محتوى يحترم عقلك

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة كامل العناصر

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة يعتبر موضوع عن المواضيع الحديثة نسبيًا، وإن شئنا نقول أنه من المواضيع المعاصرة التي عاصرناها منذ بدأ حفرها حتى افتتاحها في عام 2015م بحضور سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسنعرض لكم موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة

“مصر ستقدم هدية للعالم” كانت تلك مقولة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي قُبيل افتتاح قناة السويس الجديدة ليبرهن على قدرة الدولة المصرية وقدرة الشعب المصري، افتتحت قناة السويس الجديدة في منتصف العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين بعد عمل على قدم وساق دام لمدة سنة.

المقدمة

الشعب المصري هو شعب قادر على خلق المعجزات وإبهار العالم في أي عصر أو وقت أو زمان، فحفر قناة مائية ملاحية في العصر المعاصر في زمن قياسي لم يتعدَّ السنة مقدمين للقارات السبعة تحفة أنتجتها السواعد المصرية لتساعد دول العالم وتواكب عالم الملاحة الحديث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الوفاء كامل مع العناصر

العناصر

  • قناتا السويس التقاء الحاضر بالمستقبل.
  • معلومات عن جغرافيا قناة السويس الجديدة والمعدات المستخدمة.
  • لماذا مشروع قناة السويس الجديدة مفيد للدولة المصرية؟
  • فكرة إنشاء وتنفيذ قناة السويس الجديدة.
  • “قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم”.
  • الخاتمة.

قناتا السويس التقاء الحاضر بالمستقبل

لكتابة موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة نحتاج لمعرفة وربط قناتنا القديمة بالجديدة.

فقناة السويس التي أنشأها فيردناند ديليسبس في ستينيات القرن التاسع عشر التي كانت الهدية الأولى للعالم الحديث من مصر التي سهلت ووفرت على الأرض جمعاء طريق رأس الرجاء الصالح .

بعد أكثر من مائة وعشر سنين قدمت مصر الهدية الجديدة أو الأخت الصغرى لقناة السويس وهي قناة السويس الجديدة فعلى أرض مصر كما التقت الحضارات القديمة بالجديدة تلتقي عليها في عصرنا هذا التاريخ بالحاضر والمستقبل قناة السويس تمر خلالها السفن ببهاء وبجوارها أختها الصغرى تساعدها في سناء.

معلومات جغرافية عن قناة السويس الجديدة والمعدات المستخدمة

قناة السويس الجديدة والتي تعتبر أحدث المشاريع المقامة في خليج السويس حيث: بنيت قناة السويس الجديدة في نطاق من الكيلو 60 حتى الكيلو 95 -حسب ترقيم القناة- مع زيادة عمق القناة الجديدة لتصل إجمالي أطوال المشروع إلى 72 كيلو متر مربع .

استخدم في قناة السويس الجديدة بواسطة 45 كَرَّاكة في حفر تلك القناة كانت الكراكتان المرفأ وابن بطوطة الكراكتين الأشهر حيث كان حفار الكراكة المرفأ أول حفار يضرب رمال القناة الجديدة، فيما كانت الكراكة ابن بطوطة صاحبة أكبر معدل تكريك يومي بعدد 230 ألف متر مكعب.

بهذا المعدل استطاع العامل المصري أن يجرف التربة الصحراوية الموجودة في منطقة خليج السويس مستطيعين بهذا تقليص المدة الزمنية المطلوبة لتسليم تلك القناة محفورة إلى الثلث تقريبًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العلم واهميته وأثره على الفرد والمجتمع

لماذا مشروع قناة السويس الجديدة مفيد للدولة المصرية؟

يعتبر مشروع القناة الجديدة ضمن الخطة التنموية التي تقوم بها الدولة المصرية من أجل تطوير قناة السويس حيث إنه ممر مائي يمر محاذيًا للممر القديم سامحًا له بعبور ما يُقارب المائة سفينة يوميًا وتلك الإحصائية تُعتمد رسميًا بعد مرور ثمانِ سنوات على افتتاح القناة.

