محتوى يحترم عقلك

نصائح بعد خرم الأذن للاطفال

نصائح بعد خرم الأذن للاطفال يجب تطبيقها من أجل سلامة طفلتك، حيث تتساءل الكثير من الأمهات حول الوقت المناسب لخرم الأذن وما الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء ذلك، لذا سنقوم من خلال موقع زيادة بعرض كافة المعلومات والنصائح التي تخص ذلك.

نصائح بعد خرم الأذن للاطفال

تقلق الكثير من الأمهات عندما تأخذ القرار بثقب أذن طفلتها فتجد من ينصحها أنه من الأفضل أن تخرم الأذن بعد الولادة مباشرة، وآخرون ينصحون أن المعاد الأنسب هو بعد الستة أشهر الأولى من عمر الطفلة.

لكن لا داعٍ لكل هذا القلق فالأمر أبسط مما تتخيلين سواء قمت بخرم أذن الطفلة بعد الولادة أو بعد فترة، لكن يجب الاهتمام ببعض الأشياء والابتعاد عن بعض الأشياء للحفاظ على سلامة الطفلة حتى لا يحدث تورم أو ألم لحين الشفاء، وهذا ما ستوضحه من خلال الفقرات القادمة:

1- عدم نزول المسبح

من ضمن نصائح بعد خرم الأذن للاطفال؛ إذا كانت الفتاة كبيرة يجب تجنب النزول إلى المسبح خلال الثلاث أيام الأولى أو لحين الشفاء التام حتى لا تنتقل عدوى من المسبح بسبب المياه الملوثة.

اقرأ أيضًا: مرهم لتخفيف ألم خرم الأذن

2- تعقيم المنطقة التي تحيط خرم الأذن

يجب الحفاظ على الجلد الموجود في شحمة الأذن نظيف ومعقم حتى لا يتسبب في تورم وألم للطفلة، وذلك من خلال مسح شحمة الأذن بقطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ والملح، ويتم مسح الأذن من الأمام والخلف برفق حتى لا يتسبب في ألم للطفلة، يجب أن يحدث ذلك ثلاث مرات في اليوم.

3- استخدام محلول الأذن

يوجد في الصيدليات محلول مخصوص للأذن المثقوبة ويمكن أن تسألي الطبيب عنه حيث يحتوي المحلول على كلوريد البنزالكونيوم الذي يعمل على قتل الميكروبات والجراثيم التي تتكون في منطقة خرم الأذن، ويمكن استخدام المحلول بأمان ودون استشارة الطبيب.

4- مرهم مضاد حيوي

يعد البوليسبورين (Polysporin) من أشهر المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج خرم الأذن حيث يساعد الكريم على منع حدوث الالتهاب أو إصابة الجلد باحمرار أو تورم، ويمكن استخدام الكريم ثلاث مرات يوميا بعد القيام بتعقيم الأذن.

نصائح عند ثقب الأذن

طالما أخذت القرار بشأن ذلك عليك الاهتمام بأن تكون الأدوات المستخدمة لثقب الأذن نظيفة ومعقمة، وأصبح هناك جهاز صغير يستخدم لثقب الأذن دون الكثير من الألم يتواجد في المستشفيات وكذلك عند محلات الذهب، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتم تعقيم الجهاز قبل الاستخدام وكذلك تعقيم أذن الطفلة من خلال مسحها بقطعة مبللة بالكحول.
  • وضع قطنة مبللة بماء بارد أو ثلج لتخدير المنطقة قبل عمل الثقب ب 15 دقيقة، حيث إن تلك الطريقة فعالة أيضًا في منع حدوث احمرار أو تورم بعد عمل الثقب.
  • في بعض الأحيان إذا كانت الطفلة أكبر سنا يمكن أن يتم وضع كريم مخدر على شحمة الأذن، على أن يكون ذلك قبل عمل الثقب بنصف ساعة.
  • يمكن استخدام كريم مخدر من مشتقات الليدو كايين.
  • ينصح الأطباء في الفترة الأولى بعد عمل خرم في الأذن أن يتم استخدام الأقراط المصنوعة من الفولاذ، وذلك لأنها مقاومة للصدأ، فلا تتسبب في أي حساسية أو التهاب للطفلة.
  • يمكن ارتداء الأقراط المصنوعة من الذهب في حالة لم تكن الطفلة لديها حساسية من الذهب، لأن بعض الفتيات يكون لديهن حساسية منه.
  • يجب ارتداء أقراط على الأقل لمدة ثلاثة أيام، لأن عدم القيام بذلك قد يتسبب في التحام الجلد مرة أخرى.
  • في تلك الفترة يجب ملاحظة إذا حدث التهاب أو احمرار أو تورم، وفي حالة حدوث ذلك عليك استشارة الطبيب لوصف كريم مناسب.
  • يجب التنويه أنه يجب تجنب عمل ثقب في غضروف الأذن، حيث إنه يسبب التهاب وتورم شديد واحمرار.

اقرأ أيضًا: كم مدة التئام ثقب الأذن للحلق

خطوات العناية بثقب الأذن

مع عرض نصائح بعد خرم الأذن للاطفال، يجب أن نوضح الخطوات التي يجب اتباعها للعناية بثقب الأذن لحين الشفاء وتلك الخطوات كما يلي:

  1. غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
  2. لا يجب الضغط على ثقب الأذن أو شد شحمة الأذن حتى لا يتسبب ذلك في الألم وتدفق الدم، فيجب الانتباه عند تغيير ملابس الطفل حتى لا تشبك الملابس بالأفراد وتتسبب في الألم، كما أن ذلك سيتسبب في التهاب يؤخر الشفاء.
  3. لا يجب استخدام المعطرات على الثقب أو بالقرب منه لأن ذلك قد يسبب حدوث التهاب؛ لأنها تسبب تهيج الجلد في تلك المنطقة.
  4. غسل منطقة الأذن بصابون طبي ثم التجفيف بمنشفة ناعمة برفق.
  5. وضع قطنة نظيفة في الماء الدافئ وعليه القليل من الملح ومسح منطقة الأذن بها أو استخدام محلول الأذن في منطقة الثقب.
  6. وضع الكريم حول الثقب وتركه حتى يمتصه الجلد.

اقرا أيضًا: متى يخف ألم خرم الأذن

تحذيرات بشأن خرم الأذن

إكمالًا لعرض نصائح بعد خرم الأذن للاطفال، هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها حتى لا تتسببي في الألم للطفلة أو حدوث التهاب، ومن تلك الاحتياطات:

  • الحذر عند استخدام مثبتات الشعر أو الشامبو.
  • استخدام قطنة نظيفة وناعمة حتى لا تتسبب في تهيج الجلد.
  • التوجه للطبيب في حالة ظهور ورم أو نزول إفرازات صفراء اللون من الثقب.
  • عدم استخدام الأقراط التي تكون ثقيلة على أذن الطفلة.
  • من الأفضل استخدام الأقراط المصنوعة من الذهب أو البلاتين أو التيتانيوم.

بعد عرض نصائح بعد خرم الأذن للاطفال، يجب التأكيد على أن ثقب الأذن من الأمور البسيطة التي لا تشكل خطر على الصحة ولكن لتجنب حدوث ألم فمن الأفضل اتباع الاحتياطات اللازمة التي تعمل على شفاء الثقب بسرعة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.