موضوع تعبير عن الكهرباء

موضوع تعبير عن الكهرباء … هل يمكنك تخيل عدم وجود أي إضاءة في منزلك؟ عندما تغرب الشمس لن تتمكن من رؤية أي شيء، أنت تستخدم الكهرباء طوال الوقت، حتى عندما لا تفكر في ذلك، إذا قمت بتشغيل الأضواء في منزلك، أو قمت بتدفئة أو تبريد منزلك في الشتاء والصيف، أو شحن هاتفك أو اللعب على أجهزة الألعاب المختلفة، فإنك تستخدم الكهرباء.

موضوع تعبير عن الكهرباء

موضوع تعبير عن الكهرباء

ما هي الكهرباء؟

الكهرباء هي تدفق الإلكترونات من جسم مشحون سلبًا إلى جسم مشحون إيجابيًا، وتعتبر الكهرباء مصدر طاقة ثانوي مع عدد كبير من التطبيقات التي تشمل التدفئة والإضاءة والمحركات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الكهربائية وغيرها

والكهرباء هي تدفق الطاقة الكهربائية  الناتجة تحويل مصادر الطاقة مثل الفحم أو النفط في الأساس ، تساعدنا الكهرباء على استخدام العناصر اليومية في المنزل حتى يكون لدينا أضواء لترى في الليل وتطلب منك استخدام الهواتف للاتصال بعائلتنا وأصدقائنا.

أهم الأجزاء في تاريخ الكهرباء:

يبدأ تاريخ الكهرباء مع ويليام جيلبرت، الطبيب الذي خدم الملكة إليزابيث الأولى في إنجلترا، قبل ويليام جيلبرت كان كل ما كان معروفًا عن الكهرباء والمغناطيسية هو أن هناك حجر يمتلك خصائص مغناطيسية وأن فرك العنبر من شأنه أن يجتذب أجزاء من الأشياء والالتصاق بها، ومع ذلك لم تكن الكهرباء دائما شيئا يستخدمه البشر بالطريقة التي نستخدمها اليوم، كان على أحدهم اكتشاف الكهرباء على الأرض، وكان ذلك الشخص بنجامين فرانكلين.

ربما تفيدك قراءة: اين يوجد فيتامين د

بنجامين فرانكلين:

قرر بنجامين فرانكلين القيام بتجربة بسيطة مع البرق في عام 1752، واعتقد أن البرق كان مثيرا للاهتمام ويريد معرفة المزيد عنه، لذا فعل السيد فرانكلين شيئًا خطيرًا للغاية، بحيث لا ينبغي لأحد منا أن يحاول فعله،  أمسك بطائرة ورقية خلال عاصفة رعدية ، ووضع مفتاح معدني في نهاية الطائرة، ثم سمح للطائرة الورقية تطفو في العاصفة. ما اكتشفه هو أن الكهرباء تولدت من قلب البرق لتضرب الطائرة والمفتاح، وتلقى صدمة كهربائية.
كان بينجامين فرانكلين محظوظًا لأنه تلقى صدمة فقط، ومع ذل ، كانت تلك التجربة الخطيرة نقطة البداية لمزيد من العلماء لتجربة الكهرباء على مدى السنين من بعده. أراد هؤلاء العلماء والمخترعون اكتشاف ما يمكن عمله بالكهرباء التي وجدها بنجامين فرانكلين من خلال تجربته.

توماس أديسون:

كان توماس أديسون أول مخترع مسجلاً لإنتاج مصباح كهربائي كهربائي طويل الأمد، صنعه في مختبره في عام 1879. واصل التجارب على تحسين اختراعه، وبحلول نهاية عام 1880، كان توماس أديسون قادراً على تشغيل عدد قليل من المدن من خلال محطات الكهرباء في نهاية 1880s.

