محتوى يحترم عقلك

نظام الدراسة في الكلية الحربية

نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة ، تعتبر الكلية الحربية هي أقدم وأبرز أكاديمية عسكرية في مصر وأفريقيا، يتم تكليف خريجي الأكاديمية العسكرية كضباط في الجيش المصري، ومع ذلك قد يخدمون في الفروع والأوامر الأخرى للمؤسسة العسكرية المصرية.

تحتوي الأكاديمية العسكرية على فروع توفر تدريبات ومهارات إضافية، كما يتميز بنظام دراسي طويل الأمد لتخرج المزيد من ضباط النخبة للخدمة في الجيش.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الشباب فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم أعزائنا القراء من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة ، وأيضًا شروط القبول بها، كذلك سوف نتعرف على اختبارات القبول في هذه الكلية.

هل تعرف عزيزي القارئ عنوان معهد القوات المسلحة؟ هل تريد التقديم ومعرفة الشروط وطبيعة الدراسة؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع عنوان المعهد الفني للقوات المسلحة وشروط القبول وطبيعة الدراسة

نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة

شروط القبول في الكلية الحربية

  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية وكذلك والديه وأجداده.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها وفق قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن شروط القبول في الكليات الهندسية، علاوة على ذلك يجب أن تؤخذ في الاعتبار النسبة المئوية من نفس سنة القبول ويجب ألا يتجاوز تاريخ الشهادة سنتان يتم خلالها تسجيل مقدم الطلب في إحدى الجامعات أو المعاهد أو يعمل في الخدمة العسكرية.
  • يجب ألا يتجاوز عمر مقدم الطلب 22 سنة في الأول من أكتوبر.
  • يجب ألا يكون مقدم الطلب متورطًا في أي نوع من الجناية أو الجريمة أو تم التحايل عليه من قبل.
  • يجب أن يتميز المتقدم بالسلوك الجيد والسمعة ويجب أن يكون موثوقًا.
  • يجب أن يكون المتقدم غير متزوج ولن يتزوج خلال سنوات الدراسة.
  • ألا يكون المتقدم قد استقال أو طرد من كلية أو معهد عسكري.
  • يجب أن يجتاز المتقدم اختبار اللياقة البدنية وفقًا للوائح دون تكرار هذا الاختبار.
  • يجب على الطالب اجتياز امتحان الثقة الذي تنظمه وزارة الدفاع.
  • يجب أن يكون المتقدم حسن الأداء في الامتحانات العلمية وفقًا لمجلس إدارة MTC.
  • يجب على المتقدم أن يستوفي اللياقة الطبية المعتمدة من وزير الدفاع، يقرر المجلس الطبي العسكري ما إذا كان الطالب مؤهلاً للقبول.

لا ينبغي تكرار الفحص الطبي لمقدم الطلب غير المؤهل من نفس المجموعة.

تتم إضافة علامات إضافية إلى سجل المتقدم بما في ذلك: علامات لأولئك المصنفين في إحدى البطولات الرياضية الموثقة من الإدارات المعنية وعلامات اختبار المستوى الأعلى

حول MTC.

ماهي اختبارات القبول في الكلية الحربية

لابد أن يمر المتقدم للكلية الحربية بعدة اختبارات وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • الاختبار الطبي

يحتوي هذا الاختبار على مجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية التي يقوم بها مجموعة من الأطباء المتخصصين، وتتم هذه الاختبارات وفق معايير محددة تتناسب مع طبيعة الحياة العسكرية.

  • اختبار اللياقة البدنية

يتم هذا الاختبار لقياس مدى كفاءة الشخص المتقدم للقبول بالكلية وقياس مدى لياقته البدنية.

  • اختبارات السمات الشخصية

تكون هذه الاختبارات عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقيس مدى رغبة الطالب للالتحاق بهذه الكلية واستعداده لممارسة الحياة العسكرية.

  • اختبارات الثقة

يعتبر هذا الاختبار إجباري لمن يريد الالتحاق بالكلية الحربية وتكون عبارة عن قفز الشخص في حمام السباحة من ارتفاع معين.

هل تريد التقدم للمعهد الفني للقوات المسلحة؟ إذا كانت الإجابة نعم فإن عليك عزيزي القارئ قراءة هذا المقال بالتفصيل للإجابة على كل تساؤلاتك اختبارات المعهد الفني للقوات المسلحة للقبول في المعهد

  • كشف الهيئة

من الأمور المهمة في نظام الدراسة في الكلية الحربية هو كشف الهيئة، يتم هذا الاختبار عن طريق لجنة من منتقاة من مديري الكليات العسكرية وذلك من أجل اختيار أفضل الأشخاص المتقدمين ويكون ذلك وفقًا لمجموعة من النقاط المحددة، ويضاف إلى ذلك ذكاء الشخص المتقدم للالتحاق بالكلية ومظهره، وسلوكه، وردة فعله تجاه بعض المواقف، بالإضافة إلى ثقافته.

أما عن طلبة البعثات فتجري لهم الاختبارات بناء على اللياقة البدنية والفحص الطبي التي يجب أن تتوفر فيمن يريد ممارسة الحياة العسكرية.

