دعاء أسماء الله الحسنى

دعاء أسماء الله الحسنى وفوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى ، دعاء أسماء الله الحسنى، أمرنا الله تعالى به حينما قال في كتابه العزيز في سورة الأعراف، (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) والدعاء بأسماء الله الحسنى سبب من أسباب استجابة الدعاء، حيث قال الله تعالى، وقال ربكم ادعوني استجب لكم.

أيضا كل شخص يستخدم أسماء معينة عند الدعاء، فمثلا يختار الدعاء باسم معين وذلك لسعة الرزق ودفع الضرر، ويستخدم شخص آخر أسماء معينة من أجل الشفاء من الأمراض، وهنا سوف نتعرف على دعاء أسماء الله الحسنى، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولأهمية الدعاء لدى عموم المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان دعاء أسماء الله الحسنى وفوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد دعاء الاستيقاظ من النوم والتحصين فإننا نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة دعاء الاستيقاظ من النوم: دعاء الإستيقاظ لتحصين المسلم

دعاء أسماء الله الحسنى وفوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى

أدعية بأسماء الله الحسنى

هناك دعاء ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لإزالة الهم والحزن، لكن نجد هنا أن الرسول لم يدعو باسم معين ولكنه سأل الله تعالى بكل اسم هو له (اللهم أن أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ويذكر الشخص حاجته.

  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَلِكِ أَنْ تُمَلِّكَنِي نَفْسِي وَلاَ تَجْعَلْهَا تَمْتَلِكَنِي حَتَّى لاَ تَعِزَّ إِلاَّ بِكَ وَلاَ تَذِلَّ إِلاَّ لَكَ. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ القُدّوسِ أَنْ تُطَهِّرَ قَلْبِي مِنْ مَسَالِكِ الغَفَلاَتِ، وَرُوحِي عَنْ فُتُورِ الْمُسَاكَنَاتِ، وَوَقْتِي عَنْ دَنَسِ الْمُخَالَفَاتِ، وَسِرِّي عَنِ الْمُلاَحَظَاتِ والالتفاتات.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُؤْمِنِ أَنْ تَجْعَلَنِي مَأْمُونَ الْجَانِبِ، وَأَنْ تَجْعَلَ أَعْمَالِي مِصْدَاقاً لأَقْوَالِي، وَآمِنِّي يَوْمَ الفَزَعِ الأَكْبَرِ.
  • وأيضا من الأدعية التي يحب المسلم أن يدعو بها الله تعالى، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُهَيْمِنِ أَنْ تُهَيْمِنَ عَلَى جَوَارِحِي وَقَلْبِي وَتَحْفَظَهُمَا عَنْ كُلِّ مَا لاَ يُرْضِيكَ. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَزِيزِ أَنْ تُعِزَّنِي بِطَاعَتِكَ وَبِالإِقْبَالِ عَلَيْكَ والاستغناء عَنِ النَّاسِ.
  • أيضا حديث عائشة عند دعائها (اللهم إني أدعوك باسمك الرحمن واسمك الرحيم وبأسمائك الحسنى التي نعلمها والتي لا نعلمها أن تغفر لي وترحمني.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُتَكَبِّرِ أَنْ لاَ تَجْعَلْ فِي قَلْبِي مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ تَقَرُّبِي إِلَيْكَ ذُلاًّ وَانْكِسَاراً. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْخَالِقِ البَارِئِ الْمُصَوِّرِ أَنْ تُمَتِّعَنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي وَقُوَّتِي وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى تَحْقِيقِ عِبَادَتِكَ ظَاهِراً وَبَاطِناً، قَوْلاً وَعَمَلاً، وَأَنْ تُحَسِّنَ خُلُقِي كَمَا أَحْسَنْتَ خَلْقِي
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ النُّورِ أَنْ تُشْرِقَ عَلَى قَلْبِي بِالتَّوْحِيدِ، فَأَشْهَدُ بِنُورِكَ الْحَقَائِقَ، وَأَتَجَمَّلُ بِالْمَعَارِفِ، وَأُرْشِدُ النَّاسَ إِلَيْكَ، وَأَتِمَّ لِي نُورِي. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْهَادِي أَنْ تُمِيلَ قَلْبِي إِلَيْكَ، وَأَنْ تُقِيمَ هِمَّتِي بَيْنَ يَديْكَ، وَأَنْ تَجْعَلَ دَلِيلِي مِنْكَ عَلَيْكَ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِنَ الْهُدَاةِ الْمُهْتَدِينَ، وَزِدْنِي هُدَىً.

