موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر هو واحد من المواضيع التي يبحث عنها الطلاب حيث قد أنزرنا الله ورسوله ممن يفرط في مجتمعه أو يختلس الأموال والمؤسسات بغير حق والإسراف في الموارد الطبيعية قال الله تعالي : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ) وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إن رجالًا يتخوضون في مال الله بغير حق, فلهم النار يوم القيامة). (رواه البخاري).

لذلك نقدم لكم موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر والأفكار المتعلقة به من خلال موقع زيادة

عناصر موضوع تعبير عن صيانة المال العام

  • مفهوم المال العام.
  • اهمية المال العام.
  • طرق وأشكال التفريط بالمال العام.
  • عواقب التفريط في المال العام.
  • الحرص علي المال العام.
  • الجانب الديني في الحفاظ على المال العام.
  • خاتمة عن صيانة المال العام.

مقدمة عن المال العام

يعتبر المال العام سبب هام في نهضة الشعب ونموه وإهماله قد يتسبب بالكثير من الخسائر التي ستصب في النهاية على كتف كل مواطن لأن المال العام لا يعتبر ملكية فردية أنما هي ملك كل المواطنين علي حد سواء ويجب علي كل فرد من المجتمع الأهتمام بها لتعم الفائدة عليه وعلى غيره سواء كانت مرافق عمومية أو مصانع, معالم سياحية, عملات, موارد طبيعية , مقتنيات, أراضي, وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضًا: المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وما هي محطات التحلية التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

مفهوم المال العام

يعتبر المال العام هو كل ما يخص الدولة ومن أراضي وعقارات وأموال ومصانع ,معدات , الأدوات, المعالم الأثرية وغيرهم من المصالح الحكومية, يعتبر المال العام هو أساس نمو الشعب وهو ملك كل أفراد المجتمع وهو كل ما ينفع المجتمع وعامة الناس بخلاف المال الخاص بفرد أو مؤسسة خاصة, يعتبر المال العام خزينة كل دولة وكل تلك الخزائن تمتلئ من حصولها من الشعب  وتأتي بالفائدة إليه.

أهمية المال العام

  • أن جميع المرافق العامة مثل القطارات والحدائق العامة والمصارف والمستشفيات والمدارس التي تقدمها الدولة هي من جميع المواطنين لذلك يجب على كل مواطن أن يحافظ على المال العام حتى تتمكن الدولة من الأرتقاء وأن ينتفع به لأقصي درجة ممكنة والتفريط به يعتبر خيانة لأنه واجب مجتمعي وديني يصب على كاهل كل فرض.
  • من أعظم الأمثلة لأهمية المال العام كان أمير المؤمنين ( عمر بن عبد العزيز) : إذا أنشغل بأموره الشخصية أطفأ شمعة أضاءها من بيت مال المسلمين وأضاء شمعه من ماله الخاص, فيجب الإهتمام  بجميع المرافق والمنشئات العامة لوطن متقدم وواعي ومثقف والتطلع لمستقبل مشرق.

طرق وأشكال التفريط بالمال العام.

  • هناك الكثير من التعديات لتشويه وفساد المنشئات العامة والأختلاس والسرقة والتكسير وجعل المال العام ملكية لفرد بأشكال لا حصر لها مما يشكل الكثير من الأثار السلبية على الأمن الأقتصادي وكلما زادت عمليات السرقة والأختلاس والأعتداءات كلما زاد عدد قضايا الفساد في الدولة, ومن الواضح انه بدأت تصبح أنظار الأستغلالين والطامعين على المال العام من قبل عمليات الأعتداءات والمتاجرة بمال الشعب.

اقرأ أيضًا: حديث شريف عن التعاون مع الشرح

عواقب التفريط في المال العام.

  • يتمثل التفريط في المال العام خطورة كبيرة علي الدولة والمواطنين بشكل عام تتمثل تلك الأضرار في وجود الطرق غير نظيفة والأشجار بحالة لا يرثي لها التي تعمل علي تنقية الهواء وأعطاء المنظر الخلاب.
  • تدمير وتخريب المدارس التي تعتبر هي أساس الدولة لغدًا أفضل لكن مع تلك العمليات سينتشر الجهل والتخلف لدي الشعوب ومستقبلها سيصبح أسوأ من حاضرها. تراجع في أقتصاد الدول مما يجعل الدولة عاجزة على التقدم ومواكبة العصر الحديث.
  • أصلاح الدولة للمنشئات المتكرر سيسبب حمل على الدولة وعجز في الأقتصاد والميزانيات وستكثر الضرائب المأخوذة من المواطنين. تسريب الأثار للخارج وهو حق شعبي وإنتفاع الدول الأخري بها بدون وجه حق.

