محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع تشققات اللسان

تجربتي مع تشققات اللسان كانت من التجارب الصعبة التي مررت بها؛ فهذه العضلة الهامة يجب أن نعتني مثلما نعتني بباقي أجزاء الجسم؛ فهي واحدة من أهم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بها.

لذا أردت أن أشارككم تجربتي مع تشققات اللسان من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة بشيءٍ من التفصيل، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تجربتي مع تشققات اللسان

تجربتي مع تشققات اللسان

عانيت وأنا في سن كبير من ظهور بعض التشققات البسيطة على سطح اللسان، ومع مرور السنوات لاحظت أنها تزيد بالعكس؛ فإنها تتخذ شكل أكثر وضوحًا.

عندما ذهبت على الطبيب وسألته عن سبب هذه التشققات أخبرني أن لها العديد من الأسباب ولهذا فقد قررت أن اشارككم تجربتي مع تشققات اللسان.

أخبرني الطبيب أنها حالة بسيطة وليست خطيرة بالمرة تظهر على السطح العلوي من اللسان تأخذ العديد من الأشكال سواء ثقوب، أو ظهور بعض التشققات البسيطة في سطح اللسان، وتكون هذه التشققات مختلفة الحجم؛ مما يؤدي إلى ظهور اللسان وكأنه مجعد.

قد تظهر هذه التشققات في مرحلة الطفولة، ولكنها تكون بنسبة قليلة للغاية، وقد تظهر بنسبة أكبر في مرحلة البلوغ وعند ظهورها فإنها مع التقدم في السن تأخذ شكل أكثر وضوحًا وتجعيدًا لتكون جلية واضحة في مرحلة الشيخوخة.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة تشقق اللسان في الرجال أكثر منها عند السيدات، وهي وراثية؛ فنجد أن ظهورها مرتبط أكثر بأسباب وراثية لنفس الحالة.

اقرأ أيضًا: هل تشقق اللسان مرض خطير وأسبابه وأعراضه

نظرة على اللسان المتشقق

من خلال تجربتي مع تشققات اللسان لاحظت أن اللسان يتخذ شكل كأنه انقسم إلى نصفين، وكأن هنالك أخدودًا في منتصف اللسان يقسم اللسان لتظهر تجاعيد اللسان على جانبي هذا الأخدود، وتجدر الإشارة إلى أنه يكون عميق بالشكل الذي يجعل تشخيص هذه الحالة سهلة جدًا للأطباء.

للأسف نجد بعض أصحاب اللسان المشقوق يعانون أيضًا مما يسمى باللسان الجغرافي أي أنه يفتقر إلى بعض حليمات اللسان في بعض أجزائه.

يعد اللسان المشوق أحد الأمراض الغير معدية، لكنه يمثل حالة مزعجة؛ نظرًا لكونه تؤثر على الشخص، حيث يكون سببًا لحساسيته من بعض المواد الغذائية، كما أنه يكون سبب لروائح الفم الكريهة التي لا يمكن التغلب عليها سواء بالتفريش المستمر للأسنان، أو باستخدام غسول للفم.

كما أن تشقق اللسان قد يصاحبه بعض الأعراض المختلفةـ مثل وجود ألم أو ظهور تورم في أماكن مختلفة من اللسان؛ مما يشير إلى وجود أمراض أخرى أكثر خطورة من اللسان المشقوق.

أسباب تشقق اللسان

عندما سألت الطبيب المتابع لحالتي عن أسباب تشقق اللسان، خاصة وأنها قد أصابتني وأنا في سن كبير، أخبرني بأنه هنالك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك الأمر؛ فيجب التأكد بشكل دوري من نسبة السكر والكالسيوم الدم.

كما أن الغدة الدرقية قد تكون سبب في تشقق اللسان، وفيما يلي سنعرض لكم الأسباب التي أدت إلى ذلك:

