محتوى يحترم عقلك

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها يتم بأساليب مختلفة، حيث أن الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صماء تقع أسفل منطقة الرقبة، على شكل فراشة، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تتحكم في عملية الأيض داخل الجسم، كما أن حدوث مشكلة بها يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الأخرى في معظم أعضاء الجسم، فما أعراض الغدة الدرقية عند الرجال، هذا ما سوف نتناوله في مقالنا عبر موقع زيادة.

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها

  • هل تختلف الأعراض المميزة لخمول الغدة الدرقية عند الرجال عن الأعراض التي تظهر على النساء؟، من الممكن أن يعاني كلا من الرجال والنساء من زيادة في الوزن ولكن في بعض الحالات يتم ملاحظة ظهور الأثداء عندهم ويعرف ذلك باسم التثدي.
  •  ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البرولاكتين الناتج عن خمول الغدة الدرقية لدى الرجال، كما يحدث ضعف الانتصاب أيضاً، وقد يحدث خمول الغدة الدرقية بسبب: الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة للجسم، كما لو أن تلك الخلايا أجساماً غريبة، على سبيل المثال: مرض هاشيموتو Hashimoto.
  • ويعد ذلك من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بخمول الغدة الدرقية، حيث يعمل الجسم على مهاجمة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن بها، وينتج عن ذلك تثبيط عمل الغدة.
  • علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية الذي يعمل على خفض مستوى الهرمون عن الحد اللازم: هو تناول بعض الأدوية، استخدام العلاج الإشعاعي للسرطان، إجراء عملية الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية.
  • ويُذكر أن: خمول الغدة الدرقية لدى الرجال أقل منه حدوثاً عند النساء، ومن الممكن أن تحدث هذه المشكلة في أي مرحلة عمرية ولكنه غالباً ما يكون بعد سن الستين عاماً، ويتم التعرف على هذه المشكلة عند الرجال من خلال بعض الأعراض الظاهرة، أو عن طريق إجراء الفحص المختبري لقياس مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH).
  • كما أن قياس هرمون الثيايروكسين thyroxine T4 الذي يتم افرازه من الغدة الدرقية نفسها يفيد في عملية التشخيص، حيث يتم تشخيص الإصابة على أنها خمول في الغدة الدرقية عن طريق بعض الأعراض الظاهرة، ومنها: الاستجابة العصبية البطيئة، جفاف الجلد، أو من خلال بعض الأعراض التي يعاني من المريض، مثل: التعب، والإمساك، والشعور المستمر بالبرد، والاكتئاب، ومن الممكن إجراء عملية التشخيص من خلال الفحص المخبري أيضاً، وإليكم أبرز أعراض خمول الغدة الدرقية لدى الرجال:

بعد التعرف على أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: فوائد القسط الهندي للغده الدرقيه وما هو أسباب نشاط الغدة وقصورها

أعراض خمول الغدة الدرقية لدى الرجال

تتمثل الأعراض في:

 زيادة الوزن

هل السمنة بسبب حدوث خلل في الهرمونات أم بسبب النهم للطعام؟ تقوم الهرمونات الناتجة من الغدة الدرقية بتنظيم وزن الجسم،والشهية، وتنظيم حرق الدهون والسكريات داخل الجسم أيضاً.

ولهذا فإن الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية من زيادة الوزن، حتى في حالات الإصابة الخفيفة أيضاً، كما يزداد مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير، علاوة على ذلك فإن الدهون المتراكمة في البطن تزداد بشكل كبير، كما يمكن أن يحدث زيادة في حجم الوجه في بعض الحالات.

 الشعور بالتعب

هل تشعر بالتعب الشديد والإرهاق بشكل دائم؟ من الممكن أن يطلب منك الطبيب إجراء فحوصات لهرمون الغدة الدرقية، فإن أكثر أعراض هرمونات الغدة الدرقية شيوعاً هي الشعور السريع والدائم بالتعب، ويظهر ذلك على كلا من الرجال والنساء.

حيث يعاني مرضى خمول الغدة الدرقية من عدم القدرة على أداء الأعمال اليومية المعتادة، وليست هناك علاقة تربط بين الشعور الدائم بالإرهاق وكمية النوم خلال اليوم لدى مرضى خمول الغدة الدرقية، وحتى يتم تفادي ذلك الشعور ولتحسين مستوى طاقة الجسم أيضاً يجب تناول الأدوية الخاصة بخمول الغدة الدرقية في الموعد المحدد لها.

من الممكن أن تُحدث المستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية تأثيراً كبيراً على طاقة الجسم، كما تسبب الشعور بالإرهاق أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما تؤثر على النوم بشكل جيد أثناء الليل أيضاً، وأضاف الدكتور جاكيس قائلاً: “هناك بعض الآثار المثبطة لقصور الغدة الدرقية”، كما يمكن أن يؤثر ذلك الإرهاق الشديد على الرغبة الجنسية.

