محتوى يحترم عقلك

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر من الموضوعات التي تعرفنا على نشأة الدين الإسلامي والمصاعب التي مر بها الرسول ﷺ ليدعو الناس للإسلام، كما تعملنا العديد من الدروس والعبر، لذا ومن خلال موقع زيادة سنقوم بالتعرف على موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر الكاملة.

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر

قد ظل النبي ثلاثة عشر عامًا يدعو الناس للإسلام سرًا، ويعلمهم بشرائع الإسلام وأحكامه، وعرض دعوته على كل من يقابله على أمل أن يؤمن أحد بها ويتبعه.

عانى الرسول ﷺ كثيرًا في دعوته الناس للإسلام، ورأى اضطهادًا.. من الكفار وتعذيب له ولمن أسلم معه لكن في النهاية استطاع رسول الله نشر دعوته وعلم الناس أمور الدين، وقضى على عبادة الأصنام.

العناصر

  • المقدمة.
  • أسباب الهجرة النبوية الشريفة.
  • مراحل هجرة النبي من مكة للمدينة.
  • في الطريق الهجرة للمدينة.
  • نتائج الهجرة النبوية الشريفة.
  • أبو بكر الصديق وحبه للرسول.
  • الوصول للمدينة المنورة واستقبال أهل المدينة.
  • سبب اختيار المدينة ومتي كانت الهجرة.
  • أول من هاجر من الصحابة.
  • الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة.
  • الخاتمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الإخلاص بالعناصر والمقدمة والخاتمة

المقدمة

حين أنزل الله سبحانه وتعالى الوحي على الرسول ﷺ  بدأ في الدعوة إلى الإسلام سرًا وعندما انتقل إلى الدعوة العلنية بدأ في اضطهاده كفار قريش؛ لأن في وقت دعوة رسول الله ﷺ كانت الناس تعبد الأصنام، وحين أشتد إيذاء المشركين للرسول فاضطر للهجرة من مكة إلى المدينة المنورة ومن آمن معه من قومه، ومن حب الرسول ﷺ قال: “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، وصَحِّحْهَا، وبَارِكْ لَنَا في صَاعِهَا ومُدِّهَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بالجُحْفَةِ” صحيح بخاري.

أسباب الهجرة النبوية الشريفة

أذن الله تعالى إلى الرسول بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة؛ لاستكمال الدعوة للدين الإسلامي هناك، بعد أن اشتد إيذاء المشركين به وبمن اتبعه، وكان أول من آمن معه هو الصحابي أبي بكر الصديق رضي الله عنه فاصطحبه الرسول معه في الهجرة.

أمر الرسول ﷺ علي بن أبي طالب بالنوم في فراشه؛ ليوهم الكفار بأن النبي نائم في فراشه ليتمكن من الخروج من مكة ويهاجر للمدينة.

حاول المشركين وقف الدعوة الإسلامية بكل الطرق حيث عرضوا على الرسول المال والحكم والسيادة ولكن الرسول ﷺ كان يرفض.

عندما فشلت محاولتهم اتجه المشركين إلى إيذاء الرسول ومن معه من تعذيب ومحاولة قتلهم وغيرها، فهاجر الرسول ﷺ بمن آمن معه إلى المدينة ليحميهم من تهديد المشركين.

مراحل هجرة النبي من مكة للمدينة

كانت للهجرة النبوية ثلاثة مراحل وهي (التخطيط، التنظيم، التنفيذ):

مرحلة التخطيط

 في هذه المرحلة ذهب الرسول ﷺ إلى بيت أبي بكر الصديق رضي الله عنه لإخباره بأن الله تعالى أمره أن يترك مكة ويهاجر للمدينة المنورة، ليستكمل دعوته إلى الإسلام هناك.

فبدأ أبي بكر والرسول في الإعداد لرحلتهم، وحينها أمر النبي ابن عمه علي بن طالب بالنوم في فراشه يوم الهجرة حتى لا يعلم المشركين بأمر الهجرة ويتمكن الرسول من الخروج من مكة هو ومن معه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن وسائل الإعلام كامل مع العناصر

مرحلة التنظيم

بدأ أبي بكر والرسول بتنظيم الأدوار وتجهيز ما سيلزمهم في الرحلة فاستعانوا بعبد الله بن أريقط ليرشدهم الطريق، وعبد الله بن أبي بكر ليعرف أخبار الكفار وينقلها للنبي، واستعانوا بأسماء بنت أبي بكر لإعداد الطعام اللازم لهم في رحلتهم.

