موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى حديقة الحيوان

موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى حديقة الحيوان نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث تسعى الكثير من المدارس إلى تقديم بعض الأنشطة المدرسية المميزة، ولعل أهمها الرحلات المدرسية، ولذلك تقوم بعض المدارس بتنظيمها من أجل استمتاع التلاميذ بها، بالإضافة إلى حرص المدرسة على أن تكون الرحلة ذات معلومات مرجعية مفيدة للطلاب مثل رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان كي يكتسب الأطفال بعض المعلومات بشكل عام عن الحيوانات بأنواعها بجانب الاستمتاع برؤيتها.

تقدم المدارس بعض الرحلات إلى أماكن مختلفة من أجل العمل على التنويع في المؤسسة التعليمية بين التدريس والترفيهية، بالإضافة إلى جذب التلاميذ وزيادة تعلقهم بها.

تقوم إدارة المدرسة بالتعاون مع بعض المدرسين باقتراح رحلة إلى مكان معين وليكن حديقة الحيوان، والرحلة المطروحة من قبل المدرسة لا تكن بشكل فوضوي ولكن يجب أن تقوم على أسس وقواعد مخطط لها بشكل مسبق.

الرحلة المدرسية يجب أن تمر بثلاث مراحل وذلك من أجل الحفاظ على سلامة التلاميذ في المقام الأول، ومن هذه المراحل ما يلي:

المرحلة الأولى ” ما قبل الرحلة”

يجب على المدرسة القيام ببعض الترتيبات اللازمة لتنظيم الرحلة المدرسية بشكل صحيح وهي:

• اختيار المكان الذي سوف تذهب إليه الرحلة المدرسية ” حديقة الحيوان، القلعة، الملاهي وغيرها.
  • دراسة الظروف المحيطة بهذا المكان أي أنه لا يمثل أي خطورة على التلاميذ.
  • معرفة قيمة الرسوم اللازمة للدخول بالنسبة للرحلات المدرسية والفرد الواحد.
  • معرفة تكلفة الانتقال من مكان تجمع التلاميذ لركوب الحافلات وحتى الوصول إلى مكان الرحلة.
  • حساب عدد المقاعد المتوفرة للحافلات المطلوبة من أجل اختيار عدد التلاميذ الذي يناسبها.
  • إعداد برنامج ترفيهي للتلاميذ أثناء الرحلة.
  • كتابة ملصق بالتفصيل عن الرحلة ميعادها، أماكن الزيارة، تكلفة الرحلة، الأوراق المطلوبة، موعد التجمع، موعد العودة على صحيفة المدرسة، وتقديم نسخة منه لإدارة المدرسة.
  • إخبار التلاميذ بضرورة إحضار خطاب من ولي الأمر بالموافقة على الذهاب للرحلة مع كتابة ورقة بها الاسم كاملاً ورقم الهاتف والعنوان.
  • اختيار عدد مناسب من المدرسين أو المشرفين يتناسب مع عدد طلاب الرحلة من أجل رعايتهم والحفاظ على سلامتهم.

يمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال زيارة المقالة التالية: موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس والسادس 2020

ويمكن معرفة المزيد عن كتابة موضوع التعبير من خلال زيارة المقالة التالية: موضوع تعبير عن رسالة إلى صديق وكيفية كتابة رسالة إلى الأصدقاء بشكل صحيح

المرحلة الثانية ” مرحلة الرحلة نفسها”

بعد الانتهاء من جمع عدد التلاميذ المطلوب والمناسب للرحلة يتم مجموعة من الإجراءات الأخرى ومنها:

• الاجتماع مع التلاميذ وشرح التفاصيل المهمة خلال الرحلة وهي الالتزام بالسير في جماعة، وعدم الابتعاد أو العزلة عن الآخرين، توخي الحذر أثناء مشاهدة الحيوانات المفترسة بعدم مد يد الطالب بالطعام إلا مع إشراف الحارس.
  • الالتزام بالجلوس في المقعد المخصص لكل طالب.
  • إحضار صندوق إسعافات أولية من أجل الحرص على سلامة الطلاب.
  • اتباع تعليمات المعلمين والمشرفين على الرحلة.
  • الحضور في الموعد المحدد من أجل انطلاق الرحلة في ميعادها.
  • توثيق الرحلة من خلال التقاط بعض الصور مع الطلاب والمشرفين وبعض الحيوانات المختلفة.
  • الالتزام أثناء الصعود والنزول من الحافلة لا تتسبب في إيذاء نفسك والآخرين.

المرحلة الثالثة” بعد العودة من الرحلة”

توجد بعض الإجراءات اللازمة بعد العودة من الرحلة بسلامة يجب القيام ببعض الخطوات الهامة وهي:

• شكر إدارة المدرسة والمعلمين المشرفين على الرحلة في طابور الصباح.
  • الحرص على شرح تفاصيل الرحلة بشكل مجمل للطلاب الآخرين عن الرحلة.
  • الإشارة إلى مميزات وعيوب الرحلة المدرسية.
  • يجب عمل مسابقة بين تلاميذ الرحلة من خلال تقديم أفضل موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية لحديقة الحيوان.
  • واختيار أفضل موضوع وقراءته في طابور الصباح على أن تكون بمثابة كلمة صباحية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول إلى المقالة التالية: تعبير كتابي عن رحلة سياحية قمت بها مع عائلتك أو أصدقائك

موضوع تعبير عن الحيوانات للصف الرابع الابتدائي

يمكن كتابة موضوع تعبير عن رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان كالتالي:

بعد إعلان مدرستي الجميلة عن رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوانات زاد حماسي وطلبت من والدي الذهاب إلى هذه الرحلة، وفي صباح يوم الرحلة تجمعت أنا وأصدقائي في المكان المحدد للتجمع، ثم جاءت الحافلة المخصصة للرحلات.