ما هي أوقات استجابة الدعاء؟ وما الشروط الواجب توافرها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عليها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة دعاء الميت في القبر مؤثر جدا وأوقات استجابة الدعاء والشروط الواجب توافرها

  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ البَاقِي أَنْ تَكْشِفَ لِيَ الْحَقَائِقَ البَاقِيَةَ وَأَنْ تُشْهِدَنِي الآثَارَ الفَانِيَةَ فَأَتَعَلَّقُ بِالبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ وَأَتْرُكُ الفَانِيَاتِ، وَامْنَحْنِي أَعْمَالاً صَالِحَةً تَبْقَى بَعْدَ مَمَاتِي. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الوَارِثِ أَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ أَوْرَثْتَهُ الأَرْضَ يَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ يَشَاءُ وَمِمَّنْ يَرَى أَنَّ كُلَّ مَا فِي يَدَيْهِ مُسْتَخْلَفٌ فِيهِ، وَمِمَّنْ يَأْخُذُ بِمِيرَاثِ الأَنْبِيَاءِ مِنَ العِلْمِ وَيَنْتَفِعُ بِهِ وَيُورِثُهُ لِعِبَادِكَ
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الصَّبُورِ أَنْ تُلْهِمَنِي الصَّبْرَ وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَيْهِ، وَأَنْ تَجْعَلَ صَبْرِي كُلَّهُ لَكَ، وَأَنْ تُفْرِغَ عَلَيَّ صَبْراً. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَنْ تُرَسِّخَ إِيْمَانِي بِقَوْلِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنْ تَجْعَلَ قَوْلِي لَهَا عِبَادَةً، وَثَبِّتْنِي عَلَيْهَا فِي الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَاجْعَلْهَا آخِرَ كَلاَمِي مِنَ الدُّنْيَا
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ السَّلاَمِ أَنْ تَبُثَّ فِي قَلْبِيَ السَّلاَمَ، وَأَنْ تَهْدِيَنِي سُبُلَ السَّلاَمِ، وَأَنْ تَرْزُقَنِي سَلاَمَةَ الصَّدْرِ وَأَنْ تُطَهِّرَ نَفْسِي مِنَ العُيُوبِ وَالآثاَمِ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَفَّارِ أَنْ تَغْفِرَ لِي مَغْفِرَةً تَامَّةً، وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى إِظْهَارِ الْجَمِيلِ وَسَتْرِ القَبِيحِ. أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ القَهَّارِ أَنْ تَقْهَرَ نَفْسِي فَتَحْبِسَهَا فِي طَاعَتِكَ وَاجْعَلْنِي قَاهِراً لأَعْدَائِكَ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الضَّارِّ النَّافِعِ أَنْ تُشْهِدَنِي اسْمَكَ النَّافِعَ فَلاَ أَرْكَنُ إِلَى غَيْرِكَ، وَاجْعَلْنِي نَافِعاً لِجَمِيعِ عِبَادِكَ رَاضِياً عَنْكَ فِي جَمِيعِ مُرَادِكَ وَادْفَعْ عَنِّي كُلَّ ضُرٍّ.

ما هو دعاء الرزق بالذرية الصالحة؟ هذا ما سوف نقدمه لكم أعزائي القراء بالتفصيل من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة يارب هون علي حملي ودعاء الرزق بالذرية الصالحة

فوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى

من المؤكد دعاء أسماء الله له فوائد عديدة حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء بأسماء الله، حيث أن الدعاء يبعث إلى النفس الراحة والطمأنينة، كذلك يتطلب الدعاء بأسماء الله الحسنى الإيمان بأسمائه وصفاته والتوكل عليه واليقين بذلك ومن فوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى ما يلي.

