موضوع تعبير عن الاقصر وما هو المعالم السياحية والطبيعية في مدينة الأقصر

موضوع تعبير عن الاقصر الأقصر هي محافظة من محافظات صعيد مصر الواقعة في جنوب مصر، وتشتهر هذه المحافظة بكثرة الأماكن السياحية بها مثل معبد الكرنك، وسنتناول في موضوع تعبير عن الأقصر كل ما يخص هذه المدينة الرائعة.

موضوع تعبير عن الاقصر

  • عرفت الأقصر قديما بطيبة وهي العاصمة الخاصة بمصر قديما، وعرفت أيضا بمدينة الشمس، ومدينة المائة باب، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، ويعتبر عمر مدينة الأقصر أكثر من سبعة آلاف عام.
  • تبلغ المسافة الواقعة عليها مدينة الأقصر 2959.6 كيلومتر، وأثبتت الإحصائيات أن عدد السكان كان 1300000 شخص تقريبا في عام 2012، وتقع المحافظة على مسافة 670 كيلومتر من القاهرة، ويوجد بها المطار الدولي وميناء سفاجا.
  • تعد محافظة الأقصر مكان جاذب للسياح حيث تحتوي المدينة على العديد من الأماكن السياحية التي يعود أصلها إلى فترة وجود الفراعنة من سبعة آلاف عام تقريبا، ومن هذه الأماكن مقابر وادي الملوك ومعبد الأقصر.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع السياحة في الأقصر وأسوان وأين تقع؟ وأفضل الأماكن للزيارة في الأقصر وأسوان: السياحة في الأقصر وأسوان وأين تقع؟ وأفضل الأماكن للزيارة في الأقصر وأسوان

مسميات مدينة الأقصر

  • الأقصر هو الاسم الذي أطلقه العرب على المدينة؛ وذلك لوجود العديد من المعابد بها، وفي الماضي كانت تسمى “واست ” وذلك تشبها بالاسم الخاص بأحد أقاليم الجهة القبلية، وكان يطلق عليها “نيوت ” وهذا الاسم يعني مدينة آمون.
  • أطلق على المدينة أيضا اسم “أيت الثنائية ” وذلك لوجود معبد الكرنك والأقصر اللذان يحتلان مساحة كبيرة من المدينة ويقسمانها، وقيل إنها كانت تدعى “آبي ” وإذا أضفنا مقطع ” تا ” أصبحت ” تآبي” أو “تيبه “، وسميت أيضا “برحاتحور “.

تاريخ مدينة الأقصر

  • داخل موضوع تعبير عن الاقصر سنذكر الجانب التاريخي للمدينة حيث عرف أنه في العصور القديمة كانت تمثل أحد الأقاليم الأربعة بمصر وهو الرابع، وهذا الإقليم يشمل مدينة النور، ومدينة أون، ومدينة أمود، ومدينة طود.
  • صارت مدينة النور في فترة الدولة القديمة من الأجزاء المهمة بمصر، وفي فترة الأسرة السادسة صارت المركز الخاص الذي يتم فيه إدارة الأقاليم الأخرى بمصر، وفي فترة الأسرة الحادية عشر قد ارتفع شأن المدينة عاليا.
  • كانت مدينة النور المدينة التي استطاعت مواجهة الهكسوس وطردهم خارج البلاد، وحتى فترة حكم الأسرة العشرين كان آمون هو إله مدينة النور، وقام ببناء عدة معابد له داخل المدينة، وأصبحت واست مكانا دينيا بعد غزة الكوشيون لمصر.
  • استمر غزو الكوشيون لمصر فوق المائة عام، وتعرضت مدينة النور إلى الدمار بسبب الاحتلال الآشوري لكن تم ترميمها في فترة العصر الصاوي، وتم تدميرها مرة أخرى على يد الاحتلال الفارسي، وقام الحكم الروماني بترميم جزء بسيط منها.
  • في عام 27 قبل الميلاد تعرضت المدينة لزلزال دمر كل شيء بها، وفي العصور الوسطى ازدهرت الديانة المسيحية في مصر وتم منع أداء أي صلوات وثنية بشكل قاطع وذلك في عام 392 ميلادي.
  • تم بناء ست كنائس بحد أدنى في طيبة ولا يزال حتى الأن يوجد آثار لها، وفي فترة العهد الإسلامي تم إنشاء مسجد أي الحجاج فوق كنيسة بنيت داخل معبد الأقصر، وولج في سنة 640 ميلادي الإسلام مصر.
  • أثناء العصر الحديث صارت طيبة أحد محافظات مصر، وقبل بداية سنة 1989 كانت الأقصر تابعة لمحافظة قنا، ولكن بعدها صارت محافظة قنا والأقصر محافظتان مستقلتان، وتم إضافة عدة مراكز كانت خاضعة إلى الأقصر.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع معلومات عن مدينة الاقصر وماذا يطلق عليها: معلومات عن مدينة الاقصر وماذا يطلق عليها

جغرافيا مدينة الأقصر

  • داخل موضوع تعبير عن الأقصر سنذكر جغرافيا المدينة حيث يمر نهر النيل بإسنا وتتحول الصخور من الحالة الرملية الصلبة إلى صخور كرياتسية في المنطقة الواقعة بين أرمنت وإسنا.
  • توجد أحجار جيرية بين القاهرة وأرمنت، ويوجد بالشاطئ الغربي الموجود عند الأقصر مرتفع يزداد ارتفاع السهل الفيضي عنه بقدر 400 متر، بالشاطئ الشرقي يكون ارتفاعه أقل من الشاطئ الغربي.
  • تتواجد مدينة الأقصر في الجنوب عند صعيد مصر وبالتحديد عند بداية التواء نهر النيل في قنا وتعد هذه الالتواءات هي الأخطر والأضخم في نهر النيل، وتكون هذه الثنية على هيئة أضلاع ثلاثة لمربع.

