موضوع تعبير عن طه حسين: نشأته، مؤلفاته، جوائزه

موضوع تعبير عن طه حسين الشخصية المصرية العظيمة التي يعرفها جميع المصريين بالأعمال الأدبية المميزة، والتي لم يقف صيتها عند حدود المصريين؛ بل امتد إلى جميع أرجاء الوطن العربي، والعالم أجمع من خلال مؤلفاته التي تمت ترجمتها، اعرف أكثر عن هذه الشخصية العظيمة معنا على موقع زيادة.

عناصر الموضوع

أهم  العناصر الأساسية التي يجب تناولها عند كتابة موضوع تعبير عن طه حسين:-

  1. مقدمة عن الموضوع 
  2. نشأة طه حسين
  3. أهم مؤلفات طه حسين
  4. بعض مؤلفات طه حسين التي تم عرضها على شاشة التلفزيون 
  5. الجوائز التي حصل عليها طه حسين 
  6. وفاة طه حسين 
  7. الخاتمة

مقدمة عن موضوع تعبير عن طه حسين

موضوع تعبير عن طه حسين

دعونا نستفيض اليوم في ذكر الكاتب والأديب العظيم الذي أثرى الأدب العربي والعالمي بمؤلفات وروايات تمت ترجمتها إلى أكثر من لغة، فتعرف عليه العالم ككاتب قوي مميز تحدى إعاقته التي لم تقف حائلًا بينه وبين موهبته فأصبح له أسلوبه الخاص المميز، ولذلك سمي بعميد الأدب العربي. 

نشأة طه حسين

موضوع تعبير عن طه حسين

ولد الكاتب طه حسين في عام ١٨٨٩ بمركز مغاغة محافظة المنيا، وقد أصيب بالعمى في العام الثاني من عمره وقد نشأ في كنف أسرة تعاني من ضيق ذات اليد ولذلك لم يتمكن والده من إلحاقه بالمدرسة كي يتلقى نصيبه  من التعليم ولكنه رغم ذلك حرص على أن يحفظ القرآن الكريم فأرسله إلى كتاب القرية، ولكن في الثالثة عشر من عمره انتقل إلى مدينة القاهرة والتحق بالأزهر الشريف في عام ١٩٠٢ حتى تركه في عام ١٩١٢. 

أكمل طه حسين دراسته بالجامعة الأهلية التي كانت تستخدم أساليب وأفكار حديثة في التعليم فدرس بها تاريخ وحضارة مصر القديمة والأدب العربي وتخرج من الجامعة الأهلية حاصلا على درجة الدكتوراه بعدما قدم أطروحته عن أبي العلاء المعري عام ١٩١٤.

للمزيد من الاستفادة: بحث عن طه حسين وحياته ومشواره الأدبي

مؤلفات طه حسين

ومن أهم مؤلفات طه حسين التي لابد من ذكرها أثناء كتابتنا موضوع تعبير عن طه حسين:-

الأدب الجاهلي

تمت طباعة أول نسخة لهذا الكتاب في عام ١٩٢٦ وتناول عدة قضايا أدبية ونقدية وسياسة وحضارية بشكل مختلف ومميز. 

المعذبون في الأرض

كتاب من الكتب السياسية القوية التي كانت سببا في حدوث مشاكل بين طه حسين والحكومة، مما أدى إلى منعه من دخول القاهرة ومصادرة هذا الكتاب.

حديث الأربعاء

ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أجزاء قد تم نشرها في صحف متفرقة كل يوم أربعاء.

مع أبي العلاء في سجنه

يعد هذا الكتاب دراسة نقدية وضح طه حسين من خلالها تماثل الأحداث التي عاشها أبو العلاء المعري مع الأحداث التي عاشها هو؛ حيث كانت ظروفهما الحياتية متشابهة إلى حد كبير فكان هذا الكتاب بمثابة استعراض نقدي لحياة شخصين عاشا الظروف ذاتها. 

قادة الفكر

تطرق طه حسين في هذا الكتاب إلى التطور الذي اتسم به فكر الغرب وثقافته، وقد قسم هذا التطور إلى أربعة مراحل. 

في الصيف 

هو عبارة عن مجموعة من الرسائل كتبها طه حسين عن أوروبا خلال الرحلة التي قام بها في فصل الصيف عام ١٩٢٨، حيث وصف رحلته في البحر ومدى تأثيرها عليه. 

ومن بعض مؤلفاته التي تم عرضها على شاشة التلفازى الآتي:-

رواية الأيام

التي كانت عبارة عن سيرة ذاتيه لطه حسين تطرقت إلى الأحداث التي مر بها من خروجه من الريف وإلتحاقه بالأزهر قاصدًا العلم الشرعي ثم التحاقه بالجامعة المصرية التي أرسلته في بعثة إلى فرنسا وحتى عودته إلى وطنه مصر وقد تعلم من ثقافة الغرب الكثير الذي قام بتدريسه إلى أبناء وطنه. 

دعاء الكروان

وهي رواية تطرق خلالها طه حسين إلى الحال المؤسف الذي تعاني منه المرأة في مجتمعنا الشرقي حيث تناول قصة من وحي الواقع ولذلك كان لهذه الرواية أثر عميق في نفوس كل من قرأها أو شاهدها نظرا لما تعاني منه المرأة في المجتمع. 

مسلسل الوعد الحق

تدور أحداث هذا المسلسل الديني عن المنطقة العربية في فترة الجاهلية منذ أحداث عام الفيل ويستعرض هذا المسلسل أحوال العرب وأهل مكة، ومن أهم المعلومات اللازم ذكرها عند كتابة أي موضوع تعبير عن طه حسين توجهاته الفكرية فقد تطرق في مؤلفاته إلى:-

المرأة

حيث إن كتابته تركز على إبراز قيمة المرأة والإعلاء من شأنها، فكان يراها الكائن الملائكي الذي استطاع انتشاله من الحياة البائسة إلى حياة يملأها الأمل والبهجة.

السياسة

كان يرى ظاهرة الأحزاب على أنها من الظواهر الطبيعية.

الفكر الإحتماعي

فهذا المفكر العبقري تحدث عن الحرية وحرية الرأي والإبداع وعن أهمية دور الشباب في بناء المستقبل.

للمزيد من الاستفادة: أشهر مؤلفات وكتب طه حسين التي نشرت في حياته وبعد رحيله

الجوائز التي حصل عليها طه حسين

موضوع تعبير عن طه حسين

ترشح طه حسين أربعة عشر مرة للحصول على جائزة نوبل إلا أنه لم يفز بها بينما فاز بعدة جوائز أخرى منها:-

  • جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.
  • شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة كمبلوتنسي بمدريد.
  • قلادة النيل.

وفاة طه حسين

توفى عميد الأدب العربي صاحب الفكرة والرؤية على أثر تعرضه لأزمة صحية في صباح يوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من أكتوبر عام ١٩٧٣م وخلف ورائه إرثًا كبيرًا من الأدب والفكر العالمي. 

للمزيد من الاستفادة: معلومات عن طه حسين .. تعليمه وحياته ونشاطاته الثقافية

في ختام كتابتنا موضوع تعبير عن طه حسين لا يسعنا إلا الترحم والدعاء لروحه الذكية طيبة الذكر والأثر، والمجاهدة للسير على خطاه في الفكر والسعي وراء العلم وعدم السماح لأي عائق بأن يحبط مساعي أمالنا أو أن يقف حائلا بيننا وبين ما نريد تحقيقه في الحياة. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.