نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال فإن عملية الفتق الإربي هي من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا، حيث يتم إجرائها على مستوى العالم بشكل يومي، ويمكن إجرائها بالجراحة العادية أو باستخدام المنظار، وتعد عملية الفتق الإربي من العمليات الجراحية الصغيرة التي عادةً لا يصاحبها خطر على الحياة، ويتطلب العلاج النهائي للفتق الإربي إجراء عملية جراحية من أجل إصلاح مكان الضعف العضلي وغلق فتحة الفتق، وينبغي قبل اللجوء للعملية تحديد ما إذا كان إجراء العملية ضروري بالفعل أم يمكن الاكتفاء بالمراقبة، وسنقدم في هذا المقال عبر موقع زيادة نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والأسئلة الشائعة قبل وبعد العملية.

خلاصة الموضوع

هل هناك تحضير معين قبل عملية الفتق الإربي

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال

  • عادةً لا يكون هناك حاجة لتحضير معين قبل إجراء عملية الفتق الإربي، باستثناء الصيام بشكل كامل عن الشراب والطعام لمدة من 6 إلى 8 ساعات قبل ميعاد العملية، وقد يطلب الطبيب الجراح من المريض إجراء بعض الفحوصات العامة قبل العملية الجراحية حسب عمر المريض.
  • إذا كان المريض يعاني من أية أمراض سابقة فقد يحتاج إلى تحضيرات خاصة قبل إجراء العملية الجراحية.

هل يتوجب على المريض الانقطاع عن التدخين قبل العملية الجراحية

  • إذا كنت من المدخنين فمن الضروري للغاية الاقلاع عن التدخين لمدة شهرين قبل إجراء عملية الفتق الإربي، حيث عادةً ما يتم التخطيط لتلك العملية وتحديد موعد إجراءها مسبقاً مما يجعل الاقلاع عن التدخين أمرًا ممكناً.
  • وتكمن أهمية هذا في تخفيف نسبة الالتهابات بالجرح والشبكة للحد الأدنى، إلى جانب تخفيف السعال الذي قد يكون مزعجًا للغاية بعد العملية، بل قد يؤدي أحيانًا إلى عودة الفتق مرة أخرى إذا كان شديدًا.

خطوات سير عملية الفتق الأربي

  • إجراءات عملية الفتق الإربي تتشابه إلى حد كبير مع الإجراءات الجراحية الأخرى التي تتم من خلال تنظير البطن، حيث يتم تخدير المريض تخدير كلي، ويتم عمل شق صغير في المنطقة التي توجد تحت منطقة السـرة أو في السرة ذاتها، ثم يتم إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون لتجويف البطن لكي ينتفخ، مما يمكن الطبيب من رؤية الأعضاء الداخلية بتجويف البطن بصورة أفضل.
  • من خلال هذا الشق الصغير، يتم إدخال جهاز صغير في طرفه مصباح، يسمى هذا الجهاز “منظار البطن”، كما يتم إدخال الجهاز الذي سوف يتم استخدامه في إصلاح الفتق من خلال فتحة أخرى توجد في أسفل البطن، إلى جانب ذلك يتم تدعيم وتقوية جدار البطن باستخدام حزام ضاغط على شكل شبكة.
  • يوجد الكثير من العوامل المؤثرة على عملية اتخاذ القرار بشأن ما إذا كان المريض بحاجة لإجراء عملية الفتق الأربي، مثل هل هذا الفتق مختنق أو محصور، وهل عند المريض مشكلات طبية أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار قبل أن يتم إجراء العملية الجراحية، وهل جراحة إصلاح الفتق مناسبة للمريض.

كيف يتم إصلاح الفتق الإربي جراحيًا

يوجد طريقتان لإجراء عملية الفتق الإربي وهما الأتي:

  • الطريقة الأولى، هي خياطة مكان الضعف العضلي باستخدام خيوط قوية ودائمة تظل داخل الجسم.
  • الطريقة الثانية، هي تدعيم مكان الضعف العضلي عن طريق زرع رقعة أو شبكة من النايلون بحيث تدعم المكان الضعيف من جدار البطن، ويمكن زرع الشبكة عن طريق الجراحة العادية أو باستخدام المنظار.

هل تختلف العملية حسب نوع الفتق الإربي

  • يوجد تصنيفات تخصصية للفتق الإربي على حسب العضلات المصابة بالضعف عند المريض، ومن أشيع تلك التصنيفات هي الفتق المباشر والفتق الغير مباشر والفتق الفخذي.
  • ولكن تلك التصنيفات لا تعني المريض في أي شيء، فهي عبارة عن مصطلحات جراحية وتخصصية، وبالنسبة للمريض فالعملية واحدة في كل الأحوال، وفي أحيان كثيرة لا يمكن للطبيب الجراح تحديد نوع الفتق بصورة أكيدة إلا بعد أن يقوم بفتح الأنسجة خلال العملية، ويوجد فروق تقنية بسيطة في مراحل العملية بين هذه الأنواع للفتوق، وهي عادةً لا تعني المريض في أي شيء.