المعالم السياحية والطبيعية في مدينة الأقصر

  • تم إصدار قرار رقم 87 في سنة 1978 من لجنة اليونيسكو أن مدينة الأقصر والمقابر المتواجدة بها من ضمن اللائحة الخاصة بالتراث العالمي، وتوجد معظم آثار المدينة في البر الشرقي والبر الغربي.
  • تحتوي مدينة الأقصر على عدة معالم إسلامية منها المسجد العتيق، والمسجد العمري، وكان الشناقرة، وبيت الخواجة ستين جبران، وعمائر آثار الجداوي، والجباخانة، ومدافع رمضان.

ولا يفوتكم قراءة موضوع مواعيد قطارات القاهرة اسوان واسعار التذاكر للسفر: مواعيد قطارات القاهرة اسوان واسعار التذاكر للسفر

البر الشرقي بمدينة الأقصر

  • يحتوي البر الشرقي على مدينة الأحياء التي تشمل معبد الأقصر بالجنوب، ومعاهد الكرنك بالشمال، ويبلغ معبد الأقصر 181 قدم من حيث العرض، و 853 من حيث الطول، وقام أمنحتب الثالث بتأسيس جزء ضخم منه.
  • عند تولي أمنحتب الثالث السلطة بدأ العمل في بناء المعبد، وكان غير مرحب به كلمك حيث كان والده فرعون لكن والدته ليست من أصل ملكي، ولذلك قام ببناء المعبد للحصول على موافقة الكهنة، وقد زعم أنه ابن آمون ليثبت موقفه من السلطة.
  • قام أمنحتب الرابع ابن أمنحتب الثالث بإيقاف تشييد المعبد وقام بمحو كلمة آمون المنقوشة على جدران المعبد ثم أنشأ في الساحة الموجودة بالمبنى معبد آتون، ولكن عند تولي توت عنخ آمون وآي وحور محب و سيتي الأول الحكم تم بضعة أعمال بالمعبد.
  • معابد الكرنك تقع على مسافة حوالي ميل ونصف الميل من معبد الأقصر، وفي وسطها يقع معبد آمون رع الذي يعد ثاني أضخم معبد في العالم بعد معبد سوى اللابرنت الذي أنشأه أمنمحات الثالث ولم يتبقى إلا البعض منه.
  • تحتوي معابد الكرنك على معبد آمون رع، ومعبد موت، ومعبد خونسو، وعبد بتاع وحاتحور، ومعبد رمسيس الثالث، ومعبد مونتو، ويحتوي معبد الكرنك على ثمانية أبواب، ويوجد بها أطول كيلو في العالم بعد المسلة المتواجدة في روما.

وللتعرف علي موضوع السياحة الترفيهية فى مصر وما هي الأماكن السياحية الترفيهية في مصر: السياحة الترفيهية فى مصر وما هي الأماكن السياحية الترفيهية في مصر

البر الغربي بمدينة الأقصر

  • سنتحدث في هذا الجزء من موضوع تعبير عن الأقصر عن المعالم المتواجدة في البر الغربي ومنها معابد تخليد الذكرى، ويتم بها دفن الميت والاحتفاظ بذكراه مثل معبد الرمسيوم، وزوسر، ومدينة هابو، والوادي، والدير البحري.
  • مقابر وادي الملوك تم إنشاؤها تحت مسافات كبيرة في جوف الأرض لمنع تعرضها للسرقة، وتحتوي المقابر على القليل من النبلاء، والأمراء، وكل فرد داخل الأسرة المالكة مثل مقبرة رمسيس الثالث.
  • مقابر وادي الملكات تم إنشاؤها ليتم دفن أبناء وزوجات الفراعنة بها مثل مقبرة نفرتاري التي قام ببنائها الملك رمسيس الثاني ليتم دفن الملكة الجميلة نفرتاري بداخلها، ودفن بها أيضا أفراد الأسرة العشرين بداخلها.
  • يوجد بالأقصر عدة معابد أخرى مثل معبد خنوم أو إسنا الذي أنشأه فيلوميتور البطليمي، ومعبد مونتو أو الطود، ومعبد المدامود الذي يعتبر البقايا المتبقية لأحد المعابد التي كانت موجودة في الفترة البطليمية.

المناخ في مدينة الأقصر

تصل درجة الحرارة بحد أقصى في الصيف إلى 41 درجة مئوية بينما في الشتاء قد تصل إلى 8.5 درجة مئوية لحد أدنى، وهطول الأمطار قليل لكنها تهبط بكثرة على الجبال والتلال المتواجدة في الصحراء الشرقية.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما هي مدينة المائة باب وطبيعتها الجغرافية: ما هي مدينة المائة باب وطبيعتها الجغرافية

في نهاية مقال موضوع تعبير عن الأقصر قد تعرفنا على عدة معلومات مهمة تخص مدينة الأقصر، والأسماء التي كانت تطلق عليها في الماضي، وذكرنا لمحة تاريخية تخص المدينة مع ذكر المعالم السياحية المتواجدة بها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.