الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى وأنواع من الأطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها ، عادة ما يتم علم المرأة بأنها حامل مع بداية الشهر الثاني أو الثالث من الحمل ويتم حساب بداية الحمل من أول يوم انقطعت فيه الدورة الشهرية ويرجه هذا التأخر في ظهور أعراض الحمل للوقت التي تأخذه البويضة في التخصيب بعد اختراق الحيوان المنوي فيها. وهي ما تسمى بفترة الإباضة.

وعادة ما يستمر الحمل لمدة 40 أسبوع أو تزيد في بعض الحالات إلى 41 أو 42 أسبوع وهو ما قد يضطر الطبيب إلى ولادة الأم ولادة قيصرية خوفاً على الأم والجنين. ومنذ علم المرأة نفسها أنها حامل يجب عليها أن تهتم بطريقة حياتها ونظامها الغذائي طوال فترة الحمل. ويجب عليها الامتناع عن شرب السجائر والمشروبات الروحية والبعد عن السهر وغيرها من العادات السيئة التي تؤثر بشكل رئيسي ومباشر على الجنين وعلى صحته البدنية والعقلية والصحية بعد الولادة؛ وهناك العديد من المحاذير على الأم في فترة الحمل يجب الابتعاد عنها حتى تمر فترة الحمل والولادة بسلام.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من السيدات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم اليوم هذا المقال تحت عنوان الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى وأنواع من الأطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل أنت حامل عزيزتي القارئة؟ هل تعانين من الاستفراغ لمادة صفراء؟ هل تعرفين العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة استفراغ الحامل مادة صفراء الاسباب وطرق العلاج

الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى وأنواع من الأطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها

أنواع من الأطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها

  • يوصي أطباء النساء والولادة أنه على الأم تناول الأطعمة الصحية التي تؤثر على تغذية الطفل وتكوين أنسجته طوال 40 أسبوع من الحمل؛ ومن هذه الأغذية هي الخضراوات والفاكهة وتناول البروتين في اللحوم والأسماك وتناول منتجات الألبان والاهتمام بالحصول على الفيتامينات في هذه المرحلة الهامة مثل فيتامين سي ود وحمض الفوليك وغيرها إلى جانب المتابعة المستمرة مع الطبيب للوقوف على حل للمشاكل والأمراض المصاحبة لفترة الحمل ومنها سكر الحمل والضغط المرتفع وغيره.
  • من الأطعمة السيئة في فترة الحمل هو البيض النيء لأنه لا يكون في حالة من النضج الكامل ومن الممكن أن يكون معرض لبكتيريا السالمونيلا الذي يزيد من إصابة الأم بتقلصات الرحم وقد يؤدي إلى الإجهاض في الشهور الاولى من الحمل أو يؤدي إلى ولادة مبكرة ويزيد من فرص الإسهال والقيء وتشنجات المعدة والغثيان ويجب على الأمهات في فترة الحمل تناول كافة الأطعمة الكاملة النضج والابتعاد عن الأطعمة النيئة مثل السوشي والبيض النيء والمايونيز وغيره.
  • تناول المشروبات أو الأطعمة الغنية بالكافايين؛ مثل تعود الأم على تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي بل ويجب ألا يزيد تناول المشروبات التي بها كمية كبيرة من الكافايين عن كوب إلى 3 أكواب فقط بما يعادل 200 ملي جرام لأن الحمل والجنين يتأثر بشكل كبير بتناول الكافايين الذي يمر عبر المشيمة وأن الاطفال في هذه المرحلة لا يكون لديهم الأنزيم الخاص بهضم الكافيين وامتصاصه وبالتالي سيؤدي إلى تراكم الكافيين في رحم الأم ويؤثر على نمو أنسجة الطفل وقد يزيد من نسبة انخفاض وزنه عند الولادة قد تصل إلى 2 كيلو ونصف عند الولادة.
  • الأسماك الغنية بالزئبق وأمثالها سمك التونة وسمك القرش وسمك الماكريل والسيف؛ لأن هذه الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق المؤثر بشكل كبير وخطير على المشيمة وأنه عالي السمية وانها قد تؤثر على الجهاز العصبي والهضمي للأم في فترة الحمل وتؤثر أيضاً على الكليتين وبالرغم من أهمية تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأطعمة الغنية بالدهون الصحية والعالية بالدهون الثلاثية إلا أن الكمية الزائدة منها والتي قد تكون بها نسبة كبيرة في أجسام الأسماك وتنتقل منها إلى الأم لذلك يفضل في فترة الحمل التقليل من تناول هذه الأطعمة حتى ما بعد الولادة.

