موضوع تعبير عن الماء واهميته

موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها، الماء من أهم الأشياء التي وهبها الله لحياتنا فبدونها لم تكن هناك حياة على الأرض، فالماء لها أهمية كبرى لجميع المخلوقات فهي مهمة لحياة كلا من الإنسان والنبات وكذلك الحيوان، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يدركون أهمية الأشياء من حولهم فبجهل بعض هؤلاء الأشخاص تم تلوث الماء.

وأصبح هناك خطر يهدد جميع المخلوقات على وجه الأرض وتزايد الخطر معنا باستمرار حتى اضطر العلماء والمفكرين في وضع حلول للحد من ذلك الخطر والتلوث الذي قادر على تدمير البشرية، فبفضل العلم والتكنولوجيا استطاع الإنسان أن يقلل من نسب تلوث الماء.

للمزيد من الفقرات هل تعلم الرائعة التي نقدمها لكم ننصحكم بقراءة هل تعلم إذاعة مدرسية

الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

اهمية الماء

الماء هي إحدى النعم التي انعم الله علينا بها، لذا ملء الله بها الكون وجعلها تشكل 71% من مساحة الكرة الأرضية، وتوجد المياه في البحار والأنهار والمحيطات فمنها المياه المالحة والمياه العذبة كذلك ينزل الله علينا المطر من السماء لتروي الزرع فمن فوائد المياه:-

1- يستخدم الإنسان الماء في قضاء حاجاته واحتياجاته الشخصية من مأكل ومشرب كما تساعد في تنظيم حرارة جسم الإنسان وحرارة الأرض حتى لا نحترق وكذلك غسل الملابس والمواعين وتنظيف وتطهير الأماكن التي نعيش بها، حتى لا تتراكم علينا الحشرات 

2- يتم استخدام الماء في مجال الزراعة والصناعة فيتم رؤي النباتات والزروع حتى تكبر وتثمر، لتخرج لنا الاطعمة التي تساعد في سبل العيش فيتم استخدام المياه في مجال الزراعة بنسبة 65%لا يمكننا الزراعة بدون الماء.

 فكافة المحاصيل الزراعية لا يمكنها أن تنمو وتزدهر إلا بالماء، ولابد ان يتم استخدام الماء العذب في الزراعة، حيث أن الماء العذب والنظيف هو ما يجعل المحاصيل الزراعية تنمو بشكل صحي.

 وجعل المحصول الذي تقوم بزراعته محصول صحي وجيد، حيث أن المحاصيل لا تنمو إلا بعد الري بالماء بطريقة دورية، الماء بالنسبة للزراعة هي الحياة.

3-  أما في مجال الصناعة فيتم استخدامها في العديد من الصناعات الغذائية وصناعة وسائل المواصلات المتعددة كالطائرات والسيارات كذلك تستخدم لتشغيل بعض التكييفات فتستخدم  المياه في الصناعة بنسبة 22% .

4- يتم استخدام الماء في توليد الطاقة الكهربائية، تلك الطاقة التي تشغل لنا المصابيح والأجهزة الالكترونية الحديثة التي تساعدنا في اكتاف الكون ومعرفة ما يحدث لنا حول العالم

5- كثرة شرب الماء تساعد في حماية الإنسان من العديد من الأمراض كامراض السرطان والقلب  تحمي القلب من تكون الجلطات، حيث أنها تسمح بالدورة الدموية بصورة سليمة مما يمنع تكون الجلطات.

وتعمل على توازن الضغط والتخلص من الوزن الزائد، كما أنها تساعد في العمليات الهضمية ويقي من حالات الإمساك ويقلل من علامات الشيخوخة كذلك يمنع من ظهور الحبوب ويعالج الكثير من مشاكل البشرة.

 حيث تعمل الماء على ظهور نضارة في البشرة، تعمل على تحسين مزاج الإنسان من ضغط وعصبية مفرطة، كما أنها تحمي الكلى من تجمع الحصوات وتزيل السموم الموجودة بالجسم.

ويظهر هذا من خلال العمليات الحيوية التي يمر بها جسم الإنسان، مثل العرق والتبول، يعمل الماء على الحد من درجة حرارة الجو في فصل الصيف، فتعمل الماء على المحافظة بشكل جيد على درجة الحرارة التي يتحملها الجسم.

