محتوى يحترم عقلك

علاج حروق من الدرجة الثالثة

تعد الحروق من الدرجة الثالثة من أخطر الحروق حيث تتكون بشرة الإنسان من ثلاثة طبقات أي يوجد طبقتين غير الطبقة الثالثة، فعندما يتم الحرق من الدرجة الثالثة هذا يعني حرق جميع الطبقات الثلاث مما يؤدي إلي أمراض أخري وتدمير أعضاء أخرى في الإنسان مثل تلف العظام والعضلات ايضاً، فهناك ٣ أنواع من الحروق يوجد الحروق السطحية.

وهذه الحروق تكون من الدرجة الأولي ففي هذه الطبقة السطحية يتم حرقها بمعنى أن الحرق يكون بسيطاً في بداية الطبقات الثلاثة التي تتكون منها بشرة الانسان، ولكن مع الوقت قد تؤلم الانسان أكثر فأكثر وتكون جافة وحمراء وتلتئم حروق الطبقة الأولي في وقت قصير تتراوح هذه الفترة في حدود ثلاثة أو أربعة أيام دون أن تترك علامات مثل حروق اشعة الشمس.

أنواع الحروق 

  • نحن قد قمنا بتوضيح النوع الاول في المقدمة، ومن ثم ننتقل إلى النوع الثاني من الأنواع الثلاثة وهو الحروق من الدرجة الثانية، وهذا يعني أن الطبقتين العلويتين تم حرقهم وفي هذه الحالة يكون الحرق أكثر خطورة من الحروق من الدرجة الأولى لأن في الحالة الأولى يتم حرق الطبقة الأولى من البشرة فقط أما الحروق من الدرجة الثانية يتم حرق الطبقتين العلويتين .
  • أما الحروق من الدرجة الثالثة تكون أعمق في الجلد وبالتالي تكون أكثر خطورة وألمها يكون أكثر صعوبة لكنها لا تتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها اي انها ليست مثل الحروق من الدرجة الأولي  التي تتحول إلى اللون الأبيض وتكون مدة التئام الحروق في هذه الطبقة يصل إلى 21 يوماً وعادة ما تترك أثر كبير في الجلد لا يذهب بسهولة.
  • وهذه الحروق تدمر كل طبقات الجلد الثلاثة كما تدمر ايضاً خلايا العظام والعضلات والدهون وتؤثر على الأعصاب ويترك أثر كبير حتي يصل الي اللون البني أو الاسود ويجعل مظهر البشرة أكثر سوءاً وتؤثر ايضاً علي الأنسجة الداخلية وتجعلها باللون الأبيض. فهذه الجروح شديدة الألم وتؤلم الانسان بشكل كبير أكثر من الجروح الأولي والثانية .
  • وبناءاً على ذلك فإذا كانت هذه الحروف في مناطق شديدة الحساسية تكون أكثر خطورة وتسبب مشاكل في التنفس في حالة وجود حروق حول منطقة الأنف كما يعاني الأشخاص الذين يكون لديهم مشكلات في صحتهم من الحروق الخطيرة وخاصة اذا كان لديهم انيميا أو نقص في الغذاء او مشاكل خاصة بالقلب أو الكلي .
  • كما تمتد ايضاً الحروق من الدرجة الثالثة حتى الطبقة الدهنية التي تقع تحت الأدمة وعادةً ما تطلب تلك الحروق من الدرجة الثالثة ترقيع للجلد من أجل إغلاق الجرح 
  • كما يوجد حروق أشد من حروق الدرجة الثالثة التي تأخذ من عمق الجلد وتؤلم أكثر من الحروق ذات الدرجة الثالثة مما يؤدي الي تدمير جميع طبقات الجلد وتكون البشرة جافة ولا يمكن ان يصبح لونها أبيض عند لمسها وهذه الحروق لا يمكن أم تعاد تلائمها دون علاج جراحي وهذه الحروق تترك أثراً كبيراً.

وبناءاً على ذلك نستنتج أن الحروق تعمل على تلف أنسجة الجسم بسبب تعرض البشرة الي حرارة قد تصل للحرق أو حرارة مثل أشعة الشمس لفترة طويلة فقد تتعدد أسباب الحروق قد تكون من الشمس او تيار كهربائي أو مواد كيميائية نتج عنها حروق طبقات البشرة أو غيرها كثيرا‘ من المسببات لهذه الحروق.

كما تعد إصابات الحروق الجلدية من الإصابات المنتشرة أو التي يتعرض اليها الناس ويمكن علاجها بالمنزل ولكن يوجد ايضاً حروق قوية وخطيرة مثل الحروق من الدرجة الثالثة وفي هذه الحالة لابد من متابعة هذه الحروق ويجب تقييمها وعلاجها من قبل مقدمي الرعاية الصحية لأن في حالة الحروق الخطيرة يمكن أن يصاحبها كوارث أكبر وأمراض كثيرة اذا لم تلحق عاجلاً .