الحرص على المال العام

  • أن المال العام ملك لكل الأفراد الذين يعيشون على أرض الوطن ومن حق الجميع الأنتفاع بها والحرص عليها وعدم أهمالها التي تتمثل في العديد من المرافق من مساجد وطرقات وجسور وحدائق ومؤسسات التي صنعت من أجل إفادة كل مواطن,
  • وأهمالها وأتلافها وتشويهها يعتبر مخالف لجميع القوانين ومخالف لتعاليم الدين أيضًا, فيجب على كل فرد أن يتعامل بحرص على كل تلك الممتلكات وكأنها ملك له وذلك لحمايتها من أي أعتداء أو ضرر.
  • أن الفرد الذي يستطيع أن يشعر بأهمية جميع تلك المنشئات, سيستطيع أن يكون قادرًا على الأعتناء بها, عندما نشاهد الطرق مخربة أو المستشفيات المهملة التي تحتاج إلى التنظيف والرعاية والمرافق المهربة أنما تدل على المواطن وطريقة تعامله معها و أهماله الشديد لها.
  • فيجب تربية الأطفال منذ الصغر على ضرورة الحفاظ على المال والممتلكات العامة من أصغرها لأكبرها بداية بما يحيط به والأماكن التي يتردد إليها مثل المدرسة.
  • نشر ثقافة العمل التطوعي وقيام المؤسسات بحملات لزراعة الأشجار والورود وإصلاح المنشئات وتزين الطرق.

نشر لافتات في جميع المؤسسات والمنشئات العامة توجب بضرورة الحفاظ على المكان من أي تخريب أو تلف.

الجانب الديني في الحفاظ على المال العام

  • قد أعتبر الإسلام أن المال العام من ضروريات الحياة والحفاظ عليها واجب ديني على الجميع الألتزام به, وشجع الأفراد على تحصيله مما يصب في مصلحة الأمة وكل فرد بأرضها وقد حث الإسلام على الأهتمام والحفاظ على المال العام من السرقة والنهب والتخريب قال تعالي: (“وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ).
  • في خطبة يوم النحر لرسول الله الكريم أشار علي حفظ المال العام فقال: (فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا»، فَأَعَادَهَا مِرَارًا).
  • وعن ابن أبي عياش واسمه نعمان عن خولة الأنصارية رضي الله عنهما, قالت: سمعت النبي يقول: (“إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ).
  • وعن عبد الله بن مسعود, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ، لَقِيَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ).

خاتمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

  • في نهاية القول ان الحفاظ والأهتمام بالمال العام والمرافق العامة هو واجب وطني وديني على عاتق كل مواطن وأن أي تخريب أو أهمال سيسبب العديد من الأثار السلبية التي تعود على الدولة في أنهيار أقتصادها وعدم قدرتها على مواكبة العصر الحديث وأنشغالها بأصلاح ما يخرب وأنشغالها بقضايا الفساد.
  • وتتبع تلك الأثار المواطن بكثرة الضرائب التي سوف تفرض عليه بالأضافة لوجود عرقة في أداء أموره داخل ذلك المجتمع.
  • أن المال العام هو ملك لعامة الشعب, لا يجوز نهبه أو سرقته أو تدمير المنشئات التي بنيت من مال الشعب, ذلك لأنها منافع عامة لكل أفراد الوطن.
  • والمال العام أمانة في رقبة كل مسلم ومن يخون تلك الأمانة فله عذاب عسير يوم القيامة وعار الدنيا فمن الواجب الديني الحفاظ عليه وصيانته والأعتناء به وترك كل المصالح الشخصية جانبًا.

اقرأ أيضًا: مقترحات للحفاظ على البيئة مع أمثلة لمطويات إرشادية

وفي نهاية مقالنا عن موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر أتمني أن يكون نال أعجابكم, وقد وفقت بشرح العناصر المهمة بذلك الموضوع بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.