فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم، وهو ما يُفسر كون المسلمين يحرصون على تلاوتها في ذلك اليوم كشكل من الطقوس التي من المقرر القيام بها في ذلك اليوم على وجه الخصوص، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، كما سنشير إلى الموعد المحدد الذي يُفضل به قراءتها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

هل راودك الفضول بخصوص التعرف إلى السر وراء تلك العادة التي يقوم بها الغالبية العظمى من المسلمين يوم الجمعة، تلك العادة التي تتمثل في قراءة سورة الكهف في ذلك اليوم، وهل تساءلت عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيما سبق.

دعنا نشير إلى أن قراءة تلك السورة العظيمة في يوم الجمعة من شأنها أن تقي الفرد من فتنة المسيح الدجال، ناهيك عن البركة والثواب الذي يحصل عليها الفرد نظير تلاوة تلك السورة، كما تُدخل تلك السورة الراحة إلى الصدور والقلوب.

كما أن بعض الآراء تشير إلى أن الفرد الذي يقرأ تلك السورة خلال يوم الجمعة يضيء الله ـ عز وجل – له نورًا يزين السماء والأرض بين الجمعتين؛ وهو ما يفسر فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأهميتها.

الجدير بالذكر أن بعض الآراء تشير إلى أن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة تساعد على هداية القارئ، وتُحصنه من الوقوع في المعاصي.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الدليل من السنة على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

عقب الاطلاع على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، نشير إلى أن الدليل على ذلك الأمر قد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما يلي عرضه في النقاط المقبلة:

  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قرأ سورةَ (الكهفِ) في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين“.
  • ورد عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه – قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ“.
  • عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه- روى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ وفي رِوايَةِ واصِلٍ المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية]: هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا، فَذَكَرَ بمَعْنَى حَديثِ ابْنِ فُضَيْلٍ“.

الموعد المستحب به قراءة سورة الكهف

عقب الاطلاع على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والأدلة الواردة بخصوص هذا الأمر في السنة النبوية الشريفة، نشير إلى أن بعض الآراء تجد أنه من المستحب قراءة تلك السورة في الوقت ما بين غروب شمس يوم الخميس، وحتى غروب شمس يوم الجمعة.

الدليل على ذلك الأمر هو ما روي عن قيس بن عباد ـ رضي الله عنه -: “عن أبي سعيدٍ قال: من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ“.

كما أن البعض يرجح أنه من المستحب قراءة تلك السورة في الوقت السابق لإقامة صلاة الجمعة مباشرةً؛ حتى تنال الأجر والثواب والمغفرة.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

الحكم الشرعي لتلاوة سورة الكهف بنهار يوم الجمعة

لا زلنا بصدد الحديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ومن هنا نشير إلى أنه من المستحب تلاوتها في ذلك اليوم على وجه الخصوص، كما أنه من المستحب البدء بتلاوتها في الليلة السابقة ليوم الجمعة أي في ليلة الخميس.

آداب تلاوة سورة الكهف

بالطبع توجد بعض الآداب التي ينبغي على الفرد المسلم الالتزام بها في حال إن أراد البدء بتلاوة تلك السورة القرآنية الجليلة، وإليكم في النقاط المقبلة تلك الآداب بشيء من التوضيح:

  • ينبغي أن يتحلى الفرد المسلم بصفاء الذهن حين يكون مقبلًا على تلاوة تلك السورة.
  • يجب أن يكون الفرد على طهارة، أي أن قراءة تلك السورة القرآنية تتطلب من الفرد ضرورة الوضوء.
  • ينبغي على الفرد قراءة كل الآيات بصوت هادئ، مع مراعاة التمعن والتدقيق في كل المعاني التي تتضمنها، كما يجب الحرص على عدم التلاوة السريعة؛ حفاظًا على النطق الصحيح لتلك الكلمات.
  • استحضار الخشوع والخوف من الله من الأمور الواجب توافرها عند البدء بتلاوة سورة الكهف، والسور القرآنية الأخرى.
  • من المستحب الدعاء في يوم الجمعة عقب تلاوة سورة الكهف، بالإضافة إلى الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).
  • بعض الآراء تفيد بأنه من المستحب تلاوة تلك السورة في نهار يوم الجمعة في المسجد؛ وذلك بالنسبة إلى الرجال، وتحديدًا قبل أداء صلاة الجمعة.
  • ينبغي على الفرد الابتعاد عن كل مسببات الإصابة بالتشوش وفقدان التركيز عند البدء بتلاوة سورة الكهف أو أي سورة قرآنية أخرى.
  • من المستحب أن تستر السيدات العورات والشعر عند البدء بتلاوة الآيات القرآنية؛ تقديسًا للعظمة الإلهية، ولكي تحل البركة عليها وتنال الأجر والعفو والمغفرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة

أدعية مستحبة عقب تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة

إلى جانب الفضل والأجر الذي يحصده الفرد إثر تلاوة تلك السورة الكريمة في نهار يوم الجمعة، فإنه من الممكن زيادة ذلك الثواب من خلال تدعيمه بالدعاء، وإليكم بعض الأدعية المستحبة في ذلك اليوم عبر النقاط المقبلة:

  • اللهم وبحق ذلك اليوم المبارك اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب، اللهم توفنا مسلمين والحقنا بعبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم توفنا مسلمين واغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب، اللهم تب علينا واقبض أرواحنا وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم وبحق تلك اللحظات المباركة توفنا مسلمين، اللهم واحشرنا مع عبادك الصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم أنت القدر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم اغفر لنا كل الذنوب ولا تتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم ارزقنا الفضل والخير من لدنك، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ادخلهم جناتك جنات النعيم.
  • إلى من نتوجه بالدعاء وأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم حقق لنا ما نتمنى في الحياة الدنيا، واجعلها زيادةً لنا في كل الخير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • إلهنا نتوجه إليك بالدعاء لكي تشفي مرضانا وتجعلنا ننال الدرجات العلا في الدار الدنيا التي فيها معاشنا، وأن تجعلنا ننال الجنة والسعادة في الدار الآخرة التي إليها معادنا، فإنك نعم المولى ونعم النصير يا رب العالمين.
  • اللهم لا تكلنا إلى القاسية قلوبهم، اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم بحق يوم الجمعة يا رب العالمين، وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين.

تلاوة القرآن الكريم بشكل عام في كل الأيام من الأمور التي تدخل البركة والرزق إلى حياة الفرد المسلم، وتقيه من الشرور والأخطاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.