الأئمة الاثنى عشر عند أهل السنة ومنزلتهم وفضلهم

الائمة الاثني عشر عند اهل السنة

الأئمة الاثنى عشر عند أهل السنة يعرفوا بالأئمة المعصومين، وهم الذين يتبعون النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته ويَحيون سنته وتعاليمه ويقومون بكل وظائفه أيضًا من بعده وهم من أهل البيت، حيث أن هذه نظرية تم وضعها في القرن الرابع من الهجرة حتى يغيروا مفهوم المذهب الشيعي وفي هذا المقال سوف نتعرف على من هم الأئمة الاثني عشر عند أهل السنة من خلال موقع زيادة.

الإمامة

  • تعتبر الإمامة هدية من الله عز وجل للأمة خاصة بعد وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث أنه كان من الضروري أن يكون في كل عصر إمام يخلف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في مهامه حتى يُكمل ما جاء عليه في الأساس.
  • سواء كان ذلك في هداية البشر، وإرشادهم إلى ما فيه الصلاح والسعادة في الدنيا والآخرة، وذلك لقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ وَلِكُلِ قَومٍ هَادٍ، صدق الله العظيم.
  • كما يعتبر الإمامة بمثابة منصب من عند الله عز وجل، وذلك يكون باختيار من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام السابق، ولا تكون الإمامة بالاختيار أو الانتخاب من خلال الناس أبدًا.

شاهد أيضا: مذهب أهل السنة في السعودية ونبذة عن الفقه السني

تصريح النبي بأن خلفاؤه هم اثني عشر لا أكثر ولا أقل

  • لقد جاء تصريح من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدد من الأحاديث، بأنه هم اثني عشر إمامًا أو أميرًا أو خليفة من أهل بيته سوف يخلفونه بعده، حيث جاء نص بذلك على عددهم فهم ثابتين لا يتغيروا فلا يزيدوا ولا ينقصوا.
  • ولا ينطبق ذلك إلا على أئمة أهل البيت الاثني عشر عليهم السلام، فقد ورد في صحيح البخاري بسنده إلى عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة أنه قال: سمعت النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: اثني عشر أميرًا، فقال كلمة لم أسمعها من قبل، فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش.
  • وعن جابر بن سمرة أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال هذا الدين عزيزًا إلى اثني عشر خليفة، فكبر الناس وضجوا، ثم قال كلمة خفية، قلت لأبي: يا أبه، ما قال؟، فقال: كلهم من قريش.

خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن خلفائي و أوصيائي و حجج الله على الخلق بعدي الاثنى عشر، أولهم علي، وآخرهم ولدي المهدي، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأئمة الاثنى عشر عند أهل السنة

ورد في مسند أحمد بإسناده إلى سعد بن وقاص أنه قال: كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي: أخبرني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

  • فقال: فكتب إليّ: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، عشية رجم الأسلمي يقول: لا يزال الدين قائمًا حتى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش، صدق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • فقد ذكر الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأئمة الاثني عشر الذين يأتوا بعده، وتم ذكرهم جميعًا بأسمائهم.
  • فقد حدثّ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي، الذي توفيَ في عام 1294 هجريًا، بالإسناد إلى جابر بن عبد الله، قال: قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر، ستدركه يا جابر، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام.
  • ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم القائم، اسمه اسمي وكنيته كنيتي، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها.
  • ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة وسبب تسميتهم بهذا الاسم

أسماء الأئمة الاثنى عشر عند أهل السنة بالترتيب

  1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، عليه السلام.
  2. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب، عليهما السلام.
  3. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، عليهما السلام.
  4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين، عليه السلام.
  5. الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام.
  6. الإمام جعفر بن محمد الصادق، عليه السلام.
  7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم، عليه السلام.
  8. الإمام علي بن موسى الرضا، عليه السلام.
  9. الإمام محمد بن علي الجواد، عليه السلام.
  10. الإمام علي بن محمد الهادي، عليه السلام.
  11. الإمام الحسن بن علي العسكري، عليه السلام.
  12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر، عجل الله فرجه.

دليل أن الأئمة اثنى عشر فقط

  • توجد بعض الآيات القرآنية والأحاديث التي وردت عن خلافة الأئمة الاثني عشر بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فبالنسبة للقرآن الكريم فقد ذكر ذلك في قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم: يَومَ نَدْعو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهم،
  • كما استخدم القرآن الكريم الأئمة في جميع أئمة الحق والباطل على حدة، حيث قال في أئمة الحق، بسم الله الرحمن الرحيم: وَ جَعلنَاهُمْ أَئَّمًة يَهدُونَ بِأَمْرِنَا وَأوْحَينا إِلَيهم فِعلَ الخْيرَاتِ وَإِقَامَ الصلاةِ وَ إِيتَاء الزَّكَاةِ وَ كَانوا لنَا عَابِدِين، صدق الله العظيم.
  • كما قال أيضًا، بسم الله الرحمن الرحيم: وَجَعَلنا مِنهم أَئمَّةٍ يَهدونَ بِأمْرِنا لَمَّا صَبَروا وَكَانوا بِآيَاتِنا يُوقُنُون، صدق الله العظيم.
  • أما عن أئمة الباطل فقد قال القرآن الكريم فيها، بسم الله الرحمن الرحيم: وَجَعَلنَاهم أَئَّمًة يَدْعُونَ إلى النَّار وَيَومَ القيامةِ لا يُنصَروُن، صدق الله العظيم.
  • وقال أيضًا، بسم الله الرحمن الرحيم: فَقَاتِلُوا أَئَّمًة الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهونَ، صدق الله العظيم.
  • كما أنه يمكن أن تصبح الإمامة شاملة وعامة حيث تحتوي على كل شيء من المهامات، وذلك قد ذكره الله بالنسبة للنبي إبراهيم عليه السلام في قوله: بسم الله الرحمن الرحيم: وَإذِ ابْتَلى إِبْرَاهيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَّمهُنَ قَالَ إِنّي جَاعِلُكَ للِنَاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرّيَّتي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِميِنَ.
  • حيث أنه إما أن يكون الإمام يقيد بحدود خاصة، أو يمكن أنها تصبح في الجهة المُصرح بها فقط مثل؛ إمام الجماعة، أو الجمعة، أو إمام الجمعة.

شاهد أيضا: من هم أهل السنة والجماعة والقابهم وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة

ملخص الموضوع في 4 نقاط

  1. يعرف الإمام بأنه الشخص الذي يقتدي به ويكون له أسوة حسنة وذلك بعد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والذين يأتون كي يُكملوا ما قد جيء به من أجل الإسلام والتعاليم الدينية السمحة.
  2. عدد الأئمة الذين وردوا في السنة والذي ذكرهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هم اثني عشر إمامًا.
  3. من أسماء الأئمة الاثني عشر، علي بن أبي طالب، والحسن بن علي، والحسين بن علي، وعلي بن الحسين بن زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن المهدي.
  4. توجد الكثير من الدلائل القرآنية والنبوية التي جاءت وأشارت على أن الأئمة هم اثنى عشر فقط.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.