التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه يعد واحد من أهم أجزاء النبات، يمتلئ عالم النباتات بالعديد من الأسرار والعجائب، وسبحان الله الخالق المصور صور كل شيء فأحسن خلقه، يتكون النبات من العديد من الأجزاء، ولكل جزء وظيفة خاصة به ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه، مع بعض التفاصيل الأخرى الهامة.

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

يعد النبات من أهم الوسائل التي يتغذى عليها الإنسان، فهو المنتج الأول للأكسجين الذي نتنفس، والنباتات كباقي المخلوقات تتركب من العديد من الأجزاء، ولكل جزء وظيفة يؤديها لا يمكن الاستغناء عنها.

فعلى سبيل المثال التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه هو الساق، وتعتبر هذه الوظيفة التي يؤديها ومن دون وجودها لا يمكن للنبات أن يكتمل التكوين.

كما أن النباتات تعد من الكائنات الحية التي لا يمكن أن يكتمل النظام الكوني بدونها وهناك العديد من البشر لا تتغذى على اللحوم أو الأسماك واعتمادها الكلي يكون على النبات فهو أحد الأفراد المهمة في النظام البيئي، ومن خلال الفقرات التالية سنقوم بتعريفكم على النبات بشكل تفصيلي يوضح كل جزء من النبات مع الوظائف أو الوظيفة التي يؤديها ولا يمكن الاستغناء عنها، وهو ما يظهر من خلال الفقرات التالية:

1-  الجذور

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

في نطاق حديثنا عن التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه لا بد أن نذكر عنصر الجدور، الجذور هي المكون الأول للنبات وهي الجزء المسئول عن تخزين والاحتفاظ بالطعام في النباتات، كما أنه يوفر عامل مهم من أهم عوامل تكوين النبات وهو أنه يقوم على تثبيته في التربة ويقوم بتوفير الدعامات اللازمة له.

بالإضافة إلى ذلك يعمل على امتصاص المياه من التربة حتى يتغذى عليها النبات وليست المياه فقط وأينما المعادن والعناصر الغذائية المختلفة أيضًا.

عادةً ما تتواجد الجذور داخل التربة في الأرض وذلك هو الأمر في كافة النباتات الوعائية، ومن هذه النباتات ما ينمو فوق سطح التربة، وفي هذه الحالة تسمي النباتات الناتجة أنها نباتات ذات جذور الهوائية، وهذه النباتات نادرة جدًا، من تلك النباتات نبات البونساي ونبات المانغروف ونباتات أخرى.

الوظيفة التي تقوم بها الجذور في النباتات

تعمل الجذور على عدة أمور مهمة حتى يتم بناء واكتمال النبات بشكل كامل، وسنعرض لكم هذه الأمور من خلال النقاط التالية:

  • تعمل الجذور في النباتات على تثبيت النبات بداخل التربة بصورة التي تحميه بها من الظروف الجوية المختلفة التي قد تكون قاسية عليه وتتسبب في انتزاعه من الأرض مقابل هذه الأمور توجد الجذور لتواجه وتقوي النبات كي يتغلب على جميع التقلبات الجوية خاصة في شهور الشتاء.
  • تعمل الجذور على حماية النبات حيث إنها تمثل الدرع القوي الذي يحافظ على النبات ويضمن بقاءه على قيد الحياة وذلك من خلال تأمينه لامتصاص العناصر الغذائية والمعادن والمياه الموجودة في التربة وتوصيلها إلى جميع أجزاء النبات.
  • تقوم الجذور على إبطال عامل الانجراف الذي من الممكن أن يحدث للتربة وهذا عن طريق توفيره التثبيت لجميع جزيئات التربة مع بعضها البعض، ونتيجة لذلك يمنع تآكلها.

اقرأ أيضًا: دورة حياة النباتات الزهرية

2- الساق

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

في إطار حديثنا عن التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه، فإن الساق من أهم العناصر المكونة للبنات، حيث يعتبر الجزء الذي يعمل على تدعيم النبات، وينمو الساق من خلال برعم طرفي يوجد فوق سطح التربة، ثم يقوم بعد أن يكتمل نموه بحمل جميع أجزاء النبات مثل الأزهار والأوراق وذلك في فترة نمو هذه الأجزاء وبعد اكتمال نموها ايضًا.

