كتاب حلاوة القهوة في مرارتها

كتاب حلاوة القهوة في مرارتها من أهم الكتب التي قد يرد علينا أي من المقتطفات التي وردت بداخلها، فهو أحد الكتب المعنية بالتنمية البشرية، علاوةً على قدرته على توصيل المعلومة بطريقة مستساغة يسهل فهمها من قِبل القارئ، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتناول كل ما يخص مجلد حلاوة القهوة في مرارتها.

كتاب حلاوة القهوة في مرارتها

ترجع كتابة هذا المجلد إلى الكاتب عبد الله المغلوث، والذي سنتعرف عليه تفصيليًا فيما بعد، أما عن الكتاب فقد تناول عدة قضايا هامة، من شأنها أن تفيد المجتمع والأشخاص بشكل كبير، فهو يعرض موضوعات خاصة بالتنمية البشرية ولكن بصيغ أخرى غير المعتاد عليها.

مما جعل الكتاب ينال الشهرة العالمية التي وصل إليها، كذلك من أهم مميزاته أنه في حالة القراءة لا يمل القارئ من تكرار المفاهيم والكلمات، كما في الكتب المعتادة، بل يشعر بأنه في حاجة إلى المزيد، في حالة الرغبة في قراءة الكتاب من الممكن تحميلُه من هُنا.

حيث يحتوي الكتاب على عدة قصص ومواقف، يتم من خلالها تقديم النصائح من أجل العيش بطريقة أفضل، سنتعرف على بعضٍ منها من خلال السطور التالية:

1 موقف رتب سريرك

جملة من أفضل الجمل التي قيلت في كتاب حلاوة القهوة في مرارتها، حيث يطلب ضابط الشرطة من الطلاب أن يستهلوا اليوم بترتيب مكان النوم، مما يدفعهم إلى استكمال اليوم بالشكل المنظم والمرتب، كذلك استرسل الضابط في تقديم النصائح لهم في حفل التخرج بأن حثهم على العمل المبكر، وألا يقضون الوقت في الترهات.

الجدير بالذكر أن تلك الجملة قد لاقت شهرة كبيرة، وتم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، حين تأكد متبعيها أن لها الفضل العظيم في ترتيب اليوم، فحين يبدأ المرء يومه بترتيب السرير، فإنه لن يعود إليه مجددًا قبل أن ينتهي من الأعمال المطلوب منه القيام بها، فيخرج مبكرًا.

من ثم يعود وقد أحرز ما تمنى في عمله، وحقق ما يقدر عليه من نجاح فيه، ثم يعود إلى منزله في المساء للنوم، فيجد أن مكانه مرتب، ولا يحتاج إلى مزيد من العناء.

اقرأ أيضًا: اقتباسات من كتاب فن اللامبالاة

2– كلمات الحب

أيضًا من القصص التي ذُكرت في كتاب حلاوة القهوة في مرارتها، هي مواقف الاحتياج إلى الكلمات الحانية، فمن منا يمكنه أن يعيش ويبذل كل طاقته دون الحصول على تلك الكلمات العذبة التي تسمو بالروح فتجعلها تشع طاقة، والجدير بالذكر أن الكاتب في كافة المواقف، كان يحاول دمج الحياة العملية بالمشاعر الإنسانية التي لا يجب التخلي عنها.

أو على الأقل التعامل على أنها من الأشياء التي لا قيمة لها، فالإنسان من شأنه أن يقوم بكافة الأعمال على أكمل وجه، إن كان يستمع إلى كلمات الشكر والتقدير من المحيطين به، والعكس صحيح، فإن التعرض إلى التوبيخ من شأنه أن يحبط عزيمة الفرد، ويجعله في حالة لا يرثى لها.

3– إيثار الغير على النفس

من أهم القيم التي أشار إليها الكاتب، هي أهمية أن يؤثر المرء غيره على نفسه، فالأمر لا يتعلق بالتنمية البشرية فحسب، بل تطرق إلى التعاليم التي تكسوها أسمى معاني الإنسانية، حيث ذكر قصة من أجمل القصص التي من الممكن أن نتعرف عليها، والتي دارت أحداثها داخل مطعم في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث دخلت فتاتان إلى المطعم، فهمت النادلة بعرض القائمة عليهما، إلا أنهما بادرا بالقول إنهما تريدان أرخص الوجبات على الإطلاق، نظرًا لمرورهم بعدة مشكلات ولا تملكان الكثير من النقود، في تلك اللحظة همت النادلة، والتي تمر بأزمة مالية عصيبة، كونها تنفق على ابنها وتحتاج إلى شراء تلفاز جديد، إلا أنها أحضرت لكلتا الفتاتين أشهى الوجبات.

