محتوى يحترم عقلك

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين تحتاجها الأم للاطمئنان على مُعدل نمو الطفل واستقبال جسمه للعناصر الغذائية، فمن المتوقع أن يزداد وزنه بشكل تدريجي ملحوظ من الولادة وحتى اكتمال العام، بأن يكون حينئذٍ ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة، ومن خلال موقع زيادة نُحدثكم بهذا الشأن.

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

إنَّ النمو الطبيعي للطفل هو مؤشر جيد على الصحة العامة له، فما إن كان وزنه أزيد أو أقل من الطبيعي فهو أكثر عرضة لبعض لمشكلات صحية.. لأن الوزن بدوره من مؤشرات نموه.

بينما لا داعي للقلق إن كان طفلك لا يكتسب المزيد من الوزن بوتيرة سريعة، فهناك أشياء تسمن الطفل عمر شهرين للوصول بوزنه إلى المعدل الطبيعي.

مع العلم أن عُمر شهرين لا يستوجب تناول الأطعمة الصلبة؛ فمسموح بها فقط من عُمر أربعة إلى ستة أشهر.. فيُفضل خلال أول 6 شهور الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كأفضل مُغذي.

لذا.. لا يُمكن للأم الاعتماد على أطعمة خارجية لتسمين رضيعها، فقط تُدخل في غذائها عناصر مفيدة تنقلها له من خلال الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: تسمين الأطفال في أسبوع

حليب يُسمن الرضيع عُمر شهرين

لا شك أن حليب الأم على رأس قائمة أشياء تسمن الطفل عمر شهرين، فهو الغذاء الأفضل على الإطلاق لرضيعك.. وهو ما يؤثر أيضًا على وزنه بشكل ملحوظ.

هناك العديد من أنواع الحليب الصناعي إن لم تستطع الأم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، لذا يجب أن تنتقي الأم نوع مناسب لعُمر رضيعها.

فمن عمر يوم وحتى 6 أشهر له نوع مخصص، تكون علبة دائرية وبداخلها رقم واحد.. علاوة على أن هناك أنواع خصيصًا للرضيع النحيف، حيث تحتوي على كميات أكبر من السعرات.. إلا أن الأفضل على الإطلاق من الأنواع المناسبة لطفل عُمر شهرين ما يلي:

  • بلميل بلس (Blemil plus 1)
  • بيبلاك 1 (Bebelac 1)
  • سويسلاك 1 (swisslac)
  • نان 1 Nan 1))
  • نستوجين 1 (Nestogen 1)
  • نكتاليا 1 (Nactalia 1)
  • هيروبيبي نيوترادفنس 1 (Herobaby nutradefense 1)

اقرأ أيضًا: كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

الوزن المثالي للطفل عُمر شهرين

إنّ الرضيع عمر الشهرين لا يقتصر نموه على ناحية الطول أو الوزن، فهناك النمو الداخلي الذي يسمح للأعضاء والأجهزة باكتمال نموها.. أما عن وزنه المثالي الذي يمنحك اطمئنان بشأن نحافته فإن الطفل الأقل من 12 شهر يصل وزنه إلى 6.8 ليكون في مأمن.

فالشهر الأول من الولادة من الطبيعي أن يكتسب الطفل ما يقارب من 30 جرام يوميًا، مما يعادل زيادة كيلو واحد في الشهر الأول، ليتراوح وزنه في الشهر الثاني من 4.5 إلى 7 كيلو ليكون طبيعيًا.

كذلك الطول المناسب للرضيع عُمر شهرين، إن كان بذلك المعدل من الوزن، هو 54 إلى 62 سم، كما يُمكن الخضوع إلى المعادلة التالية لمزيد من الاطمئنان: الوزن المثالي = (شهرين “العمر بالشهر” + 9) ÷ 2

مع العلم أن ثمَّة أشياء تؤثر على الوزن الذي يولد به الطفل، منها عدد مرات حمل الأم وحالتها الصحية والنفسية، وكذلك النظام الغذائي المتبع أثناء الحمل.. فوزنه عند الولادة ذو صلة بما سيكون عليه في عُمر شهرين.

اقرأ أيضًا: أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

نصائح لرضاعة الطفل عُمر شهرين

إن رغبت في تسمين طفلك الذي لم يصل بعد إلى الوزن المثالي في تلك المرحلة العمرية، يُمكنك الاعتماد على تنظيم الرضعات.. فهي التي يُعول عليها في نموه، باتباع بعض النصائح.

  • أن تتراوح عدد الرضعات من 8 إلى 12 رضعة يوميًا.
  • تناول الأم للأطعمة المدرة للحليب، تلك التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة يُمكن نقلها إلى الطفل بالرضاعة.
  • أن يشمل النظام الغذائي للأم ببعض الوجبات الغنية بالبروتين.. لأنه ضروري لنمو الطفل.
  • إن شعرتِ بأن الطفل ينام كثيرًا ولا يرغب في الرضاعة، يُمكنك تقليل عدد الرضعات مع تكثيف الرضعة الواحدة.
  • التأكد من حصول الطفل على قدرٍ كاف من النوم؛ لأن ساعته البيولوجية تؤثر بدورها على استقباله للرضاعة.
  • لا تتعجلي في إعطاءه أيًا من الأطعمة الصلبة تحججًا بأنها ستزيد من وزنه قبل الموعد المحدد لذلك، لأنها من المحتمل أن تصيبه بتلبك معوي أو عسر الهضم.
  • نوم الأم إلى جانب طفلها يُحفز على إنتاج الهرمونات المُدرة للحليب، مما يجعل الرضاعة الطبيعية أكثر دسامة.
  • تدليك الطفل يُساعد على زيادة وزنه؛ لأنه يرتبط بتنظيم الهضم لديه.
  • لا تُعطي لطفلك الرضاعة من ناحية الثدي الأخرى دون أن يستكمل رضعته من الناحية الأولى، فهذا يتعلق بشبعه دون الحصول على القدر الكاف من العناصر.

أخيرًا.. ضعِ في اعتبارك أن ثمَّة أطفال أصحّاء يمرون بفترات لا يزيدون فيها في الوزن، وهذا يُعد أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق ولا يؤثر بدوره على النمو، فقط احرصي على اتباع إرشادات الرضاعة الطبيعية لإفادة رضيعك بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية.

يُمكن أن يمر الرضيع بفترات لا يكتسب فيها وزنًا، وربما يفقد القليل منه، إلا أن الأمر يستوجب متابعة الطبيب إن لم تجدِ معه أشياء تسمن الطفل عمر شهرين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.