موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية يُعد واحدًا من أهم الموضوعات التي يطلبها المعلمين من طلابهم بمختلف الصفوف الدراسية، حرصًا منهم على ترسيخ  حب الوطن والاعتزاز به في نفوسهم، لذلك فقد حرصنا في هذا المقال على تقديم نموذج من موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية كامل العناصر لكي يستعين به الطالب عبر موقع زيادة

الوحدة الوطنية في الإسلام

أكد الله سبحانه وتعالى في أكثر من موضع بالقرآن الكريم على الدور العظيم الذي تلعبه الوحدة الوطنية في بناء الفرد والمجتمعات والدول، وخير دليل على ذلك قوله تعالى “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا، واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانًا، وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون” صدق الله العظيم.

مفهوم الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية اصطلاحًا تعني اجتماع الأفراد ممن يحملون جنسية واحدة ضمن مجموعة واحدة، مشتركون في أهداف واحدة ويدينون بالولاء والانتماء للدولة التي ينتمون إليها.

تعد الوحدة الوطنية أحد الركائز الأساسية لبناء أي دولة، حيث أنها تجمع أبناء الوطن الواحد وتربطهم ببعضهم البعض بأهداف مشتركة، للدفاع عن وطنهم ضد أي مخاطر خارجية تحدق به وتحاول السيطرة عليه، كما أنها توحدهم على مبادئ وعادات وتقاليد واحدة تتفق مع طبيعة الوطن والدين السائد به.

نوصي أيضَا بالاطلاع على هذا المقال: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية الوحدة الوطنية

عند تحقيق مبدأ الوحدة الوطنية على النحو الأمثل بين الشعوب والأوطان يعم السلام وتختفي كافة الخلافات والأحقاد والمشاحنات، فهى أحد أهم الدعائم التي يُبنى عليها الوطن وتتمثل أهمية الوحدة الوطنية للأفراد والمجتمعات في الآتي:-

  • الوحدة والترابط بين أفراد الوطن الواحد ودعم كلًا منهما الآخر، تجعلهم قادرين على التصدي لأي خطر داخلي أو خارجي يهدد أمن البلاد، إذ أن الفرد الواحد لا يستطيع التصدي لجماعة ولكن إذا اتحدت مجموعة من الأفراد لهم نفس الهدف ألا وهو حماية أنفسهم وأوطانهم، يصبحوا قادرين على الوقوف أمام مجموعة أخرى والسيطرة عليها من خلال الوحدة التي تربطهم.
  • الحد من نسبة المشاكل الداخلية التي تُعاني منها مجتمعات التفرقة، والتي ينتج عنها أضرار بالغة تضر بالمصلحة العامة للبلاد، وذلك عن طريق سيادة مفاهيم الحب والتعاون التي تتصدى لأعمال العنف والتخريب.
  • الوحدة الوطنية تساهم بشكل كبير في النهوض والارتقاء بكافة قطاعات الدولة، حيث أنها تمنح الأفراد شعور بالانتماء نحو أوطانهم، وبالتالي تدفعم للإخلاص في العمل وتطوير أنفسهم من أجل النهوض بالدولة نحو مستقبل مشرق.

آليات تحقيق الوحدة الوطنية

لكي يتحقق مفهوم الوحدة الوطنية لابد من تكاتف جميع أفراد ومؤسسات الوطن، فلكل منهما دوره الخاص الذي ينبغي عليه القيام به على النحو الأمثل، وتتمثل هذه الأدوار في الآتي:-

1- الأسرة

تعد الأسرة واحدة من أهم الركائز التي يُعتمد عليها في تحقيق الوحدة الوطنية، فهى المسؤولة عن تنشئة الفرد على أهمية الجماعة ودروها في المجتمع، وهى المسؤولة عن تشكيل ثقافة وتربية الفرد، ففي الأسرة يتلقى الفرد المبادئ والقيم التي يجب عليه احترامها ومراعاتها، وهى تلك النبادئ التي تجعله فخور بوطنه ومحبًا لأبناءه.

2- الدين

جميع الأديان السماوية باختلاف شريعتها تحرص على زرع مفاهيم السلام والانتماء للوطن في نفوس أبنائها، فضلًا عن سعيها الدائم وراء دمج الأفراد في النسيج الوطني بهدف خدمة الوطن ورقيه والحفاظ عليه من الشرور والفتن.

3- الإعلام

يعد الإعلام من أهم المؤسسات التي تساهم بشكل كبير في تحقيق الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن خاصة في أوقات الأزمات إذا تمت إدارته على النحو الأمثل، إذ أنه يحث على تكاتف الشعب حول حب الوطن وحماية مقدساته، فضلًا عن دوره البارز في توجيه الشباب وتوعيتهم بهذا الشأن.

