محتوى يحترم عقلك

موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة ومقتنياتها وأهدافها

موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة يبين لنا أهمية المكتبة للطلاب في المدارس، وكذلك أهداف المكتبة، فهي تعمل على توفير قدر كبير من المعلومات والمعرفة للطلاب في كافة مجالات وجوانب الحياة، والقراءة تساعد الطلاب على استغلال أوقات فراغهم في شيء مفيد يحصلون منه على معلومات، وكذلك هناك فوائد عديدة سنعرضها من خلال موقع زيادة عبر نموذج متكامل لموضوع تعبير عن مكتبة المدرسة.

موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة

موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة

إن المكتبة هي المكان الذي يتابع فيه القارئ أي مجال من مجالات الحياة والعلوم، ومتابعة التطورات التي تطرأ على الثقافة والآداب وجميع مجالات العلوم، وتوفر المكتبات الكتب المترجمة للتعرف على لغات جديدة.

كذلك تتيح المكتبات نظام الاستعارة الخارجية للكتب لكي يستفيد الطلاب بالكتب لأطول فترة ممكنة، وغيرها من الأشياء التي توفرها المكتبة، والتي سنعرضها في موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن تعمير الصحراء.. ودور الدولة والشباب في مواجهة التصحر

العناصر

  • المقدمة.
  • أهمية المكتبة ودورها.
  • آداب التعامل داخل مكتبة المدرسة.
  • المعايير الخاصة بالمكتبات.
  • الأهمية التربوية لمكتبة المدرسة.
  • أنواع المكتبات.
  • أهداف المكتبة المدرسية.
  • مقتنيات المكتبة.
  • الخاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة

إن المكتبات لها دور هام جدًا في تعليم وتثقيف الشعوب حيث إن القراءة تعتبر هي الطريق للتطوير الثقافي في المجتمعات، فمنها نتعرف على لغات وثقافات جديدة ونقرأ منها تاريخ وحضارة الشعوب.

كما أن القراءة تعمل على زيادة المعرفة والوعي لدى الأفراد، ولها دور كبير في إنارة العقول وتشكيل شخصية الفرد، فالقراءة تخلق مجتمعات مثقفة ومستنيره، لذلك من الواجب على كل أسرة أن تعلم أبناءها القراءة وتشتري له الكتب وتربيه على حب واحترام الكتب والمكتبات، فكان من اللازم على المدرسة أن تعلم الطلبة حب القراءة وأن تعرفهم آداب المكتبات.

يجب أن يتعلم جميع الطلاب المحافظة على مكتبة المدرسة واتباع التعاليم وأساسيات المكتبة حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة بالكتب وترك الأجيال التي تأتي بعدهم ليستفيدوا من الكتب ويحصلون على أكبر قدر من الثقافة فتنشأ لدينا أجيال مثقفة تتمتع بقدر كافي من المعرفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العلم والعمل وأهميتهما بالعناصر

أهمية المكتبة ودورها

توفر المكتبة جو مريح للقراءة في هدوء وتركيز، وتضفي جو من السكون يشعر به الطلاب عند دخول المكتبة، فيترك هذا الهدوء انطباع لدى الطلاب بأن العلم والثقافة لهم مكانة مهمة لذا من الضروري احترامهم.

توفر المكتبة كافة المراجع البحثية التي يحتاج إليها الباحث لكي تساعده في التعليم، فيقوم الطالب بتزويد حصيلة العلم والمعرفة لديه، للمساعدة في فهم ما لم يتمكن من فهمه من الكتب المدرسية.

يقضي الطالب أوقات فراغه في شيء مفيد يستفاد منه، حيث إن القراءة ممتعة وتسلينا في هذه الأوقات، وتبعدنا عن ضياع الوقت في الأشياء الغير هادفة.

تحصيل العديد من جوانب المعرفة التي تخص جميع جوانب حياتنا، وتساعد على اكتشاف وتنمية جوانب أخرى بداخل الطفل، فتجعل منه شخص مثقف واسع الأفق.