 الشعور بالبرد

هل تشعر بالبرد المستمر خلال فصل الصيف؟ ينخفض معدل الأيض داخل الجسم بسبب خمول الغدة الدرقية، فيعمل ذلك على خفض درجة حرارة الجسم، ولهذا فإن الأشخاص الذين ينخفض لديهم معدلات هرمونات الغدة الدرقية كثيراً ما يشعرون بالبرد الدائم ولا يمكنهم تحمل ذلك، كما يعانون أيضاً من برودة الأطراف، ومن الممكن أن يشعرون بالبرد في أعضاء أخرى أيضاً.

كما أن هناك بعض الحالات الطبية الأخرى التي تسبب الشعور المستمر بالبرد، على سبيل المثال: المشاكل المرتبطة بدوران الدم، والإصابة بمرض فقر الدم، كما أن انخفاض معدلات الأيض بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق الناتج عن انخفاض هرمون الغدة الدرقية سوف يؤدي حتماً إلى الشعور بالبرد المستمر.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بالطرق الطبيعية و الدوائية

تشخيص وعلاج عقد الغدة الدرقية

تعد عقد الغدة الدرقية أحد الأمور الشائعة، إذ أنه من الممكن أن تصل نسبة العامة الذين يعانون من عقد الغدة الدرقية إلى أكثر من 50%، كما أن هذه العقد في كثير من الأحيان تعد من العقد الحميدة التي لا تشكل خطراً على صحة النسيج، كما أنها لا تشكل تغييراً على مستوى الوظيفة، ولكن يجب أن يتم تشخيص هذه العقد لمعرفة ما إذا كانت تلك العقد سرطانية أو متحورة.

وهنا يظهر دور السونار أو الأشعة التلفزيونية وتظهر مدى أهميته في عملية التشخيص حتى يتم تصنيف هذه العقد، حيث يقوم السونار بإعطاء تصوراً عن حجم الغدة كاملاً وحجم العقد وعددها وطبيعتها ومدى الاشتباه في كونها سرطانية أم لا، من خلال تصنيف التيراد.

فيتم الاهتمام ببعض الصفات التي تتعلق بالعقدة والشكل الخارجي لها بالسونار ثم بعد ذلك نقوم بإعطاءها تقييماً رقمياً، يتم استخدامه بعد ذلك في التعرف على نسبة الاشتباه وخطة المتابعة أو ضرورة تناول العينة من هذه العقدة.

علاج خلل الغدة الدرقية

يتم علاج الخلل الحادث في الغدة الدرقية بهدف إعادة توازن الهرمونات التي تعمل الغدة على إنتاجها، ولهذا فإن العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج قصور الغدة تختلف عن العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج فرط النشاط، ويتم علاج القصور عن طريق بعض الأدوية الهرمونية التي تعمل على تعويض النقص في الهرمون، كما يجب المداومة في إجراء الاختبارات المطلوبة حتى يتم التأكد من الوصول إلى النسبة المطلوبة.

أما إذا كانت الحالة متعلقة بزيادة نشاط الغدة، فإن هذه الحالة من الممكن أن يتم علاجها من خلال طرق متنوعة عن طريق بعض الأدوية التي تمنع زيادة إنتاج الهرمونات، أو عن طريق علاج اليود المشع الذي يعمل على التأثير على عمل الغدة، أو من خلال اللجوء إلى إجراء عملية استئصال الغدة كاملة أو استئصال جزء منها.

للقيام بتشخيص الأعراض التي تظهر على مريض الغدة الدرقية يجب إجراء تحليل TSH، حتى يتم التأكد من نسب الهرمونات التي تنتجها الغدة، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية أو زيادة نشاط الغدة، ويقوم الطبيب بإجراء ذلك التحليل عن طريق سحب عينة من الدم للشخص الذي تظهر عليه الأعراض، ووفقاً لنسب الهرمونات ونتائج تلك التحاليل يتمكن الطبيب من معرفة الحالة المرضية للشخص المصاب

من الممكن أن يطلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات حتى يتمكن من تحديد العلاج المناسب للغدة، لهذا لا يجب تشخيص الأعراض دون معرفة تشخيص الطبيب لتلك الأعراض، أو تناول أية أدوية بدون وصفة طبية، وذلك لتفادي حدوث مشاكل أكبر أو مضاعفات.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: مشروبات تنشط الغدة الدرقية و ما هو نقص نشاط الغدة الدرقية ؟

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا بعض أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها بشيء من التفصيل، وكانت تلك أبرز الأعراض التي تظهر عند مرضى خمول الغدة الدرقية أو زيادة نشاط الغدة، كما يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من نسب الهرمونات التي تنتجها الغدة، وتناول العلاج المناسب في حالة وجود خلل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.