طريقة عمل الخريطة الذهنية وأفضل المواقع لرسمها

طريقة عمل الخريطة الذهنية يود معرفة طريقتها العديد من الأشخاص، حيث تعتبر أفضل طريقة رسومية تشمل عدة أفكار ومفاهيم تمثلها، وتعتبر أيضاً أداة تفكير بصري ويدوي تساعد على هيكلة المعلومات، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحليل الموضوعات الجديدة والمميزة لفهمها وتوليفها وتوليدها وتذكرها بأفضل شكل يمكن توقعه، كما أنه يمكن تنفيذ للخريطة الذهنية قائمة طويلة جداً بشكل معقد من المعلومات إلى رسم تخطيطي ملون مبسط بأفضل شكل لا يمكنه أن ينسى، لأنه يعمل أيضاً وفقاً لطريقة عقلك الذهني الطبيعية في القيام وتصميم التصاميم التي ترغب بها، لذا سوف نوضح المزيد من خلال المقال وعبر موقع زيادة.

طريقة عمل الخريطة الذهنية

  • ينبغي منتصف صفحة فارغة تماماً كتابة أو رسم الأفكار التي ترغب في تطويرها.
  • تستخدم الصفحة في اتجاه أفقي.
  • يتم تطوير المواضيع الفرعية ذات صلة بالموضوع المركزي.
  • نقوم بربط كلاً منهما في مركز بخط.
  • تكرار نفس العملية بالموضوعات الفرعية الأخرى.

اقرأ أيضاً: خريطة ذهنية فارغة للكتابه عليها وما هي الخرائط الذهنية؟

استخدام الخرائط الذهنية

يمكن الاستعانة بالخرائط الذهنية لترتيب كافة جوانب مراحل خوض حياتك الخاصة وليس فقط التعليمية، يمكن استخدامه في ملاحظاتك الذهنية وحل مشاكل دراسية وأيضاً التخطيط للأبحاث ، كما أنه يمكن تجميع المعلومات من مصادر عديدة، وتقديم المعلومات، اكتساب نظرات ثاقبة حول مواضيع متشعب، أي أنها تساعدك في توضيح وترتيب أفكارك بشكل ممتاز يضمن لك سهولة إرجاعها.

أفضل مواقع لرسم الخرائط الذهنية

طريقة عمل الخريطة الذهنية
طريقة عمل الخريطة الذهنية

موقع FreeMind

هو تطبيق مجاني بدون تكاليف، يسهل استخدامه بينما يتميز في المرونة لمنحك عدة خيارات وحلول لإعداد خرائط ذهنية فعالة ومميزة بوقت قصير، يمنحك عدة خيارات مجانية دون ان تدفع لميزات إضافية يمكنك استكشافها أثناء استخدامه.

موقع Mindomo

هو موقع يعد من أكثر المواقع فعالة ومميزة لرسم خريطة ذهنية في وقت قصير جداً، يتميز بسهولة استخدامه، ذو واجهة واضحة تساعدك في استخدام الأدوات بصورة محددة، مع إمكانية الدمج مع التطبيقات الأخرى إذا أردت الاستعانة بمعلومات أخرى في مكان آخر، مجاني ويتاح لك ميزات عديدة فريدة يمكنك استخدامها مجانية.

اقرأ أيضاً: مفتاح الخريطة ورموزها وأبرز أنواعها

موقع Cacoo

هو برنامج رسومي يمكنك استخدامه عبر الإنترنت شامل الثقة بأكثر من مليوني مستخدم، يمكنه منحك العديد من القوالب الجاهزة لتقوم بإعداد خرائط ذهنية تشمل جميع المعلومات المبعثرة بعقلك الذهني، كما انه يمكن مساعدتك في إعداد الخطط والإطارات والرسوم الإنفوجرافيك، يتميز بطرح العديد من الأفكار وإدارة جميع الأفكار، سهولة التحرير به، يمكنك مشاركة مشاريع أفكارك مع زملائك بالدراسة أو عائلتك أو أفراد العمل.

موقع Wise Mapping

هو برنامج مجاني بدون رسوم دفع لرسم الخرائط الذهنية عبر الإنترنت، يمكنه الضمان لك إمكانية تحميله على جهازك الشخصي، يتميز العمل عليه بدون إنترنت لذلك فهو متاح لك طوال الوقت المتفرغ لديك وأثناء الدراسة إذا كنت تغلق النت لفترة لظروف دراستك أو استخدامه بمجال حياتك اليومية الخاصة في مشاريع اخرى ترغب بتصميمها عليه.

موقع IdeaFlip

طريقة عمل الخريطة الذهنية
طريقة عمل الخريطة الذهنية

هذا الموقع يعد الموقع الوحيد المصمم بشكل رئيسي لعمليات العصف العقل الذهني الجماعي، ويستطيع الأفراد استخدامه أيضاً، حيث يمكنك الوصول إليه بواسطة أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية، لكن الموقع غير مجاني، تبدأ الرسوم من تسعة دولارات شهرياً، حيث تعمل الشركات على عروض تبدأ من مائة خمسة وأربعين دولاراً شهرياً مع ميزات عديدة مثل إدارة الفريق وغيرها بإضافة إلى أنها تسهل مشاريعك التي ترغب بتصميمها.

اقرأ أيضاً: برامج تصميم خرائط مفاهيم وأسباب استخدامها

طريقة عمل الخريطة الذهنية أمر ليس سهل ينبغي الصبر عند تعلمه ولهذا قدمنا لكم قائمة تشمل أفضل مواقع تصميم خريطة ذهنية، كما أنه يوجد مواقع اخرى يمكنك استخدامها حسب رغبتك أو برامج إلكترونية لرسم الخرائط الذهنية، مثل برنامج  (photoshop – microsoft word) الفرق بينهم هو أن التطبيقات قد تكون أكثر مرونة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.