المضيق الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة من 8 حروف

المضيق الذي يربط البحر الاسود ببحر مرمرة نقدمه لكم اليوم غبر موقعنا زيادة حيث الكثير منا يتساءل ما هو المضيق الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة وسوف  أجيب لك على هذا  السؤال في مقالي  وسوف  أقدم  لكم معلومات كثيرة عنه وعن نشأته في السطور القادمة.

المضيق الذي يربط البحر الاسود ببحر مرمرة

مضيق البسفور

 وهو المضيق الذي يربط البحر  الأسود ببحر مرمرة ويعرف باسم بوغاز إسطنبول ويقع هذا المضيق في الأراضي التركية ويفصل بين قارتي آسيا وإفريقيا ويبلغ طوله حوالي سبعة وعشرين كيلو متر وعرضه 3,9كيلو متر وتصل عمق الماء فيه ما بين ستة وثلاثين إلى مئة واثنين وعشرين متر.

أهمية مضيق البسفور الاقتصادية والتاريخية

  • – له أهمية تاريخية خاصة بعد توسع مدينة بيزنطة ومن بعدها القسطنطينية بعدها مدينة إسطنبول.
  • – شهد مضيق البسفور عدة أحداث ملحمية وأسطورية وهي حروب طروادة التي وقعت عام ألف ومئة وثلاثة وتسعين حتى عام ألف ومئة وأربعة وثمانين قبل الميلاد.
  • – تم بناء حصون ودروع لهذا المضيق من قبل الحكام البيزنطينية وذلك لحماية المدينة ثم قام بني عثمان  بزيادة هذه التحصينات وبناء أسوار في الجانب الآسيوي وسور رملي من الجانب الأوروبي في المضيق.
  • – (معاهدة كوتشوك كينارجه) والتي وقعت في عام  ألف وسبعمائة وأربعة وسبعين وافق العثمانيون من خلال هذه المعاهدة على مرور السفن  الأجنبية عبر مضيق البسفور واستمرار الحظر على السفن البحرية.
  • – مع حدوث معاهدة (مونترو) والتي وقعت عام ألف وتسعمائة وستة وثلاثين والتي نصت على منح تركيا الحق في حماية ممراتها ومضائقها وفرض قيود على نوعية السفن وعددها وحمولتها ووقت مرور السفن عبر المضيق وخاصة السفن الروسية وافقت تركيا من خلال هذه الشروط على مرور السفن الحربية من وإلى البحر الأسود.
  • – يعتبر مضيق البسفور في الوقت الحالي أهمية كبيرة لكونه طريق مائي وممر بحري وتجاري تمر من خلاله السفن الحربية كما أنه يربط الدول المحيطة بالبحر الأسود وأسطولها بدول البحر الأبيض المتوسط.
  • – شكل مضيق البوسفور لتركيا أهمية عظيمة من قبل الحلف الأطلسي الذي أدرك أن وجود هذا المضيق في تركيا له أهمية اقتصادية وتجارية وسياسية.
  • – من خلال معاهدة سان ستيفانو والتي وقعت في عام 1878 والتي كانت بعد خسارة تركيا من روسيا في الحرب والتي نصت هذه المعاهدة على فرض تركيا السماح للسفن الروسية بالمرور في مضيقي البوسفور والدرنديل في حالتي الحرب والسلم كما تضمنت شروط قاسية للدولة العثمانية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة المقالة التالية: خريطة دول الخليج العربي وتاريخها

