دعاء التوبة من الكبائر وأنواعها وفضله والتكفير منها

دعاء التوبة من الكبائر هو حديث موقعنا اليوم على موقع زيادة حيث أن أبواب التوبة مفتوحة دائما بين العبد وربه، لتكون أحد الرحمات التي قد وهبنا الله إياها، وطالبنا باللجوء إليه من خلالها، وإذا ارتكب الإنسان ذنب أو كبيرة يجب عليه السعي إليها بشتى السبل والتوبة إلى الله توبة نصوحة.

يأتي لفظ الشرح من الإنشراح للصدور وتحكي سورة الشرح عن قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكيف شرح الله له صدره، ولكن قد لا يعلم البعض أن هذه السورة عند رؤيتها في المنام سوف نرى العديد من الدلالات، ويمكنك التعرف عليها عبر موضوع: فضل سورة الشرح في تيسير الأمور

كيف تكون التوبة إلى الله ؟

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في المسلم حتى تقبل توبته بإذن الله، ومنها:

  • إخلاص التوبة إلى الله وعدم الرجوع إليها.
  • الاستغفار هو أهم الشروط التي يجب التمسك بها، لزيادة الرابط مع الله والتقرب منه.
  • القيام بصلاة التوبة.
  • التضرع إلى الله والتذلل له حتى يتقبل توبتك.

أنواع التوبة

قد ورد أن التوبة قد تم تقسيمها إلى ثلاثة أنواعٍ مختلفة، وهي:

  • التوبة الصحيحة: وهي أن يتوب الإنسان العاصي توبة صادقة إلى الله سبحانه من الذنب الذي اقترفه.
  • التوبة الأصحّ: وفيها يتوب الشخص توبة نصوحة، وأن يعمل على كره المعصية، وأن ينزّه قلبه وجوارحه عن الذنب، وأن يبتعد عن أسباب المعصية ويستقبحها.
  • التوبة الفاسدة: وهي أن يتوب العبد بلسانه فقط، دون أن يخضع قلبه وجوارحه لهذه التوبة، كما يبقى لدي قلبه لذة وشوق للمعصية.

دعاء التوبة

دعاء التوبة

 قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

(اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، واعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ.

واهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، واصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ والْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، والشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إلَيْكَ).

كما نقدم لكم في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالرقية الشرعية: الرقية الشرعية للعين والحسد مكتوبة والأوقات المستحبة للرقية الشرعية

دعاء للتكفير عن الذنوب

دعاء للتكفير عن الذنوب

  • منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاءه: ( اللَّهمَّ باعد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ نقِّني من خطايايَ كما ينقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ اللَّهمَّ اغسلني من خطايايَ بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ).
  • قال تعالى: قُل يا عبادِي الَذين أسرفُوا على أنفُسهم لا تقنطُوا من رحمة الله إنَ الله يغفِرُ الذَنُوب جميعا إنَهُ هو الغفُورُ الرَحيم.

من جلال عظمة الله أن سمى نفسه بـ 99 اسم، وكل اسم جعل له معاني كثيرة وهامة، ولذا أدعوك لقراءة موضوع: اسماء الله الحسنى ومعانيها

دعاء التوبة من الكبائر

دعاء التوبة من الكبائر وأنواعها وفضله والتكفير منها

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كبر في الصلاة سكت هنية قبل أن يقرأ فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي أرايت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟، قال:

أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد”، رواه البخاري مسلم.

  • من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله، وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم )).

إليك المزيد عن أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين بالإضافة إلى سبل الوقاية عبر موضوع: أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين وسبل الوقاية

دعاء التوبة النصوحة

من لذة الدعاء أن يتقرب العبد لربه، ويبعد عن الخطايا، فتفتح له أبواب السماء، ومن الأدعية التي أوصانا بها نبينا الكريم للتوبة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري مسلم.
  • ((اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيماً لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم أعطنا ولا تحرمنا، وزدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البَلا)).

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وعلانيته وسره وأوله وآخره” رواه مسلم.

هناك بعض العبارات والكلمات التي يمكنك أن تستخدمها للتعزية والمواساة أو في حالة مشاركتك بحضور واجب عزاء يمكنك التعرف عليها عبر موضوع: كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز وفضل المواساة

دعاء التوبة مكتوب

دعاء الخوف من الامتحان

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سبح في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” رواه مسلم.
  • ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ)) .
  • عن أبي هريرة عن النبي قال: “من قال حين يأوي إلى فراشه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غفرت له ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”رواه النسائي وابن حبان في صحيحه.

دعاء التوبة والاستغفار

هناك العديد من الأدعية التي وردت من الكتاب والسنة للتوبة والاستغفار، ومنها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.
  • وفي رواية أخرى “من قال إذا أصبح مائة مرة وإذا أمسى مائة مرة سبحان الله وبحمده كفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر” رواه مسلم.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم” رواه البخاري مسلم.

من جميل ذكر الله أن قراءة القرآن والاستماع له الأثر الكبير على حياة الفرد وراحة باله وعلى أسرته وتعاملاته، ومن ضمن سور القرآن الكريم التي لها الأثر في قضاء الحوائج سورة الفتح، فدعنى أعرفك على فضلها عبر موضوع: فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

دعاء لمغفرة الذنوب الكبيرة

دعاء لمغفرة الذنوب الكبيرة

  • عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء:

اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني, اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.

اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير” رواه البخاري مسلم. عَنَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهمَا قال: قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسَلَّمَ: { مَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً ومِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً ورَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}، رواه أبو داود.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد الله ولا حول ولا قوة الا بالله الا كفرت عنه ذنوبه وإن كانت أكبر من زبد البحر” رواه الترمذي والنسائي وغيره.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري.
  • عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ الله عَنْه قال: قَالَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: {مَنْ قَالَ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وأَتُوبُ إِلَيْهِ، غُفِرَت ذُنُوبُهُ وإِنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ} رواه أبو داود والترمذي والحاكم.

وفي ختام رحلتنا مع دعاء التوبة من الكبائر وأنواعها وفضله والتكفير منها ، أتمنى أن يكون قد حاز موضوع اليوم على اعجابكم، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الأدعية عبر موقعنا دائما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.