طريقة عمل الكشري الإسكندراني

طريقة عمل الكشرى الاسكندرانى نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر الكشري من الأكلات التي لها شعبية واسعة داخل جمهورية مصر العربية، لدرجة أن الاعتقاد الشائع عنه أنه وجبة أصلها مصري، غير أن الحقيقة أن جذور هذه الوجبة تعود إلى دولة الهند.

طريقة عمل الكشرى الاسكندرانى

دخل الكشري مصر أثناء الحرب العالمية الأولى حيث جاء الهنود إلى مصر مع الجيش البريطاني عندما خضعت مصر لنظام الحماية البريطاني، وكان اسمه في ذلك الوقت “كوتشري”، وتعلم المصريون هذه الأكلة، وأضافوا إليها أسرارهم الخاصة كذلك.

فبدلًا من العدس الأصفر في الكشري الهندي، استخدم المصريون العدس الأسود، كما زودوا على هذه الوجبة وصفة الدقة المصرية، كنوع من المقبلات تقدم مع أطباق الكشري، وشاع تحضير هذه الوجبة في كل أراضي المحروسة، ومع الوقت تغير اسمه إلى كشري وزودت المكرونة إلى مكوناته.

ومن مصر انتقل إلى عدد من البلدان العربية، مثل سورية ولبنان والعراق، ومع التنوع الكبير في تحضير أكلة الكشري حول العالم، إلا أن الكشري المصري له مكانته الخاصة، لاسيما الكشري الاسكندراني الذي يعشقه الكثيرين، ولذلك سوف نقدم في هذا المقال طريقة عمل الكشري الاسكندراني بالتفصيل.

  • أولًا: ما هي طريقة عمل الكشري الاسكندراني؟

يعتبر الكشري من الوجبات المفضلة عند كثير من البيوت المصرية، كما أنه يحضر بسهولة وسرعة، ويحضر الكشري الاسكندراني بالطريقة التالية:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طريقة عمل الكشري زي المحلات

ويمكن معرفة المزيد من خلال: طريقة عمل الارز البسمتي مثل المطاعم

  • المكونات اللازمة لتحضير الكشري الاسكندراني:

الكشري الاسكندراني يحتاج للمكونات الآتية:

  • مقدار 2 كوب من الأرز المصري.
  • مقدار 2 كوب من العدس الأصفر.
  • مقدار 4 أكواب من شوربة لحوم أو خضار.
  • ثمرة بصل متوسطة الحجم مبشورة.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة الحجم من الثوم المهروس.
  • مقدار 5 بيضات، نقوم بسلقها.
  • مقدار 2 ملعقة كبيرة الحجم من الزيت.
  • مقدار 2 ملعقة كبيرة الحجم من الزبدة أو السمنة.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة الحجم من الكمون.
  • مقدار مناسب من الملح.

بعد تحضير هذه المقادير، يجهز الكشري الاسكندراني، كالتالي:

  • قومي بنقع الأرز في الماء لفترة 30 دقيقة على الأقل.
  • ضعي مقدار الزيت على نار متوسطة واتركيه حتى يكتسب درجة حرارتها.
  • أضيفي كمية البصل على الزيت الساخن، ونقوم بتشويحه لحين ذبوله.
  • يضاف الثوم المهروس على البصل المشوح في الزيت، ثم لدقيقة على الأقل.
  • تضاف ملعقة الكمون، ثم نقلب لدقيقتين على الأقل.
  • يزود مقدار الأرز، ثم مقدار العدس، ونقوم بالتقليب لدقيقة على الأقل.
  • تضاف كمية الملح المناسبة ومقدار الزبدة أو السمنة، ونقوم بالتقليب حتى تختلط الزبدة بباقي المكونات.
  • نقوم بوضع مقدار الشوربة، بحيث تكون الشوربة أعلى من الأرز بما يساوي عقلة الإصبع.
  • يترك المزيج حتى يصل لدرجة الغليان.
  • نقوم بتغطية الوعاء، ثم نقوم بتقليل درجة حرارة النار.
  • نترك الكشري على النار فترة من نصف ساعة حتى ساعة كاملة حتى يستوي تمامًا.
  • نقوم بتقشير البيض الذي سلقناه، ثم نضعه نقوم بتحميره.
  • بعد هذا تكون وجبة الكشري الاسكندراني قد أصبحت جاهزة للتقديم.
  • نقوم بتوزيعه في أطباق ونضعه على المائدة، ويقدم معه البيض، بالإضافة إلى صلصة الكشري.