الوظيفة التي يقوم بها الساق في النبات

استمرارًا لحديثنا عن التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه والذي هو الساق، من خلال النقاط التالية سنقدم لكم الوظائف المتعددة التي يقوم بها عنصر الساق في النبات، وهي:

  • يقوم عنصر الساق بدور هام جدا في النبات حيث يضمن للنبات البقاء مرتكزة لأنه المحور والدعامة الأساسية التي تقوم بحمل جميع أجزاء النبات.
  • يعمل الساق مثل الجسر الذي يعمل على توصيل العناصر الغذائية والمعادن والمياه الموجودة في التربة من الجذور إلى باقي أجزاء النبات، وهذا الأمر يتم عن طريق عملية البناء الضوئي التي تحدث أثناء فترة النهار، والعكس صحيح.
  • تقوم الساق على تخزين الماء والطعام حتى يقوم النبات بتغذية عليه.

 3- الأوراق

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

الورق هو الجزء الأخضر في النباتات ويكون شكله مسطح، ومن المعروف عن الأوراق أنها المركز الأصلي لتغذية باقي أجزاء النبات وتسمى بمطبخ النبتة، وهذا بسبب أنها العنصر الأساسي في النبات الذي يقوم على القيام بعملية التمثيل الغذائي في النبات.

فعملية التمثيل الضوئي هي العملية التي تقوم على توفير الغذاء للنبات عن طريق إنتاج الطاقة، وتختلف الأوراق من نبات لأخر تبعًا لنوع النبات حيث أن لكل نبات أوراق مختلفة في الحجم واللون، والمقصود باللون هو درجة اللون حيث أن أوراق النباتات جميعها تمتلك اللون الأخضر الناتج من مادة الكلوروفيل التي تعد من المكونات الأساسية للأوراق.

الوظيفة التي تقوم بها الأوراق في النبات

تتعدد الوظائف التي تقوم بها الأوراق في النباتات، وإليكم من خلال النقاط التالية جميع الوظائف التي تقوم بها الأوراق داخل النبات:

  • تقوم الأوراق على إنتاج الغذاء لباقية أجزاء النبات وذلك عن طريق عملية البناء الضوئي.
  • تحتوي كل ورقة من أوراق النبات على مجموعة من الخلايا التي تعمل على حماية الأجزاء الداخلية للنبات والتي تعمل كحاجز للأعضاء الداخلية عن البيئة الخارجية.
  • تعمل الأوراق على امتصاص الضوء خلال فترة النهار حتى تتحد الإنزيمات الداخلية للنبات وتتم عملية تحلل الماء إلى عنصري الهيدروجين والاكسجين.
  • عمل الأوراق على تكوين مادة السكريات التي تفيد كلًأ من النباتات والحيوانات، وذلك عن طريق تفاعل كلًا من الهيدروجين مع عنصر ثاني اكيد الكربون ويتم ذلك تحت تأثير الإنزيمات.

 4- الأزهار

التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

أثناء حديثنا عن التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه لا بد أن نذكر أهم العناصر التي يتكون منها النبات وهي الزهور، تعد الأزهار في النباتات الجزء المسئول عن عملية التكاثر خاصة في النباتات الزهرية، وتعرف هذه النباتات بكاسيات البذور؛ لأنها تتم عن طريق إنتاج البذور.

الأزهار تشكل نسبة كبيرة في عالم النباتات وتنتشر في مجموعة كبيرة منها، وتختلف تلك المجموعات في الأشكال والألوان.

أما عنصر الحجم في النباتات الزهرية فإن أحجامها تتراوح بين الصغير والكبير، ومن النباتات الزهرية صغيرة الحجم نبات الأستر، ومن النباتات الزهرية الكبيرة الخشاش والزئبق ودوار الشمس.

هناك جزء من الزهرة هو المسئول عن عملية التكاثر، وفي بعض النباتات قد تكون جميع أجزاء الزهرة هي المسؤولة عن تلك العملية، ويكون الاختلاف في ذلك تبعًا لنوع النبات.

الوظيفة التي تقوم بها الأزهار في النبات

تتعدد الوظائف التي تقوم بها الأزهار في النباتات وهذه الأدوار التي تقوم بها تختلف باختلاف أجزاء الزهرة، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية الوظائف التي تقوم بها الزهرة تبًا بأجزائها المختلفة، وهي:

1- عضو البسلة

عضو البسلة هو الهيكل الخارجي الذي يعمل على حماية باقي الأعضاء الأخرى للزهرة، وفي العادة يكون لون هذا العضو هو اللون الأخضر، ويطلق على هذا العضو اسم الكأس.

2- عضو البتلة

عضو البتلة هو عبارة طائفة من الأوراق الرقيقة التي تتجمع مع بعضها البعض، وتحيط هذه الأوراق بالأعضاء التناسلية في الزهرة، وهذه الأوراق عادة ما تكون ذات ألوان متنوعة جميلة وجذاب حتى تعمل على جذب الحشرات المختلفة والتي تقوم بدورها حتى تتم عملية التلقيح.