4- التعليم

جميع المؤسسات التعليمية تسعى جاهدة على غرس حب الوطن في نفوس الطلاب منذ نعومة أظافرهم، فهى من تزرع في نفوسهم التمسك بالهوية الوطنية من خلال مشاركتهم في المناسبات الوطنية المختلفة، وبالتالي تنمية الشعور بالفخر والاعتزاز بالوطن في نفوسهم.

لمزيد من الإفادة اقرأ: موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس والسادس 2021

نتائج تحقيق الوحدة الوطنية

هناك مجموعة من النتائج التي تعود على الفرد واالمجتعات في حال تحقيق الوحدة الوطنية، وتتمثل هذه النتائج في التالي:-

  • القضاء على الفتن الداخلية التي تتمثل في النزاعات العقائدية والعرقية، مما يجعل السلام يعم شتى أنحاء البلاد.
  • علو شأن المواطنين، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالهيبة والفخر أثناء ترحالهم بين البلدان الأخرى.
  • الإيمان بالوحدة الوطنية يجعل الأفراد يخلصون في أعمالهم، ويحرصون على أدائها على أفضل وجه ممكن، وبالتالي ازدهار مؤسسات الوطن.
  • ازدهار القطاع الاقتصادي والارتقاء به، وبالتالي الحد من المشكلات الناتجة عن تراجعه بشكل تدريجي.
  • تحقيق القوة أمام الدول الأخرى، نتيجة تماسك وتلاحم النسيج الوطني بين أبنائه.
  • حماية مرافق الوطن بمختلف أنواعها والعمل على تطويرها، مما يزيد من مظهر الوطن الجمالي ورقيه أمام الشعوب الأخرى.

واجب الفرد تجاه أعداء الوحدة الوطنية

يواجه الوطن العديد من المطامع والأحقاد سواء كانت خارجية من دول أخرى، أو داخلية تتمثل  في بعض الجماعات ممن لا ينتمون إلى الوطن ولا يريدون تطوره، مما يجعلهم يسعون إلى خرابه بشتى الطرق الممكنة.

ودرونا نحن أبناء الوطن عدم الانجرار وراء مثل هذه الجماعات وأعمالها التخريبية التي تهدف إلى زعزعة الأمن الوطني، فضلًا عن ضرورة إبلاغ السلطات المسؤولة إذا تأكدنا من مخططاتهم التخريبية قبل وقوعها.

عناصر موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

سوف نقدم لكم في الأسطر التالية موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والمقدمة والخاتمة، وهو كالتالي:

  • مقدمة عن الوحدة الوطنية.
  • مظاهر تحقق الوحدة الوطنية.
  • سبب احتياجنا للوحدة الوطنية.
  • كيفية تحقيق الوحدة الوطنية.
  • خاتمة عن الوحدة الوطنية.

أولًا: مقدمة عن الوحدة الوطنية

كثيرًا ما يتردد على أسماعنا مصطلح الوحدة الوطنية، والذي يعبر عن الحالة الاجتماعية والسياسية للمجتمع، ففي حال تحققت الوحدة الوطنية بالمجتمع أصبح المجتمع مستقر اجتماعيًا وسياسيًا، وإذا فشل في ذلك أصبح غير مستقر نهائيًا.

فالوحدة الوطنية هى الحالة التي تعبر عن اجتماع وترابط الشعب بمختلف فئاته وطبقاته على هدف واحد، كما أنها تعني تطبيق القانون بنزاهة دون أي تمييز أو تفرقة عنصرية بين الأفراد.

ثانيًا: مظاهر تحقق الوحدة الوطنية

يوجد بعض الظواهر التي تؤكد على تحقق الوحدة الوطنية بالوطن، والتي تشمل الآتي:-

  • الاعتزاز بالوطن، وقيمته في نفوس أبنائه.
  • الدفاع عن الوطن، والتصدي لأي مخاطر تتهدد أمنه سواء كانت داخلية أو خارجية.
  • ظهرت الوحدة الوطنية بشكل جلي في مصر على مدار التاريخ والتي نتج عنها تماسك أبناء الوطن وجعله يدًا واحدة دون أي تفرقة بين مسلم أو مسيجي، بدءًا من عهد محمد علي باشا الذي ساوى بينهم في الحقوق والواجبات، وثورة 19 التي شارك بها كلاهما دون أدنى تفرقة، وخير دليل على هذه الوحدة الشعار الذي يردده العديد من أبنائها وهو شعار عاش الهلال مع الصليب.

