المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة وأسئلة تطرح في هذه الفترة

المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة وأهم أسئلة تطرح في فترة الخطوبة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن فترة الخطوبة من الفترات الهامة في حياة كل من الشاب والفتاة لأنها الفترة التي يبنى عليها حياة بأكملها، لهذا يجب اختيار المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة بعناية لأن المناقشة في هذه الفترة سوف تنظم شكل الحياة الزوجية في حالة التوافق أو قد تجعلهم يتوقفوا عن هذه الخطوبة في حالة ثبوت عدم التوافق.

اقرأ من هنا: عبارات تهنئة بالخطوبة للاخ وكلمات معبرة ومؤثرة

المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة

توجد الكثير من المواضيع الهامة التي يجب أن تتم مناقشتها في فترة الخطوبة لضمان نجاح الحياة الزوجية وتقليل مقدار المشاكل ومنها:

1- العلاقة مع الأهل

تحديد شكل العلاقة مع الأهل تعد من أحد المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة، بحيث يتم الاتفاق بينهم على عدم معرفة الأهل أي مشاكل تنتج بين الطرفين بعد الزواج.

كما يتم طرح طرق التواصل مع العائلتين في المناسبات والإجازات والأعياد بالشكل الذي لا يجعل كل طرف يشعر بالضيق من الطرف الآخر، بحيث يسود العدل في توزيع هذه الأوقات.

2- عمل المرأة بعد الزواج

أصبح النقاش حول عمل المرأة بعد الزواج أحد المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة لعدم التعرض لمشاكل بعد الزواج.

الكثير من السيدات ترغب في أن تكمل عملها بعد الزواج حتى تحقق ذاتها وتستطيع أثبات نفسها من الناحية العملية، لكن يجب تحديد كيفية أداء المرأة عملها خارج المنزل بالشكل الذي لا يؤثر بشكل سلبي على واجباتها الزوجية.

3- الخصوصية بعد الزواج

يجب أن يفهم كل من الطرفين أن علاقة الزواج هي علاقة مشاركة وليست انصهار، لهذا يتم ترك مساحة كافية بين الزوجين للخصوصية والشعور بالاستقلال.

لا يجب أن يشعر طرف من الطرفين أن الطرف الآخر أصبح ملك له بعد الزواج وأصبح من حقه معرفة كل أسراره، بل يجب أن تكون هناك مساحة شخصية لكل من الطرفين بالشكل المناسب.

مواضيع للنقاش بين الزوجين قبل الزواج

تتمثل المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة في التالي:

1- الخصوصية المالية للزوجين

الكثير من الرجال يرى أن الزوجة التي تعمل يجب أن تشارك في المنزل بأموالها، أما الزوجة فهي ترى أن الالتزام بالواجبات المنزلية من حق الزوج وأن ساهمت بذلك يكون تفضل منها.

لهذا يجب المناقشة في ذلك الأمر بكل وضوح والوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين ويتم تحديد الخصوصية المالية للزوجة.

2- وضع حدود للصداقة مع الجنس الآخر

من الأمور التي قد تسبب مشاكل بين الطرفين شكل علاقة الصداقة بين كل طرف منهم والجنس الآخر من الزملاء والأصدقاء والجيران والأهل.

لهذا يتم وضع حدود مقبولة لدى الطرفين في تحديد شكل العلاقة مع الأطراف الأخرى لعدم الوقوع في مشاكل المستقبل.

3- احترام الاختلافات في السمات الشخصية

من الطبيعي أن يكون كل من الرجل والمرأة مختلفين في السمات الشخصية، بجانب اختلاف كل منهم على حسب بيئته الاجتماعية وشخصيته.

لهذا على كل شخص أن يتقبل الاختلاف للطرف الآخر ويحاول التعامل مع هذا الاختلاف دون الوقوع في مشاكل ومع الالتزام بالاحترام الكامل للطرف الآخر.

