محتوى يحترم عقلك

خواطر عن اللغة العربية

خواطر عن اللغة العربية وبعض العبارات عن تلك اللغة العريقة، هو ما سيعرضه لكم موقع زيادة في محاولة للتعرف على مدى أهمية تلك اللغة وحث الشعوب العربية للحفاظ عليها، وإليكم تلك الخواطر والعبارات في السطور المقبلة.

خواطر عن اللغة العربية

خواطر عن اللغة العربية

اللغة العربية أقدم اللغات التي تكلم بها الإنسان، كما أنها بمثابة أكثر اللغات الغنية التي تحمل العديد من المعاني وامتلاكك إلى حصيلة لغوية جيدة يمنحك القدرة على التعبير عن كل ما تشعر به، وإليك خواطر عن اللغة العربية ستجعلك تتعرف على مدى أهمية تلك اللغة، ومن ثم ستسعى للحفاظ عليها والحرص على ألا يُهضم حقها بين اللغات الغربية الأخرى.

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ومن ثم فإن الله -عز وجل- قد كرمها واختارها دونًا عن سائر اللغات الأخرى لتكون اللغة التي ينطق بها الإنسان بكلامه وآياته العظيمة، إلى جانب هذا فإن اللغة العربية التي تتكون من 28 حرف فقط تملك العديد من المعاني والدلالات التي تجعلها من أغنى اللغات على مستوى العالم، كما أن لها رونق خاص يجعلها مميزة عن اللغات الأخرى.

على الرغم من التقدم الهائل الذي نعيشه في عصرنا الحالي، والذي جعلنا مضطرين إلى الاعتماد على لغات الغرب، إلا أن اللغة العربية استطاعت الاحتفاظ برونقها الخاص، ومن ثم فإنها لم تختفي ولم تأخذ محلها لغة أخرى، حتى إن بعض الأدباء والكتاب قد رأوا في اللغة العربية أنها بمثابة روح اللغات الأخرى وعطرها.

جاء في حديث البعض أن اللغة العربية هي لغة أهل الجنة، والسبب في ذلك كونها اللغة التي نزل بها كلام الله -تعالى- في كتابه العزيز، وبذلك فيمكننا القول بأن اللغة العربية ذات قدسية خاصة لا تعادلها أي لغة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات جميلة وقصيرة باللغة العربية وبالإنجليزية مترجمة

اللغة العربية لغة غنية المعاني كثيرة الكلمات

اللغة العربية تتسم بصفة لا تمتلكها أيٍ من اللغات الأخرى بغض النظر عن الشهرة لتلك اللغات، وتتمثل تلك الصفة بكون الكلمات تتدفق منها فتؤدي إلى سهولة الحصول على المعاني دون تكبد عناء التفكير في وصف للأحاسيس والمشاعر التي يمتلكها الفرد.

بما أن اللغة والكلمات هي طريقة التواصل بين البشر، فإن اللغة العربية هي بمثابة أفضل اللغات التي تتيح لك سهولة التواصل مع غيرك دون تعب أو مشقة، وهي بمثابة بحر واسع لا نهاية له من العبارات والكلمات والمعاني، وجاء في أحد خواطر اللغة العربية أنها تعرف بلغة الضاد.

كما أن اللغة العربية لها القدرة الهائلة على التعبير بما يشعر به الفرد من خلال التفوه بكلمة واحدة، على عكس اللغات الأخرى التي يمكن أن يستخدمها الفرد ويتفوه بالعديد من العبارات الطويلة التي لا تحمل المعنى المراد توصليه في طياتها.

تتميز اللغة العربية بأنها لغة غنية تحتوي على السجع والجناس، ومن ثم فإنها لغة الشعراء والأدباء التي تتيح لهم المرونة في استخدام الكلمات والألفاظ للتعبير عما يشعرون به ويودون مشاركته مع غيرهم من جمهور القراء، وعليه فيمكننا القول بأن اللغة العربية هي لغة شاعرية بحتة ولغة الحضارات القديمة.

