فوائد مغلي الزعتر للجهاز الهضمي

فوائد مغلي الزعتر كثيرة، الزعتر هو عشبة تنبت في منطقة البحر المتوسط ولها استخدامات غذائية وطبية وعطرية، حيث أن أوراقه كلها تستخدم في الكثير من الوصفات العلاجية، كما أنه يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، والسمنة، والشد العضلي، والأرق، والالتهابات التنفسية، ومرض الزهايمر، وغيرها الكثير، وذلك لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ج وفيتامين أ والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور التي يحتاجها جسم الإنسان، وسوف نعرض لكم فوائد الزعتر من خلال موقع زيادة.

فوائد مغلي الزعتر الصحية

للزعتر فوائد كثيرة منها القدرة على تخفيف التوتر، والحماية من الأمراض المزمنة، وتحفيز تدفق الدم، ومنع الالتهابات الفطرية، وتحسين صحة القلب، وتعزيز قوة الجهاز المناعي.

إقرأ أيضًا: فوائد الزعتر المغلي لصحة الجسم

خصائصه مغلي الزعتر المضادة للأكسدة

يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، كالدوار والتصلب اللويحي المتعدد والتهاب الكبد.

فوائد مغلي الزعتر للسعال

يعمل على مواجهة العوامل الممرضة والمسببة للسعال وبالتالي تسريع الشفاء، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

فوائد مغلي الزعتر في تخفيف الوزن

إنه يعزز الطاقة ويمد الجسم بالمغذيات المفيدة، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام، فإنه يعمل على كبح الشهية، كما أن المركبات الموجودة في مغلي الزعتر تعزز الأيض مما يسهم في حرق الدهون.

فوائد مغلي الزعتر لتشنجات الحيض

يعتبر مغلي الزعتر فعالًا جدًا في التخلص من تشنجات الحيض؛ بسبب خصائصه المضادة للتشنج، كما يعمل أيضًا على التخلص من الألم وعدم الراحة أثناء الحيض، وكذلك تحسين تقلبات المزاج في هذه الفترة.

فوائد مغلي الزعتر لدعم جهاز المناعة

بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، حيث يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ومضادات الأكسدة القوية، طبيعة مغلي الزعتر المطهرة والمضادة للبكتريا، تعمل على التخلص من الالتهابات ومسببات الأمراض.

فوائد مغلي الزعتر للأدراك

يعمل على تحسين الأدراك، ومنع مشاكل الإدراك المرتبطة بالعمر.

فوائد مغلي الزعتر للهضم

إنه يعمل على تحسين الهضم، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا، وطبيعته المهدئة.

فوائد مغلي الزعتر للقلب والأوعية الدموية

يعمل على تقوية عضلات القلب، وتحسين الدورة الدموية، كما يعمل على ضبط ضغط الدم.

فوائد مغلي الزعتر للجهاز العصبي

له دور فعال في علاج الزهايمر وخرف الشيخوخة، كما يعمل على تحسين الذاكرة والقدرة على الحفظ.

فوائد مغلي الزعتر للجهاز الهضمي

يعمل على علاج الديدان المعوية، والتخلص من الغازات، وعلاج الإمساك، وعلاج الإسهال، وعلاج التسمم، وعلاج الأميبيا، وعلاج جرثومة المعدة، خفض الكوليسترول الضار في الجسم، تحسين عملية الهضم، كما يعمل أيضًا على تخليص الجسم من السموم.

فوائد مغلي الزعتر للجهاز البولي

يعمل على علاج التهابات الكلي والمسالك البولية، وأيضًا مدر البول.

فوائد مغلي الزعتر للجهاز التنفسي

يعمل على تحسين التهاب القصبة الهوائية وعلاج الحمي، يستخدم في علاج نزلات البرد، علاج التهاب الرئتين والقصبات الهوائية، علاج السعال والسعال الديكي، علاج الربو والحساسية، كما أنه طارد للبلغم.

فوائد مغلي الزعتر للجسم

يساعد على تهدئة السعال والربو والبلغم، يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية مناعة الجسم، يقلل من الانتفاخات ويطرد الغازات من القناة الهضمية، يساعد على تخفيف التهابات اللثة وألم الأسنان، كما يعتبر أحد المصادر الممتازة لفيتامين ك والحديد والكالسيوم والمنجنيز، فهذا المزيج من المعادن والفيتامينات يلعب دورًا مهما في صحة العظام وتطورها، ووقايتها من الأمراض مع التقدم في العمر.

