محتوى يحترم عقلك

وخز في الجهة اليمنى للصدر

وخز في الجهة اليمنى للصدر وعلاقته بأمراض القلب من المواضيع الشائعة التي يشتكي منها الكثير من الناس والتي نحيطها اليوم بعين الاهتمام والتفصيل من خلال مقالنا زيادة عبر هذا المقال الذي يحتوي هذا المقال على أسباب وخز في الجهة اليمنى للصدر وعلاقته بأمراض القلب، وعلاقته بأمراض الجهاز الهضمي، وكذلك تأثير القلق والتوتر على الإحساس بهذا الوخز، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لمزيد من المعلومات حول آلام الصدر تابعوا هذا الرابط اعراض الذبحة الصدرية والجلطة وعوامل الخطر

وخز في الجهة اليمنى للصدر وعلاقته بأمراض القلب

وخز في الجهة اليمنى للصدر

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها وخز في الجهة اليمنى للصدر ومنها على سبيل المثال شد العضلات، أو الإصابة ببعض الالتهابات، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد يكون الألم سببه أمراض في المعدة، وأحيانًا لا يكون هناك سبب عضوي وينتج هذا الوخز عن الإجهاد وفي هذه الحالة يتحسن بصورة تلقائية.

ومن الأسباب الأخرى التي ينتج عنها هذا الوخز ممارسة التمرينات الرياضية، أو وجود إصابة في الصدر سببها السقوط، أو السعال بدرجة حادة، وفي حالة أن الشخص خضع في السابق لجراحة في منطقة الصدر قد يترتب عليها الإحساس بهذا الوخز.

ومن الأسباب الشائعة الأخرى وجود التهابات في عضلات الصدر، أو التهابات في المفصل الموجود بين الضلع والقفص الصدري مع الشعور بالوخز أكثر عند محاولة التنفس بعمق وفي هذه الحالة يصف الطبيب عدد من مراهم مضادات الرطوبة والمسكنات، بينما يشعر عدد من الأشخاص بالوخز في الصدر بسبب حموضة المعدة.

لمزيد من المعلومات حول مشكلات القفص الصدري إليكم هذا الرابط أعراض البرد في القفص الصدري وأسبابه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه

أثر التوتر والقلق على وخز الصدر

في بعض الأحيان يحدث وخز في الجهة اليمنى للصدر بدون أي سبب عضوي، ويكون هذا الوخز ناتج عن الشعور بالقلق والتوتر، حيث يعمل القلق على حدوث تقلصات وانقباضات في العضلات وبالتالي الإحساس بالألم.

عندما يكون السبب نفسي سوف يلاحظ المريض اختفاء الشعور بالوخز عند ممارسة بعض التمرينات الرياضية لأنها تعمل على بسط العضلات وبالتالي اختفاء الألم، لذلك فإن هذا المريض في حالة إلى المداومة على أداء التمرينات الرياضية، ويمكن أن يصف له الطبيب عدد من الأدوية تعمل على تخلصه من القلق والتوتر.

في بعض الأحيان يكون سبب الوخز عبارة عن سبب نفسي ناتج عن الضغوط النفسية، أو الجلوس فترات طويلة خلال العمل، ولذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل مستمر مع تقليل الضغوطات على قدر الإمكان يعمل على علاج هذا النوع من الألم.

لمتابعة مشاكل الصدر تفضلوا بقراءة هذا المقال علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل وأعراضها وكيفية الوقاية منها

علاقة وخز في الجهة اليمنى للصدر بأمراض القلب

قد يقلق البعض عند الشعور بالوخز في الجهة اليمنى بالصدر ويربط بينه وبين أمراض القلب، ولكن ذلك ليس صحيح على الإطلاق لأن القلب موجود في الجهة اليسرى، والآلام التي يمكن أن تكون مرتبطة بأمراض القلب تكون موجودة في عضلة الصدر جهة اليسار.

لذلك لا يوجد أي داعي للقلق بشأن القلب، وعادةً ما يكون هذا الوخز ناتج فقط عن شد العضلات وبالتالي يمكنك المداومة على الاستحمام بالماء الساخن مع تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب والتي يكون دورها بسط العضلات وبالتالي اختفاء الألم.

في بعض الأحيان يكون التدخين وما تصاحبه من كُحة مستمرة هو السبب في الشعور بهذا الوخز، ولذلك لابد من الإقلاع عن التدخين مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية، وتناول أنواع الطعام الصحي، وسوف تجد أن الكُحة اختفت والوخز أيضًا اختفى.

علاقة الوخز في الجهة اليمنى للصدر بأمراض الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان تحدث مضاعفات في مشاكل بالجهاز الهضمي مثل تناول أنواع معينة من الطعام تعمل على ضيق المريء وحدوث انسداد في الصدر وبالتالي تشعر بالوخز.

وهناك الكثير من أنواع أمراض الجهاز الهضمي التي ينتج عنها وخز بالصدر، ومنها الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب، أو الإصابة بالتهاب تضخمي جرثومي الذي يؤثر على الضلع وبالتالي ينتج عنه الإحساس بالوخز.

ومن أمراض الجهاز الهضمي الأخرى التي ينتج عنها ألم في الصدر أمراض المثانة أو البنكرياس، أو حصوات المرارة التي تتسبب في ألم في البطن وقد يمتد إلى الصدر.

لمتابعة الكثير من المعلومات حول ألم الصدر وطرق علاجه تفضلوا بالمتابعة كثرة التجشؤ والم بالصدر أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن وخز في الجهة اليمنى للصدر وعلاقته بأمراض القلب

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ام أحمد يقول

    شكرا جزيلا لكم