محتوى يحترم عقلك

نصائح وخطوات للتخلص من الديون

نصائح وخطوات للتخلص من الديون يمكن القيام بها بكل سهولة، فكل ما تحتاجه هو أن يكون لديك عزيمة وإصرار، الديون من الأمور التي لها قدرة في جعل الوضع المالي العام سيء جدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإفلاس، ولذلك يفضل التخلص منها في فترة زمنية قصيرة، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة كيفية القضاء على الديون.

نصائح وخطوات للتخلص من الديون

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من الديون في وقت قليل، أهمها ما يلي:

1- حدد أسباب الديون

عليك معرفة الأسباب التي جعلت منك مديون، فما هي السلوكيات التي اتبعتها وكانت نتيجتها ذلك، فعندما تعدد الأسباب ستكون قادر على تفادي الوقوع في تلك السلوكيات الخاطئة مرة أخرى، وحتى تتمكن إيجاد الحلول التي تساعدك في التخلص منه في أقل وقت ممكن، ويعتبر ذلك من أهم نصائح وخطوات للتخلص من الديون.

اقرأ أيضًا: هل يسجن المتعثر في السداد

2- توقف عن الاستدانة

كلما توقفت عن اقتراض الأموال كلما كانت فرصة تقليل الديون لديك أكبر، لأنه لن تتراكم ديون جديدة عليك وأنت تقوم بسداد الديون المسبقة، من الممكن أن تمر بفترة عصيبة، ولكن المهم ألا تتفاقم الديون؛ لأنك لو فعلت ذلك ستظل تحاول سدادها طوال حياتك، وفي نهاية الأمر ستتمكن من سدادها كلها.

3- وضع ميزانية مع العمل بها

عندما تضع ميزانية تحدد بها الدخل الذي تحصل عليه، وتحدد بها أيضًا فيما تقوم بإنفاقه، وبالتالي ستكون أحوالك المالية واضحة أمامك، وستتمكن من تحسينها في وقت قصير، وذلك من خلال تحديد هل يوجد معك مال متبقي أم أن ليس هناك أي فائض، وكلما زاد الفائض كلما تحسنت أحوالك المالية.

4- قم بسداد دين واحد بشكل مبدئي

يمكنك سداد دين واحد من خلال دفع مبلغ كبير عوضًا عن دفع مبالغ صغيرة لعدد كبير من الديون، فمن الناحية النفسية لن ترضيك قيمة السداد المنخفضة، وستشعر بأن الديون مازالت تحاوطك دون التخلص من أي منها، ولذلك من الأفضل أن تحدد دين واحد تدفع فيه جزء كبير، والديون الأخرى قم بدفع الحد الأدنى لها، ويمكن أن تختار دين مختلف عن الآخر في كل شهر لتدفع به قيمة مالية كبرى.

5- أربح الكثير من الأموال

يجب أن تزيد من دخلك حتى تتخلص من الديون في مدة قصيرة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البحث عن وظيفة أخرى بجانب وظيفتك الأساسية أو عن طريق رفع معدل المبيعات الخاص بك إن كنت تعمل في إحدى المجالات الخاصة بالمبيعات، سيكون الأمر في غاية الصعوبة في البداية، ولكنك ستلتمس نتيجة مرضية في نهاية الأمر.

6- القيام بالتصدق

التصدق من شأنه أن يزيد دخلك أو يزيد أموالك بطريقة لم تكن في الحسبان، فقد تحصل على ترقية في عملك أو تحصل على وظيفة جديدة بسهولة، وذلك مصداقًا لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (ما نقص مال من صدقة) فأحرص على تخصيص مبلغ صغير من راتبك للتصدق به بشكل شهري.

7- العزيمة والإصرار

حدد الأخطاء التي كنت تقوم بها في تعاملاتك المالية من قبل، ثم أجعل سداد الديون هدف لك في الوقت الراهن، وقم بوضع خطط لتحسين الوضع المالي الخاص بك، ومن ثم أجعل في قرارة نفسك عزيمة وإصرار على اتباع تلك الخطط حتى ولو كانت قاسية وصارمة إلا أنها ستدهشك نتيجة القيام بها في النهاية.

8- زيادة القيمة المالية المدفوعة لسداد الديون

إذا كان الدين الذي تقوم بسداد ذو قيمة مالية مرتفعة، فعليك زيادة المال المدفوع لسداده ايضًا حتى تتخلص منه في أقصر وقت ممكن ويُفضل سداد الديون التي يترتب على عدم سدادها رسوم إضافية في المقام الأول حتى لا يكون عليك سداد قيمة مالية أكبر.

9- لا تقم بدفع الحد الأدنى للبطاقات الائتمانية فقط

من المعروف أن البنوك تقوم بتحديد الحد الأدنى للسداد في حالة الاقتراض منها، ولكن إذا قمت بتسديد هو فقط ستدخل دائرة الفوائد التي سيفرضها عليك البنك لعدم سداد المبلغ المستحق بالكامل، وذلك حاول أن تسدد أكبر قيمة مالية ممكنة من المبلغ الذي عليك دفعه، ويعتبر ذلك من أفضل نصائح وخطوات للتخلص من الديون.

