أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها أجهزة أساسية وأجهزة ثانوية، حيث إنه في كل جهاز منهم تتم عملية التخزين بطريقة دقيقة جدًا يصعب للإنسان استيعابها، ويجب أن تختار وحدة التخزين الخاصة بالجهاز حسب رغبتك في استخدامه مع اختيار النوع المناسب لك، والتزامك بالنصائح يساعدك في تجنب تعرضه للتلف، لذلك فإننا من خلال موقع زيادة سنتعرف إلى العديد من أجهزة تخزين البيانات.

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

إن التطور التكنولوجي الذي جدَّ على العالم جعل الأجهزة والإلكترونيات في تطور مستمر كل يوم، وتعتمد تلك الأجهزة على تحليل البيانات، وذلك لكي يتم معالجتها بطريقة مبتكرة وتخرج في شكل معلومات لديك، فيجب أن يتواجد بها أجهزة تخزين قوية وذات مساحة مناسبة لغرض الجهاز.

يجب معرفة أن أجهزة تخزين البيانات تنقسم إلى أجهزة أساسية وأجهزة ثانوية، ويكمن الفرق بينهما في أن الأجهزة الأساسية هي التي يمكنك التعديل بها في أي وقت بحذف أو إضافة بيانات أخرى، أما الأجهزة الثانوية هي التي تقوم بتخزين البيانات بها ولكن لا يمكن التعديل بها مرة أخرى.

يُستخدم ذلك في الأجهزة الخاصة بالدراسة أو الأعمال الغير قابل التعديل بها، وقد ساعد ذلك بشكل كبير في توفير الوقت والجهد الذي كان يبذله الإنسان، وبالتالي أصبح اعتماده على بعض الأجهزة اليومي أمر أساسي لا غني عنه لتعدد المهام التي تقوم بها، وهذا عن طريق إدخال البيانات به، ولن يحدث ذلك دون وجود أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها:

  • القرص الصلب Hard Disk.
  • القرص المدمج Compact Disk – CD.
  • قرص الفيديو الرقمي Digital Video Disc – DVD.
  • ذاكرة الفلاش Flash Memory.
  • بطاقات الذاكرة Memory Card.

اقرأ أيضًا: وحدة قياس البيانات في الحاسب وتساوي 1024 بايت

1- تخزين البيانات في القرص الصلب

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

لا يمكن الاستغناء عن القرص الصلب تحديدًا في جهاز الحاسب الآلي فهو من أهم أجهزة تخزين البيانات، ويستعمل أيضًا في أجهزة كثيرة ولكن بأشكال مختلفة، حيث إنه يعتبر الوحدة الرئيسية للتخزين في الحاسب الآلي.

يساعد القرص الصلب في وصول المعلومات إليك بشكل سريع عن طريق معالجة البيانات المتواجدة بها، وتحويلها من الشكل الرقمي إلى الشكل الظاهر أمامك سواء كان مستندات أو صور أو غيرها، تقاس سعة التخزين الخاصة به بوحدة الجيجا بايت، ويتم تحميل إليه جميع التطبيقات والبرامج التي تريد استخدامها.

كلما زادت سعة القرص الصلب كلما استطعت أن تقوم بتخزين برامج وتطبيقات ذات جودة عالية، ويجب أن تدرك أن سرعة دوران القرص الصلب في الجهاز تؤثر في سرعة نقل البيانات إليك، لذلك أحرص على تنظيف المكان المتواجد به القرص الصلب بجهاز الهواء حتى تمنع تكون الأتربة، وذلك لتحافظ على سرعة جهازك.

2- استخدام القرص المدمج بتخزين البيانات

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها القرص المدمج والمعروف باسم CD وكان يستخدم بشكل كبير منذ عدة سنوات؛ لأنه من أهم وسائل تخزين البيانات في وقتها، ويعمل القرص المدمج عن طريق تكنولوجيا الليزر التي كان يقرأها الحاسب الآلي، ويقوم بمعالجة البيانات المتواجدة فيه، حتى تظهر على شكل معلومات تستطيع الاستفادة منه.

يتميز القرص المدمج بعدة مميزات منها أنه خفيف الوزن، ويمكن نقل البيانات منه وإليه بسهولة عن طريق بعض الأمور من جهاز الحاسب الآلي، ويستطيع أن يخزن البيانات بمختلف أنواعها التي تتمثل في صور أو مستندات أو غيرها عن طريق معالجتها بطريقة رقمية، ويوجد منها أنواع مختلفة تصل إلى تخزين 650 ميجا بايت.

