محتوى يحترم عقلك

كلمات النشيد الوطني الاماراتي

كلمات النشيد الوطني الاماراتي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه عاش مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة خمس عشرة سنة بعد اتحاد دولتهم تتردد على مسامعهم نغمات نشيدهم الوطني، بلا أي جملة واحدة ترافق تلك الموسيقى البديعة، فمتى تمت كتابة كلمات النشيد الوطني الإماراتي؟ ومن قام بكتابتها؟ وما هي كلمات النشيد الوطني الإماراتي؟

كل هذا سوف نجيبكم عليه أعزائي القراء، في السطور القادمة، فلا تفتكم!

أولًا: ما كلمات النشيد الوطني الاماراتي

شهدت سنة 1917 م اتحاد إمارات الإمارات العربية المتحدة في دولة واحدة، وآنذاك كان الطلاب في المدارس الإماراتية المختلفة يؤدون تحية علمهم يستمعون لمعزوفة النشيد بدون قول كلمة واحدة حتى، واستمر هذا الوضع إلى سنة 1986 م.

عندما انتبه السيد أحمد الطاير المكلف بأعمال وزارة التربية والتعليم الإماراتية في ذلك الوقت، إلى كون الطلاب يؤدون تحية العلم في هدوء بعيد كل البعد عن العاطفة الجياشة التي يجب أن تعصف بوجدانهم حين يتغنون باسم بلادهم، ومن ثم فقد أسند إلى الشاعر الكبير عارف عبد الله الحسن مهمة تأليف نشيد وطني يناسب أنغام سلام الدولة الوطني التي قام بتأليفها الملحن المصري سعد المعتمد في عام 1917 م.

وبذلك فقد صارت عبارة “عيشي بلادي” هي مستهل النشيد الوطني الإماراتي الذي يصدح به الإماراتيون فخورين ومعتزين ببلادهم ومعبرين عن حبهم لها في كل مقام يسمح بذلك.

ولا شك أن هذه المسئولية التي وقعت على عاتق الشاعر الإماراتي الكبير عارف الحسن في تأليف نشيد مناسب للمعزوفة الوطنية لم تكن بمسئولية هينة أبدًا، فمن ناحية يتعين أن تأتي الكلمات على وزن الموسيقى الموضوعة، ومن ناحية أخرى يتعين أن تكون الكلمات بليغة ومعبرة.

وقد تطلب الأمر من السيد عارف الحسن نحو ثلاثة أيام وأربعة ليالي، لكي ينظم النشيد الوطني الإماراتي الذي يتغنى به شعب الإمارات الآن، وقد كان عارف يهدف إلى ترسيخ مبادئ الانتماء والولاء للوطن في أرواح كافة أبنائه مهما اختلفت أعمارهم وأوضاعهم.

ويمكن القول إن ما أبدعه السيد عارف الحسن عمل يستحق الإشادة، فقد تمكن من نظم قصيدة تناسب المقطع الموسيقي الموضوع سلفًا، وذلك عكس ما كان يحدث، حيث كان الشاعر ينظم القصيدة وعليها يؤلف الملحن معزوفته.

وقد صور الشاعر الحسن الشخصية الإماراتية على خير ما يكون، في كلمات النشيد الوطني الإماراتي، وهي:

عيشي بلادي   عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه    الاسلام، هديه القرآن

حصنتك باسم الله يا وطن

بلادي بلادي         بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان

أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص         نعمل نخلص

مهما عشنا          نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم

يا إماراتنا   رمز العروبة

كلنا نفديك   بالدماء نرويك

نفديك بالأرواح يا وطن

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الإمارات كدولة وكيان عظيم من خلال: مساحة الامارات العربية المتحدة وأهم مدنها ومناخها والإمارات قديما وحديثا

