خواطر عن رمضان وأجمل ما قيل فيه وأهم أحكام الصيام ومفطراته

خواطر عن رمضان شهر رمضان هو من أكثر الشهور المهمة في حياة الأشخاص، لأنه شهر العتق من النار، فهو شهر الصيام، وشهر قراءة القرآن، وهو شهر يحبس فيه الشياطين، ومن المفترض أن يحاول المؤمن أن يختلس تلك الفرص حتى يفوز برضا الله وجنته لأنه شهر التوبة والغفران ،ويأتي رمضان كل سنة مرة وفيه ليلة خير من ألف شهر، واليوم سوف نتحدث عبر موقع زيادة عن بعض الخواطر عن رمضان.

كما يمكنك التعرف على أجمل أقوال يمكنك ذكرها عن شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى سبب حب المسلمين لهذا الشهر على وجه الخصوص عبر موضوع: اجمل اقوال عن رمضان ولماذا يحب المسلمين شهر رمضان ؟

أجمل ما قيل في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر فضيل وهو تاسع الشهور الهجرية، وفي شهر رمضان يقوم بعض الشعراء بعرض الكثير من الخواطر، والتي تعبر عن مدي حبهم لشهر رمضان ومن افضل العبارات المذكورة عن رمضان هو ما يلي :

  • شهر رمضان هو شهر المودة والرحمة وأنه شهر يقرب الأشخاص البعيدين عن طريق عمل عزائم رمضان.
  • يجب علينا أن نصفي قلوبنا من الغل والحقد والحسد ونضع مكانها الحب وتمني الخير لكل الناس، حتى ولو حاول أحدهم أن يغير من ذلك، فيجب أن نفسد كل محاولاتهم، وبالرغم من أنه من المؤكد أن هؤلاء الأشخاص أساءوا إليك كثيرا بظلمهم، وخذلوك اغتابوك وشوهوا من سيرتك أمام الناس ولم يذكروا أي شيء جميل لك.
  • يجب أن نبتعد عن الغيبة والنميمة وسوء الظن، ولا يجب أن نظلم أحدا حتى لا يرد لنا الظلم في يوم من الأيام، فالحياة سلف ودين، وإذا قمنا بإيذاء شخص ما بكلمة أو بفعل، يجب أن نجعلهم يسامحونك، فالعفو والتسامح بين الأشخاص من الأشياء الضرورية لتحسين العلاقات.
  • يجب أن نتذكر الموتى في هذا الشهر لأن موتهم يعتبر عبرة لنا، لنتفكر القبر وظلمته وعذابه وأننا لسنا دائمين في هذه الحياة وندعو الله أن يغفر لهم، وبذلك أوضح الشعراء مميزات هذا الشهر من خلال خواطرهم.

عند دخول شهر رمضان يحتاج المسلمين إلى النية بالصيام قبل البدء فيه، كما أن هناك دعاء نية الصيام يمكنك ذكره قد ذكره أهل العلم، وقد جمعناه لكم من خلال موضوع: دعاء نية الصيام شهر رمضان وحكم التلفظ بالنية وكيفية تجديد نية الصيام في شهر رمضان

أهم أحكام الصيام ومفطراته

  • عندما يؤذن المؤذن لصلاة المغرب فيجب أن نصليها أولا حتى لا نتأخر عنها، والسحور من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها المؤمن وخاصة عند تأخيره حتى يصلي الفجر في وقته، ويجب حضور صلاة التراويح أيضا.
  • ويجب أن نكثر من الدعاء فيه وعلى المرأة في رمضان أن تكثر من العبادات مثل الصلاة وقراءة القرآن ولا تنشغل بعمل الأكل فقط، ويجب أن تقلل من الذهاب إلى الأسواق أيضا وتقلل من الزيارات العائلية، ويجب عند ذهابها إلى المسجد أن تلبس لبسا فضفاضا.
  • يجب أن نقوم بختم القرآن علي الأقل أكثر من مرة، ويجب أن نتصدق على الفقراء والمساكين في شهر رمضان وفي النهاية يجب ألا نضيع النهار في النوم بل يجب استغلاله بالقيام بالعبادات، وأن نصلي صلاة التهجد وهي تكون قبل الفجر بساعتين.
  • يجب الحرص على صلاة قيام الليل وهي ركعتين بعد صلاة العشاء، وفي رمضان نستطيع أن نفرق بين من يهمه طاعة الله والرسول وبين من يهمه الحياة الدنيا بشهواتها وملذاتها مع أنها فانية.
  • يجب أن يعرف المؤمن أن هناك أشياء تجعله يفطر، وهناك أشياء لا تجعله فاطرا، فمن الأشياء التي تجعله يفطر مثل أن يأكل ويشرب متعمدا أو أن يتقيأ عمدا أو أن يكون هناك نية للإفطار.
  • أما الأشياء التي لا تفطر فهي أن يأكل أو يشرب بدون قصد أو يستعمل قطرة للعين أو الأذن أو بخاخ للأنف أو عندما يغتسل أو يدهن أي منطقة في  جسمك بكريمات مرطبة وقد قال الشيخ أن الإفطار في رمضان عن عمد يعتبر مثل الزنا أو شرب الخمر.

هناك بعض الأحكام قد شرعها لنا الدين الإسلامي الحنيف في الصيام، حيث سمح لنا ببعض الأمور ومنع غيرها، ولذا قد يحتار البعض في حكم الشرع والتعامل مع القطرة سواء للعين أو الأذن وهل هي مفطرة أم لا، وإذا كنت تبحث عن هذه الإجابة قد جمعناها لك بالأدلة عبر موضوع: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم وما هي مفطرات الصيام في الشريعة الإسلامية ؟

خواطر عن رمضان

فى هذا الجزء من المقال نقدم لكم مجموعة مميزة من  الخواطر الرائعة ولعل من أهمها ما يلي:

1. الخاطرة الأولى

رمضان يا شهر الله

فيك الخير والطاعات

تباركت يا ضيف الرحمن

اشتقنا اليك يا رمضان

هللت علينا بالأنوار

وجمعت بيننا بالمحبة والاخاء

وكل عام وأنتم بخير

2. الخاطرة الثانية

ذهبت بعيدا منذ عام.

يا شهر البركة والصيام.

واطل هلالك هذا العام.

بالنور والرحمة والسلام.

اسألك ربي بكرامة بيتك الحرام.

لا تحرمنا خيرات شهرك الفضيل.

ودمتم بخير في هذا العام وكل عام.

3. الخاطرة الثالثة

اهديك يالغالي رسالة تهاني.

واشواق وحب وأماني.

بالخير والصحة.

واتمنى لك في شهر الاحسان.

مغفرة وتوبة وعتق من النيران.

وكل عام وانت بألف خير.

4. الخاطرة الرابعة

اللهم اغفر لنا وارحمنا في شهرك الكريم.

ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين ابدا.

واعده علينا كل عام بالصحة واليمن والبركات نحن ومن يعز علينا.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

خواطر عن رمضان

ومن خواطر رمضان المميزة هو ما يلي  :

1. الخاطرة الأولى

غسل الله قلبك بماء اليقين.

وأثلج صدرك بسكينه المؤمنين.

وبلغك شهر الصائمين.

الله يتقبل صيامك وقيامك.

ومبارك عليك الشهر.

ويعود عليك بصحة وسعادة.

وعمر مديد إن شاء الله.

2. الخاطرة الثانية

رفع الله قدرك وفرج همك.

وبلغك شهر رمضان الذي احبه ربك ودمت لمن يحبك.

3. الخاطرة الثالثة

أمانينا تسبق تهانينا.

وفرحتنا تسبق ليالينا.

ومبارك الشهر عليك وعلينا.

من الأمور التي فرضها اللة سبحانه في ديننا الحنيف هو الاغتسال من الجنابة، ولكن يحتار البعض هل هذا الاغتسال هو نفسه يكوون في رمضان أم هناك خطوات اخرى مختلفة عنه؟، وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لكم عبر موضوع: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

4. الخاطرة الرابعة

اللهم بلغنا رمضان، واعنا على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

5. الخاطرة الخامسة

بنسيم الرحمة.

وعبير المغفرة.

اقول مبارك عليك شهر العتق من النار.

6. الخاطرة السادسة

أسأل الله أن يعطيك أطيب ما في الدنيا وهو محبة الله.

وأحسن ما في الجنة وهو رؤية الله.

وأنفع الكتب وهو كتاب الله.

وأن يجمعك بأبر الخلق وهو رسول الله.

وأن يبلغك رمضان ويبارك لك فيه اللهم آمين.

7. الخاطرة السابعة

اليوم عندنا عيد.

بقدومك يا رمضان الخير.

حيث أن هناك صفحة من حياتنا تبدأ من جديد.

اللهم إني أحب عبدك هذا فيك.

فأحبه و بلغه شهر رمضان يا كريم.

8. الخاطرة الثامنة

أجمل التهاني.

وأحلى الأماني.

نزفها بحلول رمضان.

لكل من صامة.

رفع الله قدرك.

وفرج همك.

وبلغك شهر رمضان.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

رسائل جميلة عن شهر رمضان

عند دخول شهر رمضان، فإن الكثير من الأشخاص يحبون أن يهنوا بعض الرسائل والعبارات الجميلة، لذلك نجد أن مواقع التواصل الاجتماعي ينشر الكثير من الصور، أو الكلام المعبر عن هذا الشهر، وذلك سيساعدنا بسهولة على تهنئة الأخرين حتى لو من بعيد، ومن هذه العبارات الجميلة :

  • نبارك لكم الشهر ونسألكم الدعاء.
  • بلغك الله الشهر وشرف الأمة بالنصر وأكرمك بليلة القدر وأسعدك مدي الدهر.
  • لن أبارك لكم بطلة الشهر وحسب بل أسأل المولي أن يبلغني وإياكم ليلة القدر.
  • بلغك الله شهر رمضان وفتح لك أبواب الرضوان وأغلقت أبواب النيران وأكرمك الله بليلة القدر وأسعدك مدي الدهر.
  • بارك الله لكم في شهر الطاعات والرحمات ورزقكم فيه الدرجات وختم لكم فيه بالصالحات وأدخلكم أعلى الجنان.
  • عشرون ماضية وعشرة باقية فأكثر من الخير في الباقية لتدرك ما فاتك في الماضية. دعواتك.
  • اللهم اختم لأحبتي رمضان بالعتق من النيران.
  • أوشك موسم الخير على الرحيل على الانقضاء فليكن خير أعمالنا ختامها.
  • ختم الله شهركم بالمسرات وغفران الزلات وقبول الدعوات.

وفي نهاية رحلتنا مع خواطر عن رمضان ، يمكن القول  أن خواطر رمضان تشرح القلب، وتحثنا على القيام بالأعمال الصالحة التي يجب علينا القيام بها، فهو شهر كريم لا يمكن أن تفوته دون البحث عن كلمات وعبارات جميلة قد كتبها الشعراء وإرسالها للأصدقاء والأقارب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.