فضل سورة البقرة

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء سورة البقرة هي من أطول السور في القرآن الكريم، وفي الواقع أن سورة البقرة لها قيمة هائلة وأجر كبير لمن يقرأها في هذه الحياة الدنيا والآخرة، وسورة البقرة تساعد على حماية الشخص الذي يقرأها من العين الشريرة، والسحر، كما أنها تجلب البركة وسعة الرزق والرخاء إلى المرء في الحياة، لذا أقدم لك التفاصيل عبر موقع زيادة .

إذا كنت تعاني من تعطيل الزواج وتأخيره لأسباب مختلفة يمكنك الاستعانة بذكر الله واياته لعلاج هذه المشكلة والتي قد جمعنا لك كل ما تحتاجه لعلاجها عبر موضوع: علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

قراءة سورة البقرة

  • حاول تلاوة السورة بأكملها بأكبر عدد ممكن من المرات و قم بالتفكير في معانيها وفهمها، والتصرف بناءً على حكمتها ومحاولة حمل تلك الآيات في قلبك عن طريق الحفظ بحيث تجلب لك ضوءًا ثابتًا في قلبك.
  • لعل الله يغفر لنا ذنوبنا ويجعل من القرآن الكريم وسيلة الإضاءة قلوبنا وحياتنا وقبرنا ومنحنا أفضل مكانة في الآخرة.
  • سورة البقرة هي السورة الثانية في القرآن الكريم وهي الأكبر من حيث الطول، وهي سورة مدنية حيث أنها نزلت على النبي محمد صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وسورة البقرة هي سورة خاصة في نواح كثيرة.
  • على الرغم من أن جميع سور القرآن هي معجزة ومن أصل إلهي، فقد خص النبي صلى الله عليه وسلم بعض منها وأخبرنا عن فضائلها وبركاتها المختلفة.
  • سورة الفاتحة هي مقدمة القرآن، وعلى هذا النحو يمكن اعتبار سورة البقرة هي الفصل الأول للقرآن، وفي هذه السورة، يعرفنا الله سبحانه وتعالى على القرآن، ويخبرنا عن ثلاثة أنواع مختلفة من الناس، أولئك الذين يستفيدون من هدي القرآن، أولئك الذين لا يفعلون، والذين يتظاهرون فقط بالإيمان، وبقية السورة هي مزيج جميل من التاريخ ودروس الحياة والتعليمات.

أحاديث عن فضل قراءة سورة البقرة

سورة البقرة هي من السور التي تنعكس بالكثير من الفوائد على قارئها، وهناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي ناقشت فضل قراءة سورة البقرة ولعل من أهمها ما يلي :

  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تحولوا بيوتكم إلى مقابر، إن الشيطانَ يِنفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البَقَرةِ رواه مسلم.
  • لذا يمكن القول أن سورة البقرة تبدد وتنفر الشيطان من المنزل، وبالتالى فإنها تجلب المزيد من السلام عندما يتم المداومة على قراءتها في المنزل.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت، رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • وعن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان، رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • وهناك حديث آخر يتحدث عن قيمة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة، حيث قال أبو مسعود البدري رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)، أي أنها منعت عنه كل ما يخاف من مكروه وسوء، لذا يجب أن تحاول قراءة آخر آيات من سورة البقرة في روتينك اليومي.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

فضل تلاوة سورة البقرة

1. الحماية ضد الشياطين

  • قوة هذه السورة كحماية ضد الشيطان موصوفة بطرق مختلفة في الأحاديث، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان يهرب من بيت يقرأ فيه سورة البقرة، وقال أيضًا أنه لا يمكن للسحرة مواجهة هذه السورة، وأشار إلى فضائل بعض الآيات أو أقسام معينة من هذه السورة.
  • حيث أنه أشار إلى فضل آخر آيات من سورة البقرة وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه).
  • كما يعرف الكثير منا فضائل تلاوة آية الكرسي، وهي جزء من هذه السورة المباركة، وإذا قرأتها عند الخلود إلى الفراش، ستتم حمايتك من الشيطان، كما أن الملائكة تنزل للاستماع إليها عند تلاوتك لها.

2. سورة البقرة هي الظل يوم القيامة

  • قراءة سورة البقرة تعتبر ظلا لصاحبها يوم القيامة، حيث أن ما روي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ رضي الله عنه، أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال: «اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ».
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره : لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
  • وفي صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ، صححه الحاكم وحسنه الألباني.
  • عندما يقرأ المسلم سورة البقرة ويعرف معنى الآيات وأحكامها، فنجد أنه من شأنه أن يعرف الكثير من الأحكام عن الأمور التي نهى الله عنها، والأمور الأخرى التي حثنا الله على عملها وفعلها، والتي من بينها تحريم الربا والطلاق.
  • كما أن الله تعالى ينزل على عباده بركات ورزق وخير عند المداومة على قراءة سورة البقرة، كما أنها تحمي قارئها من شرور الدنيا، فضلاً عن قدسية تلاوة آيات البقرة ومكانتها عند الله تعالى.

3. الحماية وقت النوم

توفر سورة البقرة للقارئ حماية وحفظ من الشيطان اثناء النوم، يحفظ قراءة سورة البقرة وعند قراءتها قبل النوم مباشرة، فلا يستطيع الشيطان أن يقربه أو يضره.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

فضل آخر آيات سورة البقرة

فقال الله تعالى: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ»، (البقرة: 582-682).

هناك العديد من الأيات التي تساعد في تعجيل الزواج، كما أن هناك سور قرآنية تساهم في تزويج الأحبة، وللتعرف أكثر على هذا الموضوع دعني أقدم لك مقال: سورة البقرة للزواج في أسبوع وآيات تعجيل الزواج

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

  • يكمن فضل قراءة سورة البقرة في انها تجلب الرزق والخير والبركة إلى قارئها، والدليل على ذلك هو ما ورد من أحاديث شريفة عن فضل قراءة سورة البقرة والدوام عليها.
  • حيث أن قراءة سورة البقرة لها فضل كبير في استجابة الدعاء من المسلم حيث ورد عن بعض الشيوخ أن قراءة سورة البقرة لمدة ثلاث ايام متتالية لها أثر كبير في استجابة الدعوات وتحقيقها.
  • ويفضل ان تقرأ سورة البقرة في الوقت بين أذان الظهر وقبل اذان العصر ويدعو بعدها المسلم بما يشاء من الدعوات والتي يكون لها فضل كبير في استجابة دعوته بإذن الله تعالي.

 وفي نهاية رحلتنا مع فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ، نشير إلى ضرورة الحرص على قراءة سورة البقرة على قدر استطاعتنا وتحرى أوقات استجابة الدعاء حتى تقبل دعواتنا وتحقق، ولكل نحصل على فضل قراءة هذه السورة الكريمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.