مرحلة التنفيذ

سلك النبي وأبي بكر طريق غير معروف حتى وصلا لغار الثور وبقيا بداخله ثلاثة أيام ثم جاءهم عامر بن فهيرة بناقتين وبعدها استكملا رحلتهم إلى أن وصلا للقباء.

ظلا بها أربعة عشر يومًا ثم استكملا رحلتهما للمدينة، وفي موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر سنوضح لكم الطريق للهجرة والمصاعب التي مرا بها.

في الطريق الهجرة للمدينة

في طريقهم للهجرة علم أهل قريش بخروجهما من مكة فخرجوا للبحث عن الرسول، حين علم الرسول وأبي بكر شعر أبو بكر بالخوف من أن يراهم الكفار فاختبئا في غار ثور، وكان المشركين يفتشون الصحراء والجبال بحثًا عن الرسول وعندما بلغا غار ثور أعمي الله أبصارهم.

كان أبي بكر قلق أن يرى المشركون النبي، روى أبو بكر الصديق:

قلتُ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ونحن في الغارِ لو أنَّ أحدَهم ينظرُ إلى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنا تحتَ قَدَمَيْهِ فقال يا أبا بكرٍ ما ظَنُّكَ باثنينِ اللهُ ثالثُهُما؟” صحيح الترمذي.

فنزل قوله -تعالى-: “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”. سورة التوبة

خرج سراقة بن مالك للبحث عن أثر النبي وأبي بكر فلما رأى سراقة أن أقدام راحلة النبي تغوص في الرمال أدرك أن هذه معجزة وأنه نبي الله بالفعل ودعا له الرسول.

فعاد سراقة بن مالك للمشركين وأخبرهم أنه لا أثر لأحد في هذه المنطقة وهو عالم في تقفي الآثار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

نتائج الهجرة النبوية الشريفة

إن موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر فيه ما حدث في الهجرة النبوية وأسبابها ونتائجها، فبعد الهجرة النبوية الشريفة للمدينة أصبحت المدينة دولة إسلامية واتسعت رقعتها مع الافتتاحات الإسلامية وزاد المسلمون، ومن الإيجابيات للهجرة نجاة الرسول ومن معه من أيدي الكفار الذين كانوا يحاولون قتلهم.

استطاع الإسلام تغيير عادات وتقاليد أهل المدينة وتلاشت عبادة الأصنام تدريجيًا وانتشرت كلمة لا إله إلا إله وتوحيد الله، وتكونت دولة إسلامية كاملة تخضع للحكم الإسلامي والشريعة الإسلامية.

الوصول للمدينة المنورة واستقبال أهل المدينة

فَما رَأَيْتُ أهْلَ المَدِينَةِ فَرِحُوا بشيءٍ، فَرَحَهُمْ به حتَّى رَأَيْتُ الوَلَائِدَ والصِّبْيَانَ، يقولونَ: هذا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ جَاءَ فَما جَاءَ” صحيح البخاري، قاله الصحابي البراء بن عازب.

حين وصل الرسول ﷺ المدينة المنورة خرج المئات من المسلمين لاستقباله منشدين:

طـلـع الــبـدر عـلـينا ** مـن ثـنيــات الـوداع

واجب الشكـر علـينا ** مـــا دعــا لـلـه داع

أيـهـا المبــعــوث فـينا ** جـئـت بـ الأمـر المطاع.

أبو بكر الصديق وحبه للرسول

كان أبو بكر الصديق مشاركًا في الدعوة الإسلامية بمواقف كثيرة مع الرسول، فقد كان أبي بكر رضي الله عنه مستعدًا للتضحية بنفسه وبكل ما يملك من أجل الرسول ﷺ من شدّة حبه له.

روت أسماء بنت أبي بكر: لمَّا خرجَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ- وخرجَ معهُ أبو بكرٍ احتملَ أبو بكرٍ مالَهُ كلَّهُ معهُ خمسةَ آلافِ درهمٍ أو ستَّةَ آلافِ درهمٍ قالت وانطلقَ بها معهُ” الصحيح المسند.

كان أبي بكر رضي الله عنه رفيق وصاحب الرسول، وهو أفضل الناس منزلة بعد رسول الله ﷺ، و كان يخاف على رسول الله من أي شيء يمكن أن يسبب له الأذى.

قال أبو بكر رضي الله عنه: “قُلتُ: نَمْ يا رَسولَ اللَّهِ وأَنَا أَنْفُضُ لكَ ما حَوْلَكَ، فَنَامَ وخَرَجْتُ أَنْفُضُ ما حَوْلَهُ” صحيح بخاري.