من هم الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء هذه الجراحة

لا تكون عملية الفتق الإربي مناسبة لبعض الأشخاص، ومنهم ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من فتق إربي محصور.
  • الأشخاص الذين لا يستطيعوا تحمل التخدير الكلي.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزفية مثل مرض لهيموفيليا، والناعور.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل أدوية سيولة الدم، أو أدوية مضادات التخثر.
  • الأشحاص الذين خضعوا لعدد من العمليات الجراحية في منطقة البطن، حيث قد يؤدي النسيج الندبي إلى صعوبة إجراء العملية الجراحية باستخدام منظار البطن.
  • الأشخاص الذين يعانون من الاصابة بمرض رئوي صعب مثل مرض النفاخ الرئوي، حيث قد يؤدي ثاني أكسيد الكربون المستخدم في نفخ تجويف البطن، إلى حدوث اضطرابات في التنفس.
  • السيدات الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، ومن السمنة الشديدة.
  • عادةً لا يتم إجراء عملية الفتق الإربي باستحدام المنظار للأطفال، ولكن من الوارد أن يستخدم المنظار في جراحة الفتق الإربي للأطفال، لفحص الجانب الآخر من الإرب عندهم، ويمكن القيام بذلك من خلال إدخال منظار البطن لفتحة بالجهة التي يتم فيها إجراء العملية، والنظر من خلاله على الجانب الثاني للإرب، وفي حالة وجود فتق إربي بالجهة الثانية أيضًا، يمكن للطبيب الجراح إصلاح جميع الفتوق الأربية في نفس العملية الجراحية.

مرحلة ما بعد الجراحة والأسئلة الشائعة

  • يستطيع أغلب الأشخاص الذين قد خضعوا لعملية الفتق الإربي بالتنظير، أن يعودوا إلى منازلهم في نفس اليوم، وعادةً ما تستغرق فترة الشفاء (النقاهة) ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين قد خضعوا لعملية الفتق الإربي بالمنظار يعانون من آلام أقل في الحدة، من الأشخاص الذين قد خضعوا لعملية الفتق الإربي التقليدية المفتوحة.

ولمعرفة السبب لحدوث انتفاخ بعد عملية الفتق الاربي اقرأ هذا المقال: انتفاخ بعد عملية الفتق الإربي

1- ما هي الأدوية التي سيتم تناولها في المنزل

لا يوجد حاجة عادةً لتناول أدوية المضادات الحيوية بعد إجراء عملية الفتق الإربي، وعادةً يقتصر العلاج الذي سيتم تناوله في المنزل على أدوية المسكنات ومضادات الوذمة، والتي يصفها لك الطبيب الجراح، حيث قد يشعر المريض بالألم بصورة خاصة أثناء المشي بسبب أن عملية الفتق الإربي تتم في منطقة هامة بالنسبة للمشي، ولذا فإن عليك الالتزام بتناول المسكنات بصورة منتظمة حسب ارشادات الطبيب.

2- هل سأحتاج إلى زيارة الطبيب بعد العملية

  • قد يطلب الطبيب أن يراك لأكثر من مرة بعد العملية الجراحية للاطمئنان على الجرح وعلى الحالة العامة لك، والهدف من زيارة الطبيب هو التأكد من أن الأمور تسير على ما يرام وعدم وجود مشاكل بعد العملية، إلى جانب متابعة حالة الجرح والخيوط.
  • وينبغي التواصل مع الطبيب دائمًا عند ملاحظة أي شيء ليس طبيعي، وخاصةً عند وجود احمرار أو ألم شديد في الجرح والمنطقة المحيطة، أو خروج افرازات من الجرح.

3- متى يتوجب فك القطب بعد العملية

  • الطبيب الذي قد قام بإجراء العملية هو الذي يحدد موعد فك القطب بعد العملية، نظرًا لأن الفترة تختلف باختلاف نوع الخيط وطريقة الخياطة المستخدمة في العملية، والطرق المستخدمة في غلق الجرح تختلف بصورة كبيرة من مستشفى لأخرى ومن جراح لآخر.
  • ولذا فعليك أن تستفسر عن تلك النقطة بصورة مباشرة من الجراح، وأن تعرف منه متى تستطيع رفع الضماد عن الجرح، ومتى يجب فك القطب إذا كان يوجد قطب خارجية.

