محتوى يحترم عقلك

تحضير نص الكوكب المهدد

تحضير نص الكوكب المهدد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لا شك أن المخاطر التي تهدد كوكب الأرض، تهدد حياة كل كائن حي يعيش على وجهه، وحيث إن هذه المخاطر في ازدياد مستمر، فإن الوعي بها وبطرق مواجهتها وأساليب الحفاظ على الكوكب يصبح أمر حيوي لا يمكن تجاهله.

وتعتبر المؤسسات التعليمية المختلفة واحدة من أبرز جهات نشر الوعي وترسيخه في أذهان روادها، فهم أمل الكوكب وأكثر المتضررين أو المنتفعين بما سيؤول إليه حاله مستقبلًا، ومن ثم فليس من الغريب أبدًا أن تحفل المناهج التعليمية بالكثير من الموضوعات التي تتناول كوكب الأرض، والتهديدات التي يتعرض إليها، وتأثيرها الجسيم على حياة البشر وغيرهم من الكائنات التي خلقها الله عز وجل.

تحضير نص الكوكب المهدد

ويعتبر نص الكوكب المهدد المقرر في مادة اللغة العربية على طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي في دولة الجزائر العربية واحدًا من تلك المقررات التي تهدف إلى توعية الطلبة بالمخاطر الشديدة التي تهدد الحياة على سطح كوكب الأرض.

ونظرًا لإيماننا بأهمية الدور التفاعلي للطالب داخل الغرف الدراسية، ففي هذا المقال سوف نطرح عليكم تحضير نص الكوكب المهدد، حتى يمكنكم مشاركة تلك الأفكار والنقاش حولها مع معلم الفصل وبقية أقرانكم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن تحضيرات الدروس عبر: تحضير درس مشكلة الموارد الطبيعية للسنة 1 ثانوي كيفية مواجهة مشكلة الموارد الطبيعية

أولًا: ما هي الأفكار الرئيسية في نص الكوكب المهدد؟

يتحدث النص عن التهديد الجسيم الذي يتعرض له النظام الأيكولوجي لكوكب الأرض في القرنين الحادي والعشرين والثاني والعشرين، وذلك نتيجة التحولات الكبيرة التي تحدث على سطح الأرض، فالتطور الهائل الذي يحدث داخل مختلف القطاعات يخلف الكثير من الآثار الجانبية الضارة بالنظم البيئية على الأرض.

ولعل من أهم المسائل التي تطفو بقوة على السطح في هذا الشأن، هما: مسألة التغيرات المناخية، ومسألة موارد الماء المتاحة وطبيعة تلك الموارد.

حيث تعتبر الأنماط المناخية غير المعتادة والتي يتعرض لها كوكب الأرض من الأمور التي يجب التوقف عندها كثيرًا، لما لها من انعكاسات خطيرة جدًا على مختلف صور الحياة على كوكبنا، حيث نعرف جميعًا أن الكائنات الحية تكيف معيشتها وفق ظروف مناخية محددة ويؤدي تغير هذه الظروف إلى تهديد وجود هذه الكائنات من الأساس.

فعلى سبيل المثال نجد أن الكائنات التي تعيش في المناخ الصحراوي لا يمكن أن تعيش في المناخ قارس البرودة، ومن ثم فتبدل المناخ في النظام البيئي الذي تتواجد فيه تلك الكائنات وعدم قدرتها على التأقلم مع الظروف المناخية الجديدة، سوف يؤدي في النهاية إلى انقراضها.

ولا يتوقف خطر التغيرات المناخية عند هذا الحد، فانقراض نظام بيئي ما يؤثر على مختلف الأنظمة البيئية التي كانت تعتمد عليه، فمثلًا إذا كانت الأسود تتغذى على الغزلان، فإن انقراض الغزلان وعدم حصول الأسود على غذائها سوف يؤدي في النهاية حتمًا إلى انقراضها أيضًا!

وهكذا فإن عالم البشر وعالم الحيوان وعالم النبات، ليست عوالم منفصلة عن بعضها ولكنها متداخلة التأثير بصورة معقدة ودقيقة للغاية، وأي تغير في أي منها من شأنه أن يلقى صدى كبير له في باقي العوالم.

وكذلك فإن مسألة ندرة الموارد المائية النظيفة تدق ناقوس الخطر في العالم كله، خاصة في ظل التوقع بمزيد من النقص في تلك الموارد، حيث إن عدم توفر المياه في الكثير من الأماكن في العالم سوف يخلق الكثير من الخلافات والصراعات المحمومة بين البلدان من أجل الاستيلاء على هذا المورد الحيوي الذي لا يمكن الاستغناء عنه، فأزمة نقص المياه قد تعيد تشكيل خريطة العالم من جديد، وسيكون لها تأثير كبير لا يقل خطورة عن التأثير الذي خلفته الحروب.