لكن من عيوبه أن يمكن خدشه بسهولة؛ لأنه مرن لذلك يجب الاحتفاظ به في مكان آمن، حتى لا يتعرض للخدش أو الكسر وتفقد البيانات الخاصة بك المتواجدة به.

أنواع الأقراص المدمجة

هناك أنواع مختلفة من الأقراص المدمجة، يجب أن تعلموها جيدًا حتى تستفيدوا من تلك الأقراص في جميع وظائفها، ومن هذه الأقراص ما يلي:

قرص مدمج للقراءة فقط CD – ROM

يتميز هذا النوع بأن البيانات المخزنة به عن طريق الأرقام والحروف لا يمكن مسحها أو تعديلها، وذلك لأنه يتم كتابتها أثناء تصنيعه، فهو عبارة عن قرص بلاستيك مستدير يستطيع حمل كميات كبيرة من المعلومات، وهذا يستخدم في الأنشطة التعليمية بكثرة.

قرص مدمج للكتابة فقط CD – R

يتميز هذا النوع بأن يتم تخزين البيانات به مرة واحدة فقط، ولكن يسمح لك بعد ذلك بقراءتها عدة مرات، ولكن بشرط أن يكون الجهاز المشغل للقرص المدمج قادر على القراءة والكتابة.

قرص مدمج لإعادة التخزين والكتابة CD – RW

يتم استخدام ذلك النوع من الأقراص المدمجة بكثرة، وذلك لأنه يسمح للمستخدم بتسجيل وحذف البيانات في أي وقت والتعديل بها كما يشاء دون أن يرفض القرص ذلك الأمر.

قرص صور Photo CD

الغرض من هذا النوع من الأقراص تخزين الصور الفوتوغرافية بمختلف جودتها، وكلما زادت مساحة القرص كلما كان بإمكانك تخزين مجموعة أكبر من الصور ذات الجودة العالية، وهذا يساعدك في الاحتفاظ بها لطباعتها بمختلف الطرق حتى تصبح الصورة بشكل جيد وتظهر أدق التفاصيل بها.

قرص الفيديو Video CD

يستعمل هذا النوع من الأقراص في تخزين الفيديوهات ذات المساحة الكبيرة عن طريق ضغطها، حتى يكون تشغيلها مناسب للجهاز التي سيتم عرض الفيديو به سواء كان حاسب آلي أو DVD.

اقرأ أيضًا: من أنواع شبكات الحاسب

3- قرص الفيديو الرقمي واستخداماته

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

قرص الفيديو الرقمي يسمى DVD وهو يشبه في الشكل القرص المدمج، ولكن الفرق بينهما هو أن قرص الفيديو الرقمي تكون سعة التخزين به كبيرة يمكن أن تصل إلى 16 جيجا بايت.

يستخدم بشكل كبير في تحميل الفيديوهات والألعاب ذات الجودة العالية التي من الصعب تحميلها على الأقراص الصلبة، ويوجد منه أنواع مختلفة لتختار المناسب لاستخدامك، حيث إن أنواع أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها قرص الفيديو الرقمي الذي ينقسم إلى:

DVD – Audio

هذا النوع من الأقراص خاص بالتسجيلات الصوتية التي لها مساحة تخزين كبيرة، وتحمل عدد كبير من التسجيلات الصوتية.

DVD – Video

قرص الفيديو الرقمي من هذا النوع مسؤول عن تسجيل الأفلام من الأجهزة المختلفة ووضعها به، وبعد ذلك عرضها على جهاز الحاسب الآلي أو التليفزيون.

DVD – RAM

يسمح ذلك النوع من الأقراص بتخزين البيانات بمختلف أنواعها مع التعديل بها أو مسحها لعدة مرات، ومن الممكن أن يستخدم على الكاميرا أو الحاسب الآلي.

DVD – ROM

ذلك النوع خاص بالقراءة فقط بمعنى أن يتم تحميل البيانات الخاصة أثناء التصنيع، وهذا لا يمكن التعديل به ويعمل على الحاسب الآلي فقط، ويشمل الأقراص والمحركات الخاصة بها.

DVD – R

في ذلك النوع من الأقراص متاح لك التسجيل بها مرة واحدة فقط وبعدها يتحول القرص للقراءة فقط، وعندها لا يكون بإمكانك التعديل أو حذف أي بيانات متواجدة به.

DVD – RW

متاح لك تسجيل البيانات في هذا النوع لأكثر من مرة، وهذا يساعدك في الكثير من الأغراض.

