محتوى يحترم عقلك

حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم وما هو الحق في الدين الاسلامي

حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم الحق هو الشيء الثابت الذي لا يجوز إنكاره وقد حرص الدين الإسلامي على إعطاء كل ذي حق حقه وتحتوي الأحكام فى الشريعة الإسلامية الكثير من المواعظ التي تحث على اتباع الحق وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الحديث عن حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم.

تعرف على كيفية إخراج الزكاة المال في الدين الإسلامي من خلال قراءة هذا المقال: كيفية اخراج زكاة المال فى الدين الاسلامى

الحقوق في الدين الإسلامي

  • اهتم الإسلام بشكل كبير بالحقوق، ويمكن تعريف الحق بأنه الشيء الثابت الذي لا يجب إنكاره،  أما بالنسبة للحقوق في الدين الإسلامي فهي الحقوق التي جاء بها نص ويدل هذا النص على وجوب أداء هذه الحقوق وعدم التفريط فيها بأي حال من الأحوال، وذلك لأن هذه الحقوق يترتب على الإتيان بها تحقيق جميع المصالح سواء كانت في الدين أو في الدنيا  أما عند التفريط في هذه الحقوق فسوف يترتب على ذلك ضياع هذه المصالح.
  • ومن أعظم هذه الحقوق هي حق الله سبحانه وتعالى الذي خلق كل شيء والذي دبر جميع أمور الخلق وذلك لأن الله عز وجل هو الذي أوجد الكون من عدم وأعطى عباده العديد من النعم التي لا تحصى ولا تعد،  ولذلك ينبغي أداء حقوق العبادة الكاملة لله عز وجل وعدم الشرك به،  وذلك لأن الله عز وجل خلق الإنسان وخلق الجن وأرسل الرسل والكتب إليهم من أجل أن يعبدوه.
  • وفي ذلك يقول الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه، كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له غسيل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا مُعاذُ، هلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ علَى عِبادِهِ، وما حَقُّ العِبادِ علَى اللَّهِ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، وحَقَّ العِبادِ علَى اللَّهِ أنْ لا يُعَذِّبَ مَن لا يُشْرِكُ به شيئًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ أفَلا أُبَشِّرُ به النَّاسَ؟ قالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ، فَيَتَّكِلُوا).

تعرف على الرقية الشرعية على الماء والزيت من خلال قراءة هذا المقال: ما هي الرقية الشرعية على الماء والزيت

حق الله عز وجل

  • هناك مجموعة من الحقوق التي ينبغي على العباد القيام بها ومنها ما يلي:
  • الإيمان بالله عز وجل وتوحيده وذلك لأن من حق الله عز وجل على عباده أن يؤمنوا به، وهذا الإيمان يكون على جميع ما أخبرنا به الله عز وجل عن نفسه وأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عنه من صفات الله عز وجل ومن أسمائه.
  • ومن هذه الصفات أن الله عز وجل هو الرزاق وهو الذي يتصف بصفات الكمال في أفعاله وفي صفاته وكذلك في أسمائه وذاته.
  • وأيضا الإيمان بأنه لا مثيل له ولا شبيه له ولا شريك له وأن الله سبحانه وتعالى يعلم ما لم يكن ويعلم وما سيكون، ويقول الله عز وجل في كتابه الكريم (يَعبُدونَ مِن دونِ اللَّـهِ ما لا يَملِكُ لَهُم رِزقًا مِنَ السَّماواتِ وَالأَرضِ شَيئًا وَلا يَستَطيعونَ فَلا تَضرِبوا لِلَّـهِ الأَمثالَ إِنَّ اللَّـهَ يَعلَمُ وَأَنتُم لا تَعلَمونَ)
  • ويجب أن يكون الإيمان بكل شيء سواء بالأسماء أو بالصفات من غير تعطيل ومن غير تحريف أو تشبيه، وبالإضافة إلى ذلك فإن الإيمان بالله عز وجل يتضمن مجموعة من الأمور ومنها ما يلي:
  • الإيمان بوجود الله عز وجل وما أرشد إليه العقل والفطرة بشكل قاطع.
  • الإيمان بربوبيته عز وجل وأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق والرازق.
  • الإيمان بعدم وجود أي معبود آخر غير الله سبحانه وتعالى.
  • الإيمان بجميع الصفات وجميع الأسماء الخاصة بالله عز وجل، وذلك بناء على ما أثبته الله عز وجل في كتابه أو في السنة الشريفة من الأسماء والصفات ونفى ما قام بنفسه عن نفسه عز وجل.
  • أما بالنسبة إلى التوحيد فهو الأصل في صلاح جميع الأعمال وقبولها، وهو الشيء الأول الذي أوصى به الله عز وجل على عباده، ويأتي لفظ التوحيد من كلمة وحد وهو أنه جعل الشيء واحدا،  ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال الإثبات والنفي.
  • وعندما يقول الإنسان لا إله إلا الله فهو في ذلك ينفي الألوهية عن غير الله عز وجل ويثبت أنه وحده لا شريك له .
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن أهل العلم قد ذكروا الطريقة التي يمكن من خلالها الاستقراء والبحث في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم بثلاث أنواع من التوحيد وهذه الأنواع هي ما يلي:
  • توحيد الربوبية بالإضافة إلى إفراد الله عز وجل بالرزق والخلق.
  • توحيد الألوهية عن طريق إفراد الله عز وجل بالعبادة.
  • توحيد جميع الصفات والأسماء عن طريق إثبات ما أثبته الله عز وجل عن نفسه ونفي ما نفاه الله  سبحانه وتعالى عن نفسه.

تعرف على الأشهر الحرم من خلال قراءة هذا المقال: ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم

  • يعتبر الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ركن من أركان الإيمان التي أوجدها الله عز وجل على عباده، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم (قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّـهِ إِلَيكُم جَميعًا الَّذي لَهُ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ يُحيي وَيُميتُ فَآمِنوا بِاللَّـهِ وَرَسولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذي يُؤمِنُ بِاللَّـهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدون)
  • ويكون هذا الإيمان عن طريق الاعتقاد الجازم بأن رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم حق من عند الله عز وجل، بالإضافة  أن يكون التصديق بالرسول صلى الله عليه وسلم  من القلب واللسان ويكون  اتباع الرسول ناتج عن محبة الله عز وجل ولا يمكن أن يثمر هذا الاتباع إلا في حالة القناعة التامة  والرضا،  وبالتالي يجب على المسلم أن يتبع نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وبالإضافة إلى ذلك فهناك مجموعة من الحقوق للرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين ومنها ما يلي:
  • محبة الرسول وتعظيمه، وذلك لأن إيمان العبد لا يقوم ولا يستوي إلا من خلال محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الحب لأمته وكان يدعو لهم كثيرا بالخير وتحمل العديد من المشاق من أجل الدعوة إلى الله عز وجل ونشر الإسلام،  ولذلك فإن محبة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واجبة لأنها أصل من أصول الدين الحنيف ومظهر من مظاهر الإسلام .
  • ومن المظاهر التي تدل على محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كثرة ذكر الرسول بالصلاة والسلام عليه والشوق الدائم إليه، ولذلك فقد فاز صحابة رسول الله رضوان الله عليهم بأنهم لقوا الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولذلك هم أكثر حبا للنبي الله.
  • والدليل على ذلك عندما سئل علي بن أبي طالب عم محبة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال “كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ”
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن من ضمن الحقوق أيضا محبة صحابته ومحبة أهل بيته،  وكثرة الصلاة عليه فمن ضمن الثمرات الخاصة بالصلاة على النبي الاستجابة لأوامر الله عز وجل،  كما أن  المسلم أيضا بكل صلاة يصليها على النبي له  عشر صلوات من الله سبحانه وتعالى ، كما يكفيه الله همه،  بالإضافة إلى محو عشر سيئات ورفع له عشر درجات،  وتكون الصلاة أيضا عليه سبب من أسباب شفاعته لهذا الشخص يوم القيامة ويغفر له ذنوبه وتقربه من الله عز وجل يوم القيامة .
  • ومن الحقوق أيضا نشر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والدفاع عنها من خلال رد الشبهات الباطلة عنه،  وذلك لأن حب النبي دون الغيرة على سنته فتعتبر هذه المحبة باطلة .

تعرف على الرد على البقاء لله من خلال قراءة هذا المقال: الرد على البقاء لله وأهم الادعية الى الشخص المتوفى

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات التى يجب على كل مسلم ومسلمة ان يكون على بينة من امرها وقدمنا لكم فى هذا المقال حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم وقدمنا لكم فى هذا المقال بشئ من التفصيل الحقوق في الدين الإسلامي نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.