ربما تفيدك قراءة: موقع تحميل الفيديو من اليوتيوب

أضواء الشوارع وتشارلز بروش:

تم اختراع الضوء القوسي كجهاز إنارة عملي في عام 1878 من قبل تشارلز بروش، وهو مهندس من ولاية أوهايو متخرج من جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكي، وكان آخرون قد حاولوا علاج مشكلة الإضاءة الكهربائية، لكن الافتقار إلى الكربونات المناسبة يقف في طريق نجاحهم. قام تشارلز بروش بعدة مصابيح ضوئية في سلسلة من دينامو واحد، واستخدمت أضواء تلك الأضواء العملية لإضاءة الشوارع في كليفلاند بولاية أوهايو.

تم تحسين المخترعون الآخرون لضوء القوس، ولكن كانت هناك عيوب حيث أن  الإضاءة في الهواء الطلق ولقاعات كبيرة تعمل أضواء قوس بشكل  جيد، ولكن لا يمكن استخدام أضواء قوس في غرف صغيرة. إلى جانب ذلك ، كانت السلسلة متتالية  أي أن التيار يمر من خلال كل مصباح بدوره على التوالي، وحادث واحد يوقف السلسلة بأكملها من العمل. لكن تم علاج تلك المشكلة فيما بعد من المخترعين.

مصابيح كهربائية

أنشأ توماس أديسون معامل ومصانع  في مينلو بارك حيث انه بدأ سلسلة من التجارب التي أنتجت مصباحه المتوهج.
كان توماس إديسون متخصصًا في إنتاج مصباح كهربائي للاستخدام الداخلي، كان أول بحث له عن خيوط متينة تحترق في فراغ، سلسلة من التجارب مع سلك البلاتين والمعادن المختلفة الحرارية كانت نتائج غير مرضية.

تمت تجربة العديد من المواد الأخرى، حتى شعر الإنسان، استنتج أديسون أن الكربون من نوع ما هو الحل وليس المعدن، جاء جوزيف سوان، وهو انكليزي بالفعل إلى نفس النتيجة أولاً.
في أكتوبر 1879 بعد أربعة عشر شهرًا من العمل الشاق وإنفاق أربعين ألف دولار، تم اختبار خيط من القطن المعبأ في أحد الكرات صممه إديسون واستمر لمدة أربعين ساعة.

وقال اديسون:

“اذا كان سيحرق أربعين ساعة الآن ، فأنا أعلم أنني أستطيع أن أحرق مائة.”

وهذا ما فعله،  هناك حاجة إلى خيوط أفضل، وجدها اديسون في شرائح من الخيزران المتفحم.

اديسون دينامو:

طور إديسون نوعه الخاص من  الدينامو، وهو الأكبر على الإطلاق في ذلك الوقت، جنبا إلى جنب مع مصابيح أديسون المتوهجة، كانت واحدة من عجائب معرض باريس الكهربائي لعام 1881.

بعد صناعة ذلك الدينامو تم عمل محطات توليد الكهرباء وتم التثبيت لها في أوروبا وأمريكا ، أُقيمت أول محطة مركزية كبيرة من صناعة إديسون، تزود الطاقة بثلاثة آلاف مصباح، في هولبورن لندن  في عام 1882 ، وفي سبتمبر من ذلك العام تم تشغيل محطة بيرل ستريت في مدينة نيويورك، أول محطة مركزية في أمريكا.

أهمية الكهرباء في حياتنا اليومية:

موضوع تعبير عن الكهرباء
موضوع تعبير عن الكهرباء

1- التواصل:

  ربما يكون هذا هو الجانب الأكثر تحسنا في حياة الناس، مع الأجهزة التواصل المختلفة وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالكهرباء، يتواصل الناس الآن مع بعضهم البعض بغض النظر عن المسافة البعيدة.

طالما لديك مصدر قوة كهربائيةلاستخدام هاتفك المحمول أو الإنترنت، فلن يكون لديك أي مشكلة في التواصل عن بعد، هل لا يزال بإمكانك تخيل العالم بدون هواتفك الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بك؟

2- الترفيه:

 لقد حسنت الكهرباء الترفيه كثيرًا أيضًا،  يمكن للناس استخدام أجهزة التلفزيون وأجهزة الراديو بسبب الكهرباء، ويستخدم أيضًا لطباعة الكتب ولتشغيل الميكروفونات أثناء الأحداث والحفلات، تخيل الحياة بدون هذه الأجهزة والمعدات الترفيهية، لنواجه الأمر، سوف تصبح الحياة مملة جدا بدونها. لا مزيد الالعاب التي تعشقها وتسلي بها وقتك.