  • حال كونك قد وضعت إصبعك بين أسنانك وخدك، ووجدت أنه مبلل؛ فربما يكون التنفس من الفم هو السبب في تشقق اللسان.
  • حال قيامك بعض اللسان خلال النوم أو أثناء مرور الشخص بضغط عصبي، أو حتى احتكاك الأسنان في حالات التوتر العصبي له دور في تشقق اللسان.
  • التدخين بكثرة قد يكون من أسباب تشققات اللسان بسبب اضطراب الغدد اللعابية في الفم.
  • نقص البيوتين في الجسم وهو أحد فيتامينات “ب” يكون سبب في ظهور تشققات اللسان، حيث يكون مصحوبًا بألم في عضلات الجسم، والشعور بالإعياء والجفاف وظهور الجلد بلون شاحب.
  • العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية أو العدوى الجرثومية تعد من أسباب الإصابة بتشققات اللسان، وهي تصيب مرضى السكري أكثر من غيرهم، وأشهر هذه الفطريات هي فطريات أل كانديا.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه معجون الأسنان أو غيرهم من غسول الفم؛ مما ينتج عنه ظهور تشققات اللسان.
  • التعرض لالتهابات اللسان بسبب بعض الأطعمة الحارة له دور في ظهور تشققات اللسان في الفم.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف الفم أثناء النوم وعلاجه ب 4 طرق طبيعية

أمراض مرتبطة بتشققات اللسان

أثناء تجربتي مع تشققات اللسان عرفت أنه هنالك أمراض مرتبطة بتشقق اللسان بل أنه هنالك بعض الأطباء يصنفونها على أنها من أسباب تشقق اللسان، وسوف أخبركم بكل هذه الأمراض فيما يلي:

  • متلازمة ميلكيرسون-روزنتال: هو اضطراب عصبي نادرًا ما يحدث؛ فعندما يصيب شخص يتسبب في العديد من المشاكل في مناطق متفرقة في الوجه، كما أنه يحدث تورم للشفاه، ويكون سبب في ضعف عضلات الوجه.
  • اللسان الجغرافي Geographic tongue: يطلق عليه بعض الأطباء التهاب اللسان المهاجر الحميدBenign migratory glossitis، وهي حالتي التي صاحبت تشقق اللسان، حيث تسببت في حساسيتي تجاه كل الأطعمة والمشروبات الساخنة وتجاه التوابل.
  • القلاع الفموي Oral thrush: يعد من أسباب تشقق اللسان، حيث ينتج عن إصابة الشخص بفطريات الفم، والتي تسبب تغيرات كثيرة في الفم أهمها تشققات اللسان، لكن أخطر ما في الموضوع أن هذا النوع من البكتيريا قد يصيب أي شخص باختلاف الأعمار.
  • متلازمة شوغرن Sjögren’s syndrome: تحدث في هذه المتلازمة أن يشعر الشخص المصاب بأعراض التعب المستمر، كما يعاني من جفاف الفم وآلام بالمفاصل، ثم تظهر لدى الشخص المصاب تشققات الفم، وما يزيد من الطين بلة أن يصاب هذا الشخص بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • متلازمة داون Down syndrome: في معظم حالات متلازمة داون تظهر تشققات اللسان بنسبة تصل إلى ثمانون بالمئه.
  • متلازمة سجوجرن: هو مرض مناعي يصيب الغدد المرطبة للجسم، وهي الغدد اللعابية والغدد الدمعية، وتؤدي هذه المتلازمة إلى جفاف الفم والشعور بحكة العين، وظهور آلام في المفاصل.

عوامل تؤثر على اللسان وتؤدي إلى تشققات اللسان

تعلمت خلال تجربتي مع تشققات اللسان أنه يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على اللسان، وتساهم في ظهور تشققات اللسان، وهذه العوامل هي:

  • شرب الكحول
  • السوائل الساخنة جدًا
  • الطعام الحار بشكل غير محتمل
  • شرب السجائر

أعراض تشقق اللسان

هنالك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بتشققات اللسان ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حرقان اللسان
  • تغير في ملمس سطح اللسان المحبب على سطح خشن مجعد
  • تغير لون سطح اللسان
  • ألم في اللسان بسبب الالتهابات الموجودة به
  • الإحساس بالحكة في منطقة اللسان
  • تشققات واضحة تظهر على سطح اللسان

تابع: أعراض الإصابة باللسان المتشقق

في البداية نلاحظ أن اللسان فقط هو من يتأثر بهذه المشكلة ليس إلا، وتظهر التشققات في وسط عضلة اللسان، ثم تظهر شقوق وأشكال تأخذ شكل الأخاديد على سطح اللسان في مناطق متفرقة به، وهي:

  • قد تتصل التشققات مع بعضها ليبدو اللسان وكأنه مقسم إلى فصوص وأقسام، ويظهر اللسان بالمظهر المنفصل المتصل.
  • كلما تقدم العمر كلما اتخذت التشققات أشكالًا أكثر وضوحًا.
  • حال عدم ترسب الأطعمة أو البكتيريا في هذه التشققات الموجودة باللسان؛ فإن مصاب تشققات اللسان لن يعاني من أي مشكلة بسبب هذه التشققات، ولهذا حتى نتجنب أي مشاكل تصيب اللسان يفضل التنظيف المستمر لعضلة اللسان للمحافظة عليه من أي عدوى تصيبه.
  • الطعام الحار يكون سبب في الشعور بالتهاب اللسان مما يؤثر لاحقًا على تشققات اللسان.