كما قامت بوضع ورقة بدل فاتورة الحساب، كتبت داخلها أنها ستتحمل نفقة ذلك الطعام من حسابها الشخصي، الأمر الذي دفع صديقاتها لتوبيخها، لكنها لم تبالي، وبعد مرور الأيام، وجدت أن أمها تتصل بها، ظنت أنها سوف توبخها، وكانت على استعداد لذلك، إلا أنها تفاجأت بأن أمها تقول لها إن قصة الفتاتين قد انتشرت.

كما أن الدولة قد صرفت لها العديد من المكافآت، وأنها لا تستطيع اللحاق على كم الهدايا التي تصل إليها بشكل يومي، هنا أراد الكاتب أن يخبرنا أن إيثار الغير على النفس من الأمور التي تجلب الرزق مهما كان الحال غير ميسر، كما أشار بشكل غير مباشر، أنه لا يجب علينا التوبيخ ما دمنا لسنا في الموقف، فنحن لا ندري أي من أعمال الخير ستجلب لنا الرزق.

اقرأ أيضًا: اقتباسات من كتاب ليطمئن قلبي

4 الشابة الشمطاء

أيضًا واحدة من أهم القصص التي تناولها كتاب حلاوة القهوة في مرارتها، هي قصة الشابة التي يظهر في رأسها الشعر الأبيض بغزارة، والتي كانت تعمل في أحد برامج الطبخ، ففاجأها أحد المتابعين بقوله إنه من الأفضل أن تصبغ شعرها قبل أن تظهر على الشاشة.

كان رد الفتاة مؤلمًا وصادمًا، وهو أنها مريضة بمرض خطير من شأنه أن يودي بحياتها في ريعان شبابها، وأن ظهور أي من العلامات التي تدل على اقترابها من مرحلة الشيب، فهي لا تزال على قيد الحياة، هنا أراد الكاتب أن يخبرنا أنه لا ينبغي على أية حال أن نحكم على الأمور من ظاهرها، بل نتريث في الأمر حتى يكون الحكم صحيح.

اقتباسات من كتاب حلاوة القهوة في مرارتها

بعد أن تعرفنا على الكثير من القصص التي سردها الكتاب من أجل تعليمنا القيم النبيلة، نقدم لكم بعض المقتطفات التي وردت به، والتي تشكلت على النحو التالي:

  • إذا أردت أن تستشرف مستقبل أي أمة تعرف على آلية الاهتمام بأطفالها، من يعتني بالبذور جيدًا ستطيب له الثمار كثيرًا“.
  • ليس الكرم أن تعطيني ما لا تحتاج وإنما أن تعطيني ما أنت في أشد الحاجة إليه“.
  • اعطِ، فالأشياء الصغيرة لا تكلف كثيرًا، لكن تسعد كثيرًا وتترك أثرًا كبيرًا”.
  • كم هي جميلة رائحة القهوة، حينما تلتصق بملابسنا، وتعلق بأشيائنا، كأنها تعانقنا عناقًا حميميًا طويلًا، لا ينفك عنا ولا نمله“.
  • الوحدة موحشة لا ترحم، ولا تستطيع الفكاك من أنيابها، بعد أن تغرز أصابعها في ظهرك“.
  • الفراغ هو اللص الوحيد الذي ينهبك وأنت تصفق له”.
  • العزلة سامة تخترق صحتك حتى تغتال روحك ببطء شديد“.
  • ارسم عالمك حتى وإن كان هذا العالم خاليًا من الألوان“.
  • لسان حال القهوة يذكرنا مع كل رشفة نرشفها، أن الحياة مهما كانت داكنة اللون، مُرة المذاق، إلا أنها لذيذة، يمكننا أن نتكيف معها ونعيشها ونستمتع بها”.

اقرأ أيضًا: أجمل عبارات عن القهوة

نبذة عن الكاتب

عبد الله بن المغلوث، هو الكاتب الصحفي سعودي الجنسية، والحاصل على الدكتوراه في مجال الإعلام الرقمي من بريطانيا، كما ألتحق بالعمل في الكثير من المؤسسات السعودية، كما يعمل الآن في جريدة الوطن، بعد أن حصل على العديد من الشهادات المتتابعة من الكثير من الجامعات الخارجية.

فضلًا لِما أضافه من علم غزير في مجال الصحافة والكتابة، فقد قدم للقارئ عدة إرشادات من شأنها أن تغير حياته للأفضل دون أن يسلك الطرق المباشرة التي تتسبب في دجره.

كتاب حلاوة القهوة في مرارتها من أهم الكتب التي يجب على محبي القراءة أن يتطلعوا عليه بين الحين والآخر للاستفادة من عذب كلماته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.