إذا كنت حاملًا سيدتي القارئة وتريدين معرفة المزيد عن الوحم لديك؟ وتريدين معرفة جنس الجنين، كل هذا سوف نعرفه معا عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة الوحم عند الحامل بولد وكيف نعرف جنس الجنين

الابتعاد عن رائحة الطلاء

يجب على المرأة الحامل في فترة الحمل الابتعاد عن رائحة الطلاء المنزلي وذلك لأن الطلاء يحتوي على نسبة عالية من السمية والعديد من المذيبات الكيميائية الموجودة في الطلاء والتي تزيد وتنتقل إلى داخل الجسم عن طريق الاستنشاق؛ والابتعاد عن أبخرة الدهانات في فترة الحمل هو من أفضل طرق الوقاية.

الابتعاد عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب

من المهم على الأم المتابعة مع الطبيب طوال فترة الحمل وعدم تناول الأدوية من دون الحصول على إذن طبي أو استشارة طبية لأن العديد من الأدوية في فترة الحمل قد تؤدي إلى تشوهات للجنين أو قد تزيد من فرص الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل؛ لذلك الاستشارة الطبية هي أول وأهم الطرق قبل تناول الأدوية في فترة الحمل.

الابتعاد عن ارتداء الكعب العالي

في فترة الحمل يكون هناك حمل زائد على العمود الفقري للأم ويؤثر الحمل الزائد من وزن الطفل على مدار فترات الحمل على الركبة والرجل؛ ومع ارتداء الكعب العالي يؤدي إلى زيادة التقوس والحمل على الظهر ويزيد من ألم أسفل الظهر للأم وخاصة أن الأم في هذه الفترة يكون لديها ورم في الرجل نتيجة لزيادة نسبة الضغط على العمود الفقري لذلك من الأفضل ارتداء الأحذية المنخفضة.

ما أسباب ألم المعدة عند الحامل؟ ما هي طرق العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نعرف إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة أسباب ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول وطرق العلاج

بعض المحاذير الأخرى على الحامل

  • إذا شعرت الأم بألم في الظهر وغيره من الأفضل الابتعاد عن الحمامات الساخنة والساونا وخاصة في الشهور الاولى من الحمل لأنها قد تسبب تشوهات جنينية ومن الممكن التعويض عنها بالحمام المعتدل بمية فاترة وليست ذات درجات حرارة عالية.
  • الابتعاد عن أماكن فضلات الحيوانات مثل القطط والكلاب وألا يتم تغير أماكن الفضلات بدون ارتداء القفازات لأن فضلات القطط والكلاب من الممكن أن تحمل العديد من الامراض الطفيلية النادرة التي قد تسبب أمراض للأم الحامل وللجنين وقد تضر بالمشيمية وتزيد من تقلصات الرحم.
  • الابتعاد عن التدخين السلبي وهو من أكثر الأضرار خطورة على الأم والجنين والطفل بعد الولادة وحتى إن لم تكن الام من المدخنين فمن الممكن ان يكون جلوسها مع أشخاص يدخنون يؤثر تأثير سلبي على الجنين بحيث يوجد حوالي 4000 مادة كيميائية يتعرض لها المدخن السلبي بشكل غير مباشر وقد يؤدي إلى السرطان ويزيد تعرض المرأة الحامل للتدخين السلبي إلى زيادة نسبة الإجهاض وانخفاض وزن المولود ومشاكل خلقية وتأخر عقلي ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • يجب على الحامل ألا تجلس أو تقف لمدة طويلة فإن البقاء على وضع معين لمدة طويلة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل تورم القدمين أو ألم في الظهر ومشاكل في الاوردة ولذلك من الأفضل التحرك من وقت لأخر أو رفع الساقين لأعلى كنوع من الراحة وسهولة سيولة الدم في الرجل.
  • تجنب التأثر بكل المحيطين بداية من نصائح الأم المبالغ فيها من تناول الأطعمة بكمية كبيرة لأنها تأكل لأكثر من فرد؛ أو التعامل بشكل كبير وحاسم مع المقالات المنتشرة على الأنترنت وعلى المواقع بل يجب التعامل مع الامر بهدوء وإتباع نصائح الطبيب والبعد عن العادات السيئة السابق ذكرها مثل تناول بعض الأطعمة أو التدخين السلبي وتناول الكحوليات وتعاطي الأدوية بدون استشارة طبية وعدم الجلوس أو الوقوف لفترة كبيرة. ومن المهم التعرف على أن الأم لن تكون حامل لفترة طويلة وأنه مسألة وقت ومن الممكن ان تعود الأم لعاداتها السابقة بعد مرور فترة الحمل بسلام وولادة الجنين بكل خير. وأن التثقيف عن فترة الحمل من أهم الأمور التي يجب على الام والاب المشاركة فيها حتى يستطيع الطفل أن ينشأ في جو صحي سليم.

ماذا تعرفين عن أعراض الحمل في الشهر الثاني عزيزتي القارئة؟ وما هي الطرق الطبية لمعرفة نوع الجنين؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نعرف إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي عزيزتي بالقراءة اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وطرق طبية لمعرفة نوع الجنين

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى وأنواع من الأطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.