محتوى يحترم عقلك

القبائل التي حكمت نجد

القبائل التي حكمت نجد كثيرة، فمنطقة نجد سابقًا بالمملكة العربية السعودية قد وقعت تحت طائلة صراعات بين القبائل المختلفة في محاولة منهم للسيطرة عليها، وكانت النتيجة أنها خضعت لفترات متنوعة من حكم قبائل مختلفة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى تاريخ المنطقة وأسرها الحاكمة.

القبائل التي حكمت نجد

وفقًا لما جاء في التاريخ فإن منطقة نجد خضعت لحكم سبعة قبائل على فترات زمنية مختلفة، حيث بدأ الأمر من مملكة كندة قبل الميلاد ثم جاءت القبائل الحاكمة بعد ذلك بالتدريج.

فكانت نجد من أكبر أقاليم شبه الجزيرة العربية وتقع فوق هضبة كبيرة ارتفاعها حوالي 1500 متر عن سطح الأرض يحيط بها الجبال من ثلاثة اتجاهات أي منطقة معزولة عن الأماكن الأخرى.

الآن في العصر الحاضر تم تقسيمها إلى حوالي ستة عشر إقليم وتخضع لحكم المملكة، وفيما يلي نتعرف على القبائل التي حكمتها وفقًا للترتيب التاريخي الصحيح:

1- قبيلة بنو هلال

يرجع نسبهم إلى قبائل عامر بن صعصعة، وهاجروا من الجزيرة العربية إلى الشام ثم إلى صعيد مصر، ومن هناك انتقلوا إلى باقي المغرب العربي الإسلامي بعد أن أحدثوا بعض الإزعاج للدولة الفاطمية؛ مما جعله يرسلهم لغزو شمال إفريقيا، وقبل الهجرة تلك كانوا من البدو الذين يعيشون في وسط نجد.

اقرأ أيضًا: الميقات المكاني لأهل نجد هو

2- قبيلة بنو مهنا

تُعتبر من أرقى الأسر الحاكمة بنجد وكانوا محط اهتمام بريطانيا على اعتبارها واحدة من أهم عشرين أسرة حاكمة في الجزيرة العربية، وذلك وفقًا لما قاله لوريمر في كتابه دليل الخليج، والجدير بالذكر أنه كان منهم أمراء في مدينة بريدة التي كانت عاصمة القصيم سابقًا.

3- قبيلة بنو لام

أيضًا من ضمن القبائل التي حكمت نجد، ففي البداية كانوا يسكنون جبل طيء ثم توجه بعضهم إلى نجد والباقي الآخر إلى بادية العراق والبعض الآخر للكويت، الجدير بالذكر أنهم من أكبر القبائل التي حكمت نجد حيث امتد حكمهم إلى أربعمائة عام.

4- قبيلة عنزة

كذلك من ضمن القبائل التي حكمت نجد وكان نسبهم على العدنانيين، فسكنوا نجد وبادية الشام والعراق والكويت وشمال الحجاز وشمال شبه الجزيرة العربية.

5- قبيلة مطير

كانت من أكبر القبائل التي كانت تستوطن نجد والحجاز ووسط شبه الجزيرة العربية، فكان لهم امتداد كبير من الحجاز مرورًا بمكة والمدينة وصولًا إلى نجد ثم انتقلوا إلى الكويت والعراق، فكانوا أولي نفوذ وكثرة.

اقرأ أيضًا: أشهر القبائل السعودية في المملكة

6- قبيلة قحطان

يعود أصلهم إلى سبأ من العصر الكندي، وانتشروا في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي قطر والكويت وجزء كبير منهم عاش في نجد، فجذبوا انتباه المؤرخين ليكتبوا عن حياتهم وأسلحتهم وعاداتهم في البادية وفي القرى.

7- قبيلة عتيبة

من القبائل العدنانية العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وهم من ذرية النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم – عليهما السلام -، فانقسموا إلى فرعين وهما برقا وروق ولكل منهم نسب وفروع، فحكمت تلك القبيلة نجد في فترة من فترات القرن السابع عشر الميلادي لمدة تقرب من مائتي عام.

