آيات الرقية الشرعية في الماء وحكم الرقية وما هي الرقية المحرمة؟

آيات الرقية الشرعية في الماء من الآيات التي يسعى الكثيرين لمعرفتها وحفظها وذلك لحماية أبنائهم وأنفسهم من العين والحسد والمس ولكن في بداية الأمر يجب التعرف على معنى الرقية؛ الرقية تعنى أن يطلب الراقي من الله أن يشفى من مرض ما سواء كان مس شيطاني أو حسد أو عمل وذلك من خلال الاعتماد على آيات قرآنية وأذكار معينة تقال في وقت الليل، أما كلمة رقية نفسها فهي تعني الاستعاذة من كل ما يؤذي الإنسان، وفى هذا المقال من خلال موقع زيادة سوف نتعرف تلك الايات بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: علاج الخلعة بالرقية الشرعية وما هي أعراض الخلعة؟

حكم الرقية

لمعرفة آيات الرقية الشرعية في الماء عليك أولًا معرفة حكم الرقية، وهو:

 

  • طبقًا لآراء جميع العلماء فإن الرقية الشرعية جائزة لأنها تتم عن طريق الاستعانة بالآيات القرآنية والأدعية والأذكار التي حث عليها رسول الله ﷺ سواء كان الشخص يرقي نفسه أو يرقي أحد آخر، وسواء لحماية نفسه من حدوث الأذى أو الضرر ولكن عليه أن يكون متوكلا على الله لأنه إذا اعتمد على الرقية وأن يكون مدركًا أن الرقية هي مجرد سبب من أسباب منع الضرر.
  • الرقية من ساحر أو أي شخص مهتم بأعمال السحر فهي غير صحيحة والدليل على ذلك الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أنه قال: ” كانَ لي خَالٌ يَرْقِيِ مِنَ العَقْرَبِ، فَنَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الرُّقَى، قالَ: فأَتَاهُ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّكِ نَهَيْتَ عَنْ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ العَقْربِ، فَقال: مَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُم أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفعَلْ “.

الرقية المحرمة

  • هي الرقية التي يتم الاعتماد عليها والتأكد من أن لها تأثير لا يحدث إلا من خلالها وحدها ولذلك فهي تعد صورة من صور الإشراك بالله خاصة إذا تم الاعتماد عليها بشكل كامل دون التوكل على الله أو أن هذه الرقية شملت نوع من أنواع العبادة لغير الله مما يجعلها تتحول من الشرك الأصغر إلى الشرك الأكبر.

اقرأ أيضًا:اعراض انسحاب السكر من الجسم وكيفية التعامل معها

كيف يحصن الإنسان نفسه

 

  • يستطيع الإنسان تحصين نفسه عن طريق السعي وراء الأساليب المشروعة مع التوكل على الله وحسن الظن به وأن يكون على يقين من أن ما يصيبه شيء إلا بإرادة الله وأمره.

يستطيع الإنسان أن يقي نفسه بعدة طريق هي

  • أن يستعيذ بالله من الشيطان وأعوانه لأن الله هو الذي يعلم الآثار التي تلحق بالإنسان من اللجوء إلى أعوان الشياطين وأنه هو الذي يحميهم من كيد الشيطان.

يجب أن يكون الإنسان تقيًا ويلتزم بالأوامر الربانية واجتناب ما نهانا الله عنه لأن التقوى هي الطريق الأفضل لحفظ الإنسان وحمايته من أي ضرر لأنه يكون في حماية الله وهو الذي يتولى رعاية عباده.

  • أن يتوكل على الله وهذا من الأسباب القوية التي تجعل الإنسان يتيقن بقدرة الله وأنه أكبر من أي أذى أو ضرر يلحق بالإنسان.
  • أن يتوب عن أي أعمال سيئة أو ذنوب يقوم بها توبة نصوحة وأن يصر على عدم تكرار هذه الذنوب مرة أخري.
  • أن يكثر من الأعمال الصالحة لدفع البلاء عنه وذلك من خلال التصدق والإحسان إلى الناس.
  • أن يشغل فكره بالله عز وجل، وأن يكثر من قراءة القرآن ويحرص على الأدعية المعروفة وأن يكون على يقين بأن كلام الله هو دواء المؤمن والشافي من كل علة.
  • أن يلتزم بالأدوية الطبية التي يقرها له الطبيب وعدم الاقتصار على ما سبق من الأسباب، بل يجب أن يحافظ المسلم على نفسه.

كيف تكون الرقية الشرعية

  • أن يضع الراقي اليد اليمنى على المكان المصاب أو موضع الألم ويقرأ الدعاء التالي؛ اللهم رب الناس اذهب البأس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا، ثم توضع اليد على موضع الألم ويسمى الله ويطلب الشفاء بقوله باسم الله ثلاث مرات، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات.
  • من المفضل أن يسمح الراقي وينفث في الرقية مع جواز الرقية بدون نفث وذلك طبقًا لما فعله الرسول ﷺ كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ” أن النبي ﷺ كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث”.
  • كما يفضل المسح باليد اليمنى على مكان الألم ولكن يجوز الرقية بدون المسح.
  • يجب أن يكون النفث من الراقي لجسم المريض في المكان الذي تمت فيه القراءة وبهذا تكون الرقية أجريت بشكل صحيح، كما أن الاقتراب من المريض بشكل كبير لا تعد شرطًا من شروط الرقية ويجوز رقية شخص غير موجود وذلك من خلال الدعاء له بالشفاء من المرض الذي يعاني منه.