4- متى يمكنني الصلاة والسجود بعد عملية الفتق الإربي

  • يجب أن تؤدي الصلاة بوضعية الجلوس أثناء أول أسبوعين بعد العملية، وذلك لتفادي الشد على الخياطة وتجنب الضغط على الأنسجة في مكان العملية، فإذا وجدت أن الأمور تسير على ما يرام بعد نهاية الأسبوع الثاني فتستطيع أن تجرب الصلاة بكامل حركاتها.
  • إذا شعرت بالانزعاج أو الألم عند تجربة السجود في الصلاة بعد أسبوعين من العملية، فيفضل أن تستمر في الصلاة جالسًا لمدة أسبوع أو أسبوعين إضافيين، ثم يمكنك بعد ذلك إعادة التجربة مرة أخرى، وحين تستطيع الركوع والسجود دون انزعاج أو ألم أو احساس بالشد، فيمكنك أن تؤدي الصلاة بحرية، وهناك بعض المرضى لا يستطيعون الصلاة بصورة مريحة إلا بعد شهر أو أكثر بعد العملية.

5- متى يمكنني الاستحمام بعد عملية الفتق الإربي

  • عادةً يستطيع الشخص الاستحمام مع السماح للماء بالوصول إلى الجرح خلال مدة من 5-7 أيام بعد العملية، ولكن ذلك يتطلب أولًا قيام الطبيب بالاطمئنان على حالة الجرح، فإذا كان الجرح ليس ملتئم بصورة جيدة فيجب عدم وصول الماء إلى الجرح.
  • وفي بعض المستشفيات قد يتم استخدام أنواع خاصة من اللاصقات الطبية التي تمنع وصول الماء للجرح بصورة كاملة، وفي تلك الحالات يمكن نظريًا الاستحمام في تالي يوم العملية، ولذا عليك سؤال الطبيب المعالج دائمًا عن تلك التفاصيل والالتزام بكافة تعليماته.

6- متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية الفتق الإربي

  • يمكن ممارسة الجماع بشكل آمن لدى أغلب المرضى بعد مرور حوالي أسبوع واحد من العملية، طالما لا توجد مشاكل وتحسن الألم بشكل جيد، والهام أن يكون الاتصال الجنسي مريحًا وهادئًا، وأن يتم الابتعاد عن الحركات العنيفة التي قد تسبب شد على الجرح، وعلى القطب الداخلية.
  • في حالة إذا شعر المريض بألم عند ممارسة الجماع، فيفضل أن يتوقف ويتم تأجيل الموضوع لعدة أيام أخرى ثم التجربة مرة أخرى.

7- متى يمكنني قيادة السيارة

ينصح بعدم قيام الشخص بقيادة السيارة إلا بعد مرور أسبوع على العملية، نظرًا لأن حواس الإنسان تظل مشوشة قليلاً لعدة أيام بعد العملية الجراحية والتخدير، مما قد يؤثر على قدرة الشخص على التركيز، كما أن الألم في مكان العملية وأعلى منطقة الفخذ قد يعيق عملية التحكم في السيارة بالصورة المثالية مما قد يعرض الشخص والآخرين للحوادث.

8- متى يمكنني العودة إلى العمل والنشاطات المختلفة

سوف نتعرف فيما على أرقاماً تقريبية بالنسبة للمدة الزمنية اللازمة للعودة إلى العمل والنشاطات المختلفة بعد العملية الجراحية:

  • إذا كان الشخص يعمل عملًا مكتبيًا، فيمكنه أن يعود إلى العمل بعد مرور مدة من أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية الجراحية.
  • إذا كان الشخص يعمل عمل يتطلب الوقوف لمدة طويلة، فيمكنه أن يعود إلى العمل بعد مرور شهر واحد على الأقل، وعند البدء في العمل يجب عليه دائمًا أن يقوم باستراحات متكررة لمدة من 2-3 دقائق كل ربع ساعة من الوقوف على الأقل، ويمكنه مع الوقت تخفيف تلك الاستراحات بشكل تدريجي.
  • إذا كان الشخص يعمل عمل يتطلب أن يقوم بمجهود عنيف، فعليه أن يعلم أن ممارسة الأعمال المجهدة أو رفع الأوزان الثقيلة هي حركات ممنوعة تمامًا لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية، وإلا فإن الفتق يمكن أن يعود مرة أخرى.

9- ما هو الوزن الذي يمكنني أن أحمله بعد العملية

  • خلال أول شهر بعد عملية الفتق الإربي لا يتم السماح بحمل ما يزيد عن 5 كيلوجرام من الوزن.
  • يمكن أن يتم السماح بحمل حتى 10 كيلوجرام بعد نهاية الشهر الأول.
  • بعد نهاية الشهر الثالث يمكن زيادة ذلك الوزن بشكل تدريجي بمقدار 1 كيلوجرام في الشهر الواحد، أي يستطيع المريض حمل 11 كيلوجرام كحد أقصى بعد أربعة شهور، أو حمل 12 كيلوجرام بعد خمس شهور، وهكذا.
  • يمكن بعد مرور عام واحد من العملية حمل حوالي 20 كيلوجرام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأرقام المذكورة هي أرقام مثالية، وتهدف لضمان الحصول على أفضل فرصة للشفاء، ويجب الاستفسار دائمًا من الجراح الذي قد قام بإجراء العملية، لأنه هو أفضل من يعلم حالة الأنسجة لدى المريض، وقد يسمح لك برفع أوزان أكبر في فترة أقصر، كما قد يختلف الوضع عندما يقم المريض بممارسة الرياضة أو كمال الأجسام.

10- هل ينصح بارتداء حزام مطاطي ضاغط بعد عملية الفتق الإربي

  • ليس هناك حاجة لارتداء حزام مطاطي ضاغط بعد العملية وهو ليس له فائدة في شيء، وعلى العكس من هذا فهو أحيانًا قد يؤدي لتفاقم الضعف في عضلات البطن بسبب أنه يجعل العضلات مسترخية ويمنع تقلصها مما يسبب ضمورها وترهلها.
  • ولذا فهو لا يوصف بصورة روتينية للمرضى، ولا ينصح باستخدامه إلا في بعض الحالات الخاصة، مثلاً عند ممارسة الرياضة، أو بذل مجهود معين، أو الحاجة للوقوف أو العمل لمدة طويلة، أو الحاجة لرفع بعض الأغراض، وفيما غير ذلك يجب نزعه دائمًا خلال المشي والجلوس والراحة والنوم.

11- ما هي الإحتياطات التي تضمن عدم عودة الفتق بعد العملية

نظرًا لأن الفتوق تنتج أساساً عن ضعف في العضلات، فيحتمل أن يعود الفتق مرة أخرى، ويحتمل أيضًا أن يظهر في المستقبل فتق بالجهة المقابلة في أي وقت، ولذا ليس هناك أي ضمانات بأن الفتق لن يعود، ولكن ينصح بتجنب أي أسباب  قد تؤدي إلى عودة الفتق مرة أخرى، أو ظهور فتق جديد بالجهة الأخرى.

ولمزيد من المعلومات حول فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي اقرأ المقال الآتي: فترة النقاهة بعد عملية الفتق الأربي ومضاعفات هذا المرض

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال

سوف نتعرف فيما يلي على عدد من النصائح بعد عملية الفتق الإربي، والتي تتمثل في الأتي:

  • لا ترفع أكثر من 20 كيلوجرام، ولا تقوم بدفع الأشياء الثقيلة بنفسك، وفي مقابل ذلك قم باستخدام الحقائب الصغيرة ذات العجلات، أو قم بالاستعانة بالعمال للمساعدة، ويتم استثناء الرياضيون من ذلك، حيث تكون أنسجتهم ذات قدرة على التحمل.
  • إذا كنت من الأشخاص المدخنين، فحاول الإقلاع عن التدخين حيث أن السعال المزمن هو من أهم الأسباب لضعف عضلات البطن وحدوث الفتق.
  • إذا كان لدى الشخص أمراض مرافقة تسبب الكبس على البطن بصفة دائمة (مثل أمراض الإمساك المزمن، أو أمراض الصدر، أو صعوبة التبول نتيجة مشاكل البروستات) فيجب عليه معالجة تلك الأسباب لتفادي الكبس المتكرر على منطقة البطن وإضعاف العضلات.
  • إذا كان لدى الشخص ترهل وضعف بعضلات البطن، فيجب عليه القيام بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات الجسم دون أن تسبب ارهاق للبطن، ومن الخيارات المثلى بعد عمليات الفتوق هي رياضة السباحة والجري.
  • تجنب مشكلة البدانة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة، حيث أن البدانة تعتبر من الأسباب الهامة لحدوث الفتوق وضعف العضلات في البطن، وفي حالة إذا كنت تعاني من بدانة شديدة فيجب عليك استشارة أخصائي التغذية لكي يضع لك خطة مثالية ملائمة لحالتك.

ولمعرفة مدة استغراق عملية فتق السرة اقرأ هذا المقال: كم تستغرق عملية فتق السرة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن عملية عملية الفتق الإربي ووضحنا أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.