ومع استشعار هذا الخطر العظيم، ظهرت الكثير من الرؤى والاستراتيجيات التي تحاول تحجيم هذا التهديد وتعمل على منع تفاقمه، فهو تهديد مشترك يدفع العالم كله إلى التكاتف والتعاون من أجل مواجهته والتوصل إلى مخرج لتلك الأزمة، لاسيما وأنه مع علاج أي أزمة، تنفجر المزيد من الأزمات!

وتحدث النص أيضًا عن عدد من العوامل التي تزيد من احتمالات تفاقم تلك الأخطار وعدم التمكن من مواجهتها وحلها، ومن أبرز هذه العوامل:

  • العمل بصورة فردية، وهو عمل لا يجدي ثماره في ظل تلك الأوضاع التي تتطلب تتضافر كافة المساعي.
  • النمو السكاني الهائل.
  • انقراض العديد من الأنظمة النباتية والحيوانية.
  • عدم تأثر النظم البيئية المتضررة بالشكل السريع المنشود.
  • العجز الهائل في دورة المياه حول العالم وعدم قدرتها على سد حاجة الكوكب من الماء.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل عن تحضير الدروس المهمة من خلال: تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

ثانيًا: مناقشة الأفكار الأساسية داخل النص

من استعراض الأفكار الأساسية التي تحدث عنها النص، يمكن القول إن عملية التنمية الاقتصادية حول العالم قد أصبحت سلاح ذو حدين، حيث إن زحف المنشآت الصناعية والسكنية على الرقعة الزراعية، واستخدام المركبات الصناعية التي تضر بالبيئة والمناخ وتزيد من الاحتباس الحراري مثل غازات الفريون،  من شأنه أن يخلق تهديد عظيم للحياة على الأرض.

وبخصوص ظهور أنماط مناخية جديدة خطيرة، فيمكن الاستدلال على ذلك من متابعة نسبة الأمطار الحامضية المتساقطة، وهي أمطار ضارة لأنها مختلطة مع المركبات الصناعية السامة ومن ثم فإن ضررها كبير على النبات والحيوان والإنسان.

وكذلك من متابعة حجم الثروة السمكية والنقص الملحوظ فيها، واختفاء العديد من الكائنات البحرية الهامة، بالإضافة إلى تغير مواسم هطول الأمطار على النحو الذي لا يمكن الاستفادة منها في الزراعة، ومن ثم تصبح بلا جدوى كثيرًا.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: موضوع تعبير عن المدرسة قصير جداً وأهمية المدرسة

ثالثًا: استثمار الأفكار الأساسية الواردة في النص

تحدث النص في أولى فقراته عن أهم مذهبين يعبران عن البيئة منذ مطلع الألفية الثالثة، وهما:

  • التهديد الذي تتعرض له النظم البيئية، بسبب الفارق الهائل في الموارد والإنتاج والخدمات.
  • التطور الهائل والتحول المتلاحق الذي يحدث حول العالم.

وهما المذهبين اللذين تناولهما كاتب النص بشيء من التفصيل في باقي الفقرات، وذلك إيمانًا منه بخطورة الأمر الذي يستعرضه وحيويته.

رابعًا: مفاهيم أساسية وردت في النص

هناك عدد من المفاهيم التي تكررت في نص الكوكب المهدد أكثر من مرة، وفيما يلي سوف نتناول هذه المفاهيم ونوضح المقصود منها.

  • النظام البيئي: يشير إلى عدد من العناصر الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية المتواجدة في مجتمع ما، وتكون هذه العناصر معًا المكان الذي تحيا فيه عدد من الكائنات الحية الموجودة على الأرض، وهذه العناصر ليس بمعزل عن بعضها البعض، ولكنها تتبادل التأثير والتأثر، سواء مع بعضها البعض، أو مع البيئة التي تحيا بداخلها.

ويوجد شكلين من النظم البيئية، يتمثلان في النظم البيئية الموجودة على البر، مثل: الغابات والأماكن الصحراوية ومناطق الرعي، والنظم البيئية الموجودة في المسطحات المائية، مثل أماكن الماء العذب كالأنهار والآبار، وأماكن الماء المالح كالمحيطات والبحار.

  • التغير المناخي: يشير هذا المفهوم إلى التحولات المناخية التي تطرأ على سطح الأرض بصفة دورية، والتي تنشأ عن التحولات في غلاف الأرض الجوي، أو بفعل تبادل التأثير بين غلاف الأرض الجوي ومختلف العناصر الأخرى الموجودة في الكوكب، وقد تأتي هذه التحولات في صورة زيادة أو نقص الأمطار التي تهطل في إقليم ما، أو زيادة ونقصان درجة حرارة كوكب الأرض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تحضير نص الكوكب المهدد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.