آيات الرقية الشرعية في الماء

  • يجوز قراءة القرآن أو الأذكار على الماء بنية الرقية والنفث فيه ثم يشربه أو يستحم به أو يمسح به وذلك طبقا لما رواه على بن أبي طالب رضي الله عنه: ” لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال لعن الله العقرب لا تدع مصليًا ولا غيره ثم دعا بماء وملح فجعل يمسح عليها ويقرأ قل يا أيها الكافرون، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس “.

أمور فيستحسن عملها أثناء الرقية الشرعية

  • يجب أن يكون الراقي والمريض طاهرين.
  • يجب أن ينوي الراقي أنه ينفع أخيه المسلم وأن ييسر الله له الشفاء والهداية ويخفف عنه ما ألم به.
  • أن يتوجه الراقي ناحية القبلة قبل البدء في الرقية.
  • أن يجهر الراقي برقيته ولكن بصوت معتدل يسمعه المريض لينتفع بالرقية ويتأثر بها، مع جواز أن تكون سرًا.
  • التفكر والتدبر الراقي والمريض الأذكار والأدعية التي تردد وأن يخشعان لله أثناء الرقية ويتفكرون بقدرة الله.
  • وضع الراقي يده على مكان ألم المريض ولكن إذا كان المريض امرأة من غير المحارم لا يجب وضع اليد على الألم.
  • تكرار الراقي الآيات على حسب الاحتياج لذلك.
  • المداومة على الرقية لحين تحقيق الهدف منها بأمر الله.

وقت الرقية

  • لا يوجد وقت محدد لطلب الشفاء ولكن يستحب أن تكون الرقية قبل النوم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يجمع يديه قبل أن ينام وينفث فيهما ثم يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثم يمسح وجهه بهما بالإضافة إلى ما يستطيع أن يصل إليه من جسده بداية من رأسه، وكان يفعل ذلك ثلاث مرات.

اقرأ أيضا: شروط الرقية الشرعية وكيف يحصن الإنسان نفسه بها

ما هي أقسام الرقية

  • قراءة القرآن والأدعية على كوب ماء ثم يستعيذ ويتلو ما يشاء من أحاديث الرقية ثم ينفث في الماء ويسقيه للمريض.
  • كتابة القرآن وأدعية الرقية على لوح أو ورقة ثم يوضع في الماء ويسقى للمريض.
  • يمكن أيضًا الاغتسال بها أو دهن الجسم بها أو بزيت الرقية، أو يتم رش هذا الماء أو زيت الرقية على الزرع أو التراب.
  • ويجب أن تكون الرقية بكلام الله ومن الآيات أو الأحاديث القدسية أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثورات النبوية أو الأحاديث النبوية بشرط صحتها.
  • أن تكون الرقية باللغة العربية أو بما يفهم للمريض أو السامع ولا يجوز الرقية برموز أو لغات غير مفهومة، يجب أن يكون الاعتقاد بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يشفي ولا يتم الاعتماد على الرقية في حد ذاتها.

آيات الرقية الشرعية

  • سورة الفاتحة سبع مرات، سورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 5 مرة واحدة، قراءة الآية 164 من سورة البقرة، قراءة الآيتين 285 و 286 من سورة البقرة، من الآية رقم 1 إلى الآية رقم 119 من سورة الأعراف، الآيتان 190 و 191 من سورة آل عمران، سورة يونس بداية من الآية 79 إلى 81، سورة الإسراء رقم 82، سورة طه بداية من 65 إلى 69، سورة المؤمنين بداية من 115 إلى 118، سورة الصافات العشر آيات الأولي، سورة الحشر الآيتين الـ 22 و الـ 23، الآية رقم 51 من سورة القلم، سورة الجن الآية رقم 3، سور الإخلاص والمعوذتين والكافرون.

اقرأ أيضًا: الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

أدعية الرقية الشرعية الواردة في السنة

ورد الكثير من الأحاديث التي تحث على الرقية وتؤكدها، وتدعو من زار مريضا أن يدعو له بالشفاء على سبيل الرقية:

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أعُوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ الَّتي لا يُجاوِزُهنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ مِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ وما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ ومِن كلِّ طارقٍ إلَّا طارقٌ يطرُقُ بخيرٍ يا رحمنُ)

2- (تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ، حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفَى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمَى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ)

3- (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك)

4- (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك)

5- (اللهم رب الناس مذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شافيَ إلا أنت اشفه شفاءً لا يغادر سقماً)

6- (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت أعوذ بك من كل شيء أنت آخذ بناصيته)

7- (بِاسْمِ الله تُرْبَةُ أَرْضِنَا، وَرِيقَةُ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بِإذْنِ رَبِّنَا)

أخيرًا نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في التعرف بشكل أكبر عن أهم آيات الرقية الشرعية في الماء وأن نكون قد أفدناكم بموضوع اليوم.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. محجوبة يقول

    جزاك الله خيرا.
    فعلا قرأت كلما نصحته من آيات الله وأحسست أن ضيق النفس زال. .وقد قرأته على 5لترات من الماء للشرب ان شاء الله
    لكن هل يصح. امسح به سائر جسدي واغتيل به ام يكفي أن أن اشربه جزاك الله خير الجزاء

التعليقات مغلقة.