يدل اسم الله الحليم على الصبر والتأني، لذا فإن من يعاني من التسرع في جميع شؤونه أن يدعو الله باسمه الحليم وسوف يذهب عنه هذا الشعور.

أيضا كل من يعاني من الخوف والفزع أو من حدوث مكروه له ولأهله أن يدعو باسم الله (اللطيف).

اسم الله (الرحيم) من أعظم أسماء الله التي إذا دعا بها أحد وجد الراحة والطمأنينة تسكن قلبه.

الدعاء بأسماء الله تعالى تزيل الهم وتفرج الكرب وتوسع الرزق وتزرع الراحة النفسية في قلب المؤمن.

يساعد الدعاء بأسماء الله الحسنى على علاج الأمراض النفسية.

فضل حفظ أسماء الله الحسنى

بعد أن ذكرنا دعاء أسماء الله الحسني لا بد أن نذكر فضل حفظ أسماء الله الحسنى حيث أن  التصرف بناء على ما يوحي به. لذلك إذا علم الإنسان أن الله واحد، فلن يعبد أو يؤمن بما سواه، إذا كان يعلم أنه هو المقدم، فلن يطلب الدعم من أي شخص آخر، إذا يعلم أنه الرحمن فإنه يقوم بأعمال الطاعة التي هي وسيلة لتحقيق هذه الرحمة وهكذا.

دعاء أسماء الله الحسنى، يقول الله عز وجل: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها). الأعراف، لذلك يمكن للمرء أن يقول على سبيل المثال، “اللهم ارحمني؛ يا غفور اغفر لي. يامن تقبل التوبة تقبل توبتي» وهكذا. وبهذا تدرك أنه لا يشرع مجرد تلاوة هذه الأسماء دون فهمها والعمل بها والدعاء بها.

ما هو دعاء زرق المال؟ وما أوجه الرزق؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة دعاء رزق المال وأوجه الرزق وأدعية مميزة عن الرزق وآيات وأحاديث لجلب الرزق

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين: والمراد بالحفظ ليس مجرد كتابتها على ورقة ثم إعادتها حتى تحفظها.

من يحفظ أسماء الله الحسنى ويؤدي واجباته تجاهها ويبتعد عن الكبائر يدخل الجنة ومن يرتكب الكبائر يعرض نفسه لغضب الله ويبقى مصيرهم لمشيئته: قد يعاقبهم أو يدخلهم الجنة، حفظ أسماء الله وتعلمها من أسباب دخول الجنة إذا لم يرتكب الإنسان الكبائر.

وللوصول إلى الجنة بعض الشروط الواجب توافرها وبعض العقبات التي يجب تجنبها. إن فعل المعاصي من الموانع التي تمنع دخول الجنة مع من يدخل أولاً. المسلم الذي يرتكب المعاصي ولا يتوب قبل الموت يدخل الجنة ولا يكون ذلك إلا بعد العقاب والتطهير.

كما أن الله يغفر لهم ويدخلهم إلى الجنة بغير عقاب، فالأمر كله متروك إلى رحمة الله أن شاء عذبهم وأن شاء غفر لهم قال صلى الله عليه وسلم: الصلوات الخمسة والجمعة إلى الجمعة، ومن رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر تشمل الذنوب الكبرى تلك الأعمال المحظورة التي يُنذر بها بعقوبة شديدة. وهذا يشمل كل ما يغضب الله ويلعن نبينا صلى الله عليه وسلم مثل الزنا، شرب الخمر، الغيبة والنميمة، الربا.

وهذه بعض الكبائر التي يترك مرتكبوها لمشيئة الله: قد يغفر لهم ويدخل الجنة لإيمانهم بوحدته وإسلامهم أو يعاقبهم بما يتناسب مع ذنوبهم ويخرجهم من النار. وفي الجنة بعد تطهيرهم من خطاياهم.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن دعاء أسماء الله الحسنى وفوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.