آداب التعامل داخل مكتبة المدرسة

سنتعرف على الآداب التي يجب إتباعها في التعامل داخل المكتبة المدرسية، وهذه الآداب هي:

  • عدم التحدث والنقاش مع الآخرين حيث إن المكتبة للعلم وليست مكان للمناقشات والتحاور.
  • التحرك بهدوء وصمت ومحاولة عدم أحداث ضجة داخل مكتبة المدرسة.
  • يجب أن تقيد نفسك بنظام إعارة الكتب، فتقوم بإعادة الكتاب خلال مدة الاستعارة.
  • يجب أن تقوم بتسجيل اسمك قبل الدخول للمكتبة.
  • لا تقوم بالكتابة أو الشطب على الكتاب الذي تقوم باستعارته أو إتلاف غلافه.
  • عند الانتهاء من قراءة الكتاب يجب ترك الكتاب في مكانه، ولا تقوم بوضعه على أي رف.
  • من الضروري الالتزام بميعاد الاستعارة وإرجاع الكتاب في الموعد المحدد.
  • يجب عليك عدم تحريك الكراسي بشكل مزعج داخل المكتبة.
  • قم بالقراءة في هدوء بدون إصدار أصوات عالية حتى لا تقوم بإزعاج الآخرين داخل المكتبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن النظام والانضباط في الأماكن العامة

المعايير الخاصة بالمكتبات

لكل نشاط من الأنشطة معايير ومواصفات تمنح الثقة والاطمئنان للفرد سواء كانت أنشطة ثقافية أو علمية أو صناعية أو غيرها، وللمكتبات معايير خاصة يجب توافرها داخل المكتبات، وهي كالآتي:

  • عدم إخراج أي كتب من المكتبة بدون تسجيله عند أمين المكتبة.
  • يجب أن نقوم بالحفاظ على محتويات المكتبة.
  • لا يجب أن نقوم بتحريك الطاولات أو الكراسي من أماكنها.
  • عدم دخول الطعام أو الشراب في المكتبة.
  • ترك الكتب بعد الانتهاء من القراءة على الطاولة.
  • يجب أن نحافظ على نظافة المكتبة ولا نقوم بتخريبها، كذلك من الضروري أن نحافظ على نظافة الكتب.

الأهمية التربوية لمكتبة المدرسة

المكتبة تعمل على تشجيع الطالب على القراءة وتنمية مهاراته في البحوث العلمية وتشكيلها لتناسب متطلبات المدرسة، وإن المكتبة توفر لطلابها الكتب ليتمتعوا بالمعرفة والثقافة والعلم في كافة المجالات، فتوفر للطالب إمكانية اطلاعه بشكل كامل على كل جوانب الحياة.

مكتبة المدرسة تعمل على تشجيع الطالب على الابداع، وتعلمه أهمية الفنون والشعر، وكيفية الاستمتاع بها، وإن القراءة تعمل على تزويد مهارات البحث العلمي لدى الطالب، كما يستفيد الطالب بالكتب الموجودة ويستطيع إخراج أكبر قدر ممكن من الفائدة.

توفر الأجهزة الحديثة في المكتبة كأجهزة الحاسب الآلي لمساعدة الطلاب في عملية البحث العلمي، ولتوسيع وزيادة طرقهم المعرفية التي يحصل الطلاب من خلالها على المعلومة.

تشجيع الطالب على التعاون مع زملائه في المكتبة ومع المدرسين والمدرسات، وكيفية استخدام المواد العلمية، فيساعد ذلك في تطوير مجال التعليم.

تعمل المكتبة على تشجيع الطلب لعمل الأنشطة المختلفة داخل المكتبة، كما تعمل على تركيز الطالب على تحسين القيم الاجتماعية واكتساب ثقافات جديدة، لخلق جيل جديد يتمتع بالأخلاق الكريمة ومثقف، ويتمتع بقدر علمي كافي.

على مكتبة المدرسة أن تعرف الطالب على أنواع المكتبات التي تتوفر بعد انتهاء الدراسة لكي يقوم الطالب بمواصلة نشاطه في القراءة بعد الخروج من المدرسة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها بالعناصر

أنواع المكتبات

هناك العديد من أنواع المكتبات التي تتوفر لقراءة الكتب، وسنعرضها لكم في موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة فيما يلي:

المكتبات العامة

هي تقوم بخدمة جميع المواطنين دون استثناء وتعمل على توفير كافة مصادر المعلومات لهم.