3- عضو السداة

السداة هو العضو الذكري الذي يقوم على إنتاج حبوب اللقاح في النبات، وتتكون هذه السداة من قسمين، القسم الأول هو الخيط ويكون هذا الخيط طويل نسبيًا، القسم الثاني هو المتك والمتك هذا يمثل الموضع الأساسي لإنتاج حبوب اللقاح.

4- عضو الكربلة

الكربلة هو العضو الانثوي في الزهرة والذي يعمل على إتمام عملية التكاثر، ويتكون هذا العضو من ثلاث أجزاء، الجزء الأول هو الميسم وهو الجزء المسئول عن ارتباط حبوب اللقاح، الجزء الثاني هو جزء القلم وهذا الجزء يتصل بالميسم ويعمل كجسر يمر من خلاله حبوب اللقاح إلى بويضات الزهرة والمبيض، الجزء الثالث هو المبيض وهو الموقع الأساسي للبويضات.

المقصود بعملية البناء الضوئي

تعد عملية البناء الضوئي من العمليات الحيوية والضرورية التي تتم في معظم النباتات، وتحدث هذه العملية في النباتات والبكتيريا الخضراء الزرقة والطحالب، ومن خلال هذه العملية يحدث العديد من التفاعلات الكيميائية التي تعمل على توفير الغذاء للنباتات.

اقرأ أيضًا: ما جزء النبات الذي ينتج البذور

الشروط اللازمة لحدوث عملية البناء الضوئي

تتم عملية البناء الضوئي وفق معادلة كيميائية موزونة وهذه العملية هي:

غاز ثاني أكسيد الكربون + الماء + وجود ضوء الشمس+ وجود الكلوروفيل ← غاز الأكسجين+ الماء+ جلوكوز (بديل السكر).

إذا الشروط اللازمة لإتمام عملية البناء الضوئي هو وجود كلًا من الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون وضوء الشمس وصبغة الكلوروفيل الخضراء المتواجدة في البلاستيدات الخضراء بداخل النباتات.

حيث تقوم مادة الكلوروفيل -وتتكون هذه المادة من مواد عضوية- على امتصاص الطاقة الضوئية من الشمس، وتعمل على تحويل الطاقة التي امتصتها من ضوء أشعة الشمس إلى طاقة كيمائية.

بعد ذلك يتم ترسيخ غاز ثاني اكسيد الكربون بداخل البلاستيدات الخضراء داخل النبات، وفي تلك المرة لا حاجة وجود اشعة الشمس، يحدث في هذه المرحلة إنتاج المواد السكرية، ويتصاعد غاز الأكسجين، وتخرج جزيئات المياه.

نتائج عملية البناء الضوئي

من النواتج الذي تحدث من خلال عملية البناء الضوئي:

  • يتصاعد غاز الاكسجين.
  • تخرج جزيئات الماء.
  • يتم إنتاج السكريات (الجلوكوز بديل السكر).

اقرأ أيضًا: في الخلايا النباتية يتخصر الغشاء الخلوي في الوسط

الفائدة من عملية البناء الضوئي

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان والبيئة من عملية البناء الضوئي حيث أن الفائدة ليست للنبات فقط، ومن خلال النقاط التالية سنقدم لكم تلك الفوائد، وهي:

  • تعمل عملية البناء الضوئي على توفير الغذاء للنباتات والتي تساعده على النمو والاكتمال ولولا تلك العملية لما استطعنا الحصول على النباتات المختلفة، التي تعد عنصر أساسي من العناصر الغذائية في حياة الإنسان.
  • تعمل عملية البناء الضوئي على حفظ التوازن بين غازي الاكسجين وثاني أكسيد الكربون.

حيث إن مع الزيادة السكانية واستخدام السيارات ووجود العديد من المصانع تزيد نسبة الغازات الضارة للإنسان في الجو ولكن تعد تلك الغازات مفيدة للنبات وعنصر أساسي من تكونيه.

لأنها تعمل على امتصاص تلك الغازات فتقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار للإنسان والحيوان وتمدنا بغاز الأكسجين اللازم للتنفس.

من أهم الفوائد التي تقوم بها النباتات هي توفير بيئة صحية وسليمة للإنسان وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة، لذلك علينا أن نكثر من توفير المساحات الخضراء في البيوت أو المنازل الصغيرة، كما أنه من واجبنا أن نحافظ على الحدائق والأشجار، ونزيد من الوعي بالعناية بتلك الكائنات الحية التي من الضروري أن تتواجد في حياتنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.