طرق طبيعية لعلاج تشقق اللسان

من خلال تجربتي مع تشققات اللسان، توصلت إلى أنه يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج تشقق اللسان، ومن هذه الطرق ما يلي:

تناول السوائل يساهم في علاج تشققات اللسان

من أبرز الطرق العلاجية لتشققات اللسان هي السوائل التي تساعد على الترطيب المستمر لعضلة اللسان، وحث الغدد اللعابية على إفراز اللعاب؛ مما يساعد على حماية اللسان من التشققات.

كما أن تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء يعد من أهم طرق المحافظة على اللسان من الإصابة بالتشققات، أو تقليل هذه التشققات في حالة الإصابة الفعلية بتشققات اللسان.

الشاي الأخضر والأعشاب يعتبران من السوائل الهامة المدرة للغدد اللعابية والمحافظة على سلامة اللسان.

يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كافيين، حيث إنها تزيد من جفاف الفم؛ مما يزيد من مشكلة تشققات اللسان.

هلام الصبار يعمل على علاج تشققات اللسان

يتميز هلام الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تعمل على مكافحة الإصابة بتشققات اللسان، كما يعمل على التخلص من روائح الفم الكريهة.

أما بالنسبة لطريقة استخدامه فتكون بوضع كمية صغيرة من هلام الصبار على اللسان، ثم نتركها لدقائق قليلة، بعدها تكون المضمضة بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية عدة مرات باليوم للحصول على أفضل نتائج.

اقرأ أيضًا: علاج تشقق اللسان وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية

خل التفاح يساهم في علاج تشققات اللسان

يعمل خل التفاح على الحد من تشقق اللسان من خلال موازنة نسبة الحموضة في الفم، كما أنه يعمل على الوقاية من ظهور عدوى بالفم.

أما فيما يخص طريقة استخدامه فيتم خلط ربع ملعقة من خل التفاح مع ربع ملعقة من صودا الخبز، ثم توضع على كوب من الماء لتستخدم كغسول طبيعي للفم ثلاث مرات يوميًا.

نصائح للوقاية من تشققات اللسان

من خلال عدة خطوات بسيطة نستطيع المحافظة على أنفسنا من الإصابة بتشققات اللسان، وهذه الخطوات هي:

  • المحافظة على نظافة الفم واللسان باستمرار حتى لا تنمو على اللسان أي بكتيريا أو فطريات، قد تصل إلى ظهور تشققات اللسان.
  • المحافظة على رطوبة اللسان عن طريق شرب السوائل بكثرة والماء كلها خطوات هامة للمحافظة على عضلة اللسان.
  • تناول النعناع الذي يعمل على الوقاية من تشققات اللسان أو الحد من زيادة انتشاره في اللسان.

تجدر الإشارة إلى أن الحمضيات لها دور في الإصابة بتشققات اللسان، بالإضافة إلى الأطعمة الساخنة بشكل غير محتمل أو الأطعمة الحارة للغاية، فكلها تضر بعضلة اللسان وتؤدي إلى ظهور التشققات في اللسان؛ لذا يرجى الابتعاد عنها حال الإصابة بذلك المرض.

اقرأ أيضًا: علاج جفاف اللسان بالأدوية وبالطرق الطبيعية مجرب

متى يجب اللجوء للطبيب في حالات تشقق اللسان؟

ينصح باللجوء إلى الطبيب عندما يصاحب تشققات اللسان عدوى جرثومية، حيث إنه بإمكانه وصف بعض الأدوية والمراهم التي تساعد على التخلص من العدوى الجرثومية، وتحافظ على اللسان.

بذلك أكون قد عرضت لكم تجربتي مع تشققات اللسان، والتي تعرفنا من خلالها على أسباب تشققات اللسان وأعراضه وكيفية الوقاية منه، وأرجو أن تكون تجربتي مع تشققات اللسان كانت مفيدة لكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.