دعاء ذبح اضحية العيد وما هي آداب ذبح الأضاحي

دعاء ذبح اضحية العيد نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه نحن جميعاً على علم بقصة نزول الكبش العظيم من عند الله وافتدائه به الله لسيدنا إسماعيل بعد أن رأى في منامه أبوه سيدنا إبراهيم أنه يذبحه فنجاه الله من فوق السماء السابعة بهذا الذبح ومنها أصبحت من السنن التي على كل المسلمين واجب إتباعها في الأشهر الحرم في شهر ذي الحجة وفي هذا الوقت من كل عام على جميع المسلمين القادرين تفهم هذه الحكمة العظيمة والهامة إلى جانب ذبح الأضحية على اختلاف أنواعها سواء من الخراف أو الجمال أو البقر وغيرها من الحيوانات التي أحل الله ذبحها في تلك المناسبة.

دعاء ذبح اضحية العيد

وهناك سنن واجب إتباعها في المعاملة مع الأضحية والتي كان يفعلها النبي محمد عليه الصلاة والسلام والتي يجب على المسلمين إتباعها حتى يكون لها تأثيرها على الأضحية نفسها أو على شخص المؤمن والمعاني الكبيرة التي يتعلمها منها وفي المقال التالي سوف نتعرف على أفضل السنن التي كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام يتبعها في وقت الأضحية.

سنة النبي محمد في ذبح الأضحية

يسن عن النبي عليه الصلاة والسلام فيمن يريد أن يذبح أضحيته وهو قادر على ذلك في شهر ذو الحجة هو أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، وما يجب عليه هو التسمية فقط وذكر اسم الله على الأضحية ليعطيها البركة والخير وحتى يكون من السهل على الأضحية أن تسيل دمائها بسهولة وتكون سهلة في النضج عند الطبخ وهي من الأمور العلمية التي اكتشفها الأطباء وأثبتتها الأبحاث فيما بعد.

وأما عن باقي الكلام أو ما زاد عليه فهو من الأمور المستحبة والإضافة فيها من الأمور التي يفضل على المسلم فعلها ومستحب وليس واجب. ومما ورد في دعاء الأضحية قوله صلّى الله عليه وسلّم:

(أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال عليه الصلاة والسلام ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

والملاحظ في أساس ذبح الأضحية هو ذكر اسم الله على الأضحية والدعاء لله بتقبلها قربان لله سبحانه وتعالى وأن تكون سبب في البركة لصاحب الأضحية ولأهله أجمعين.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأضحية من خلال: هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها

أداب وأحكام ذبح الأضحية

لكل أمر من أمور التعاملات في الشريعة الإسلامية ولها طريقة معينة في تأديتها وهي الآداب التي وردت في سنة النبي عليه الصلاة والسلام والتي أتخذها عنه الصحابة والتابعين ومن اتبعوا هداه ومنها آداب الأكل والحديث وغيرها وأيضاً أداب الأضحية والتي تعرف بآداب الذكاة، وفيها أنه على المذكي قبل أن يذبح أضحيته أن يشحذ سكينه أي أن يسن السكين بحيث أن تكون شديدة الحدة وحتى لا تتسبب في تعذيب الأضحية في الذبح وتساعد على خروج الدم بكل سهولة.

ويجب على من يذبح أن يبعد السكين المستخدمة في الذبح عن عين الأضحية حتى لا يتسبب في تهيجها فعليه أن يسترها عن الأضحية، ومن ثمّ يستقبل القبلة، وبعدها يتم وضع الأضحية على الجانب الأيسر بالتحديد، وإن كانت من الإبل فإنّه ينحرها، وأمّا غيرها فيذبحها، وأن يسمّي عليها بذكر اسم الله تعالى ويكبر ويذكر اسم الله عليها مرة ثانية، ثمّ يقطع كلاً من المريء والحلقوم وهو المكان المملوء بالعروق التي تحتوي على أكبر كمية من الدم وعليه ألّا يذبحها أمام الأضاحي الأخرى حفاظاً ومراعاة لهم ولأنهم يشعرون مثلما يشعر البشر، وكما عليه أن ينتظر حتى تموت ليقطع منها أي عضو ويبدأ في توزيعه كالمعتاد في تلك المناسبات.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وما هي شروط الأضحية للمضحي ؟

دعاء ذبح أضحية العيد

يقال فى دعاء ذبح الأضحية لغيره: هذا عن فلان اللهم تقبل من فلان وآل فلان ويسمي نفسه وهو ما روى الترمذي وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: “شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي”، صححه الألباني في صحيح الترمذي ويستحب بعد التسمية على الأضحية التكبير ثلاثًا والصلاة والسلام على رسول الله والدعاء بالقبول للأضحية لصاحب الأضحية وعلى أهله وعلى أصحابه.

ومن الأمور المستحبة في الأضحية أنه يستحب للمضحى انتهاء مرحلة ذبح الضحية أن ينتظر حتى سكون الأعضاء جميعها وتنفذ الدماء الموجودة فيها ويفضل عدم تقطيعها إلا بعد التأكد من أنها قد خرجت منها الروح وهدأت الذبيحة فلا يصلح أي يتجاوز محل الذبح إلى النخاع وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم، ولا يتم السلخ إلا من قبل أن تزول روحها عن جميع جسدها وعندها نستقل القبلة في وقت ذبح الأضحية وتقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء منها:

  • ما هو لأهل البيت.
  • وجزء للهدية.
  • وآخر للفقراء والمحتاجين والمساكين.
  • وهي سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وأيضاً ما قالته دار الإفتاء عن سنة ووجود توزيع لحوم الأضاحي على القادرين الذين يقوموا بالذبح في تلك المناسبة المباركة، قالت دار الإفتاء إن الأضحية سنَّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ ولقد ورد حديث عن النبي  صلى الله عليه وسلم:

«مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلا أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الترمذي وابن ماجه.

كما لدينا لمزيد من التفاصيل عن شروط الأضحية من خلال: شروط الاضحية في عيد الاضحى ورأي الفقهاء في إنتهاء وقت الأضحية

شروط المضحي بالأضحية

لم تترك السنة النبوية المشرفة أمراً متعلق بمعاملات البشر في كافة المواقف والمناسبات إلا وله طريقة في أدائه ومنها أن السنة النبوية فرضت عدد من  الشروط في المضحى والأضحية وهى كالتالي:

  • لا بد أن تكون النية أثناء الذبح هي التقرب لله عز وجل واتباع السنن المتعلقة برسولنا صلى الله عليه وسلم، ويجب على المضحى في حال قدوم الأيام العشرة وفي وقت الذبح عدم تقصير الشعر أو قص أظافره حتى يضحي لأنها من الأمور المحرمة في هذا الشهر.
  • لا بد أن يحرص من يرغب في الذبج أن يقوم بنفسه بذلك أو ينوب عنه شخص مثلم آخر، ولكن من الأفضل أن يقوم بالذبح بنفسه، ولا يقوم ببيع أي شيء من الضحية.
  • كما يتوجب تسمية الله وذكره عند الذبح، ولا يجوز أن يتم النحر قبل أن يتم التسمية، ونبدأ بالنحر في منطقة العنق أو الصدر أو الوهدة، كما يستحب أن تكون الضحية على الجانب الأيسر، واليد اليسرى يتم ربطها ويبدأ وقت النحر عقب صلاة العيد وحتى غروب آخر أيام التشريق.

وذكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام وهو ما روى الترمذي وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: “شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي”، صححه الألباني في صحيح الترمذي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء ذبح اضحية العيد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا