نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير

نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير مهمة لتمام الشفاء، يجب على كل من قام بعملية الشرخ والبواسير أن يتابع مع الطبيب المعالج لحالته، حتى يصل لمرحلة الشفاء سريعًا.
مما يستدعي معه اتباع بعض الخطوات التي يحصل من خلالها المريض على التئام جرحه دون تلوث أو التهابات ما بعد العملية، من خلال موقع زيادة نتعرف على أهم النصائح بعد عملية الشرخ والبواسير.

نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير

يوجد نصائح يجب على كل من قام بعملية الشرخ والبواسير اتباعها حتى يصل للشفاء، فيجب الأخذ بالأسباب وتنفيذ النصائح التالي ذكرها لعدم التعرض لأي آثار جانبية، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي

1- عدم التحرك بسرعة

من أهم نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير أنه يجب على المرضى المتعافين أو الذين مازالوا في مرحلة التعافي من عملية الشرخ والبواسير أن يمتنعوا عن التحرك بطريقة سريعة أو عمل حركات مفاجئة، مما يعمل على تفتق القطب أو حدوث نزيف من مكان العملية.

اقرأ أيضًا: علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

2- اتباع نظام غذائي صحي

يعتبر من أحد مسببات البواسير كثرة الضغط على الأمعاء في عملية الإخراج، لذا يجب على كل من هو في مرحلة التعافي من العملية أن يقوم باتباع نظام غذائي مناسب لحالته عن طريق تناول ألياف طبيعية تساعده على الإخراج، وتجنب مسببات الإمساك مثل المنبهات وغيرها.

فتلك النصيحة أهم نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير لأنه في كثير من الحالات تعود البواسير مرة أخرى بسبب عدم الالتزام بها.

3- عدم استخدام الحمام مدة طويلة

عندما لا يتبع المعافى من عملية الشرخ والبواسير نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير، ويقوم بكثرة الجلوس على الحمام، والضغط على الأمعاء لمحاولة الإخراج، فهذا يعمل بدوره على إحداث ضغط على المستقيم ينتقل على منطقة الجرح، مما قد يسبب نزيفًا أو بعض الالتهابات بالجرح.

4- تناول الأدوية بانتظام

يجب على المريض اتباع نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير وتناول أدويته بانتظام، فعندما يقوم المريض من عملية الشرخ والبواسير ويسمح له الطبيب بالذهاب إلى المنزل لإكمال فترة التعافي من العملية، يجب عليه القيام بعمل جدول به مواعيد الأدوية حتى يتمكن من تناولها بدون تأخير، ليسرع من عملية الشفاء بعد العملية.

5- نظافة مكان العملية

مكان عملية الشرخ والبواسير من أدق الأماكن بالجسم، لما يتم فيه من عملية الإخراج، لذا يجب على المعافى من عملية الشرخ والبواسير أن يقوم يتنظف هذه المنطقة على الدوام حتى لا تتعرض لأي بكتيريا أو ملوثات أخرى تعمل على التهاب الجرح.

6- الالتزام بالراحة

يجب أن يحصل المعافى من عملية الشرخ والبواسير على قسط كافي من الراحة يقدر بأسبوعين في بعض الأحوال، حتى يساعده ذلك على إرخاء عضلات المستقيم، وسهولة عملية التئام الجرح، وهذه من أهم نصائح بعد عملية الشرخ والبواسير.

7- كمادات باردة

ينصح للمعافي من عملية الشرخ والبواسير القيام بعمل كمادات باردة على مكان العملية، حتى تعمل على خفض درجة حرارتها من ناحية والقضاء على الالتهابات من ناحية أخرى، وإرخاء عضلات المستقيم من ناحية ثالثة.
مما يساعد على التئام الجرح، ومن الممكن أن تكون هذه الكمادات عبارة عن الجلوس في الماء لمدة يحددها الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: شكل البواسير الخارجية بالصور

8- رفع القدمين

ينصح المعافى من عملية الشرخ والبواسير أن يقوم برفع قدمه على حائط أو بعض المخدات، مما يساعد على ضبط عمل الدورة الدموية في منطقة الجرح، ويعمل على سرعة التئام الجرح.

9- استخدام أدوية مخدرة

ينصح العديد من الأطباء المعالجين المتعافين من عملية الشرخ والبواسير أن يقوموا وقت اللزوم بتناول بعض الأدوية المخدرة قبل وبعد التبرز، لما يسببه جرحها من آلام شديدة على البعض.

10- اجتناب العدوي

يجب على كل متعاف من عملية الشرخ والبواسير أن يحافظ على منطقة الجرح، ويتابع مع طبيبه مما يساعده على اجتياز مرحلة التئام الجرح، وعدم الإصابة بأي نوع من العدوى التي قد تعمل على تلويث الجرح.

11- كثرة الاستحمام

هناك العديد من متعافي ما بعد عملية الشرخ والبواسير من يقوم بكثرة الاستحمام اعتقادًا منه بأنه يحافظ على جرحه، لكنه لا يعلم أن جسمه لا يتحمل هذا الماء مما قد يصيب منطقة الجرح بالتهابات صديدية قد تؤثر على عملية التئام للجرح.

12- كثرة شرب الماء

ينصح الأطباء المرضى المتعافين من عملية الشرخ والبواسير بشرب كميات كبيرة من الماء، مما يساعد على عدم حدوث إمساك، أو إصابة المريض بعسر هضم أو غيره.

13- عدم حمل ثقيل

ينصح المتعافين من عملية البواسير والشرخ عدم حمل
أشياء ثقيلة، حتى لا يؤدى ذلك إلى تفتق القطب أو حدوث نزيف مفاجئ من الجرح مما يستدعي تدخل الطبيب ثانيةً.

14- عدم الضغط على الأمعاء

يجب على كل متعاف من عملية الشرخ والبواسير عدم الضغط على منطقة الأمعاء، لما قد يسببه الضغط هذا من مشاكل على القولون، مما يسبب انتفاخات وخروج ريح أو حدوث التهابات نتيجة الضغط على الأمعاء.

15- استخدام مغطس البواسير

ينصح العديد من الأطباء المرضى المتعافين من عملية الشرخ والبواسير بالجلوس في مغطس البواسير، والذي يساعد على ارتخاء عضلة المستقيم، لمدة (15 –  20 دقيقة) ثلاث مرات في اليوم، مما يساعد في التقليل من الالتهابات وسرعة الالتئام.

16- عدم استخدام مطهرات

ينصح بعد عملية الشرخ والبواسير بعدم استخدام الصابون أو بعض المواد المعطرة أو المطهرات، حتى لا يؤدى ذلك إلى تهيج منطقة الجرح أو تلوثه من أحد المركبات الموجودة بهم.

17- عدم الإفراط في المسح

يجب عدم الإفراط في استخدام المناديل لمسح وتنظيف منطقة الجرح، مما يعمل على فتح مكان العملية أو الإصابة بالجفاف في منطقة الجرح مما يترتب عليه التهابات، لذا ينصح الأطباء بعدم عمل هذا.

18- استخدام الملينات

ينصح المتعافين من عملية الشرخ والبواسير أن يتناولون بعض الأدوية أو الكريمات الملينة في حالة الإخراج حتى تقوم بعمل تسهيل العملية وعدم إصابة منطقة الجرح، فحدوث الإمساك من الأمور التي قد تتسبب في تعرض منطقة الجرح للالتهاب.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للبواسير في المنزل

أسباب ضرورة القيام بعملية الشرخ والبواسير

هناك العديد من الأسباب التي تستدعي معها ضرورة إجراء عملية الشرخ والبواسير ومنها

1-  عدم نجاح الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج درجات التهابات البواسير المختلفة كالكريمات والملينات، التي من المفروض أن تعمل على تقليل التهاباتها، لكن في حالة عدم فاعلية هذه العلاجات يجب على المريض إجراء الجراحة فورًا.

2- مرض كرون

الإصابة بهذا المرض الذي يعمل على التهاب معوى حاد يصاحبه إسهال دموي ورفع درجة حرارة الجسم وحدوث شق شرجي، مما يستدعي ضرورة إجراء الجراحة حتى لا يزداد هذا الشرخ الشرجي.

3- التهابات محيطة

هناك العديد من الالتهابات التي تصيب المنطقة الشرجية المحيطة بالبواسير، مما ينتج عنه الشعور بعدم الراحة عند التبرز أو حتى الجلوس، لذا يجب أن يسرع المريض بعمل العملية ليتخلص من هذه الالتهابات.

4- الولادة الطبيعية

تقوم المرأة وقت الولادة الطبيعية بالضغط على الأمعاء أثناء الولادة، مما قد يتسبب في حدوث شرخ شرجي، وفي بعض الحالات تستدعى الضرورة القيام بعملية الشرخ هذه حتى لا يؤثر ذلك على التبرز.

5- انسداد المستقيم

هناك العديد من الحالات التي ينتج عنها حدوث جلطة بالبواسير، يجب الإسراع بالعملية للتخلص من هذا الانسداد حتى لا تتفاقم المشكلة لدى المريض.

6- الجماع من الدبر

تخالف هذه الطريقة في العلاقة الزوجية المتعارف عليه، مما قد يتسبب في عمل شرخ شرجي يؤدى إلى العديد من الالتهابات، فيستدعي إجراء عملية جراحية.

7- انتفاخ البواسير

هناك بعض أنواع التهابات البواسير الناتجة عن كثرة حدوث الإمساك، والتي تساعد على زيادة حجمها مما يعيق خروج البراز من المستقيم، فيستدعي معه الإسراع بإجراء العملية.

8- الحالات الحادة

العديد من الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالشق الشرجي لعدم معرفتهم بطريقة التبرز الصحيحة، أو إصابتهم لمدة طويلة بالإمساك أو الإسهال، مما يستدعي السرعة في إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: مدة الشفاء بعد عملية البواسير والشرخ

9- وجود بواسير داخلية وخارجية

هناك العديد من الحالات التي تعاني من وجود بواسير داخل المستقيم تكون في حالة تردى والتهاب، مع وجود بواسير متدلية من فتحة الشرج في نفس الوقت، مما يستدعي ضرورة عمل العملية بأقصى سرعة.

تعد عملية الشرخ الشرجي والبواسير من العمليات الهامة التي تستدعى معها ضرورة محافظة المريض على نفسه واتباع النصائح التي يسديها له الطبيب حتى تكتمل عملية شفاؤه بنجاح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.