ثالثًا: أسباب احتياجنا للوحدة الوطنية

هناك مجموعة من العوامل التي تجعل أبناء الوطن بحاجة دائمة لتحقيق الوحدة الوطنية، والتي تتمثل في الآتي:-

  • يحتاج أبناء الوطن للوحدة الوطنية، لكي لا يشعروا بالتفرقة والتمييز خاصة في المجتمعات ذات الطبقات المتنوعة والأعراق المختلفة.
  • توحيد الشعب تحت راية وهدف واحد، وهو حب الوطن ورفعته.
  • يحتاج إليها الشعب ليصبح قوة واحدة كبيرة تواجه أي عدوان خارجي يحاول السيطرة على وطنهم، أو إيذئه بأي شكل من الأشكال.
  • تقليل الخلافات في المجتمع، سواء الاجتماعية أو السياسية.
  • النهوض بالقطاعات العامة للدولة.

رابعًا: كيفية تحقيق الوحدة الوطنية

هناك مجموعة من الأمور التي تساهم في تحقيق الوحدة الوطنية في المجتمع، وهى كالتالي:-

  • اتخاذ سياسات مناسبة من قبل الدولة، تساعد على تحقيق الوحدة بين جميع أفراد الشعب.
  • توقيع أقصى العقوبات على كل من يتجاوز الوحدة سواء قولًا أو فعلًا، وعدم التهاون في تنفيذ هذه العقوبة لأي سبب من الأسباب.
  • تربية الأجيال الحالية والقادمة على التعاليم والمبادئ السمحة في الأديان، التي تنص على المساواة بين جميع البشر وعدم التمييز أو التفرقة بينهم.
  • امتزاج أفراد الشعب وفئاته من خلال التزواج بينهم، لانتهاء مفهوم العنصرية من المجتمعات.
  • تثقيف الشعب وإزالة جميع أفكار العنصرية من عقولهم، من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة كالتليفزيون، الراديو، المسرح والسينما.
  • حل المشاكل بين الأفراد وتحفيزهم على الانتماء والوفاء والولاء للوطن، وأن الوطن فوق أي اعتبارات سواء كانت طائفية أو عرقية.
  • إظهار الصفات المشتركة بين الأفراد من لغة وتاريخ وغير ذلك.
  • زرع الفخر والاعتزاز في نفوس أبناء الوطن باستمرار، من خلال إلقاء القصص التاريخية عليهم خاصة في الفترات العصيبة من التاريخ، والحروب التي عادة ما يتوحد بها الشعب لكي يتمكن من تجاوز هذه المرحلة الصعبة.
  • توحيد الصفوف وتقوية الهمم والعزائم، الأمر الذي ينتج عنه الاتصال بين أفراد الشعب لتعزيز المصالح بينهم.
  • التمسك باللغة لأنها من أهم العوامل التي تساعد على التفاهم والتقارب بين أفراد الوطن الواحد، لأنهم يتحدثون من خلالها بطريقة واحدة ولغة واحدة مما يجعل بينهم اتصال روحي وعقلي.

خامسًا: خاتمة عن الوحدة الوطنية

من كل ما سبق يتضح لنا أن الوحدة الوطنية ركن أساسي من أركان المجتمع التي تساهم في بنائه والحفاظ عليه، لذلك لابد من الحفاظ عليها والالتزام بقواعدها وعدم إهانة أي شخص بسبب اختلافه في جنس أو لون، وعلى المواطنون لكي يتمكنوا من تحقيق أهدافها على أفضل وجه ممكن الالتزام بأدوار محددة من ضمنها الآتي:-

  • يجب على المواطنين الإخلاص للوطن ودعمه، وأن يقفوا معًا يدًا واحد للتصدي لأي اعتداء داخلي أو خارجي.
  • عدم السماح لأي جماعة الإيقاع والتفرقة بين فئات الشعب وعمل فتنة بينهم، لأن هذا الأمر ينتج عنه تخريب المجتمع وانهيار مؤسساته، وبالتالي نجاح الأطماع الخارجية.
  • ينبغي على كافة المواطنين أن يخدموا المجتمع والوطن بكل ما لديهم من طاقة للنهوض به ورفع اقتصاده، لأن هذا الأمر سيساهم بشكل كبير في تطوير الوطن ككل.
  • يجب على المواطن الالتزام بالقوانين وعدم انتهاكها، لأن هذا الأمر يضعف من هيبة الدولة أمام الأخطار الداخلية والخارجية.
  • الحفاظ على الأمن والأمان في جميع أرجاء الوط،ن ونشر الوعي بين المواطنين ومعاقبة كل من يخالف ذلك.

فهيا يا أبناء الوطن نعمل معًا ونتكاتف سويًا لكي ننهض بالوطن من خلال وحدتنا الوطنية، لكي نتمكن من قيادة العالم مرة أخرى كما اعتدنا منذ قديم الأزل، لنرتقي بوطننا الحبيب ليكون في مقدمة الدول فخورين به.

ولمعرفة مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان نوصي بقراءة هذا المقال: مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا معكم موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والمقدمة والخاتمة، وتعرفنا على مفهوم الوحدة الوطنية وأهميتها لارتقاء الشعوب، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه ونوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء لكي تعم الفائدة عليهم جميعًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.