كما أقدم لك: هل الزواج نصيب أم سعي ومفهوم الزواج والأسباب الدافعة للزواج

أهم أسئلة تطرح في فترة الخطوبة

توجد بعض الأسئلة التي يجب أن تطرح في فترة الخطوبة وهي تعد أسئلة هامة ومنها:

هل تعاني من أي مشاكل صحية أو عيوب خلقية؟

يعد إخفاء المشاكل الصحية أو العيوب الخلقية الغير ظاهرة للطرف الآخر غش، لهذا على أي شخص يعاني من أي من هذه المشاكل إخبار الطرف الآخر ويترك له القرار.

هل من الضروري إنجاب أطفال في السنة الأولى من الزواج؟

الكثير من الناس يكون الإنجاب لديهم هدف أساسي في بداية الزواج، أما البعض الآخر، فإنهم يفضلون تأخير الإنجاب لأسباب اجتماعية أو مادية أو غيرها.

لهذا يجب أن الطرفين المناقشة في هذا الموضوع والوصول إلى نقطة اتفاق بينهم لعدم الدخول في مشكلة في هذه القضية.

ما هي أكثر الصفات المفضلة في شريك الحياة وأكثر الصفات السلبية؟

هذا السؤال يساعد كل طرف أن يتعرف على رغبات الطرف الآخر التي يتمناها ويتعرف على ما يكره هذا الشخص من صفات.

لأن المناقشة في هذه المسائل تساعد على الوصول لنقط اتفاق وقد توجد نقط خلاف يمكن تغييرها أو المناقشة فيها.

ما رأيك لو تدخل أهلك في حياتنا الشخصية؟

تدخل الأهل في مشاكل الأزواج قد يزيد من حجم المشكلة ولا يحلها في الكثير من الحالات، لهذا يجب معرفة مدى التوافق بين الزوجين في كيفية التعامل مع تدخل الأهل.

في ماذا يتم قضاء وقت الفراغ والإجازة؟

هذا السؤال يساعد كل طرف على معرفة أكثر الأنشطة التي يفضلها الطرف الآخر بحيث يتم الوصول إلى نقاط مشتركة لمشاركة الهوايات سويًا.

أسئلة تتطلب إعادة النظر في أمر الخطبة

هناك بعض الأسئلة التي قد يلقيها أحد الطرفين على الطرف الآخر والتي تجعل الطرف الآخر يشعر بالقلق من هذه العلاقة ومنها:

  • كام مقدار الأموال التي يتم الحصول عليها في العمل؟ خاصة لو كان هذا السؤال موجه من الرجل إلى المرأة.
  • السؤال عن كلمة السر للهاتف المحمول أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ؟ لأن ذلك يكون بداية حياة مليئة بالشك وعدم الثقة.
  • كام شخص دخلت معه في علاقة من قبل ؟ هذا السؤال يشير إلى أن الطرف الآخر غير قادر على نسيان الماضي وقد يحول هذا السؤال الحياة إلى جحيم.
  • عندما يسأل الرجل المرأة فيما إذا كانت تعرف ترقص أم لا؟ أو أنه يطلب منها رؤيتها بملابس المنزل، فإن هذه الأسئلة تجعل الفتاة تقطع العلاقة على الفور مع هذا الرجل.

اقرأ من هنا: دعاء بمناسبة الخطوبة وفضله

نصائح هامة للمخطوبين

بعد التعرف على المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة هناك بعض النصائح التي يجب على المخطوبين الالتزام بها وهي:

  • عدم إفشاء أي سر من الأسرار الشخصية بين الفتاة وخطيبها مع الأهل والأصدقاء.
  • الاعتراف بالخطأ من أقصر الطرق للتخلص من المشكلة وإيجاد حلول للمشاكل.
  • أي علاقة لا تخلو من المشاكل، لكن يجب على الطرفين الالتزام بالاحترام المتبادل والتصرف بشكل عقلاني عند التعرض لأي مشكلة.
  • الاتفاق على الأمور المالية المتعلقة بليلة الزفاف مثل تكاليف ليلة الزفاف وغيرها من المسائل المتعلقة بالأمور المادية التي يحدث فيها خلاف في الغالب.
  • التحلي بالصدق لدى كل من الطرفين من الأمور التي تساعد على استمرار العلاقة وتبني الثقة بين الطرفين.
  • احترام أهل الطرف الآخر من الأمور التي تساعد على بناء علاقة زوجية سليمة، لأن عدم احترام الأهل قد يؤدي إلى عدم اكتمال الخطوبة أو حدوث مشاكل بعد الزواج.