3- العمل:

 أخبرني بنوع من العمل أو مهنة التي لا تحتاج إلى كهرباء،  ببساطة لا يوجد،  من البناء إلى الأعمال داخل الشركات، يحتاج الناس إلى الكهرباء لتشغيل بعض المعدات اللازمة لإنهاء مهامهم اليومية. هذا هو السبب في أنه عندما يكون هناك نقص في الطاقة الكهربائية، تعاني الشركات كثيرا لأنها لا تستطيع العمل وتقديم الخدمة التي وعدت بها لعملائها.

4- النقل:

 بدأت الكهرباء في تحويل نظام النقل في العديد من البلدان، وبصرف النظر عن القطارات، فإن السيارات والمركبات الأخرى يجري تصميمها الآن بحيث لا تعمل بالطاقة الغير نظيفة، بل بالكهرباء، وذلك لأنه صديق للبيئة ولا يخلق منتجات ثانوية ضارة مثل انبعاثات الكربون، إذا كانت جميع وسائل النقل لا تستخدم الغاز، فإن تلوث الهواء والاحترار العالمي سيتم حلهم بالتأكيد.

5- الغذاء:

 تحتاج صناعة الأغذية أيضاً إلى الطاقة اللازمة للعمل، إن إنتاج المواد الغذائية الآن أسرع وأسهل بكثير بسبب الآلات، تخيل سلاسل مطاعم الوجبات السريعة أو المطاعم التي لا تملك أي مصدر للطاقة. بالتأكيد، سيكون عليك الانتظار ساعات قبل أن تأكل الوجبة التي طلبتها.

6- المنزل:

 الكهرباء هي أيضا فعالة جدا للأسر، يمكن للمنازل استخدام مكيفات الهواء عندما يكون هناك فصل الصيف، ويمكنهم أيضًا الانحراف عن أجهزة التدفئة التقليدية واختيار أجهزة التدفئة الكهربائية خلال موسم الشتاء، يمكن للعائلة الارتباط معا من خلال مشاهدة الأفلام على DVD أو من خلال اللعب معا.
هذه ليست سوى بعض من مزايا الكهرباء، هناك أيضا بعض المساوئ والقضايا المتعلقة بها أيضا. على سبيل المثال، أحيانا ما يتم توليد الكهرباء عن طريق حرق النفط الخام أو الوقود الأحفوري. الشيء السيئ هو أن هذه الأشياء غير قابلة للتجديد، بمجرد اختفاء هذه الموارد  سيعاني العالم بالتأكيد.

السؤال الملح، من أين تأتي الكهرباء؟

لمعرفة ذلك بشكل أفضل، كنت ترغب في معرفة مصادره، ستجيب المصادر عن سؤالك.
الكهرباء لديها العديد من المصادر. كما يمكن أن تأتي من الوقود غير المتجددة، طاقة الرياح والطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والطاقة الضوئية (الطاقة الشمسية):

– الفحم عندما يحرق ينتج الكهرباء.
– يتم إنتاج طاقة الرياح بمساعدة طواحين الهواء.
– تساعد طاقة الشلالات في إنتاج الطاقة الكهرومائية.
– الطاقة الكهروضوئية هي نتيجة لأشعة الشمس.

“في نهاية موضوعنا فقد تناولنا عناصر هامة جدا في موضوع الكهرباء سواء من حيث التعريف أو أهم اللحظات التاريخية في صناعة الكهرباء، وأيضا تطرقنا لأهمية الكهرباء في حياتنا”.

ربما تستفيد قراءة: كيفية عمل سوفت وير سامسونج

قد يعجبك أيضًا
4 تعليق
  1. […] الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء […]

  2. […] الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء […]

  3. […] الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء […]

  4. […] الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء […]

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.