موضوع تعبير عن السياحة

موضوع تعبير عن السياحة ، تمثل السياحة في مصر وبكل بلدان العالم أحد أهم المصادر الهامة للدخل القومي للبلد ، فهي التي تعكس الوجه المميز والرائع للبلد ، كما أنها تعمل على توفير العملة الصعبة وتحسين المستوى الاقتصادي للدولة وتوفر المزيد من فرص العمل لدى الشباب.

موضوع تعبير عن السياحة
موضوع تعبير عن السياحة

في هذا البحث سنستعرض لكم من خلال ” زيادة ” كل ما يتعلق عن السياحة من خلال موضوع تعبير كامل عن المصدر الأهم بالنسبة لمصر في الفترة الأخيرة.

يمكنك قراءة لمزيد من التعلم :: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

موضوع تعبير عن السياحة ، تُعد مصر من أول الدول التي صاحبة مهد الحضارة ومهد الأنبياء وهبة النيل ومنبع الثقافة لكل دول العالم ، وذلك بسبب ما تحويه من أثار وأماكن سياحية لا يوجد لها مثيل في العالم كله الأمر الذي يفرض على كل سكان العالم ترك بلادهم من أجل القدوم لرؤية ما نجح الفراعنة في تحقيقه من ثروات قومية تم بناؤها على أيدي أجدادنا من أهرامات ومقابر وتماثيل وغيرها من الثروات التي أصبحت الحضارة الرئيسية لنا والتي تخطت الـ 7 آلاف عامًا على انشاؤها.

:: ما معنى السياحة ؟ ::

وقبل التعمق في بحث اليوم عن السياحة ، علينا وضع تعريف محدد لهذه الكلمة التي يتحدث بها الناس من فترة لأخرى.

فالسياحة هي نوع من أنواع السفر والإقامة لدى الناس ، حيث تعني خروج الفرد من خارج حدود دولته التي ينتمي لها من أجل الذهاب لدولة أخرى بهدف الإقامة الدائمة ، الدراسة أو السياحة ورؤية المناظر الأخرى في البلدان الأخرى.

ويُعرف الشخص السائح بأنه هو الشخص المتفرغ لفترة مؤقته ؛ بغرض زيارة مكان بعيد عن موطنه ومسكنه لأهداف مختلفة سواء كانت بغرض الترفيه أو الدراسة ومعرفة العديد من المعلومات الأثرية الغير موجودة ببلاده.

اقرأ أيضًا:  بحث عن احمد عرابى

اقرأ لمزيد من التعلم والاستفادة :: موضوع تعبير عن الحرية

:: ما هي أنواع السياحة في العالم ؟ ::

تنقسم السياحة في العالم بالكامل إلى عدة أنواع لا تخرج عنها وذلك وفقًا للغرض المقصود منها ، حيث أن هناك السياحة الدينية كزيارة بعض الكنائس والمساجد الأثرية القديمة والتي بناها العديد من العظماء ، وهناك السياحة الثقافية وأيضًا السياحة الترفيهية.

هذا من حيث نوع السياحة ، وقد تختلف السياحة في مسماها من سياحة فردية عن طريق قيام شخص واحد بالذهاب إلى منطقة ما خارج حدود بلاده ، أو كسياحة جماعية رفقة أصدقائه أو أقاربه أو أحد معارفه.

وتختلف أيضًا السياحة حسب النطاق الجغرافي ، فهناك سياحة داخلية وهي داخل حدود البلد التي تعيش بها مثل الذهاب إلى دهب وأنت هنا في القاهرة ، أو السياحة الخارجية والتي تتخطى حدود البلد كالذهاب وقتها إلى فرنسا او إنجلترا.
وسنتحدث بالتفاصيل الدقيقة عن كل سياحة على حدى.

السياحة الثقافية

تُعد السياحة الثقافية من أقدم أنواع السياحات في العالم ، وتمثل مصر أولى الدول التي عرفت السياحة الثقافية نظرًا لامتلاكها ثُلث أثار العالم بفضل الحضارة الفرعونية واليونانية والإغريقية.

وتجذب مصر العديد من سكان العالم نحو السياحة لثافية وذلك بسبب الأهرامات وأبو الهول في الجيزة ، ووادي مراري في حلوان ، ومعبد أبو سمبل والفيله في أسوان ومعبد الكرنك بالأقصر إضافة إلى كل من معبد حتشبسوت ومقابر الأسرات.

السياحة الترفيهية

تتمتع مصر وبعض الدول الأخرى بشواطئها الجميلة والتي تمثل عامل جذب كبير للسياح من أجل القدوم لعمل سياحة ترفيهية في البلد ، إذ تتميز بمصر بمدينة الأسكندرية والبحر الأحمر والعديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والتي تمثل عامل جذب كبير لدى العديد من السياح من أجل القدوم إلى مصر
ومشاهدة كل هذه المناظر الخلابة ، ومثل هذه السياحات هي التي يُطلق عليها السياحة الترفيهية.