سبب اختيار المدينة وميقات الهجرة

في موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر سنوضح عنصر “سبب اختيار المدينة للهجرة وفي أي عام كانت الهجرة النبوية”:

كان النبي ﷺ يرى إيذاء من الكفار في دعوته للناس في مكة، وحين خرج لدعوة أهل الطائف سيرًا على أقدامه قاموا بقذفه بالحجارة حتى سالت الدماء منه.

فكان سبب اختيار المدينة المنورة لأنها كانت ممهدة لاستقبال دعوة الإسلام واستقبال النبي، فحين علم أهالي المدينة من علماء اليهود أن هناك نبي سيخرج سارعوا وأعلنوا إسلامهم.

أرسل النبي مصعب بن عمير إليهم ليعرفهم أمور الدين، وعندما وصل النبي رحبوا أهل المدينة به ونشدوا الأغاني من أجله هو والمهاجرين معه، وتقاسموا الأموال معهم والبيوت والممتلكات وكان هناك آخاء بين المهاجرين والأنصار.

كانت الهجرة في عام 1هـ وبدأ معها التاريخ الإسلامي، وكان في عام 622 م.

أول من هاجر من الصحابة

من أوائل الصحابة الذين هاجروا للمدينة: مصعب بن عمير، وبلال بن رباح، وعمر بن الخطاب، وأبي سلمة.

مصعب بن عمير رضي الله عنه أسلم سرًا ولم يخبر أحد من أهله وكان يتردد على الرسول من وقت للآخر دون علم أحد حتى رآه أحد عثمان بن طلحة، فعند معرفة أهله بإسلامه حبسوه ثم هاجر للحبشة واستقر فيها فترة.

بعدها عاد إلى مكة مرة أخرى، وأمره رسول الله بالهجرة إلى المدينة المنورة، فعندما طلب الأنصار من الرسول أن يبعث إليهم أحد يعلمهم أمور الدين والقرآن الكريم أرسل إليهم مصعب بن عمير فكان بذلك هو أول المهاجرين.

جاء رجال بني المغيرة ليمنعون رحيل أبو سلمة وأسرته، فأخذوا منه ولده وقاموا بحبس زوجته وأجبروه على الهجرة وحيد، ولكن تم إطلاق سراح أم سلمة بعدها فهاجرت لزوجها.

أول من هاجر من النساء هي أم كلثوم بنت عقبة وكانت أم كلثوم مسلمة لكنها لم تعلن إسلامها خوفًا من قومها، وخرجت للهجرة ليس معها أحد في سفرها إلا الله عز وجل.

أثناء المعاناة من إيذاء الكفار للمسلمين رجع البعض عن الإسلام لتنجب الأذى ولكن كان الصحابة يسعون إلا يرجعوا للكفر وتغريهم الفتنة فكان يصبرهم الرسول ويطمئنهم أن لهم أجر عند الله.

قدم لهم الرسول تنزيل من الله تعالي يقول: “۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ”.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة

هناك دروس كثيرة يجب أن نتعلمها من النبي في هجرته من مكة المكرمة للمدينة المنورة يعرضها لكم موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر:

  • الصبر: حيث صبر الرسول ﷺ على الأذى من المشركين وتحمل حتى أمره الله تعالى بالهجرة للمدينة المنورة ليستكمل دعوته للإسلام.
  • الثقة بالله عز وجل: كان الرسول لديه ثقة ويقين أن الله سينصره على المشركين وعلى أذاهم وسينجيه منهم رغم محاولاتهم المتكررة لقتل النبي ﷺ.
  • التضحية من أجل الله: حيث كان الرسول مستعد للتضحية بنفسه من أجل نشر الدين الإسلامي وبناء دولة إسلامية توحد الله الواحد الأحد.
  • الصداقة الحقيقية: كان أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب مستعدان للتضحية بأنفسهما من أجل الرسول ﷺ وتحملا معه إيذاء الكفار من أجل تلبية دعوة الله ورسوله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها وبيان أنواعها

الخاتمة

رأينا في هذا الموضوع أن الرسول ﷺ قد عانى من أجل نشر الدعوة الإسلامية وإعلاء التوحيد بالله عز وجل، مرورًا بالكثير من المتاعب مع الكفار وأثناء هجرته للمدينة وفي النهاية يجب علينا الحفاظ على ديننا واحترامه والالتزام بالضوابط والقواعد الأساسية فيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الطيور 2022 كامل بالمقدمة والخاتمة والعناصر

تعرفنا في موضوعنا على أسباب هجرة الرسول ومن معه من المسلمون والأحداث أثناء الهجرة، وأذى المشركون للرسول والصحابة والدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول السيرة النبوية الشريفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.