ثانيًا: ماذا تعرف عن الشاعر الذي كتب النشيد الإماراتي؟

  • يعد الشاعر عارف الشيخ الحسن من مواليد إمارة دبي، وقد ولد سنة 1952 م، وتدرج في مدارس إمارة دبي داخل الإمارات، ثم مدينة مكة المكرمة داخل المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك أتم تعليمه الجامعي في مدينة القاهرة داخل جمهورية مصر العربية.
  • وقد تدرج الشاعر عارف الحسن في أكثر من موقع وظيفي داخل الإمارات العربية المتحدة، كما شغل أكثر من منصب هام، فقد عمل معلم ورئيس للمعهد الديني الإماراتي للمرحلة الثانوية، ورئيس هيئة الاختبارات، ورئيس هيئة الخدمات التربوية، إلى أن قام بتقديم استقالته إلى وزارة التربية والتعليم الإماراتية، في سنة 2002 م.
  • وقد قام الشاعر عارف الحسن بتأليف ما يفوق خمسة وأربعون مؤلف، وكذلك ساهم في وضع منهج التربية الدينية للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية الإماراتية، وقد ألف عدد من القصائد التي تدرس في المناهج التعليمية، بالإضافة إلى حضوره في الكثير من الندوات والمناسبات الرسمية، سواء التي كانت تقام على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، أو خارجها.
  • وعندما تم الاستقرار على تكليف السيد عارف الشيخ بوضع كلمات النشيد الوطني لدولة الإمارات، أعطي أسطوانة عليها معزوفة السلام الوطني الإماراتي، ليقوم بتأليف الجمل التي تتسق مع تلك النغمات.
  • وقد كان حدثًا عجيبًا في حياة الشاعر الحسن، ففي إحدى المقابلات صرح أنه قام بتشغيل المعزوفة فوق الستين مرة، غير أنه لم يستطع أن يخط كلمة واحدة للنشيد الوطني.
  • وقد انقضت الساعات والأيام والشاعر يستمع للمعزوفة على أمل أن يجد كلمات مناسبة، فلم يستطع سوى أن يخط جملة واحدة هي “عيشي بلادي”، ليقع عليها الاختيار في أن يبدأ بها نشيد بلاده.
  • وقد أضاف الشاعر الحسن أنه عندما أنصت للمعزوفة الموسيقية مرارًا وتكرارًا ولم يصل لغايته أصابه يأس عميق، غير أن الأمور قد بدأت في التحسن، إلى أن حضرت روح الشاعر الكامنة في وجدانه، ونجح في وضع كلمات النشيد الوطني الإماراتي في المهلة التي كانت محددة له، وهى ثلاثة أيام.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عن الدولة الإماراتية وتوحيدها من خلال: اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ولماذا يتم الاحتفال به

ثالثًا: متى صدر النشيد الرسمي للإمارات العربية المتحدة؟

لقد جرى إصدار النشيد الرسمي للدولة الإماراتية للمرة الأولى في سنة 1986 م، وذلك من خلال راديو إمارة دبي، بعدما تمت الموافقة على الكلمات التي وضعها الشاعر عارف الحسن لتشكل قوام النشيد الوطني الإماراتي.

رابعًا: من الذي قام بتلحين نشيد دولة الإمارات العربية المتحدة الرسمي؟

  • عندما تم الإعلان عن تأسس الدولة الإماراتية العربية وذلك في سنة 1971 م، سرى نشاط كبير في مختلف أرجاء المنطقة العربية، وكان أمراء دولة الإمارات العربية المتحدة خير مثال على وحدتهم الصلبة وانصهارهم في كيان الدولة الواحد، ومن ثم فقد تمخض لحن النشيد الرسمي الإماراتي ليجسد هذا الوضع الفريد.
  • وقد استطاع المؤلف الموسيقي الكبير سعد عبد الوهاب أن يرسم صورة موسيقية بديعة لتجربة الوحدة الإماراتية الفريدة، وقد كان يسمى عبد الوهاب بفنان الأمل والبهجة.
  • والمؤلف الموسيقي سعد عبد الوهاب هو أحد أبناء جامعة القاهرة المصرية، فقد أكمل تعليمه الجامعي في كلية الزراعة، وغادرها في عام 1949 م، ويتميز الملحن سعد عبد الوهاب بموسيقاه ذات النهج المتسارع، فهو يقدم معزوفات موسيقية تبعث السرور والتفاؤل والطاقة في نفس كل من يستمع إليها في أي مناسبة وأي مكان.
  • ومع أن المؤلف الموسيقي سعد عبد الوهاب ينتمي لأسرة فنية كبيرة، فهو يعتبر ابن أخ الموسيقار الكبير المشهور محمد عبد الوهاب، إلا أنه كان على وشك بدء مشواره العملي بمعزل تمامًا عن الموسيقى والفنون، فقد توظف سعد عبد الوهاب في شركة السكر الموجودة في مدينة نجع حمادي المصرية.
  • واستمر فيها نحو عشرة أيام، إلى أن تم قبوله للعمل كمقدم برامج إذاعية في هيئة الراديو المصري، حيث عمل فيها لمدة خمسة أعوام، وكان حينها يقوم بالغناء كذلك.

ويمكن القول إن النشيد الوطني الإماراتي صورة بديعة من صور الامتزاج بين مواهب الأقطار العربية المختلفة، فكلمات النشيد الوطني الإماراتي قام بوضعها الشاعر عارف الحسن الذي ينتمي لدولة الإمارات العربية، بينما لحن النشيد الوطني الإماراتي فقد قام بتأليفه الملحن سعد عبد الوهاب الذي ينتمي لجمهورية مصر العربية، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن جذور الوحدة العربية راسخة مهما عصفت بها الأيام والأحداث.

وأخيرًا يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عن الإمارات من خلال: عدد سكان دولة الإمارات حسب الجنس والعمر والإمارة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كلمات النشيد الوطني الاماراتي وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.