حوالي 43 ألف عامل مصري من مختلف الأديان مسلم ومسيحي تعاونوا لحفر حوالي 250 مليون متر مكعب من الحفر على الناشف، وهذا العدد الكبير من عمال مصر ساهم في دفع عجلة الاقتصاد الداخلي بفائدة عادت على مصر من حفر القناة الجديدة بتقليل البطالة لدى الشباب في مصر.

تهدف قناة السويس الجديدة إلى عبور 45 سفينة في مجراها عبور مباشر حتى غاطس ستة وستين قدمًا للسفينة الواحدة -كحد أقصى- كما يهدف الممر أيضًا لفرض اسمه على الساحة الاقتصادية الدولية فيما بعد واعتباره-مستقبلاً- ممر ملاحي رئيسي لمنطقة خليج السويس.

ينعكس هذا انعكاسًا مباشرًا بالإيجاب على الدخل القومي المصري ويضخ العديد من العملة الأجنبية الصعبة كاستثمارات في مصر محققة أكبر نسبة من الازدواجية مع قناة السويس القديمة.

ساهمت أيضًا قناة السويس الجديدة في توسيع الممر المائي القديم لقناة السويس فباتت قناتا السويس القديمة والجديدة بمثابة مصدر لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر جذب المغناطيس للحديد، فهو محور جديد في المنطقة.

فوائد إضافية لقناة السويس الجديدة في مصر

لم يكن جذب الاستثمارات الخارجية أو إدخال العملات الأجنبية الصعبة فقط هما الاستفادتان الوحيدتان من قناة السويس الجديدة.

من ضمن فوائد القناة الجديدة بالسويس هي رفع الروح المعنوية لدى المصريين وشعورهم بعودتهم كسابق عهدهم الفرعوني تجعلهم يشعرون بالفخر لانتمائهم بالدولة المصرية وبهويتهم المصرية.

أما من الفوائد التي لا تخص المصريين لكنها تخص السفن المارة هي تقليل وقت عبور السفينة وهو الهدف الأصلي المشترك لبناء قناتي السويس القديمة والجديدة إلى نصف الوقت المستهلك تقريبًا لعبور السفينة قديمًا.

من الأرقام الهامة التي تسعى قناة السويس الجديدة إلى زيادتها مع مرور الوقت هي قدرة القناة القديمة على المنافسة أمام القنوات التجارية الموجودة حديثًا ورفع درجة التصنيف العالمي للملاحة وبالتالي تقدم مصر خطوة في سلم الترتيب مما يعني جذب المزيد من الاستثمارات.

بجلب مزيد من الاستثمارات يترتب عليها زيادة الصادرات المصري من العملة الأجنبية الصعبة سواء أكانت أموال سائلة للاستثمار أو كانت استثمارات مباشرة وبالتالي زيادة الدخل القومي لمصر ومعها دفع عجلة الإنتاج المحلي توازيًا مع نشاط الاستثمارات الأجنبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الصحة وأثرها على المجتمع

فكرة إنشاء وتنفيذ قناة السويس الجديدة

في يوم الخامس من أغسطس (آب) من العام 2014 أعطى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي شرارة الفكرة المبدئية لإنشاء قناة السويس الجديدة موصيًا بالعمل على قلب رجل واحد وبسرعة فاقت سرعة الزمن الفعلي اللازم لإنشاء القناة .

و بعد سنة بالتمام والكمال وتحديدًا في يوم الخامس من أغسطس آب في العالم 2015 م أعطى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة تشغيل قناة السويس الجديدة من خلال توقيعه على وثيقة بدء التشغيل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر

قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم

تم إلقاء تلك الكلمة من قِبَل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعقاب كلمة ألقاها أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة، وقتها ساد الغموض حتى جاء يوم الافتتاح وفاجأت مصر مرة أخرى العالم من جديد بعد أكثر من قرن ونصف.

الخاتمة

في نهاية هذا الموضوع أكون قد طرحت موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة، والتي أعطت متنفس جديد للقناة القديمة ومصدر جديد لمصدر الدخل القومي بالنسبة لمصر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن النجاح بالعناصر والمقدمة والخاتمة

جملة القول أن موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة لهو موضوع ماس للمصريين في دخلهم القومي والإعجاز الجديد الذي نفذ في سنة واحدة فقط لتبهر العالم بهدية جديدة لعالم النقل البحري والملاحة، ونتمنى أن يكون قد نال هذا الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.