إقرأ أيضًا: فوائد مشروب الزعتر المتنوعة للجسم

فوائد مغلي الزعتر للفم والأسنان

يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يستخدم منقوعه كغرغرة لتخفيف آلام الأسنان وشد اللثة.

فوائد شاي الزعتر الصحية

أنه يعمل على علاج الإصابة بالسعال، بسبب خصائصه الطاردة للبلغم، كما يساهم في تهدئة المسالك التنفسية والشعب الهوائية، وأيضًا يساعد على علاج عسر الهضم والتخلص من الانتفاخ والغازات المحبوسة، كما يساعد في تحسين حركة الأمعاء، يساعد أيضًا في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والمساهمة في علاج أمراض الشتاء، أهمها: التهاب الحلق، نزلة البرد، الإنفلونزا.

كما أنه يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان، والتقليل من ألم التهاب المفاصل، التخلص من التوتر، المساعدة في علاج الصداع، تقوية الجهاز المناعي، وأيضًا ضبط مستويات السكر في الدم، يساعد على علاج حصى الكلي، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وبالأخص سرطان القولون.

فوائد عسل الزعتر

يعتبر العسل من أهم الأغذية التي تساعد في علاج عدد من الأمراض والمشاكل الصحية منذ العصور القديمة، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من المركبات النباتية المهمة، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، وأنواع معينه من السرطان، كما يحسن صحة العين، كما يساعد أيضا على تقليل ارتفاع ضغط الدم بشكل بسيط.

فوائد الزعتر البري

يساعد على علاج السعال والالتهابات الشعبية، والربو، والبلغم، يساعد تهدئة الشعب الهوائية ويلطفها، يعمل على تقوية الجهاز المناعي والعضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب، كما يعالج أيضًا التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول، كما يساعد على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر، ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية، وهو مفيد جدًا في تقوية الذاكرة وسرعة استخراج المعلومات المخزنة وسهولة الاستيعاب، ويساعد الجسم على التعرق في حالات الحرارة والأمراض، ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء، ويعمل على تقنية الدم عند شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق يوميًا.

طريقة تحضير مغلي الزعتر

يتم من خلال عدة خطوات:

  • وضع الماء على النار حتى يغلي، ثم تركه على نار هادئة.
  • إضافة الزعتر المجفف إلى الماء، وتغطية الوعاء.
  • ترك الخليط على النار لمدة 5 دقائق.
  • إبعاد الخليط عن النار، وتركة لمدة 1-2 دقيقه حتي يبرد.
  • سكب مغلي الزعتر في الكوب، ثم إضافة العسل وشريحة اليمون (حسب الرغبة).

إقرأ أيضًا: فوائد الزعتر للقولون وتعرف على المأكولات التي تضر القولون وتؤذي الصحة

أضرار مغلي الزعتر

على الرغم من فوائد شرب الزعتر الصحية العديدة، فهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، تعتبر عشبة الزعتر من النباتات أمنة الاستعمال خاصة إذا تم استعمالها بجرعات عادية ولفترات زمنية قصيرة، أما عند الأفراط في الجرعات فإن الزعتر يمكن أن يتسبب في التهاب خفيف بالمعدة، قد يتسبب الزعتر عند بعض الأفراد بحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أو صداع أو دوخة، يكون الزعتر أمن للمرضعات والحوامل عند تناوله بكميات معتدلة في الطعام، ويفضل تجنبه لأنه يمكن أن يحفز الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى إجهاض مبكر في الحمل، أيضًا الأشخاص الذين لديهم حساسية من التوابل، قد يكون لديهم حساسية من الزعتر، كما يعمل الزعتر على إبطاء تختر الدم، وتناول الزعتر قد يزيد من خطر النزيف، أيضًا قد يقوم الزعتر بدور مشابه لدور الأستروجين في الجسم، وقد يقلل الزعتر من سرعة تختر الدم، فإذا كان هناك قلق من زيادة النزيف أثناء أو بعد الجراحة، يجب التوقف عن تناوله، كما أنه أيضًا يمكن أن يسبب تناول كميات عالية من الزعتر الاضطرابات المعدية المعوية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة.

في نهاية مقالنا عن مغلي الزعتر يعتبر الزعتر من المشروبات الصحية الذي ينتشر بين الكثيرين، لما له من العديد من الفوائد الصحية المختلفة، التي لخصناها في هذا المقال.