4- تخزين البيانات في ذاكرة الفلاش

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

من أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها ذاكرة الفلاش التي تعتبر التطوير الأحدث من الأقراص، وكانت نسبة شرائها عالية جدًا عندما تواجدت في الأسواق، وذلك لصغر حجمها وسهولة حملها مع تواجد بها سعة تخزين كبيرة، حيث وصلت بعض الأنواع بها لتخزين تيرابايت من البيانات.

من الممكن توصيل ذاكرة الفلاش بمنفذ USB لقراءة البيانات المتواجدة بها، ومن أهم مميزاتها أنك تستطيع تخزين، وتعديل وحذف البيانات التي تريدها في أي وقت، ومع التطور الحادث في تلك الفترة أصبحت ذاكرة الفلاش متعددة الأحجام والألوان والأشكال، وكل منها له ذاكرة تخزين معينة حسب رغبتك.

ذاكرة الفلاش تستطيع الاحتفاظ بها لمدة طويلة دون أن تتعرض للتلف، وذلك لجودة صناعتها، ولأن ذاكرتها من النوع القابل للبرمجة بطريقة إلكترونية، وذلك ساعد في أنها لا تحتاج طاقة خارجية حتى تعمل، فهي تستمر في حفظ البيانات كلما أصدرت لها الأمور الخاصة بذلك عن طريق الهاتف أو الحاسب الآلي.

أصبحت ذاكرة الفلاش تستخدم في أغلب الأجهزة مثل السيارات وكاميرات التصوير الفوتوغرافية، وأيضًا الطابعات والهاتف ومحركات الأقراص، وهذا ساعد في رؤية البيانات التي تستخدمها في أي وقت سواء داخل المنزل أو خارجة، وهذا كان له أهمية كبيرة في توفير الوقت والجهد وسرعة إدارة كثير من الأعمال.

اقرأ أيضًا: معلومات عن سمك الماكريل

5- استخدام بطاقة الذاكرة بتخزين البيانات

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها بطاقة الذاكرة، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا في الاستخدام بالوقت الحالي، حيث أصبح يتم استخدامها في الهاتف لزيادة حجم التخزين به، وأيضًا في الكاميرات الرقمية ومشغلات الصوت، وهذا ليتم تخزين الصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات به، ليتم استخدامها والاستمتاع بها.

يوجد الكثير من الأحجام والأنواع لبطاقات التخزين، وهذا يجعل من السهل انتقالها بين الأجهزة، ولكن يجب التأكد من أن الجهاز الذي ستقوم بنقل بطاقة الذاكرة إليه خالٍ من الفيروسات، ووجود أنواع من بطاقات الذاكرة ساعد في اختلاف استخداماتها، وذلك يتمثل في:

بطاقات الوسائط المتعددة Multi Media Card

 يستخدم ذلك النوع في الراديو المتواجد في السيارات أو الهواتف الخلوية والكاميرات والطابعات، فهي عبارة عن ذاكرة متنقلة للبيانات الهامة، ويمكن تحميل الصور والمستندات بها.

بطاقات مدمجة Compact Flash

 يتميز هذا النوع بسعة كبيرة لتخزين البيانات يمكن أن تصل إلى 128 ميغا بايت، وهذا يستعمل بكثرة في مساعد البيانات الشخصي PAD.

البطاقات الرقمية الآمنةCard Secure Digital

 هذا النوع من أهم العلامات التجارية لبطاقات الذاكرة، ويستعمل في كثير من الأغراض فهو صغير الحجم وسهل الاستخدام، ودائمًا يكون مرفق معه جزء آخر حتى تقوم بنقل البيانات منه وإليه على جهاز الحاسب الآلي.

بطاقة الذاكرة للوسائط الذكية Smart Media

 هذا النوع يشبه البطاقات المدمجة في سعة التخزين التي يمكن أن تصل إلى 128 ميغا بايت، واستخدامه في الكاميرات الرقمية والأنواع المختلفة من الأجهزة الإلكترونية الحديثة ساعد في زيادة نسبة شرائه.

عملية تخزين البيانات على أجهزة التخزين

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

قدرة الإنسان على تخزين بيانات في أحد أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها الأقراص أو الفلاش والاحتفاظ لحين استخدامها في مختلف الأمور شيء يصعب استيعابه، ولكن ساعد ذلك بشكل كبير في توفير الوقت والجهد على الإنسان، بوضع بيانات على أحد الأجهزة ومعالجتها إلى معلومات تفيد الأشخاص.