قبائل عاشت في نجد

بعد أن تعرفنا على القبائل التي حكمت نجد والذين بلغ عددهم سبعة قبائل، فيجب الذكر أنه توجد مجموعة من القبائل عاشت بنجد دون أن يكون لها دخل بالحكم، ومن أبرزهم ما يلي:

  • بني زيد: عاشوا في الدوامي والقويعية والشعراء وشقراء والرين والقصيم وسدير وغيرها.
  • بني رشيد: كانوا يعيشون في منطقة حائل حره النار والحليفة والحائط والقصيم.
  • أزد: انتشروا في الرياض والرين والخرج وحصاة قحطان والهياثم وغيرها.
  • الدواسر: عاشوا في السليل ووادي الدواسر وغيرها من الأماكن.
  • سبيع: كانوا في رماح والحائر والخرمة والأفلاج والعارض وغيرها.
  • شمر: عاشوا في حائل والقصيم والزلفي وغيرها.
  • باهلة: انتشروا في المجمعة ونفي وغيرها.
  • السهول: انتشروا في المزاحمية وضرما وثادق.
  • بني تميم: عاشوا في الرياض والدرعية وحوطة وسدوس وغيرها.
  • الخوالد: عاشوا في القصيم وغيرها.
  • عايذ: في الدرعية والخرج وغيرها.
  • القرينية: انتشروا في الحوطة والخرج.
  • حرب: في القصيم وعقلة الصقور وغيرها.
  • الظفير: استوطنوا القصيم وغيرها.
  • الكثران: عاشوا في الرياض القديمة والحريق ومسكة وعفيف والقصيم.
  • ال مغيرة: انتشروا في ضرماء وسدير والأفلاج والخرج والزلفي وغيرها.

اقرأ أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة

سبب تسمية نجد بهذا الاسم

في ظل التعرف على القبائل التي حكمت نجد نتطرق للحديث عن المنطقة نفسها وسبب تسميتها، ولكن قبل الخوض في ذلك يجب أن نعرف معنى لفظ نجد في اللغة العربية هو المكان المرتفع، وتفسير سبب التسمية سهل وهو أن نجد توجد فوق هضبة مرتفعة عن الأرض بمسافة 1500 متر أي أنها مرتفعة عن الأرض.

الجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من مكان يُسمى نجد بالمملكة السعودية، ولكن الأشهر هي التي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتُلقب بنجد الحجاز، ويقول المؤرخون عن أشهر نجد موجودة هي التي تفصل بين العراق والشام وبين تهامة واليمن.

تاريخ نجد

إن نجد من أقدم الأماكن الموجودة بالمملكة حيث يعود تاريخها إلى المئات من السنوات، وفيما يلي نتعرف على تاريخها:

  • تأسست قبل الميلاد في قرية فاو بمملكة كندة.
  • في القرن الرابع الميلادي تفككت المملكة إلى مشايخ صغيرة بسبب الصراعات والخلافات التي نشبت بعد الميلاد، وبعد الكثير من الازدهار والتقدم واستمرت لفترات طويلة.
  • جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المملكة في القرن السابع الميلادي، واعترضت بعض القبائل على دعوة الرسول وكان منهم بنو تميم.
  • بعد موت الرسول ارتد الكثير منهم عن التوحيد وامتنعوا عن دفع الزكاة.
  • حققت بعض القبائل انتشارًا في القرن السابع عشر الميلادي وهي بنو لام وعائذ وعنزة والسهول.

عدد السكان في نجد

قبل حلول عام 1932 ميلاديًا وبعد هجرة الكثير من السكان إلى العراق وسوريا كان تعداد السكان حوالي مليون نسمة مزيجًا من البدو والحضر، فكان البدو يعيشون في الصحراء ويتنقلون بينما الحضر يعيشون في مدن العارض والخرج والمحمل وسدير والقصير والوشم والزلفي والأفلاج.

اقرأ أيضًا: أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها .. أكبر قبيلة في السعودية

نجد بعد ظهور محمد عبد الوهاب

من بين أفراد قبيلة بنو تميم ظهر شخص ما يُمسى محمد بن عبد الوهاب وكان يسافر إلى مناطق مختلفة ليتلقى العلوم الدينية والشرعية، قلده بعض الأشخاص وبدأوا في نقل هذه العلوم إلى نجد، وكان في هذه الآونة يقوم محمد بتوعية الناس بأهمية صلاة الجماعة وبأهمية الزكاة وضرورة ترك المحرمات.

في البداية كان يحظى بموافقة أمير العيينة على كل ما يقوله ويدعو به، وكن انقلب الأمر وطرده الأمير عندما بدأ يفرض عقوبات على الزنا وعلى ترك صلاة الجماعة، وكان رد الفعل على ذلك أن تعاطف الكثير الناس مع محمد وتوجهوا إلى العراق وسوريا طلبًا للعلوم الفقهية.

اتجه محمد إلى الدرعية حيث كان أميرها محمد بن مسعود الذي تحالف معه، وساعده في السيطرة على بعض الأماكن ولكن الأمير ذلك قُتل جزاءً لحمايته محمد عبد الوهاب.

من المهم التعرف إلى تاريخ البلاد وحضارتها فذلك يعزز الانتماء ويبني علاقة قوية بين الوطن وأبنائه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.