إلى جانب هذا فإن اللغة العربية هي لغة الفصاحة، ويرجع السبب في ذلك إلى كونها لغة حرة طليقة لا يقيدها شيء فتتيح للفرد حرية الاستخدام والتعبير من خلالها، ويكفيها شرفًا أنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

عبارات عن اللغة العربية

كنا قد عرضنا لكم خواطر عن اللغة العربية باعتبارها أم اللغات ولكونها لغة حرة لم تتأثر بالتطور الذي مر على الإنسان، وفي السطور التالية سنعرض لكم بعض العبارات عن اللغة العربية التي من خلالها يمكننا أن نتعرف على أهمية تلك اللغة العظيمة، ومن ثم نسعى جاهدين للحفاظ عليها.

  • اللغة العربية هي أم اللغات.
  • اللغة العربية رمز من رموز الفصاحة.
  • لغة الضاد هي لسان حال العرب وتراثهم العظيم.
  • إن كنت تبحث عن اللغات الغنية بالمعاني والكلمات فعليك باللغة العربية الفصحى.
  • لا توجد لغة تعادل فصاحة اللغة العربية وسحرها.
  • اللغة العربية هي بمثابة الهوية العربية.
  • إن أهملنا اللغة العربية أهملنا هويتنا وطمسناها.
  • نالت اللغة العربية الشرف حيث أصبحت لغة القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • اللغة العربية تنبض بالكلمات والمعاني.
  • اللغة العربية هي بمثابة بحر واسع ملئ بالعبارات والكلمات والمعاني ولا قاع له.
  • ليس هناك لغة أخرى تعادل قيمة اللغة العربية وجودتها.
  • اللغة العربية هي لغة كاملة لا ينقصها شيء.
  • إن كنت تبحث عن المرونة في الكلمات والعبارات فعليك باللغة العربية.
  • اللغة العربية قديمة قدم الإنسان نفسه.
  • تزول اللغات الأخرى ويتم إدخال التعديلات عليها مع مرور الزمن وتظل اللغة العربية صامدة لا تتغير.
  • اللغة العربية ذات شخصية ثابتة لا تعادلها لغة أخرى.
  • نحن أمة عربية فكيف نعتمد على اللغات الأجنبية ونهمل اللغة العربية.
  • اللغة العربية باقية ما دامت الشمس تشرق.
  • مصدر فخر العرب هي اللغة العربية.
  • إن كنت تود التعبير عما يجول في خاطرك فاستخدم اللغة العربية لأنها لن تخذلك أبدًا.
  • مهما استبدل الأشخاص اللغة العربية بغيرها من اللغات فستظل باقية ولن تفنى.
  • إن أتقنت اللغة العربية أتقنت كافة العلوم واستوعبتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كلمات تنتهي بحرف الباء كاملة من معاجم اللغة العربية

أبيات شعر عن اللغة العربية

بعد أن عرضنا لكم بعضًا من خواطر عن اللغة العربية فسنعرض لكم الآن أبيات شعر في مدح اللغة العربية قد ذكرها أحد الشعراء في حب تلك اللغة، وفي محاولة منه لحث العرب على الحفاظ عليها وتجنب استبدالها بأيٍ من اللغات الأخرى.

يقول الشاعر حمد بن خليفة أبو شهاب:

لغة القرآن يا شمس الهدى                صانك الرحمن من كيد العدى

هل على وجه الثرى من لغةٍ               أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم                       عنك لا يعلم شيئًا أبدًا

فتعاطاك فأمسى عالم                        بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه                   خبر التوكيد بعد المبتدءا

أنت علمت الألى أن النهى                  هي عقل المرء لا ما أفسدا

ووضعت الاسم والفعل                      ولم تتركي الحرف طليقاً سيدا

أنت من قومت منهم ألسن                  تجهل المتن وتؤذي السندا

بك نحن الأمة المثلى التي                   توجز القول وتزجي الجيدا

بين طياتك أغلى جوهر                     غرد الشادي بها وانتضدا

في بيان واضح غار الضحى                منه فاستعدى عليك الفرقدا

أهمية اللغة العربية ومعلومات عنها

إلى جانب أبيات الشعر التي سعى من خلالها الأدباء والشعراء جاهدين إلى جعل العرب يتعرفون على مدى أهمية استخدام لغتهم والحفاظ عليها، فإن هناك بعضًا من عبارات وخواطر عن اللغة العربية التي تجعل الأفراد يطلعون على مدى أهمية تلك اللغة ولا يستهينون بها أو يعملون على استبدالها بأيٍ من اللغات الغربية الأخرى.