اقرأ أيضًا:  اودس بلس جامعة الملك عبد العزيز وكل ما تحتاجه عن هذا النظام

السياحة الدينية

وتهدف السياحة الدينية إلى قدوم السياح إلى المنطقة التي تعج بالمناطق الدينية سواء كانت إسلامية أو مسيحية ، وهنا تتميز مصر بإمتلاكها لأعظم

المساجد والقلاع والكنائس حول العالم ، ومن أهم هذه المساجد عمرو بن العاص ، الحسين ، جامع الأزهر ومسجد السلطان حسن.

وعلى مستوى الكنائس فهناك كنيسة السيدة العذراء ، الكنيسة المعلقة ، كنيسة ماري جرجس ، دير سانت كاترين.

ومن أهم القلاع هناك قلعة صلاح الدين الأيوبي وقلعة الجندي.

السياحة العلاجية

والتي تعرف بأن يقوم الشخص السائح بزيارة المراكز العلاجية ؛ بهدف علاج الجسد في أماكن عالية الجودة والكفاءة وأيضًا كأحد سُبل الترفيه والتروح عن النفس ، لذلك تُعد السياحة العلاجية جزء لا يتجزأ من السياحة الترفيهية.

لمزيد من القراءة :: موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

:: ما هو الغرض الرئيسي من السياحة ؟ ::

تمثل السياحة أمرًا هامًا للعديد من الأشخاص ، والتي فيها ينتقل من مكان إلى أخر بهدف غير مادي ، فهو لا ينتقل من بلد إلى أخر من أجل العمل في هذه الحالة ، بل أنه يقوم بالسياحة سواء كانت داخلة أو خارجية بقصد زيارة بعض الأماكن التي لم يراها من قبل ؛ للاستمتاع بحياته وتغيير الروتين المعتاد عليه.
وقد عرف البشر منذ عصور ما قبل الميلاد وفي العصور الوسطى بالسياحة والتنقل ، حيث قاموا بصناعة السفن والسكك الحديدة من أجل الانتقال بسهولة ويسر ، ويُعد من أشهر هؤلاء السياح في هذه الفترة هو كريستوفر كولومبوس مكتشف قارة أمريكا خلال رحلته التي خاضها في العصور الماضية.
وتُعد إنجلترا أول من عرفت مفهوم السائح وذلك في القرن الثامن عشر قبل أن تنشط السياحة بكافة أشكالها في العصور الحديثة مع ظهور الطائرات التي
سهلت على الإنسان قطع العديد من المسافات والتنقل من دلة لأخرى في خلال ساعات قليلة.

:: السياحة والتأثرات الخارجية من حولها ::

لا شك أن السياحة تتأثر بالعديد من العوامل المختلفة والتي من ثم أنها تقوي السياحة داخل بلد وتضعفها في بلد أخرى ، حيث أنها تتأثر بالعوامل الطبيعية للدولة ، العوامل الاجتماعية وأيضًا العوامل الاقتصادية.

اقرأ أيضًا:  بحث عن السياحة فى مصر

فالسياح لا ينتقلوا إلى الأماكن ذات درجة الحرارة المرتفعة ، فتتأثر الدولة بموقعها الجغرافي من حيث طبيعة الأرض أيضًا وسهولة تلك الدولة ، كما يعمل الجانب التاريخي للدولة على مدى نشاط السياحة بداخلها لذلك فتعد مصر من أقدم الدول التي عرفت السياحة نظرًا لطبيعة الأهرامات وأبو الهول والعديد من المتاحف والأثريات التي أنشائها قدمائنا المصريين.

أما العوامل الاجتماعية فتتمثّل بأماكنِ السياحة الدينية واللغة السائدة، فالدول التي تتحدث بالإنجليزية تستقطب السياح أكثر بسبب طبيعة اللغة التي يسهل التواصل بها ، بينما تشمل العوامل الاقتصادية قدرة الدولة على بناء مرافق عالية الجودة للسياح، وقدرة المواطنين المادية للإنفاق على السفر.

:: أهمية السياحة بالنسبة لمصر والعالم بالكامل ::

تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي ، حيث تمثل السياحة في مصر نسبة الربع من الدخل القومي العام في مصر.

قدوم السياح إلى مصر يعمل على ازدياد التعامل بالعملات الدولية والعالمية المهمة مثل الدولار واليورو ، وكذلك تمثل السياحة مصدر رزق لفئة كبيرة من فئات المجتمع المصري ، والتي توفر فرص عمل للعديد من الشباب خاصًة في فصل الصيف ، إذ تكثر السياحة وتنشط في هذا الفصل من السنة ، كذلك المنتجات المصرية التي يقوم بشرائها السائح تخدم فئة من فئات المجتمع في مصر.

في نهاية الموضوع ، لقد تحدثنا عن السياحة في مصر والعالم ومدى أهميتها لأي دولة من الناحية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية خاصًة بالنسبة لمصر ، فلقد وهب الله بلدنا مصر بالجو الجميل والشواطئ الخلابة وكذلك توجد بتمتعها لثلث أثار العالم ، لذا تعتبر مصر من أهم الدول السياحية حول العالم ، والتي يأتي السياح من كل بقاع الارض للاستمتاع بهذه الأماكن الجميلة.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. […] » اقرأ لمزيد من الإفادة: موضوع تعبير عن السياحة […]

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.