الكلام الذي يقال في فترة الخطوبة

يسأل الكثير من المخطوبين عن نوعية الكلام الذي يقال في فترة الخطوبة ولهذا نود أن نشير إلى التالي:

  • لا يجب أن تتضمن فترة الخطوبة إلقاء كلمات الحب والعشق التي تصل إلى تلميحات جنسية فهي من الأمور الغير جائزة شرعًا.
  • يمكن أن يكون الكلام بين الطرفين عن الأهداف الشخصية التي يسعى كل طرف الوصول إليها أو النقاش حول الأحلام المشتركة المستقبلية للطرفين.
  • يمكن التواصل بين الطرفين من حيث الناحية النفسية بحيث يشارك كل منهما الآخر في الفرح والحزن، أو يتم النقاش حول الأمور التي تجعل الطرف الآخر يغضب حتى يتم تجنبها.
  • التحدث في النواحي الدينية من الأمور المستحبة في فترة الخطوبة، لأنها تجعل كل من الطرفين يحب الطرف الآخر في الله حتى يبارك الله تعالى في زواجهم.
  • يمكن التحدث عن العلاقات العائلة أو العلاقات مع الأصدقاء وشكل هذه العلاقات بعد الزواج.
  • إذا كان هناك رغبة لدى الرجل في السفر بعد الزواج إلى بلد آخر، يجب مناقشة هذا الأمر مع الفتاة وقياس مدى رضاها أو رفضها لذلك الأمر من قبل الزواج.
  • من الأفضل عدم الخوض في الكلام عن تجارب الطرفين في علاقات الحب لهم في الماضي.
  • الكلام عن تجهيزات الفرح ومكان إقامة حفل الزفاف وعدد المدعوين وغيرها من التفاصيل التي يتم الاتفاق عليها في فترة الخطوبة.
  • يجب التحلي بالمرونة عند التعامل مع الطرف الآخر والتخلص من العند أو التشبث بالرأي وتقديم بعض التنازلات حتى تكتمل هذه العلاقة بشكل ناجح ولا تفشل بسبب الخلافات.
  • يحتل الكلام عن المنزل وتجهيزات المنزل نقاش كبير في فترة الخطوبة من حيث مكان السكن، الأثاث، الديكورات وغيرها من تفاصيل الزواج.

إليك من هنا: أحلى رسائل خطوبة وكيفية جعل الخطوبة ناجحة

فترة الخطوبة والقبل

  • مع الأسف يقع الكثير من المخطوبين تحت تأثير الحب والكلام المعسول ويسير كل من الطرفين وراء الشهوات، لأن الشهوة غريزة طبيعية.
  • لكن يجب العلم أن الفتاة التي تسلم نفسها لخطيبها قبل الزواج فإنها تقع في محل شك في نظر الرجل وتنعدم الثقة بها، بل وأنها تدخل في دائرة الشك في أنها مارست هذه الأشياء في السابق.
  • لهذا على الفتاة الخجل الكامل عند التعامل مع الخطيب والامتناع في الاسترسال مع الرجل في أي كلام غير لائق، لأن طبيعة الرجل قد تجعله يبادر بهذا الكلام.

الآن تم التعرف على المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة كما تم تقديم الكثير من النصائح التي يجب أن يلتزم بها الطرفين في فترة الخطوبة حتى تكتمل هذه الفترة بنجاح وبدون مشاكل ويتم الزواج وتكتمل الحياة الأسرية على سنة الله ورسوله بعيدة عن المشاكل والخلافات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.