محتوى يحترم عقلك

حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان

حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان يكون وفقًا لعدة أسس مختلفة، حيث تعد فترة الحيض من الفترات التي كتبها الله على الإناث في كل شهر، فعندما يحين موعدها مباح لها الإفطار، لكن هناك العديد من الفتيات اللائي تفضلن الصيام طوال الشهر عن طريق تناول حبوب تمنع نزول دم الحيض لكن قد تكون هذه العادة خاطئة، لذا فمن خلال موقع زيادة سوف نعرض إليكم حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان في السطور التالية.

حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان

حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان

انقسم العلماء في هذه المسألة، فقد قال البعض بأنه يجوز استخدام حبوب تمنع الدورة الشهرية في شهر رمضان، وذلك إذا أرادت المرأة أن تصوم مع الصائمين، وأن تصلي مع المُصلين، لكن بشرط أن يكون ذلك سليمًا ولا يتسبب لها في أي ضرر، كما أنه يجب أن يتم مشاورة الطبيب وموافقة زوجها.

إذا كان لا يوجد ضرر عليها فلا بأس به، وأيضًا يمكن استخدامه في أوقات الحج، وذلك نص عليه الحنابلة، واختاره ابن باز.

فقال ابن الباز في هذه المسألة لا أرى في هذا بأسًا إذا كان لا يضرهنَّ، ولا أعلم في ذلك حرجًا؛ لأن لهنَّ في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان

رأي آخر عند العلماء

يوجد رأي آخر عند العلماء وهو عدم استخدام حبوب منع الدورة الشهرية؛ لأنها تقوم بالتأثير على الحمل مرة أخرى، كما أن لها العديد من الأضرار المختلفة، واستند العلماء في هذا الرأي على ما ورد عن السيدة عائشة.

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

خرجنا لا ننوي إلَّا الحجَّ فلمَّا، كنَّا بسَرِفَ حِضتُ، فدخلَ عليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، وأَنا أبكي فقالَ: أحِضتِ قلتُ: نعَم . قالَ: إنَّ هذا شيءٌ كتبَهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ على بَناتِ آدمَ، فاقضي ما يقضي المُحرمُ، غيرَ أن لا تَطوفي بالبَيتِ.

الرأي الذي ذهب إلى عدم تناول أي شيء يمنع الدورة الشهرية في شهر رمضان استند إلى هذا الأمر، فالحِيض فطرة فطر الله المرأة عليها، كما أنها من الممكن أن تتسبب في ضرر للمرأة فلا يجب عليها أن تتناولها، حتى لا تؤثر على صحتها الجسدية أو الإنجابية.

إذا كانت لا تسبب لها ضرر فهي إما تأخذها وتصلي وتصوم كما قال ابن الباز نص عليه الحنابلة، أو يتم الاستناد إلى حديث السيدة عائشة ولا تتناول هذه الحبوب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان أم يجوز إكمال الصيام؟

تضرر المرأة بسبب تناول حبوب منع الدورة

إذا تسببت هذه الحبوب بضرر للمرأة فلا يجب عليها أن تتناولها؛ لأنه كان شرط العلماء في تناول الحبوب ألا تتسبب في أي أضرار لها، لذا فقد قال العديد من العلماء أنه لا يجب أن يتم تناول تلك الحبوب لا في شهر رمضان الكريم، ولا في أي وقت آخر، وذلك لأنها قد تعود على صحتها بالضرر.

تناول حبوب منع الدورة أم الإفطار

يعد إفطار المرأة في شهر رمضان الكريم خير لها من أن تتناول حبوب منعها، كما أن الله جل جلاله أعطى للمرأة رخصة للإفطار في أيام الحيض على أن تقضي هذه الأيام بعد شهر رمضان.

الأعذار الواجبة للإفطار في شهر رمضان

يعد الصوم الركن الرابع من أركان الإسلام، فلا يجب الصوم في فترة الحِيض والنفاس، ولا يجب على الصبي، أو الكافر، أو المجنون، وذلك لأنهم غير كاملين الأهلية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟

ذكرنا لكم في هذا الموضوع حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان، وكافة الآراء الأخرى حول تناول أي شيء يمنع نزول الدورة الشهرية في أي وقت، بالإضافة إلى الواجب فعله عند تضرر المرأة بسبب تناول حبوب منع الدورة، والأفضل بين الإفطار وتناول حبوب منع الدورة الشهرية، و الأعذار الواجبة للإفطار في شهر رمضان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.