وهناك المزيد من الوصفات من خلال: طريقة عمل الحمام الكداب بالطرق المختلفة والحشوات المتنوعة بسهولة

  • ثانيًا: كيف يمكنك تجهيز صلصة الكشري؟

لا يمكن تقديم طبق كشري مثالي بدون إضافة الصلصة الحمراء، وفيما يلي طريقة عمل صلصة الكشري:

  • نجهز ثمرتين مبشورتين من البصل متوسط الحجم.
  • مقدار ملعقة كبيرة الحجم من الثوم المفروم.
  • كمية من عصير الطماطم ( 5 أو 6 من الطماطم حجمها كبير).
  • 1 كوب صغير من الخل.
  • 2 ملعقة كبيرة الحجم من الزيت.
  • 1 ملعقة صغيرة الحجم من الشطة الحارة.
  • كمية مناسبة من الفلفل الأسود والملح.

بعد تحضير هذه المكونات، نقوم بالتالي:

  • نسخن الزيت على نار متوسطة، ثم نضع الثوم المهروس ونشوحه فيه.
  • نزود البصل، ونقلب لعدة دقائق.
  • نزود عصير الطماطم والشطة والفلفل الأسود والملح.
  • نخفض حرارة النار وندع المزيج حتى مرور ثلث ساعة، ونقلبه كل بضعة دقائق.
  • نضيف الخل، ونترك الصلصة تغلي عدة دقائق.

بهذا نكون قد حضرنا صلصة كشري مثالية، لجعل وجبة الكشري أكثر لذة.

  • ثالثًا: كيف يمكنك تجهيز دقة الكشري؟

طبق الكشري المثالي، لا يمكن تقديمه بدون صلصته الحارة ودقته اللاذعة، وبعد أن عرفنا طريقة عمل الكشري الاسكندراني، والصلصة الحمراء، إليك طريقة عمل دقة الكشري:

  • نجهز 2 معلقة صغيرة الحجم من الكمون.
  • نجهز ملعقة كبيرة الحجم من الثوم المفروم.
  • نجهز ربع كوب من الليمون المعصور.
  • نجهز ربع كوب من الخل.
  • كمية مناسبة من الملح.
  • نخلط كافة المقادير- ما عدا الخل والليمون- في وعاء مناسب ثم نضعهم على النار.
  • نزود عصير الليمون على الخليط.
  • نزود كمية الخل بصورة تدريجية مع التقليب، حتى نحصل على قوام دقة مثالي.
  • رابعًا: كيف نقدم الكشري بطريقة شهية؟

لأنه وكما يقول المثل المصري: ” العين تأكل قبل الفم”، فيجب الاهتمام بطريقة تقديم الأكل على المائدة كما نهتم بطريقة تحضيره وضبط مقاديره.

ولكي نقدم الكشري بصورة مثالية، فيجب استخدام أوعية غرف عميقة.

نبدأ بطبقة من المكرونة، ثم طبقة من الأرز المخلوط بالعدس، ثم الحمص وشرايح البصل المقلية.

توضع الصلصة والدقة بجانب أطباق الكشري، لكي يضيفها الفرد على طبقه حسب رغبته.

  • خامسًا: ما هي الأمور التي يفضل اتباعها عند تحضير وتناول وجبة الكشري؟

لكي نتناول وجبة كشري لذيذة وصحية، يفضل مراعاة الآتي:

  • استخدام مقادير طازجة، ويفضل تسخينها مرة واحدة فقط.
  • لا ينصح بتسخين الأرز كثيرًا، فقد يكون فاسد أو تالف.
  • لا يفضل أكل الكشري قبل الذهاب للنوم، حتى لا يسبب أي اضطراب في المعدة أو في عملية الهضم.
  • لا يفضل وضع كمية كبيرة من الشطة على الكشري، لأنها قد تعرض الشخص للحموضة أو تتسبب في ضغط الدم العالي.
  • سادسًا: ما هي أهمية وجبة الكشري للجسم؟

من المعروف أن الكشري وجبة شهية ولا تأخذ وقت في إعدادها، فضلًا عن فوائده الكثيرة، ومنها على سبيل المثال:

  • مفيد في تحسين معدل الكوليسترول في الدم، وفي الوقاية من عدد من الأمراض القلبية وضغط الدم العالي، نظرًا لوجود العدس به وهو بروتين نباتي.
  • يمد الجسم بمواد غذائية هامة، لاحتوائه على مكونات مختلفة، منها ما هو فيتامين وبروتين وأملاح معدنية ونشويات.
  • يعتبر الكشري من الوجبات التي ينصح السيدات الحوامل بتناولها، نظرًا لوجود العدس الذي يوفر حمض الفوليك وهو مهم جدا في حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • من الوجبات التي تساعد في تقليل وزن الجسم، نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر المغذية التي يحتاجها الجسم.
  • تحتوي وجبة الكشري على الحمص، وهو مادة هامة للغاية حيث إنه يوفر للجسم بروتين جيد المصدر، فضلًا عن مضادات الأكسدة وهي تعزز مناعة الجسم وتدعمها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل الكشرى الاسكندرانى وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.