يجب أن ندرك أن أجهزة التخزين تقرأ البيانات على شكل سلسلة من البيانات، والمقصود بذلك الأرقام الثنائية وهي 0 و1، حيث ترى أجهزة التخزين أي بيانات تقوم بإدخالها سواء كانت أرقام أو حروف أو رموز على شكل مجموعة من الأصفار أو الأحاد، لكي تقوم بمعالجتها وتظهر لك عن طريق حروف وأرقام كما خزنتها.

الفرق بين البت والبايت هو أن البت يعتبر أصغر عنصر تخزين بيانات وهو الأعداد الثنائية كما ذكرنا، أما البايت يتكون من 8 بت وهذا عدد كبير، لذلك عندما تريد التعبير عن مساحة تخزين البيانات الخاصة بك تستخدم وحدة البت.

تتم عملية تخزين البيانات بمختلف أنواعها بواسطة أعداد مختلفة من رقم 0 و1 مع اختلاف الترتيب، وذلك عن طريق وجود إشارات مغناطيسية وإلكترونية تتواجد في الدائرة الكهربية لذاكرة الجهاز، ووسيط التخزين بينهم يكون الكمبيوتر المتواجد في الآلة التي تعالج تلك البيانات، لكي تظهر لك على شكل معلومات تحتاجها.

وحدات التخزين المستخدمة لتخزين البيانات

الأنواع المختلفة لأجهزة التخزين تستطيع أن تحمل بيانات مثل الصور والفيديوهات والمستندات والتسجيلات الصوتية والتطبيقات والألعاب وغيرها، فإن أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها أنواع مختلفة، لذلك يجب أن تكون قادر على تحديد وحدات التخزين الخاصة بتلك الأجهزة.

لكي تختار جهاز التخزين الأنسب لاستخدامك، بشكل أكثر توضيح إذا كنت شخص لديك الكثير من الأعمال، فإنك تحتاج إلى جهاز تخزين له سعة عالية، وتقسم وحدات التخزين إلى:

  • وحدة البت Bit: البت يساوي 0.125 بايت.
  • وحدة البايت Byte: تساوي البايت 8 بت.
  • وحدة الكيلو بايت Kilo Byte: تساوي 1000 بايت.
  • وحدة الميجا بايت Mega Byte: تساوي 1000 كيلو بايت.
  • وحدة جيجا بايت Giga byte: تساوي 1000 ميجا بايت.
  • وحدة التيرا بايت Tera Byte: تساوي 1000 جيجا بايت.
  • وحدة البيتا بايت Peta Byte: تساوي 1000 تيرا بايت.
  • وحدة إكسا بايت Exa Byte: تساوي 1000 بيتا بايت.
  • وحدة زيتا بايت Zetta Byte: تساوي 1000 إكسا بايت.
  • وحدة يوتا بايت Yotta Byte: تساوي 1000 زيتا بايت وأيضًا تريليون تيرا بايت.
  • وحدة برونتو بايت Bronto Byte: تساوي 1000 برونتو بايت واحد جيوب بايت.
  • وحدة جيوب بايت Geop Byte: يساوي الواحد جيوب بايت 1000 برونتو بايت، وهذا يعادل 10^30 بايت، وتلك هي أكبر وحدة لأجهزة التخزين.

اقرأ أيضًا: تقنية الجيل الخامس

نصائح للاحتفاظ بأجهزة التخزين

الالتزام ببعض النصائح الخاصة بأجهزة تخزين البيانات كثيرة منها الأقراص والذاكرات الخارجية، حيث تساعدك على وجود نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة، مع سرعة وصولك لها في أي مكان دون أن تكون متصل بالإنترنت.

كل هذه المميزات تساعدك في ترك مساحة فارغة على جهازك ليكون سريع في استخدامك له، ومن أهم تلك النصائح:

  • احذر من وصول الماء لها؛ لأن تلك الأجهزة بها دوائر كهربية صغيرة، يمكن أن تتعرض للتلف بشكل كبير إذا وصل لها الماء.
  • تجنب أن تتعرض للكسر والخدش حتى لا تفقد البيانات التي قمت بتخزينها بها.
  • عند انتقال أجهزة التخزين من جهاز لآخر يجب التأكد من أن ذلك الجهاز لا يوجد به فيروسات، حتى لا يتم مسح البيانات المتواجدة بها.
  • يفضل الاحتفاظ بها في مكان آمن لا تصل الأطفال إليه ويكون في الغطاء الخاص بها.

إن أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها الأقراص بمختلف أنواعها وذاكرة الفلاش والبطاقات الخارجية، ووجود وحدات تخزين مختلفة لكل منها ساعد في حصولك على ما يناسب استخدامك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.