موضوع حول الهجرة السرية

موضوع حول الهجرة السرية مقدمة عرض خاتمة نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث ظهرت في الفترة الأخيرة ظاهرة كبيرة على مستوى العالم وهي الهجرة السرية أو ما يعرف باسم الهجرة الغيرة شرعية.

وبعد التقصي والبحث عن أسباب هذه الظاهرة وجدنا أن الكثير من الأفراد ذات فئة عمرية مختلفة يبحثون عن وسائل مختلفة من أجل الانتقال من مكان إلى آخر لأسباب كثيرة لعل أهمها البحث عن لقمة العيش وعن أجر أفضل أو هروب من الأحكام القانونية المفروضة عليه أو حتى من الاضطهاد الديني أو السياسي، ولأسباب قانونية يلجئون إلى الهجرة الغير شرعية، مما يعرض حياتهم للخطر الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

موضوع حول الهجرة السرية مقدمة عرض خاتمة

يتساءل كثير منا عن الهجرة وأسبابها ولماذا يلجأ الشباب إلى الهجرة دون البحث عن فرصة عمل مناسبة، ومن خلال موضوع حول الهجرة السرية سوف نقدم لكم الإجابة على كل هذه الأسئلة.

الهجرة السرية وآثارها على المجتمع

المقدمة:

تعتبر الهجرة السرية أو الغير شرعية هي أحد المشاكل العصرية التي تواجه تحدي كبير بين الدول، فالهجرة تمثل كابوس جديد للعديد من الدول نظراً السلبيات التي تحملها في طياتها، فمثلاً قد تكون هذه الهجرة بغرض تهريب المخدرات أو أعمال الدعارة أو غير من السبل الغير قانونية.

عرض الموضوع:

الهجرة بشكل عام هي الانتقال من مكان إلى آخر سواء كانت هجرة داخلية أي من مكان إلى مكان ولكن داخل البلاد، أما الهجرة الخارجية هي الانتقال من مكان إلى آخر ولكن خارج البلاد.

الهجرة الخارجية أو الشرعية تحتاج إلى بعض الأوراق والمستندات من أجل الخروج من بلدك ودخول بلد آخر مثل التأشيرة، جواز السفر، وغيرها من الأوراق، ولكن يتجه بعض الأشخاص إلى وسائل الهجرة الغير شرعية لعدم وجود أوراق سليمة للسفر.

ولذلك الأمر نسمع عن غرق العديد من المراكب المحملة بالعديد من الأفراد والأسر في مياه البحار والمحيطات، حيث يستخدم الأشخاص القوارب والسفن الصغيرة كوسيلة انتقال غير شرعية.

كما أن أصحاب هذه القوارب يستغلون الناس من أجل الحصول على الأموال، ثم إلقائهم في منطقة قريبة من الحدود كي يواصلوا عملية الهجرة عن طريق السباحة في المياه.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل من خلال زيارة المقالة التالية: موضوع عن تلوث البيئة قصير وانواع التلوث المختلفة وطرق الحد منها

ونرشح لك المزيد من المواضيع من خلال: موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا والجانب السلبي للتكنولوجيا الحديثة في حياتنا

خاتمة:

وبعد انتشار ظاهرة الهجرة السرية وفرت بعض الحكومات فرص عمل من أجل الشباب في جميع نواحي الخبرات، بالإضافة إلى العمل على توعية الشباب بأهمية العمل في بلده وعدم التفكير في الهجرة الغير شرعية.

قصاصة في موضوع الهجرة السرية

كثير من الطلاب والطالبات يبحثون عن موضوع الهجرة الغير شرعية أو الهجرة السرية من أجل عمل موضوع تعبير أو كتابة تقرير مهم يشمل كل ما يتعلق بالهجرة السرية، ومن أهم هذه الموضوعات:

الهجرة الغير شرعية وآثارها على المجتمع

الهجرة بمفهومها الدارج بين الناس والدول هو الانتقال من مكان إلى آخر، أما الهجرة الغير شرعية هي هجرة الأفراد إلى البلاد الأخرى المستقبلية للأفراد ولكن بشكل غير قانوني يتنافى مع قوانين الهجرة الدولية المعروفة عالمياً.

وعلى الرغم من أن الهجرة الغير شرعية تم تعريفها على أنها الانتقال من مكان إلى آخر مع مخالفة قانون الهجرة إلا أن الصليب الأحمر حدد عدد من الأشكال للهجرة الغير شرعية وهي:

الشكل الأول: وهو الهجرة الغير قانونية من وإلى البلاد الأخرى.

الشكل الثاني: هو دخول الفرد إلى بلد أخرى بشكل شرعي بجانب ممارسة أعمال غير مشروعة وغير قانونية لا تسمح بها البلاد مثل تجارة المخدرات والدعارة وغسيل الأموال وغيرها.

الشكل الثالث: وهي انتقال الفرد من وإلى البلاد بشكل قانوني ولكن بعد انتهاء فترة الإقامة يظل الشخص في هذه البلاد أي بشكل غير قانوني.

