يحتوي على خطة سرية للتخلص من المغول وبطشهم، وبالفعل تمكنوا من الاستيلاء عليه.

في حلقات متقدمة من هذا الموسم تأتي قبيلة أومور إلى سوغوت، وهنا قامت البيلغي باتهام غوندوز بن أرطغرل بقتل محاربي قبيلتها، إلا أن الفاعل الحقيقي هو دراغوس الذي قام أيضاً بقتل أب السيدة البيلغي بخنجر غوندوز، لإلقاء التهمة عليه وهو ما حدث بالفعل خاصة بعد مجيء الأمير بهاء الدين من قونيا إلى سوغوت، للتحقيق في هذه التهمة.

هرب غوندوز من المحاكمة ولكن أبيه أصر على تقديمه للمحاكمة، وفي هذه الأثناء قام دراغوس بتجهيز فخ لغوندوز لإلقائه بين البيلغي ومحاربيها، ولكن ابنة قائد قلعة ليفكه المجاورة لسوغوت “ايرين” قامت بإنقاذ غوندوز وأدخلته سراً إلى قلعتها.

سيطر دراغوس على القلعة، وقام بقتل والد ايرين وحبس غوندوز بالقلعة ووقتها عرف أرطغرل بمكان ابنه وقام بإخراجه من القلعة بالفدية، وتمت تبرئة غوندوز من التهمة الموجهة إليه بعد أن تنازلت البيلغي عن الشكوى.

وهنا أتى السيد بيبولات أخ السيدة البيلغي وأخذها عنوة لتتزوج بهاء الدين، إلا أن دراغوس نصب فخاً لهم في الطريق واختطف الذهب والسيدة البيلغي، إلا أن الذهب كان مزيفاً، وهنا بعث دراغوس قائده الجديد أورانوس متنكراً إلى أرطغرل يطلب منه إعطائه الذهب الحقيقي مقابل حياة البيلغي.

ألا أن ارطغرل تمكن من الدخول إلى القلعة وإنقاذها بمساعدة أخيها، وبعد فترة من هذه الواقعة داهم المغول قبيلة قايي وقاموا بالتسلط عليهم برئاسة القائد ألينجاك، الذي اختطف عثمان ابن أرطغرل وحزول خنق أخيه غوندوز، كما أنه أعطى بيبولات وظيفة أمير القبائل وجرد أرطغرل من صلاحياته.

قام ارطغرل بالدخول إلى خيمة ألينجاك وساومه بالصندوق مقابل ابنه عثمان وبالفعل تم الاتفاق على ذلك، وقام بعدها ارطغرل بالاتفاق مع دراغوس لمواجهة الخطر المغولي لإبعادهم عن المنطقة.

عاد أرطغرل إلى سوغوت ليسلم ألينجاك الصندوق، والذي قام بإفراغه من المعلومات الصحيحة واستبدلها بمعلومات خاطئة.

وفي نهاية الموسم عاد أرطغرل إلى قبيلته وتزوج من السيدة البيلغي، وانطلق في طريقه مع المحاربين إلى المعركة الكبرى لإنقاذ الأناضول من ظلم المغول، وانتهت الحلقة بتلاوة آيات من سورة الفتح لتكون خير نهاية لهذا المسلسل.

الجوائز التي حصل عليها مسلسل قيامة أرطغرل

حاز مسلسل أرطغرل على العديد من الجوائز بعد أن حقق نسبة مشاهدة عالية حول العديد من بلدان العالم العربي، ومن ضمن الجوائز الحائز عليها الآتي:-

  • فاز المسلسل بجائزة الفراشة الذهبية لأفضل مسلسل تليفزيوني عام 2016.
  • تم تكريم بطل المسلسل، كأفضل ممثل عالمي في حفل توزيع الجوائز بمهرجان ضيافة 2019م، الذي أقيم في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

ولمعرفة أهم الحقائق عن أرطغرل بن سليمان شاه نوصي بقراءة هذا المقال: أرطغرل بن سليمان شاه أهم الحقائق عنه

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا قصة مسلسل قيامة ارطغرل بمواسمه الخمس، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.