7- تعد الماء ضرورية من أجل بقاء بعض الكائنات التي لايمكنها العيش على البر مثل الاسماك 

8- تساعد الماء الإنسان في عمليات التنفس وكذلك عملية البناء الضوئي للنباتات، فالنباتات تقوم بعمليات حية لا يمكن للإنسان ملاحظتها.

حيث أن النبات يمر بعملية البناء الضوئي، والذي من خلالها يقوم النبات بامتصاص الماء الذي يحتاج إليه لكي يكمل عمليته، حيث ينقل الماء والأملاح التي يحتاج إليها النبات إلى أجزاء النبات الأخرى عن طريق الجذور، 

9- يتم استخدام الماء في إطفاء الحرائق المشتعلة.

الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، إليك موضوع تعبير عن الكهرباء

مصادر الماء

هناك العديد من المصادر المائية أهمها الماء العذب الذي يتواجد في الأنهار، وهناك مصادر عذبة أخرى مثل المياه الجوفية التي توجد تحت الأرض، والبحيرات العذبة أيضآ.

وكافة هذه المصادر العذبة يمكن استخدامها في الشرب والزراعة، أما البحار والمحيطات فهي تحتل مساحات كبيرة، ولكنها تحتوي على ثروة سمكية هائلة، جعل الله مياه البحار والمحيطات بها العديد من أنواع الأسماك.

صور الماء

توجد الماء في الطبيعة على ثلاث حالات وهما الصلبة والسائلة والغازية وكلا منهم له أماكن تتجمع به

 1- ففى الحالة السائلة نلاحظ أن المياه تكون متواجدة في كلا من:-

 البحار والأنهار والمحيطات والبحيرات وكذلك الينابيع

2- أما في الحالة الصلبة فهي تكون متراكمة في:-

الثلوج

3- أما عن الحالة الغازية فنراها في :-

السحب وقطرات الماء التي تسقط على هيئة أمطار ، ولابد أن نعلم أن الماء يمكن تحويلها بكل سهولة من حالة لأخرى وذلك باستخدام عدة طرق.

إن التركيب الكيميائي للماء هو H2O أي ذرتين هيدروجين وذرة واحدة اكسجين

وتكون المعادلة الكيميائية للماء كالتالي 

2H + O = H2o

الحرية مبتغى الجميع، فنقدم لك موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

تلوث الماء

بسبب سوء استخدام الإنسان للعديد من الأشياء تم تلوث الماء، التلوث هو عبارة عن تغير فيزيائي أو كيميائي في شكل المياه مما يسبب خطر لحياة الكائنات، وهناك نوعين من أنواع تلوث المياه وهما تلوث طبيعي وتلوث كيميائي..

التلوث الطبيعي: هو ذلك التلوث الذي يؤثر على المياه فيغير من لونها وطعمها وكذلك رائحتها ونحن نلاحظ ذلك التغير كثيرا.

التلوث الكيميائي: هو ذلك التلوث الناتج من الإنسان عن طريق رميه لبعض المخلفات فمن الاسباب التي ادت لتلوث الماء مايلي:-

  1. إلقاء مخلفات المصانع في الماء تلك المخلفات التي أحيانا ما تحتوي على مواد سامة تهدد الثروة السمكية مما يتسبب في قتل العديد من الأسماك واصابتها بالامراض السرطانية تلك الأمراض التي تنتقل إلينا عن طريق شرب الماء مباشرة أو عن طريق تناول اللحوم.
  2. إلقاء المخلفات الزراعية وماء المجاري والصرف الصحي في الماء.
  3. إلقاء فضلات الحيوانات في الماء كذلك رمي الحيوانات الميتة في ماء الأنهار والبحيرات.
  4. يحدث تلوث حراري للماء بفضل التفاعلات النووية التي يصنعها البعض من أجل الحروب والدفاع عن البلاد ضد الاحتلال وتلك التفاعلات تسبب تلوث اشعاعي.
  5. تسرب المبيدات الحشرية الضارة من على النباتات الي ماء لصرف الصحي.
  6. تلوث ناتج عن تسريبات البترول نتيجة لتنظيف ناقلات البترول أو نتيجة لغرق تلك الناقلات في الماء.
  7. الامطار الحامضية وتنزل تلك الأمطار من السماء على هيئة قطرات من الماء والتي تؤدي لتجمعها هو بعض الادخنة السامة التي تلوث الجو وتصل الغلاف الجوي تلك المواد السامة تتجمع في السماء مكونا ما يسمى بالحمض وعند سقوطها في المياه تسبب لنا العديد من المشاكل الصحية.
  8. هناك العديد من الأشياء الغير صحيحة التي يرتكبها الإنسان في حق الماء، حيث أن هناك العديد يقومون باستخدام الماء دون ترشيد في الاستهلاك، وهذا يمكنه أن يؤدي إلى فقد الكثير من الماء وهذا يتسبب في تناقص الماء.