بدأنا في الصعود إلى الحافلة بنظام وترتيب ثم جلسنا في مقاعدنا المخصصة لنا، ثم انطلقت الحافلة وبدأت المعلمة في شرح القواعد اللازمة التي يجب أن نتبعها خلال الرحلة مثل عدم الابتعاد عن المشرفين أو التصرف بسوء وغيرها.

وصلنا إلى حديقة الحيوان ووجدنا معاملة الحراس اللطيفة معنا، والحدائق النظيفة، والورود ذات الألوان والروائح الرائعة، وأماكن الجلوس المتنوعة.

ثم رأينا العديد من اقفاص الحيوانات والطيور المختلفة، ورأينا الحيوانات الأليفة والمفترسة وبدأنا في التقاط العديد من الصور مع أصدقائنا والاسد ملك الغابة، والحمار الوحشي المخطط، والفيل وغيرها من الحيوانات.

بعد الظهر جلسنا كي نتناول وجبة الغداء ونستريح قليلاً ونتبادل أطراف الحديث مع زملائنا ومعلمينا وطرح العديد من الأسئلة عليهم ومشاركتهم في الحديث عن الرحلة وأهم لحظات الاستمتاع بها.

وبعد الانتهاء من وجبة الغداء قمنا بالسير داخل الحديقة منها رؤية الحيوانات والتعرف عليها حتى جاء موعد العودة على الوصول، وبدأنا في التجمع مرة أخرى حتى وصلت الحافلة بدأنا في توديع الحديقة بنظرات تغمرها الفرح والسعادة ثم صعدنا إلى الحافلة بنظام وترتيب كما تعودنا من معلمينا.

بدأ السائق في التحرك نحو العودة إلى منازلنا وعند عودتنا وجدت والدي في انتظاري وأنا أشعر بالتعب الشديد والفرحة بنفس الوقت.

تقرير عن رحلة مدرسية للتعبير

في صباح اليوم التالي من عودتنا من رحلتنا المدرسية المميزة إلى حديقة الحيوان، طلب منا المعلم كتابة تقرير مفصل أو موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية إلى حديقة الحيوان ووصف شعورنا هناك بجانب توضيح مزايا وعيوب الرحلة، فما كان منا إلا أن بدأنا في كتابة موضوع تعبير الرحلة المدرسية بعنوان

رحلة إلى حديقة الحيوان

عندما أعلنت مدرستي عن رحلة إلى حديقة الحيوان كاد قلبي يخرج من مكاني من شدة الفرح والسرور.

ثم سرعان عدت إلى المنزل وأخذت موافقة والدي ورسوم الاشتراك، وعندما حان الموعد المنتظر بدأت أمي في إعداد الوجبات اللذيذة التي سوف آخذها معي كي اتناولها على الغداء أثناء الرحلة.

وفي صباح يوم الرحلة ذهبت مع أصدقائي إلى المدرسة مكان تجمع الرحلة ثم سرعان ما جاءت الحافلة والمشرفين على الرحلة، ثم بدأنا في الصعود بترتيب كما علمنا المعلم.

واختار كل منا الجلوس في مقعد مخصص له دون التزاحم أو المشاجرة، وبمجرد تحرك الحافلة من مكانها بدأنا نستمع لتعاليم المشرف ثم بدأنا في إنشاد الأناشيد والأغاني التي تدعو للبهجة والسرور.

وبعد مضي ساعتان تقريباً وصلنا إلى حديقة الحيوانات ثم بدأنا في النزول بالتدريج حتى لا يقع أحد منا وبعد أن أخذنا تذاكر الدخول بدأنا في دخول الحديقة ورأينا الحدائق الخضراء الزاهية بألوان ورودها النضارة ورائحتها الجميلة.

بدأنا في التنزه والاستكشاف فوجدنا ملك الغابة “الأسد” ثم شاهدنا القردة، والتماسيح، وذهبا إلى بيت الزواحف المملوء بأنواع الثعابين المختلفة ذات الأحجام المتنوعة.

ورأينا قفص الطيور المملوء بأنواع متعددة من العصافير ذات الأصوات العذبة، كما رأينا الببغاء بألوانه وأنواعه المختلفة وتحدثنا إليه ووجدنا يكرر ما نقول وضحكنا كثيراً.

كانت الفرحة تغمرنا جميعاً وبعد التعب جلسنا، كي نتناول وجبة الغداء، ثم أخذنا قسطاَ من الراحة، ولكن حرصنا على عدم ترك شئت على الأرض يلوث المكان، بل وضعنا كل ما تبقى منا في سلة المهملات، كي نحافظ على نظافة وجمال الحديقة.

وعاودنا التنزه مرة أخرى لنرى كل الحيوانات الأليفة والمفترسة بأنواعها المختلفة، كما لم ننسى التقاط العديد من الصور بصحبة المعلمين المشرفين على الرحلة واصدقائنا مع الحيوانات والأماكن المتعددة.

ولكن اللحظات الجميلة لا تستمر طويلاً وسرعان ما جاء ميعاد العودة، حيث جاءت الحافلة وصعدنا إليها بنفس الترتيب والنظام وجلسنا في مقاعدنا حتى وصلنا إلى منازلنا مرة أخرى، وأنا في غاية السعادة والفرح.
وبهذا نكون قد وفرنا لكم موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى حديقة الحيوان وللتعرف على المزيد من المعلومات من فضلك قم بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.