المكتبات القومية

هذا النوع من المكتبات تقوم الدولة بإنشائه، متبعة قاعدة الإيداع القانوني التي تقوم بجمع التراث الوطني الفكري، لكي يصبح الإيداع القانوني شرط لدار النشر والمؤلف وكذلك المطبعة لتوفير عدد من النسخ في المكتبة القومية وتُمنع الاستعارة الخارجية فيها.

المكتبات المتخصصة

هي نوع المكتبات الذي يهتم بمجال معين من مجالات المعرفة، وفي الغالب تكون تابعة لمنظمة أو مؤسسة علمية أو اقتصادية أو غيرها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن التعداد السكاني وفوائده شامل

المكتبة المدرسية

تقوم وزارة التربية والتعليم بإلحاق مكتبة في كل مدرسة حيث تعد المكتبة مكان أساسي بالمدرسة، فيقوم بتشجيع الطلاب على القراءة والتثقف.

كذلك تسعي وزارة المعلمين لتعليم الطلاب آداب التعامل مع المكتبة والقيام بحصص خاصة بالمكتبة المدرسية ليقرأ فيها الطلاب في المجالات التي يفضلونها.

أهداف المكتبة المدرسية

توفير الكتب التي تتماشى مع المنهج الدراسي للطلاب، وتتماشى مع اختلاف ميول الطلاب وقدراتهم، وتقوم بتنظيم المواد بحيث يتم استعمالها استعمال مفيد، بالإضافة إلى بعض الأهداف الأخرى مثل:

  • تساعد الطلاب على تكوين مجال واسع من الاهتمامات المختلفة وذلك من خلال منحهم فرص لمناقشة الكتب التي قرأوها لتكوين خبراتهم المنفردة.
  • تشجيع التعلم الذاتي لدى الطلاب عن طريق الاستفادة من مصادر المعلومات داخل المكتبة.
  • إرشاد التلاميذ لاختيار الكتب والمواد التعليمية التي تمنحهم قدر كبير من العلم والمعرفة، لتحقيق الغايات الفردية وكذلك أهداف المنهج.
  • تعليم الطلاب العادات الاجتماعية الجيدة مثل الاعتماد على النفس وضبط النفس والتعاون بين الطلاب واحترام ملكية الغير.
  • كذلك تنمية مهارات الطلاب لاستخدام الكتب والمكتبات ومصادر المعلومات لديهم وتشجيعهم على البحث الفردي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه كامل

مقتنيات المكتبة

تشمل المكتبة قدر هائل من كافة المصادر التعليمية وتساهم المكتبات في حصول القارئين على أكبر كم من المعلومات والمعرفة والثقافة فتحتوي المكتبة على:

  • مختلف مصادر المعلومات من مراجع وكتب ودوريات ومواد سمعية وكذلك بصرية.
  • تقدم المكتبة البرنامج النموذجي لتدريب الطلاب على المهارات المكتبية.
  • تسمح المكتبة باستيعاب أكبر فصل دراسي في المدرسة، وتعمل على تزويده بمتطلباته واحتياجاته.
  • تخصيص واجبات من المنهج الدراسي يعطيها كل معلم للطلاب حتى يتكون لديهم حصيلة كبيرة من المعلومات.

خاتمة موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة

إن المكتبات عبارة عن مكان نظيف وهادئ يلجأ إليه الطلاب ليتمكنوا من توسيع مداركهم وآفق عقولهم، وتزويد ثقافتهم كما أن المكتبة تعتبر مكان للتواصل الحضاري، حيث نتعرف على تطورات العصر، وكذلك نستطيع التعرف من خلالها على تاريخ وحضارة البلاد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه كامل

في موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة قد عرضنا لكم أهمية المكتبة المدرسية ودورها الكبير في إخراج جيل مثقف يتمتع بقدر كافي من المعرفة والعلم، كما عرضنا هدف وزارة التربية والتعليم في إنشاء مكتبة مدرسية لكل المدارس فهي تنمي للطلاب الكثير من العادات الاجتماعية الجيدة كالتعاون، والحفاظ على ممتلكات الغير، ونظافة الأماكن، وغيرها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.