اللغة العربية هي أحد اللغات المشهورة ذات الصيت العالي على مستوى العالم أجمع، كما أنها اللغة التي اعتمد عليها الإنسان القديم في التعامل مع غيره من الأفراد، ومن ثم فيمكننا القول بإن تلك اللغة هي أحد اللغات التاريخية ولا تقل أهمية عن اللغة الهيروغليفية واللغات الفرعونية القديمة.

أما عن أهمية اللغة العربية فإنها تتمثل في كونها ساعدت على انتشار الثقافة في المناطق العربية قديمًا، ومن ثم فإنها تعمل على تعزيز القيم والمبادئ السامية وترفع من شأن الإنسان الناطق بها.

إلى جانب ذلك فإن للغة العربية فضل كبير في نشر الثقافات الأخرى، ومن ثم أصبحت أحد أكثر اللغات التي يسعى الأوروبيون جاهدين إلى تعلمها والنطق بها، كما أن تاريخ اللغة العربية يرجع إلى قديم الزمان، فهي لغة متجددة وتحتفظ بشخصيتها، ومن ثم فإنها أغنى وأرقى لغات العالم التي ينطق بها الإنسان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات جميلة وقصيرة باللغة العربية وبالإنجليزية مترجمة

خصائص اللغة العربية

بعدما عرضنا عبارات وأبيات شعر وخواطر عن اللغة العربية، سنوضح لكم الآن خصائص اللغة العربية بالتفصيل.

تتعدد خصائص اللغة العربية وتتنوع لتضم العديد من الصفات الرائعة التي لا حصر لها، ومن ثم فإن تلك الخصائص والصفات تتمكن في كون اللغة العربية أكثر مرونة في الاستخدام إن قمنا بمقارنتها بغيرها من اللغات الأخرى، إلى جانب ذلك فإن اللغة العربية سهلة الاستخدام.

واحد من أهم خصائص اللغة العربية تتمثل في الترادف والتضاد، ومن ثم فإن تلك اللغة تمنحك القدرة للحصول على بعض الكلمات التي تتساوي في المعنى مع الاحتفاظ بنفس المعنى، كما أن الحروف المكونة لكلمات اللغة العربية تجعلك تطلق العديد من نبرات الصوت بما يتناسب مع المعنى، وهو ما يمنحها صفة التنوع والبعد عن الرتابة والملل.

صفة الاشتقاق هي أحد الصفات التي تميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات، فبإمكانك اشتقاق بعض الكلمات مع ميزة الحفاظ على نفس المعنى، ويمكنك الايجاز في المعنى واستخدام العبارات القصيرة والتي تتيح لك التعبير عما تشعر به دون الإخلال بالمعنى.

تتميز اللغة العربية بالتمييز بين المذكر والمؤنث، وهي أحد الصفات التي تجعلك أكثر دقة ووضوح عند استخدام الكلمات وتكوين العبارات، كما
أن تلك اللغة تملك القدرة الهائلة على استيعاب كافة اللغات المختلفة، وأخيرًا وليس آخرًا فإن اللغة العربية تتميز بخاصية الإعراب، بالإضافة إلى كونها تتيح لك إمكانية التعبير عن الأفكار بأقل الكلمات.

إجمال بعد تفصيل

وفقًا إلى ما سبق ذكره بهذا الموضوع نجد أن:

  • خواطر عن اللغة العربية أردنا أن نشير من خلالها إلى مدى أهمية تلك اللغة العظيمة.
  • اللغة العربية هي بمثابة تراث العرب والوسيلة المعبرة عن هويتهم.
  • نالت اللغة العربية الشرف حين أصبحت لغة القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • الشعراء والادباء يعتمدون على اللغة العربية والسبب في ذلك يردع لكونها تتيح لهم إمكانية التعبير عما يشعرون به من خلال استخدام بعض الكلمات القليلة والعبارات ذات الدلالات.
  • على الرغم من التطور الذي نعاصره في وقتنا الحالي، إلا أن اللغة العربية استطاعت الاحتفاظ بشخصيتها ورونقها الخاص بين اللغات الأخرى.
  • لا توجد لغة أخرى تعادل قيمة اللغة العربية وجودتها.
  • اللغة العربية لا تقل أهميتها عن اللغات الفرعونية القديمة.
  • أحد خصائص اللغة العربية تتمثل في المرونة والسهولة في الاستخدام.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.