وعلى الرغم من اختلاف أعداد المهاجرين حول العالم إلا أن منظمة العمل الدولية أكدت أن أعداد المهاجرين الغير شرعيين على مستوى العالم تتراوح نسبتهم في عام 2010 ما بين 10% إلى 20% من جملة عدد المهاجرين بشكل عام، حيث تمثلت هذه النسبة فيما يعادل حوالي 214 مليون مهاجر حول العالم.

لذلك نطالب حكومات الدول على مستوى العالم بالاهتمام بهذه المشكلة وضرورة تقديم مجموعة من الحلول الفعالة على أرض الواقع وليكن على سبيل المثال الاهتمام بالتعليم والنواحي التي يطلبها سوق العمل، بجانب توعية الأشخاص بمخاطر الهجرة الغير شرعية وغيرها.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن مواضيع الأبحاث اقرأ: موضوع عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

تحقيق عن الهجرة الغير شرعية

بعد زيادة حملات الدولة على مراكب الهجرة الغير شرعية أو ما تعرف باسم “مراكب الموت ” شعرت الصحافة أن عليها دور كبير وفعالة في عمل تحقيق كبير مع الأشخاص الذين خاضوا تجربة السفر عبر البحار في مراكب الهجرة الغير شرعية.

وفي إطار هذه المشكلة الخطيرة نقدم للعديد من القراء والشباب “تحقيق عن الهجرة الغير شرعية”

على الرغم من أن جمهورية مصر العربية من أهم الدول التي تكافح الهجرة الغير شرعية إلا أن كثير من عصابات التهريب والعديد من عمليات الهجرة الغير شرعية تتم من خلالها.

عن طريق استقلال مراكب صيد متهالكة من ميناء الإسكندرية أو مواني دمياط متجهين إلى دول أوروبا وخاصةً إيطاليا واليونان، كما يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون التهريب والهجرة الغير شرعية من خلال العبور من ناحية ليبيا.

سماسرة التهريب

 ومن خلال التحدث مع أحد سماسرة التهريب السابقين في هذا المجال، استطاع أن يجاوب على العديد من الأسئلة المطروحة ومنها:

الصحفي: لماذا يهاجر الشباب بشكل غير شرعي؟

السمسار: يبحثون الشباب على فرص عمل أفضل وأجر كبير خاصةً إذا كان أحد أقاربهم قد سافر بالفعل واستطاع أن يجني بعض الاموال الوفير.

بالإضافة إلى أن الأشخاص لا يلجئون إلى السفر من أجل الرزق فقط، ولكن يوجد بعض الأفراد المضطهدين سياسياً، حيث وجدوا فرصتهم في الهرب هي الأفضل.

الصحفي: ماهي تكلفة سفر الهجرة الغير شرعية؟

السمسار: كان في السابق يؤخذ من كل شخص حوالي 5000 جنيه مصري ولكن الآن اختلفت الأسعار وزادت وخاصةً بعد خروج السوريون بإعداد كبيرة حيث كان الفرد الواحد يدفع ما بين 800 إلى 1000 دولار.

وزادت التسعيرة وأصبحت 8000 جنيه مصري وهو مبلغ صغير مقارنةً بتذكرة السفر العادية والتأشيرة والأوراق المطلوبة من أجل السفر بشكل طبيعي، وذلك إن لم يكن هذا الشخص مطلوب من الجهات الحكومة أو عليه بعض الأحكام.

الصحفي: ماهي نوعية المركب المستخدمة في السفر؟

السمسار: ضحك المسار طويلاً ثم قال أي نوعية تتحدث عنها يا باشا، هذه مركب متهالكة ليس بها سوى مجموعة من الأخشاب المتأكلة تحمل الأشخاص من ميناء الإسكندرية أو دمياط متجهة إلى حدود إيطاليا أو اليونان.

الصحفي: ما المدة التي يستغرقها المركب في الوصول لميناء وكيف تتعامل ن مع غفر السواحل الإيطاليين؟

السمسار: غالباً ما تكون المدة تتراوح من 15 إلى 17 ساعة متواصلة.

أما بالنسبة للوصول؛ المركب لا يمكنها أن تصل قرب السواحل أبداً وإلا تم القبض عليها، نحن نقوم بالوصول إلى المياه الإيطالية قبل ميناء إيطاليا أو اليونان بحوالي 2 كيلو متر ثم نتوقف هنا حتى لا يرانا غفر السواحل، ونقوم بإنزال الشباب إلى المياه ليكملوا طريقهم بواسطة السباحة، ثم سرعان ما نعود بالمركب مرة أخرى.

الصحفي: ماذا يحدث إذا انكشف أمرهم وتمت رؤيتهم من خلال غفر السواحل الإيطالية؟

السمسار: في هذه الحالة سوف يقوم غفر السواحل بالقبض عليهم ثم ترحيلهم إلى ليبيا ومن ليبيا إلى مصر إذا كانوا سافروا عبر ليبيا، أما إذا كانوا سافروا من مصر إلى إيطاليا هجرة غير شرعية فسوف يتم ترحيلهم بشكل مباشر إلى مصر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم موضوع حول الهجرة السرية مقدمة عرض خاتمة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.