واقرأ أيضًا: خريطة العالم مع أسماء الدول وأسماء القارات في كل أنحاء العالم

أهم المضائق في العالم

  •    مضيق جبل طارق:- وهو يقع بين جنوب إسبانيا والجهة الشمالية الغربية من إفريقيا ويمتد المضيق بين سبارتل في الجهة الجنوبية وفي الجهة الشمالية الطلاف الأغر وتتمثل  أهميته في أنه يمثل سدس التجارة في العالم وله أهمية اقتصادية وجغرافية لأنه محطة عبور للبحارة القدماء في المحيط الأطلسي كما أنه نقطة هامة للشحن من الناحية الجنوبية من قارة أوروبا.
  • مضيق باب المندب:-وهو المضيق الذي يصل بين البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وتتمثل أهمية مضيق باب المندب في أنه أهم الممرات المائية في العالم كما أنه معبر للسفن التجارية والحربية وناقلات النفط من المرور باتجاهين متباعدين متعاكسين وخاصةً عند اكتشاف النفط في دول الخليج مما ساعد على عبور ناقلات البترول بصفة مستمرة حيث تقدر الناقلات التي تعبر من المضيق حوالي واحد وعشرين ألف ناقلة يوجد في هذا المضيق تيارات مائية معاكسة مما يمثل خطورة على السفن المارة كما أن ضيق المضيق في بعض المناطق يجعل هناك  صعوبة في الملاحة.
  • مضيق البسفور :- وهو أضيق مضيق في العالم ويفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوربية ويربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة ويقطع هذا المضيق جسران معلقان وتتمثل أهميته في نقل الطاقة من روسيا وغرب آسيا إلى أوروبا ونقل السفن الحربية والبضائع إلى دول البحر الأبيض المتوسط ونقل ناقلات النفط العملاقة كما أنه يوجد في هذا المضيق تيارات مائية عكسية تعمل على حدوث حوادث كبيرة كما أن ضيق بعض المناطق يجعل صعوبة في الملاحة ولذلك وقعت حوادث كثيرة في الآونة الأخيرة مثل تصادم سفينتين محملتين بالبترول مما أدت  إلى وفاة 25 بحار وغرق باخرة بنمية ولا يعرف السبب حتى الآن.
  • مضيق ماجلان :- وهو يقع في تشيلي ويفصل بين المحيط الهادي وجنوب المحيط الأطلسي .
  • مضيق هدسون :- وهو يقع في كندا ويفصل بين خليج هدسون والمحيط الأطلسي
  • مضيق الدرنديل:- وهو يقع بين القارة الأوروبية وقارة آسيا وهو ممر مائي بين كل من بحر إيجة مع بحر مرمرة وتتمثل أهميته في أنه ممر مائي لعبور ناقلات النفط والتجارة مما يدر الكثير من الأموال والتي تتمثل في رسوم النقل والضرائب نتيجة نشاط الحركة المائية .
  • مضيق عدن:- وهو يوجد في قارتي أفريقيا وآسيا وهو في الجهة الجنوبية من اليمن وتتمثل أهميته في أنه الفاصل بين حدود الصومال واليمن وهو من أكبر مضائق الشحن لعبور ناقلات البترول والسفن  التجارية  خاصة بعد اكتشاف البترول في دول الخليج لأنه المنفذ الوحيد للخليج العربي.
  • مضيق هرمز:- وهو من أهم المضائق في العالم لأنه يربط بين الخليج العربي وخليج عمان ويوجد عليه الآن الكثير من  الصراعات بعد اكتشاف النفط في الخليج مما جعله مطمع للكثير من الدوللأنه شديد الزحام حيث يعبر من خلال مضيق هرمز نحو سدس النفط العالمي يومياً وثلث الغاز الطبيعي المسال في العالم فهو أكبر مضيق في العالم يمر من خلاله النفط  .
  • مضيق ملقا:-وهو المضيق الثاني بعد مضيق هرمز من حيث الأهمية الاقتصادية وهو يمتد بين جزيرة سومطرة الإندونيسية من الغرب وشبه جزيرة ماليزيا من الشرق وله أهمية عالمية  حيث يربط مضيق ملقا الاقتصاد الآسيوي مثل الصين،  وماليزيا،  وتايوان ، وكوريا، واليابان ، والفلبين بعضهم ببعض وبالاقتصاد العالمي .
  • مضيق قناة السويس :- وهو ممر صناعي  موجود في القاهرة ويربط بين مدينة بور سعيد على البحر الأبيض المتوسط ومدينة السويس وتتمثل أهمية قناة السويس في عبور السفن القادمة من دول أوروبا وأمريكا للوصول إلى آسيا وقد تم بناء قناة السويس في عام 1859 واستغرق بناؤها  عشر سنوات ويبلغ طول قناة السويس 162 كيلو متر كما تم عمل توسعات لقناة السويس في الآونة الأخيرة وذلك لإستيعاب قدر أكبر من السفن المارة والحمولات والناقلات الكبيرة.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: خريطة الوطن العربي جغرافيا وحدود الوطن العربي

معلومات هامة عن جسر البوسفور

  • – وهو جسر ذات هيكل معدني يبلغ طوله إلى 1,560متر ويمتد عرضاً إلى 33,5متر.
  • – يعتبر جسر البوسفور هو الجسر الوحيد في العالم الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا.
  • – تم عمله من قبل معماريين بريطانيين وهم جيلبرت روبرتس، ووليام براون  كما أنه أسس في عام  1973ليمتد عبر مضيق البوسفور ويربط بينه وبين بحر مرمرة كما وضعت خطة للجسر ولكنها لم تنفذ إلا بعد إحدى عشرة عام.
  •  – يقام ماراسون يسمى أوراسيا عبر الجسر في شهر أكتوبر من كل سنة وهو الماراثون الوحيد الذي يقام عبر القارتين.
  • – هو الجسر الوحيد الذي شيد عبر مضيق البوسفور ثم تم بناء جسر السلطان محمد الفاتح والذي يمتد عبر جسر البوسفور.
  • – ينقسم الجسر إلى خمسة أجزاء يمتد الجزء الرئيسي منه  لمسافة 1,074  متر كما يوجد أربع تفرعات جانبية يتراوح طولها من بين 40 إلى 60 متر.
  • – يمر عبر جسر البوسفور حوالي 180,000 مركبة يومياً غير السيارات التي تمر للتجارة ونقل البضائع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم المضيق الذي يربط البحر الاسود ببحر مرمرة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.