10- أطلب مساعدة مستشار مالي

يمكن اللجوء إلى مساعدة المستشار المالي؛ لأنه يرشدك إلى الخطة الصحيحة التي يمكنك اتبعها تبعًا لوضعك المالي، ومن أشهر الحالات التي يتم اللجوء بها لمساعدة المستشار المالي متمثلة فيما يأتي:

  • التعرض لضائقة مالية شديدة.
  • في حالة خسارة الوظيفة الحالية للشخص.
  • قلة قيمة الراتب لأسباب معينة.
  • في حالة الوصول لسن التقاعد.

11- أحصل على خدمات مصرفية ملائمة

في حالة الإفراط في استعمال البطاقات الائتمانية مع عدم القدرة على سداد الديون الناتجة عنها، فيمكنك اللجوء إلى الخدمات التي يقوم البنك بتوفيرها لكل العملاء على اختلاف ظروفهم بدلًا من اللجوء إلى الأشخاص الذين يقومون بسداد الدين مقابل فوائد مرتفعة، لأنك في هذه الحالة تكون معرض للسرقة بطريقة ليست مباشرة، لأنها تعتبر مصادر ليست مشروعة ولا تحكمها أي قوانين.

12- تخلص من المصاريف الزائدة

ضع دخلك مع مصاريفك الشهرية في مقارنة، فإذا وجدت مبلغ مالي فائض من المرتب الخاص بك، فأجعله لسداد الديون، وفي حالة عدم الحصول على أي زيادة، فعليك التخلص من المصاريف الأقل أهمية عن طريق الاستغناء عن بعض الأمور التي ليست ضرورية من أجل توفير مال لسداد الديون.

13- أصنع لائحة للديون

يمكن أن تصنع لائحة توضح عليها الديون التي عليك سدادها إلى جانب الفوائد الناتجة عنها، ومن ثم قم بترتيبها من الأعلى إلى الأدنى تبعًا لمعدل الفائدة، فذلك سيساعدك على تحديد الديون التي يجب سدادها في المقام الأول، كما أنه سيحفزك على سدادها.

14- قم بتحويل الحسابات المرتفعة الفوائد

إذا كانت البطاقة الائتمانية التي تتعامل بها فوائدها عالية فعليك تحويل حسابك على بطاقة ائتمانية ذات فوائد أقل، قم بفعل ذلك بعد التأكد من أن كافة الشروط والأحكام تناسبك، ومن الأفضل أن تجمع كل الديون الخاصة بك في بطاقة ائتمانية واحدة.

15- محاولة التفاوض

إذا حدث لك ما يمنعك عن سداد الديون، فحاول التفاوض بحيث يتم تأجيل موعد السداد حتى تقوم بتحسين وضعك المالي، وفي حالة الاقتراض من البنوك يمكنك التحدث مع مدير البنك من أجل تأجيل وقت السداد مقابل دفع نص المال، وجعل باقي المال في وقت آخر.

16- اختيار ما يلائم ظروفك المالية

من أهم نصائح وخطوات للتخلص من الديون أن أي شيء لا يتناسب مع ظروفك المالية الراهنة لا تقوم بشرائه حتى لا تقع في ضائقة مالية، كما ينصح بعدم الذهاب إلى الأماكن الترفيهية ذات التكاليف المرتفعة.

اقرأ أيضًا: هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

أنواع الديون

يمكن تصنيف أنواع الدين تبعًا للدائن على النحو التالي:

1- الدائن شخص

عندما يقوم الشخص باقتراض المال من شخص دون وجود أي ضمانات أو فوائد، وليس هناك أي عقود يقوم الشخص المديون بتوقيعها.

2- مؤسسة أو بنك

في تلك الحالة يقوم الشخص بتوقيع بعض العقود التي تثبت القرض، كما يمكن أن يوجد فوائد أو ضمانات.

اقرأ أيضًا: سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون

إرشادات لعدم الوقوع في الديون

في إطار العلم بنصائح وخطوات للتخلص من الديون، يجب أن نكون على دراية بالإرشادات التي ينبغي اتباعها من أجل تجنب الوقوع في فخ الديون، سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • عدم إنفاق الأموال فيما لا يفيد بل أجعل ما تنفقه من أجل الحصول على الطعام، والملابس، والأمور ذات الضرورة القصوى.
  • يفضل ادخار ما يقارب 8% من إجمالي الراتب الأساسي لك، حتى يمكنك اللجوء إليه عند حدوث مشكلة مالية عارضة.
  • إذا تمكنت من ادخار مبلغ مالي كبير، فكر في القيام بمشروع صغير يعود عليك بالكثير من الأرباح.
  • إن كان عليك تسديد دين معين فحاول ادخار ما يقارب 10%، فيكون جزء منه لتسديد الدين، والجزء الأخر من أجل تجنب الوقوع في أي ضائقة مالية.

الديون من الأمور المزعجة التي تعكر صفو الحياة، ولكن يمكن التخلص منها من خلال اتباع عدة خطوات بكل حزم وجدية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.