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية وما هو أعراضه: أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية وما هو أعراضه

أسباب الحروق 

تتعدد أسباب الحروق مثل:

  1. الماء المغلي أو البخار والأجسام الساخنة عموماً.
  2. النار. 
  3. المواد الكيميائي
  4. الأشعة الشمسية. 
  5. الكهرباء 

كل هذه الحروق قد تصل لمرحلة خطيرة تستدعي الذهاب للطبيب  اذا كان الحرق يشمل الوجه بأكمله واليدين والأعضاء التناسلية أو الأرجل او قد يكون قريب من المفاصل مثل الركبتين والكتفين والفخذين أي إذا كان الحرق يأخذ من الجسم أكثر من ٧ سم، اذا كان العمر يزيد عن خمس سنوات أو ذوي الاعاقه او عند كبار السن. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع علاج الحروق بالماء الساخن للحالات الحرجة: علاج الحروق بالماء الساخن للحالات الحرجة

متى يتم اللجوء إلي الطبيب

يتم اللجوء الي الطبيب في الحالات الخطيرة خاصة الحروق من الدرجة الثالثة الحروق التي تكون عند الأنف أو حولها وايضاً حول الفم وعندما تكون الحروق تستدعي الطبيب مثلاً في المناطق الأكثر حساسية والحروق التي تعرض المصاب للعدوي وعموماً كل الحروق الخطيرة.

وقد يكون من أسباب حروق الدرجة الثالثة المواد الكيميائية شديدة القسوة على سبيل المثال منتجات التنظيف أو الأسلاك الكهربائية أو المياه الساخنة والبخار أو السجائر والألعاب النارية .

وللتعرف علي موضوع أفضل مرهم للحروق السطحية بجميع درجاتها: أفضل مرهم للحروق السطحية بجميع درجاتها

علاج الحروق من الدرجة الثالثة

  • يمكن استخدام الأدوية التي من وظيفتها أن تقلل من الألم التي يشعر بها الإنسان صاحب الحرق أو التي تساعد في التئام الحروق والتخفيف من آثارها .
  • قد تزيل الجراحة الأنسجة التالفة أو تحل محل الجلد  المفقود أو تغطي الجلد التالف وتخفف من الآلام والضغط وتحسين عملية تدفق الدم .
  • كما تعد الجراحة علاج آخر لهذه الجروح العميقة وتساعد في منع العدوى وتقلل من الالتهابات وتعجل بالشفاء كما تعمل علي تحسين مظهر البشرة.

ونرشح لكم قراءة موضوع مراحل شفاء الحروق بالصور وكيفية علاجه: مراحل شفاء الحروق بالصور وكيفية علاجه

الوقاية من الحروق

اولاً يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس منذ شروقها حتى أن تغرب لتجنب حروق الشمس .

عدم التعرض لجميع الوسائل التي تسبب الحروق مثل الكبريت  والولاعات كما يجب البعد عن المكواة الكهربائية،ضبط درجة حرارة ترموستات سخانات المياه أي لا تزيد عن 49 درجة مئوية.

تغطية كراسي السيارات لحماية الأطفال من أشعة الشمس  في الصيف .

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ظهور بقع على الجلد تشبه الحروق .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها: ظهور بقع على الجلد تشبه الحروق .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

وبناءاً علي ذلك نستنتج أن الحروق بجميع أشكالها قد تضر بالانسان وخاصة الحروق الخطيرة التي تعمق من جلد الانسان صاحب الحرق والتي قد تضر أنسجة جسمه مما يضعف صحته ويؤثر على عظامه وخاصة الحروق من الدرجة الثالثة التي سبق وتم عرض آثارها أسبابها المتعددة التي تكون من الكهرباء أو المواد الكيميائية أو أشعة الشمس الحارقة أو قد تكون سبب الأجسام الساخنة والمياه المغلية أو النار فهذا كله قد يؤدي إلى حروق خطيرة ،و استنتجنا ايضاً أن الحروق من الدرجة الثالثة قد تصل إلى هشاشة العظام وتلف أنسجة الجسم  كما تم معرفة متى يكون الحرق خطيراً فتم الوصول الي انه يكون خطيراً إذا تم هذا الحرق في المناطق الحساسة مثل عندما تكون حول الأنف أو الفم او منطقة الصدر أو عند المفاصل وقد تكون خطيرة لأصحاب الأمراض الصحية ذوي الإعاقة ،كما تم التوصل إلى طرق للوقاية من هذه الحروق مثل البعد عن أشعة الشمس في منتصف اليوم بالتحديد منذ شروق الشمس في تمام الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً ويجب ايضاً البعد عن المكواة الساخنة التي قد تكون حروقها صعبة ومؤلمة جداً كما يجب البعد عن النار أو بعد وتحذير الأطفال عن الألعاب النارية وغيرها من الطرق التي يجب اتباعها حتي تتم الحماية من الحروق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.