فضل قراءة سورة البقرة

فضل قراءة سورة البقرة ، تعد سورة البقرة من أطول السور في كتاب الله عز وجل ، فهي ثاني سورة بعد سورة الفاتحة بالمصحف الشريف ، كما أنها أول سورةٍ نزلت في المدينة المُنوّرة ، في ما عدا قول الله تعالى: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) ، فهي آخر آيةٍ نزلت من السّماء في حجّة الوداع ، وكذلك آيات الرّبا .

فضل قراءة سورة البقرة
فضل قراءة سورة البقرة

نركز معكم في “زيادة ” عن فضل سورة البقرة ، والتي يصل عدد آياتها مئتان وستٍ وثمانون آية ، وسُمّيت بالبقرة نسبةً إلى ذكر قصّةِ بقرةِ بني إسرائيل فيها ، والّتي أمرهم نبي الله موسى -عليه السلام- بذبحها ، بها آية الكرسي ، أعظم ما ذكر في كتاب الله عز وجل.

يمكنك قراءة للاستفادة :: دعاء الشفاء من المرض

:: فضل قراءة سورة البقرة ::

1 – استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات ، أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما خيَّبَ اللَّهُ امرأً قامَ في جوفِ اللَّيلِ ، فافتَتحَ سورةَ البقرةِ وآلَ عمرانَ “.‏

2 – قراءة سورة البقرة تطرد الشّياطين ؛ حيث تنفر الشياطين من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة ، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال: (لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ)

3 – تحقيق الدعوة ، أخرج أبو ذر في فضائل سورة البقرة عن سعيد بن أبي هلال قال‏:‏ “بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة ، وآل عمران ، في ركعة قبل أن يسجد ، ثم يسأل الله شيئا إلا أعطاه‏”.

4 – تشفع لقارئها يوم القيامة ؛ فقد رُوِي عن النواس بن سمعان في صحيح مسلم أنّه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ». وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ثَلاَثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ قَالَ «كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ ظُلَّتَانِ سَوْدَأوَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ أَوْ كَأَنَّهُمَا حِزْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا».

5 – كنز آخر آياتين ، قال رسول الله صلى الله علية وسلم ” إِنَّ اللَّهَ خَتَمَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ بِآيَتَيْنِ ، أَعْطَانِيهِمَا مِنْ كَنْزِهِ الَّذِي تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَتَعَلَّمُوهُنَّ ، وَعَلِّمُوهُنَّ نِسَاءَكُمْ ، وَأَبْنَاءَكُمْ ، فَإِنَّهُمَا صَلاةٌ ، وَقُرْآنٌ ، وَدُعَاءٌ ” ، وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه” رواه البخاري.

6 – ميزة حافظ سورة البقرة عن غيره ، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ: (رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بعث بَعْثًا وَهُمْ ذُو عَدَدٍ فَاسْتَقْرَأَهُمْ ، فَاسْتَقْرَأَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَا مَعَهُ مِنَ القُرْآنِ ، فَأَتَى عَلَى رَجُلٍ مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا ، فَقَالَ : مَا مَعَكَ يَا فُلاَنُ ؟ قَالَ : مَعِي كَذَا وَكَذَا وَسُورَةُ البَقَرَةِ قَالَ : أَمَعَكَ سُورَةُ البَقَرَةِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَاذْهَبْ فَأَنْتَ أَمِيرُهُمْ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَشْرَافِهِمْ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللهِ مَا مَنَعَنِي أَنْ أَتَعَلَّمَ سُورَةَ البَقَرَةِ إِلاَّ خَشْيَةَ أَلاَّ أَقُومَ بِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَعَلَّمُوا القُرْآنَ فَاقْرَءُوهُ وَأَقْرِئُوهُ ، فَإِنَّ مَثَلَ القُرْآنِ لِمَنْ تَعَلَّمَهُ فَقَرَأَهُ وَقَامَ بِهِ كَمَثَلِ جِرَابٍ مَحْشُوٍّ مِسْكًا يَفُوحُ بِرِيحِهِ كُلُّ مَكَانٍ وَمَثَلُ مَنْ تَعَلَّمَهُ فَيَرْقُدُ وَهُوَ فِي جَوْفِهِ كَمَثَلِ جِرَابٍ أُ وكِئَ عَلَى مِسْكٍ).

7 – فضل آية الكرسي في سورة البقرة ، فقد أورد مسلم في صحيحه ما رواه أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ).

8 – تحمي من السحر والعين والحسد لا تستطيعها البطلة أي السحرة ، تكون سورة البقرة حامية لقارئها من السحر والمس والعين ، ومن كان به شئ من ذلك فإنه إذا واصل على قراءة هذه السورة ، فإن الشياطين لا تستطيع أن تقاوم مع هذه القراءة فتضعف وتستسلم فيزول ما كانت تحرسه ويبطل ما كانت تعمله تأمل قوله صلى الله عليه وسلم “لا تستطيعها البطلة” .

اقرأ لمزيد من التعلم والمعرفة :: بحث عن غزوات الرسول

:: الأحكام التي وردت في سورة البقرة ::

1 – تناولت سورة البقرة آيات الطلاق وأحكامه .
2- ذكرت فضل آيات الصيام في شهر رمضان الكريم وما يتعلق بفدية المرضى وغير القادرين على صيامه .
3 – شرحت سورة البقرة آيات الربا وبينت حكمه .
4 – أوضحت عدة المرأة المتوفي عنها زوجها .
5 – مدة رضاعة الطفل وحقوق المرأة .
6 – شرحت أركان الحج وأحكامه .
7 – بينت فضل الصدقة .
8 – ذكرت حكم اليمين وكفارته .
9 – فرض الجهاد في سبيل اللّه وأوضحن حالاته .
10 – وضعت أسس مبدأ الدين وشروطه .

:: حفظ سورة البقرة ::

1 – يمكنك حفظ سورة البقرة خلال ثلاث أشهر ، إذا حفظت كل يوم 3 آيات فقط .
2 – يمكنك حفظ سورة البقرة خلال شهر و20 يوم ، إذا حفظت وجه واحد فقط كل يوم .
3 – يمكنك حفظ سورة البقرة في 5 أيام ، إذا قرأت كل يوم عشر صفحات .
4 – يمكنك أن تقرأ سورة البقرة كل يوم في أقل من ساعة .

في النهاية علينا القول إن سورة البقرة لها فضائل كثيرة أثبتتها الأحاديث النبوية الشريفة ، فهي تحمي وتحفظ من المس والجن والشياطين ، ودوام قراءتها يجيب الدعوات ، وفيها أعظم آية من آيات القرآن الكريم ” آية الكرسي ” .

كما ذكر في سورة البقرة العديد من القصص ، أبرزها : قصة سيدنا آدم وسجود الملائكة له ، وقصّة أكل آدم وحوّاء من الشّجرة وهبوطهما إلى الأرض ، وقصص بني إسرائيل ، بالإضافة إلى قصّة بناء سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- للكعبة المُشرَّفة ، وحادثة تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة ، وقصّة الرجل الصّالح الذي مرّ على القرية الخاوية وأماته الله عز وجل ثم أحياه ، وأخيرًا قصّة طالوت وجالوت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.