الأنشطة المختلفة التي توجد في الكلية

نظام الدراسة في الكلية الحربية، يوجد في الكلية الحربية مجموعة من الأنشطة الرياضية والبدنية التي يقوم بها طلاب هذه الكلية ومن أهم هذه الأنشطة ما يلي:

النشاط البدني: يقوم الطلاب بهذا النشاط في صورة طوابير وألعاب مختلفة، وتهدف هذا الأنشطة إلى بناء الطالب بدنيا، كما أنها تحقق التوازن البدني والنفسي في وقت واحد.

التربية الرياضية: يتم هذا النشاط في هيئة مسابقات، تكون هذه المسابقات على مستوى الكلية وتشمل جميع الأقسام، كما أنها تقوم تحت إشراف أشخاص متخصصين في كل نشاط.

القفز بالمظلات: تعتبر هذه الفرقة إجبارية حيث تجعل الطالب يتمكن من تعلم فنون القفز بالمظلات، بما يتماشى مع لياقته البدنية وكفاءته.

فرقة الصاعقة

يتعلم فيها الطالب الفنون القتالية والشجاعة والدفاع عن النفس في ميدان القتال، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفرقة تعتبر إجبارية لكل من يريد الالتحاق بالكلية الحربية، حيث تجعل الطالب يتمكن من أساليب القفز والقتال والقدرة على تحمل الصعاب بما يناسب لياقته البدنية.

هذا بجانب فرقة قيادة السيارات من أجل التدرب على قيادة السيارات العسكرية، بالإضافة إلى التدريب بالوحدات وذلك لاكتساب الخبرة الميدانية والتعرف على حياة القوات في وحداتهم، أيضا من الأنشطة التي توجد في الكلية الحربية الاستطلاع الاستراتيجي ويكون هذا النشاط لمعرفة الاتجاهات الاستراتيجية للقوات العسكرية.

إذا كنت عزيزي الطالب تريد موضوع تعبير عن رجال الشرطة وبسالتهم فإننا نقدمه لك في هذا المقال بالتفصيل فتفضل بقراءته موضوع تعبير عن رجال الشرطة

نظام الدراسة في الكلية الحربية

يشمل نظام الدراسة في الكلية الحربية أربعة سنوات وتضم كل سنة مدة زمنية محددة يتم فيها دراسة بعض المواد التي يحتاجها الطالب في هذه الكلية.

  • السنة الأولى

ومدة الدراسة بها ثلاثة أشهر

39%  من المواد الموجودة بها أساسية

27%أساسيات علمية

بالإضافة إلى العلوم الإنسانية

والعلوم العسكرية

  • السنة الثانية

ومدة الدراسة بها تكون ستة أشهر ويتم دراسة ما يلي:

43% علوم عسكرية أساسية

15% أساسيات علمية

28% علوم إنسانية

18% علوم عسكرية

  • السنة الثالثة

ومدة الدراسة بها 11شهر

يتم التدريب في هذه السنة على فرقة الصاعقة لمدة ثلاثة أشهر

39% منها علوم عسكرية أساسية

و25%منها أساسيات علمية

أيضا 13% علوم إنسانية

23% علوم عسكرية

  • السنة الرابعة

ومدة هذه السنة 11شهر

يتم فيها التدريب على فرقة المظلات.

كذلك يتم التدريب فيها على مشاريع القتال الواقعية ويتم دراسة ما يلي فيها من علوم

39% علوم عسكرية أساسية

28% علوم إنسانية

18% علوم عسكرية

15٪أساسيات علمية

هل أنت على وشك التجنيد؟ هل تعرف قانون التجنيد في مصر جيدًا؟ ما هي مدته؟ إليك عزيزي القارئ في هذا المقال نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع فتفضل بقراءته قانون التجنيد الجديد في مصر وما هي المدة

التخصصات الموجودة في الكلية الحربية

نظام الدراسة في الكلية الحربية، يوجد في الكلية الحربية العديد من التخصصات وتشمل هذه التخصصات ما يلي:

  • مدرعات

كلمة المدرعات هذه يقصد بها الدبابات، يتم فيها دراسة تعلم قيادة هذه المدرعات وكيفية التعامل معها.

  • مشاة

يطلق اسم مشاة على مجموعة من الجنود المسلحين الذين يحملون أسلحة خفيفة ويقومون بالنقل على أرجلهم في الغالب ومن الممكن أن يكون ذلك باستعمال وسائل نقل مثل ناقلة جنود أو سفن، ويتفرع أيضاً من قسم المشاة، كذلك يوجد بعض الأقسام الأخرى مثل قوات الصاعقة والمظلات وهي القوات الخاصة وأيضاً يخرج منها الاستطلاع الاستراتيجي.

  • إشارة

ويتم في هذا القسم اتصال جميع أفراد قيادات الجيش للوصول إلى القرار السليم، بالإضافة إلى دراسة ومعرفة أجهزة الاتصال بين القوات وبعضها البعض، وأيضا كيفية المحافظة على السرية التامة.

  • الأسلحة والذخيرة

يتم فيها إمداد القوات بجميع أنواع الذخيرة التي يحتاجونها لأعمال القتال.

  • المدفعية

ويتم فيها تعلم فنون القتال وكيفية التصويب على الهدف الصحيح.

  • الحرب الالكترونية

وقد تم إنشاء هذا القسم الموجود في الكلية الحربية عام 1970.

  • الشئون إدارية

يتم فيها تقديم الدعم الطبي والفني للقوات القتالية، كذلك يتم فيها توفير الأعمال التي تختص بتأمين القوات وامدادها بجميع ما تحتاج إليه من اعاشة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.