وهذا يضر ويهدد حياة الإنسان، وهناك من يقوم بإلقاء المهملات والحيوانات الميتة في الماء، مما يتسبب في توصيل هذا الضرر للإنسان والتأثير على صحة الإنسان بصورة كبيرة.

السياحة موضوع مميز ومطلوب من جميع الطلاب، فإليك موضوع تعبير عن السياحة

المحافظة على الماء

بعد تعرض الكثير من الاصابة بالعديد من الأمراض بسبب تلوث الماء وموت العديد من الكائنات البحرية تطلع المهتمين بشركات ماء الشرب وماء البحار والمحيطات في الحد من ذلك التلوث وفي وضع قواعد وشروط لابد من الالتزام بها لحماية حياة جميع الكائنات من الخطر الذي يهدد بانقراضها ومن أهم تلك الطرق:-

1- وضع القوانين والتشريعات لكلا من يقوم بتلوث الماء مثل المخالفات التي بدأت تأخذ على أصحاب المصانع والتغريمات الحادثة لهم.

2- الحد من وضع المبيدات الحشرية الضارة و استبدالها بأشياء أقل ضررا.

3- نشر الوعي لجميع الناس بأهمية الماء ومدى الأضرار التي تصيبنا نتيجة لذلك التلوث.

4- تنظيف الماء بشكل دوري ومستمر وغسل الخزانات جيدا كل فترة كذلك وضع الفلاتر في المنازل التي تساعد على تنقية الماء.

طرق تنقية ماء الشرب

تمر ماء الشرب من أجل تنقيتها والمحافظة عليها بعدة طرق من بينها:-

  1. الغربلة: وهو وضع ما يسمى بغربال في ماء البحار والمحيطات كي يتم تنظيف الماء من الملوثات ومنع مرور القاذورات الى دورات الماء فيتم تحليل الماء من جميع الملوثات الضخمة 
  2. التخثير: ويتم في تلك المرحلة إضافة بعض المواد الكيميائية التي تقوم بالالتصاق بالملوثات داخل الماء فتعمل على ثقل الملوثات ويتم نزولها الي قاع الخزانات.
  3. الترسيب: وهو ازالة الندف الثقيلة المارة بالماء.
  4. التقطير: وفي تلك المرحلة تمر الماء بالرمل والحصى لفترة الجزيئات المتبقية
  5. التطهير: وذلك باستخدام المواد المطهرة والتي يتم وضعها في الماء لقتل الجراثيم مثل مادة الكلور.
  6. الأشعة الشمسية: تعمل الأشعة فوق البنفسجية في قتل العديد من الجراثيم والبكتريا المتجمعة بالماء.

تناولنا بكافة التفاصيل أهمية الماء لكافة الكائنات الحية وكيف يمكن للإنسان أن يحافظ على الماء، حيث أن لا حياة بدون الماء ولابد أن نتعرف جميعا على ذلك، والماء بها كل شيء حي وهي أساس حياة كل كائن حي، وجميعنا لابد أن نلتزم بكافة الأمور التي تحافظ على وجود الماء لأن الماء حياة. والترشيد في استخدام الماء شيء هام علينا اتباعه دائما لكي يعمل هذا على الحفاظ عليها فترة طويلة، حيث أن الماء ضروري للبقاء وهو الذي جعل المصري القديم استطاع أن يعمر الكون حينما قام بالزراعة على ضفاف النيل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.