وزن الرضيع في الشهر الخامس

وزن الرضيع في الشهر الخامس يتضاعف عن وزنه في الشهور الأولى، لكن قد يختلف متوسط الوزن الطبيعي من طفل لآخر.. فقد يكون أقل عند طفل أو أكثر عند طفل آخر.

يعد الطفل في هذه المرحلة مستكشفًا لعدة مهارات لديه بالإضافة إلى زيادة طوله عدة سنتيمترات وزيادة وزنه قليلاً، يجب متابعة وزن طفلكِ ونموه في هذه الشهور جيدًا، من خلال موقع زيادة سنعرض إليكم وزن الرضيع في الشهر الخامس في السطور التالية.

وزن الرضيع في الشهر الخامس

وزن الرضيع في الشهر الخامس وعوامل تؤثر عليه

يبدأ وزن الرضيع تدريجيًا في الزيادة مع نهاية الأسبوع الثاني، ومع بداية الشهر الخامس يزيد، فيتراوح متوسط الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الخامس:

  • بالنسبة للذكور يكون وزنهم عند حوالي 7.5 كيلو جرام.
  • أما الإناث فيتراوح وزنهن عند حوالي 6.9 كيلو جرام.

هذه الأوزان هي متوسط الأوزان للأطفال وقد يزيد أو يقل عنها قليلًا، أما إذا نقص الطفل بشكل مفاجئ في وزنه شهرين متتاليين يجب أن تقومي باستشارة الطبيب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في العام الأول

زيادة وزن الطفل الرضيع

الكثير من الأمهات يراودها الشعور بالقلق من عدم زيادة وزن طفلها وأنها تشعر أنه كلما زاد وزنه كان ذلك أفضل له، لكن إذا كان طفلكِ ينمو بمعدل طبيعي وثابت فلا داعي للقلق والبحث عن أي طريقة لزيادة وزنه حتى لا يتعرض بعد ذلك لأي مشكلة من مشكلات السمنة أو زيادة الوزن.

إذا كان الطفل وزنه أقل من الوزن الطبيعي يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة ومعرفة العلاج المناسب له، هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ القيام بها والتي قد تساهم في زيادة وزن الطفل، وهي:

  • إذا كنتِ تقومين برضاعة طفلكِ رضاعة طبيعية قومي بتناول المشروبات والأطعمة التي تساهم في إدرار الحليب كالعسل الأسود والحلبة والشمر.
  • إدخال أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة إذا كنتِ قد بدأتي في إعطاء طفلكِ أطعمة صلبة في النظام الغذائي الخاص به كالقرع وغيره.
  • إذا كان طفلكِ يتناول الحليب الصناعي يجب أن تتأكدي أنه يحتوي على سعرات حرارية كافية إن كان على عكس ذلك تحدثي مع الطبيب والذي من الممكن أن يخبركِ بزيادة تركيز الرضعات.
  • يجب استشارة الطبيب المختص لأن من الممكن أن يرجع السبب لنقص وزن طفلكِ هو عدم قدرة طفلكِ على الرضاعة بشكل صحيح، لذا قد يشرح لكِ الطبيب المختص الطريقة الصحيحة للرضاعة وكيفية إمساك طفلكِ بشكل سليم أثناء وضع الرضاعة.
  • تقليل الفترات بين الرضعات سواء كان الطفل يرضع صناعيًا أو طبيعيًا، يجب الرضاعة كل ساعتين ومتابعة الوزن جيدًا، حتى لا يزيد وزنه بشكل مفرط ويأتي بنتيجة عكسية.
  • حاولي أن تقومي بتقليل استخدام اللهاية فمن الممكن أن تكون سببًا في إنقاص وزنه وتقليل الرغبة في الرضاعة، لأن المص المستمر يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية وقد تؤدي إلى ظهور قرح في الفم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل اللوز يزيد الوزن أم ينقصه؟

إنقاص وزن الطفل الرضيع

إذا كان طفلكِ يزيد بشكل غير طبيعي أو تعدى أكثر من المتوسط الطبيعي فيجب أن تقومي باستشارة الطبيب قبل القيام بأي شئ، حتى لا تقومي بتعريض طفلكِ لأمراض سوء التغذية، يمكن اتباع بعض النصائح:

  • الالتزام بجدول في الرضاعة، حتى يعتاد طفلكِ على الرضاعة في نفس الوقت.
  • لا يجب أن تكون الرضاعة وسيلة لإرضاء طفلكِ أو لتهدئة بكائه حيث تعد هذه الوسيلة سبب من أسباب زيادة الوزن، لكن إن ظهرت علامات الجوع بعد القيام بكل شئ ولم يهدأ قومي بإرضاعه.
  • يجب أن تقومي بتشجيع طفلكِ على القيام ببعض المجهود من أجل إحراق المزيد من السعرات الحرارية.
  • قومي باختيار الأطعمة الصلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حتى يشعر الطفل بالشبع وامتلاء بطنه لوقتٍ طويل.
  • قومي باختيار حلمة ضيقة من أجل زجاجة الرضاعة حتى يكون تدفق الحليب من الزجاجة قليل، وذلك لأن المجهود الذي يبذله في المص يساعد على حرق السعرات الحرارية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: زيادة وزن الرضيع بسرعة والعوامل المؤثرة عليه

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع وزن الرضيع في الشهر الخامس والتي تتلخص في عدة نقاط، ألا وهي:

  1. وزن الطفل الرضيع مع بداية الشهر الخامس سوف يبدأ في التضاعف وسيزداد وزنه عدة سنتيمترات.
  2. يجب أن يتم استشارة الطبيب دائمًا ومتابعة طفلكِ باستمرار ومراقبة نموه.
  3. قد يزيد طفلكِ عن الوزن الطبيعي وزيادة وزنه لا يجب أن تقومي بأي فعل قد يؤذي طفلكِ.
  4. إذا كان وزن طفلكِ أقل من الوزن الطبيعي واستمر في نحافته يجب أن تقومي بمتابعة الطبيب المختص حتى يصف لكِ وصفات لزيادة السعرات الحرارية التي يتناولها طفلكِ
  5. هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل زيادة أو نقص وزن طفلكِ بجانب استشارة الطبيب المختص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.